تفسير التوراة بالعربية

شاطر
avatar
-علي مولا

عدد المساهمات : 1606
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

تفسير التوراة بالعربية

مُساهمة من طرف -علي مولا في 13.02.16 11:39

تفسير التوراة بالعربية
تفسير التوراة باللغة العربية... تاريخ ترجمات أسفار اليهود المقدّسة ودوافعها»، كتاب صدر حديثاً عن المركز القومي المصري للترجمة، من إعداد سعديا بن جاؤون بن يوسف الفيومي، وترجمة - وتقديم وتعليق - سعيد عطية مطاوع وأحمد عبدالمقصود الجندي، أخرجه وصحّحه يوسف درينبور.
أسفــــار اليهود المقدّسة، هي من أقدم الآثار الديـــنية التي وصلت إلينا مدوّنة في لغتها الأم، العـــبرية، وهـــذه الأسفار التي يطلق عليها اسم «العهد القديم»، وتعرف بـ «الكتاب المقدس»، تشمل أسفار العهدين القديم والجديد.
ويعد ّسعديا الفيومي أحد أهم فلاسفة اليهود خلال العصر الإسلامي عموماً والقرن الثالث الهجري بخاصة. وفي هذا الكتاب، يقدّم سعديا تفسيراً لأسفار التوراة الخمسة (التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، التثنية)، ويمكن اعتبار هذا الكتاب شكلاً من أشكال الترجمة التفسيرية للنصوص.
وساعد علم سعديا بالديانة اليهودية، وتأثّره الكبير بالثقافــــة العربية والإسلامية وعلمـــاء الكـــلام، وعلمه الواسع بالنحو العبري، فضلاً عن تمتّعــه بحسّ ديني ولغوي، فـــي أن تأتي هذه الترجمة معبّرة عن مضامين النـــص العبري مباشــــرة، على خلاف الترجمات المسيـــحية التـــي تمّت عبر الترجمة اليونانية واللاتينية. ومن مميزات هذه الترجمة، أنها أيضاً تجنّبت الحرفية إلى حدّ كبير، ما جعل صاحبها يستخدم عنوان «تفسير التوراة بالعربية». وربما كان هذا العنوان إشارة ضمنية منه لصعوبة ترجمة النصوص الدينية.

https://drive.google.com/file/d/0B4OW6c1NBn0_VjdwcXByMmhRNms/view?usp=sharing
أو
https://cloudup.com/files/i2BCVj8Mj4s/download

    الوقت/التاريخ الآن هو 26.03.17 5:19