مكتبة


أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

شاطر

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف .علي مولا في الإثنين أبريل 01, 2013 3:15 pm

أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي
***
لا يخفي الكاتب أنه كاد يتطيّر بالكلام على المشروعات الفكرية بصنفَيها التحديثي والتأصيلي وما ترتّب عليها من شكوى متبادلة بين صفوف أصحابها ندبًا للحظ ولعنًا للصف المقابل، حتى صار يخشى أن يصبح كل كلامٍ عليها، من حيث هي ظاهرة طاغية طيلة نصف القرن الأخير، شبه مستحيل من دون الاتّصاف بصفاتها بمجرد التهمة بالانتساب إلى أحد صفّيها.
ورغم أنّه آلَ على نفسه ألاّ يتكلَّم في أي شخصٍ من أبناء جيله، لا مدحًا ولا قدحًا فإن ذلك لا يحوْل دونَه ووصف ظرفية الجيل بصورة عامة، تاركًا للقارئ أن ينزل من يشاء فيها بمقتضى ما يعلم من عمله - رمزيًّا كان هذا العمل أو فعليًّا أو كليهما - دون أن يستثني نفسه من قابلية الخضوع لهذا التنزيل.
***
لتحميل الكتاب ومجموعة كتب الرف المميز

https://drive.google.com/drive/folders/0Bzn3NkF7u1w4THY4TzdVOU9obE0?usp=sharing

***

http://up.top4top.net/downloadf-67ah4q1-pdf.html
أو
http://www.4shared.com/office/NHLVjyTTba/____-___.html
أو
http://www.mediafire.com/view/nhw7hkb8a1e4nu0/أشياء_من_النقد_والترجمة_-_أبو_يعرب_المرزوقي.pdf
أو
http://www.mediafire.com/view/?teptvv41nbfwoi4




أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في الإثنين أبريل 01, 2013 4:18 pm

شكرا جزيلا

سيزيف سيزيف

عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 01/04/2013

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف سيزيف سيزيف في الإثنين أبريل 01, 2013 6:11 pm

هذا الكاتب غزير الانتاج

علي عزوز

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف علي عزوز في الإثنين أبريل 01, 2013 7:31 pm

اقتراح مفيد

الثوري

عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 05/12/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف الثوري في الإثنين أبريل 01, 2013 8:12 pm

نشكر كم ونشكر افضالكم

الغصن الذهبي

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف الغصن الذهبي في الإثنين أبريل 01, 2013 11:19 pm

كتاب لاشك بأنه سيكون رائعاًَ

شكراً لك

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف رافد في الثلاثاء أبريل 02, 2013 12:24 am

الاخ الكريم علي شكرا جزيلا لك اختيار رائع و مجهود كبير تسلم يداك

ايوب

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ايوب في الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:11 am

شكرا

ali_amar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ali_amar في الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:12 am

thank you brother ali

paaaco

عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 06/03/2013

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف paaaco في الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:14 am

شكرا جزيلااااا

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 40

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف الوظاف في الثلاثاء أبريل 02, 2013 1:25 am

مشكورين
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف بدون في الثلاثاء أبريل 02, 2013 2:55 am


«أبو يعرب المرزوقي»:«النهضــــة» تستغـــفل الشعــــب


06/03/2013

تزامن اليوم مع تقديم أبو يعرب المرزوقي (المستشار لدى رئاسة الحكومة) استقالته من كتلة حركة «النهضة» بالمجلس الوطني التأسيسي واعتزاله السياسة مع نشره على صفحته الرسمية بالفايسبوك مقالا تحليليا حمل عنوان: «ما يحصل لا يبشر بخير» جاء فيه:
«منزل بورقيبة في 06 ـ 03 ـ 2013
آليت على نفسي التزاما خلقيا مني ألا أعلق بشيء عما يجري في الأحزاب الحاكمة والحكم وفي الأحزاب المعارضة والمعارضة بعد خروجي من المشاركة في المجال السياسي المباشر والعودة إلى المشاركة غير المباشرة في ما له منه علاقة باختصاصي. لذلك فإني أود قبل المغادرة التي تبدأ مباشرة بعد تأليف الحكومة المقبلة أن أقدم جملة من الملاحظات السريعة وبصورة برقية ستكون آخر كلام لي في السياسة المباشرة التي أغادرها نهائيا للعودة إلى عملي السابق. وما كنت لأبدي هذه الملاحظات لو تبين لي أن تأليف الحكومة الجديدة تحرر من العيوب التي شابت تأليف الحكومة الحالية فأمكن توقع تحسنا ممكنا في عملها ينافي منطق تأليفها:
الملاحظة الأولى تتعلق بالتوسيع المزعوم. فهو على صورته الحالية لن يُمتّن قاعدة الحكم بل سيزيده تشظيا لأن المدعوين إليه من جنس الجيش المكسيكي (ضباط بدون جنود) ومن ثم فهو توسيع لن يولد إلا عدم القدرة على العمل بمنطق الفريق المتحد وذي المنهجية الواضحة مهما كانت قدرات رئيسها:
يتكلمون عن توسيع «الترويكا» إلى الخماسية. وهذه مغالطة لا يمكن أن تدل على الصدق في مخاطبة الشعب. فنحن انتقلنا بالتدريج من ثلاثية كانت مؤلفة من أحزاب ثلاثة كل واحد منها شبه متحد إلى بقايا حزبين غالب نوابهما غادرا كتلتيهما في المجلس وطبعا فمعهما من يقول برأيهما من الناخبين مع حزب رئيس بدأت الخلافات تدب فيه وخاصة بعد مؤتمره الأخير. ولعل أهم علامات التخلخل هو «الكاكوفوني» التي تشبه «ميعاد ورقلية» حيث يكاد كل شخص يصبح ناطقا رسميا باسم الحزب: لذلك فالتوصيف الأمين لما يؤلف حاليا ليس خماسية حزبية ذات حضور فعلي في الساحة السياسية إذا ما استثنينا الحزب الأكبر بل شظايا أحزاب لا أحد يعلم مقدار تمثيليتها للناخبين لأنها تكونت في إطار المجلس من خلال الانسلاخ من حزب «المؤتمر» و«التكتل» والـ«بي. دي. بي P.D.P» مع بعض المستقلين.
الملاحظة الثانية تتعلق بمنطق التأليف الذي يبين من البداية أنه محاصصة أوسع تجري بين قيادات الأحزاب المشاركة وليس عملية مستقلة يقودها المكلف بتأليف الحكومة:
لم نسمع رئيس الحكومة المكلف حول خطته في تأليف الحكومة ولا حول منهجه فضلا عن الدرس الذي يمكن أن يكون قد استفاده من التجربة السابقة التي كان فيها أحد وزراء السيادة بل أهم هؤلاء لكونه المسؤول الأول عن أهم مجال في الحياة الجماعية بل شرط كل شروطها. ما يتكرر في الصحف والإذاعات والتلفزات هو تصريحات بعض القيادات من حزب «النهضة» كبارهم وصغارهم لكأن الجميع يسعى إلى تأكيد حضوره وتثبيت دوره ومن شظايا الأحزاب شظاياها التي يعسر أن تلتزم غدا بانضباط تصويتي لأن جل أعضائها قادة أو هكذا يتصورون أنفسهم. فإذا كان ما نراه هو الجاري فعلا فإن رئيس الحكومة المقبل لن يكون رئيس فريق يمكن أن تكون له سياسة تشبه السمفونية بل سيكون من جنس ما شاهدنا من نشاز متواصل في الحكومة السابقة وتردد يلغي جل القرارات أو يبقيها في مخاض لا يصل إلى الولادة إلا بعد فوات الفوت فيتمخض عن فؤير خاصة إذا عاد إلى فريقه الوزراء الزعماء الذين يريدون مقاسمته سلطاته أو يمثلون مراقبين عليها لصالح أحزابهم.
الملاحظة الثالثة تخص السياسة المنتظرة. فكل الوعود مشروطة بأمر تشير الملاحظتان السابقتان أنه منعدم: التوافق الأوسع على المطالب الخمسة المشروطة في تحقيق أهداف الثورة أعني الهدفين السياسيين الغائي والأداتي والاقتصاديين الاجتماعيين الغائي والأداتي وشرط ذلك كله:
1ـ الهدف السياسي الغاية: الدستور المدني بمستوياته بمقومات الدستورية في كل نص مؤسس لنظام الحكم النابع مما يجمع عليه الشعب مقوما موحدا لذاتيته التاريخية والثقافية كما تتجلى في إبداعاته على مر تاريخه: أعني -أ- نظام الحقوق والواجبات السياسية والمدنية والاجتماعية والثقافية التي بمقتضاها يسمى المواطن مواطنا ومن ثم الحدود التي توضع لحفظها -ب- السلطات تقاسما وتراتبا وتفاصلا عند الخلاف حتى يكون أداة ضمان تلك الحقوق -ج- أدوات المراقبة التي تمكن من جعل: -ب- لا يتعدى على -أ- (أي حق المساءلة والمحاسبة القبلية بالإعلام الحر والبعدية بالعدل المستقل). -د- شروط المحافظة والتطوير الدستوريين -ه– وأخيرا شرط الشروط حق الاستفتاء على المسائل القيمية بمجرد طلبه من قدر معين من المواطنين يمكن أن يكبر أو يصغر بحسب المسائل القيمية المطروحة.
2ـ الهدف السياسي الأداة: أدوات أنجاز أحكام هذا الدستور من خلال الانتخابات الحرة والشفافة التي تؤسس للجمهورية الثانية المحكومة بهذا الدستور أعني قانون الانتخاب وهيئته المستقلة وشروط الإعلام الحر والعدل المستقل والتمويل البين والصريح للأحزاب والجمعيات التابعة لها وحتى المستقلة عنها.
3ـ الهدف الإقتصادي-الإجتماعي الغاية: شروط الكرامة المادية للعاطلين وتنمية الجهات المحرومة
4ـ الهدف الإقتصادي-الإجتماعي الأداة: التنمية المحلية المعتمدة على المبادرة الخاصة بمساعدة التمويل العمومي على سبيل التشجيع لذوي الكفاءات ممن ينوي دخول مجال المبادرة الاقتصادية بضائع وخدمات وعلى سبيل القرض لأرباب العمل المتخوفين من المغامرة في مناطق أفقدها الإهمال الطويل القدرة على العمل الدؤوب لفرط تمزيق شملها وتشتت شبابها.
5ـ شرط كل هذه الأهداف الغائية والأداتية هو تحقيق الأمن. ولا يمكن ذلك من دون الحد الأدنى من المصالحة التي تقلل من عدد أعداء الثورة بأن تقدم الالتفات إلى المستقبل بدل نبش الماضي حتى يطمئن الجميع. والمحاسبة تأتي بعد أن تتمتن القاعدة الشعبية للحكم-الثورة وتضعف دواعي الثورة المضادة من خلال مباشرة المحاسبة بعدالة تم إصلاحها وتحريرها من الفساد ومنطق الاستبداد.
الملاحظة الرابعة تخص فلسفة الحكم: تحرير الحركات الإسلامية من الخلط بين ديناميتين واحدة قيمية اجتماعية ليس للدولة فيها دخل وتتعلق بآليات تحرير المجتمع من التدخل في جدل القيم التي ينبغي أن تتحرر بمجرد أن تكتفي الدولة بدوريها الرئيسيين:
الدور الأول: هو الأمن الداخلي بحسن إدارة العلاقات بين المواطنين وذلك هو الدور المتعلق بتحقيق شروط التعاون بينهم من أجل سد الحاجات من خلال تحقيق الأمن الضامن للإنشاء والبرامج التنموية وتحقيق العدالة الضامنة للتبادل الآمن والتعاوض العادل.
الدور الثاني: هو الأمن الخارجي بحسن إدارة العلاقات مع الغير وذلك هو الدور المتعلق بتحقيق شروط التعاون مع المحيط القريب والبعيد من خلال علاقات دولية متوازنة وندية مع الشركاء.
أما ما عدا ذلك من صراع سلمي حول القيم المادية (النقابات) وحول القيم المعنوية (الجمعيات الثقافية والفكرية والحقوقية) فلا تكون فيه الدولة طرفا بل هي حكم. والحكم لا يمكن أن يكون قاضيا ومتقاضيا. والحكم محكوم بالقوانين التي تضبط كل الصراعات الاجتماعية والسياسية والقيمية في الحدود الضامة لدوري الدولة سابقي الذكر.
الملاحظة الأخيرة: تحرير جهاز الدولة من الاحتكار الحزبي واعتماد مبدإ المساواة بين المواطنين في شغل الوظائف باستثناء الوظائف التي تتبع الحكم في بعده السياسي المتغير بمقتضى التداول.
فآفة الآفات هو تحزيب الإدارة الثابتة التي ينبغي أن تكون مجرد منظومة شبه آلية للقيام بما حددناه من وظائف للدولة أعني الأمن والعدل والتربية والصحة وكل الوظائف التي تلازم شروط التعاون والتبادل والتعاوض والتواصل والإعلام والاستعلام أعني كل ما يجعل الدولة جهازا ثابتا يتداول عليه من اختارهم الشعب لحكمه مدة ينبغي ألا تطول حتى يكون التداول آلية للتحسين المستمر للخدمات ودور الحكم الذي هدفه وغايته أن يكون محايدا أقصى ما يمكن للحياد أن يتحقق في علاقات البشر.
ولعل أكبر عيب وقع فيه الحزب الإسلامي الذي يحكم تونس بعد الثورة (وقد يكون الأمر نفسه حاصلا في مصر) هو أنه يعمل بعكس هذه المبادئ بصورة شبه نسقية بقصد من نخبته القائدة أو بغير قصد لعدم قدرتها على تنظيم شؤون الحزب بما توجبه الاستراتيجية الحكيمة فأصبح حكمه عملية غزو يرد فساد السابق بفساد من جنسه فتحول الحكم إلى توزيع مغانم في الحكومة وأجهزتها والإدارات وتوابعها توزيعها على الأقرباء والأصحاب والأحباب دون اعتبار لمبدإ الرجل المناسب في المكان المناسب. ولو طبق هذا المبدأ لعزل أغلب وزراء الحكومة الحالية ولما جدد لهم في الحكومة القادمة لأن إضاعة الوقت وسوء التقدير والمعارك الزائفة التي خاضوها كلها كانت دليلا قاطعا على أنهم ليسوا من أهل الدراية والخبرة ولا ممن يمكن أن يسمع لمن ينصحهم بما توجبه الحكمة العملية في تدبير الشؤون البشرية حتى أني كدت أعتقد أن جلهم يهزأ من الحكمة والفكر أصلا ظنا منهم أنها مجرد تفلسف بالمعنى التحقيري المشفوع بابتسامات صفراء يظنها أصحابها نباهة ساخرة وهي في الأغلب من علامات الغباء المستحكم. ومن ثم فالمحافظة عليهم دليل على الخوف من مغادرة الحكم بلا رجعة وليس حبا في خدمة الوطن فضلا عن أن تكون فهما حتى لمصالح الحزب الذي يدعون تمثيله.
وهذا الأمر هو الذي سيفشل المشروع الإصلاحي كله لأنه يبين أن الحركات الإسلامية ليست ساعية إلى الإصلاح بقدر ما هي ساعية سعي من تقدم عليها إلى التحكم ومن ثم فلا يحق لها الكلام عن الإصلاح فضلا عن قيم الإسلام. وبهذا المعنى فإن الإكثار من الكلام بمبتذلات الخطاب الديني حتى كادت الاجتماعات السياسية تتحول إلى خطب جمعة يصبح مجرد استغفال للشعب لأن الأعمال المخالفة للأقوال ليس أدل منها على النفاق: ولو كنت أعلم ذلك قبل المشاركة بصفتي مستشارا وأن تعييني كان من باب الترضية لنأيت بنفسي عن المشاركة. فأنا ولله الحمد مستغن عن المغانم المادية والمعنوية فلست بحاجة لأجر من الدولة ولست بحاجة للتعريف بنفسي بتوسط السلطة السياسية.
وقد صابرت سنة كاملة لأني كنت أظن التردد في تحقيق ما جئت من أجله علته تزاحم الأوليات في حكومة لا زال أغلب أعضائها دون الخبرة المطلوبة ولا زال رئيسها نهبة لإرادات متعارضة تمثلها أحزاب «الترويكا» التي تفجرت لكونها في الحقيقة ليست أحزابا بل نوادي لأشخاص كل منها يعتبر نفسه زعيما. لكني تأكدت أن الأهداف التي سعيت إليها وهي خمسة لا غير لم تكن من أوليات أهل الحل والعقد بل لم يكن من أولياتهم إلا تأبيد بقائهم وأهليهم في الحكم بدليل الإبقاء على نفس الأسماء في الوزارات والإدارات رغم ما يعلم الجميع ما سببه للمشروع الإسلامي في تجربته بعد الثورة من نكسة أخشى ألا يخرج منها بسلام:
1ـ لذلك فإني لم أحقق منها إلا هدفا واحدا هو ترقية بيت الحكمة دون أن أكون واثقا من أن الأمر سيتواصل لأن الثقافة لم تكن من هموم الحكام بدليل أني لم أستطع تحقيق لقاء بينهم وبين رئيس الحكومة أو تحديد سياسية ثقافية ذات انفتاح حقيقي على الإبداع المتحرر من الاتباع رغم كل المحاولات.
2 ـ مركز ابن خلدون تم تحقيقه على الورق لا غير بل إن الأمر المتعلق به لم يصدر في الرائد الرسمي إلا بعد استقالة الحكومة الحالية. لذلك فهو سيموت لأنه لن يجد من يسعى إلى تحقيقه في الواقع الفعلي.
3 ـ إحياء الزيتونة هو مشروع متعثر بسبب الأحكام المسبقة للعقد الحداثوية عند نخبة تونس العلمانية ذات الأفق الضيق ولكن بأيد المتخلف من النخبة الإسلامية التي تعاني من عقدة إرضاء هذه النخبة المزايدة في التحديث إيديولوجيا والتي تمثل جوهر الرجعية الحضارية لأنها لم تر من الحداثة إلا مستهلاك العيش الرغيد من دون أدواته.
4 ـ جعل القيروان محجا إسلاميا عالميا شروعا في تأسيس سياحة راقية تجمع بين الثقافي والروحي والتأصيل مع ما في ذلك من فوائد مادية تغني عن السياحة المتبذلة التي وصفتها بما وصفتها به والتي أدت إلى إفلاس جل المؤسسات السياحية والبنكية لأنها كانت وسائل غير مشروعة لإثراء بطانة النظام السابق.
5 ـ الشروع في إصلاح التربية والثقافة على أسس تجعل المعرفة أساس كل تنمية مادية وروحية فتسترد تونس دورها في الريادة ومن ثم تصبح منارة في إعادة الأمة العربية والإسلامية للتاريخ الكوني تحقيقا فعليا لأهداف الثورة كما يرمز إليها بيتا الشابي اللذان يمثلان عودة لفهم القضاء والقدر الفهم الملائم لقيم القرآن في التغير التاريخي من خلال دور الأمم في التغيير.



بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف بدون في الثلاثاء أبريل 02, 2013 3:02 am


مفكر اسلامي منشق عن حركة النهضة التونسية يخشى فشل الربيع العربي
ابو يعرب المرزوقي: سعي الاسلاميين الى الحكم أفشل "المشروع الاصلاحي"



عبّر الفيلسوف الاسلامي المستقيل من حركة النهضة التونسية، عن اسباب فشل المشروع الاصلاحي في الدول العربية، معتبرا أن تمسك الاسلاميين بالحكم هو ما أدى الى النتائج الحالية.
تونس: حذر الفيلسوف الاسلامي التونسي ابو يعرب المرزوقي، المستقيل من حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، الاربعاء من ان فشل "المشروع الاصلاحي" الديمقراطي في دول الربيع العربي بسبب سعي الاسلاميين الى "التحكم" بدل "الاصلاح".
واستقال المرزوقي قبل حوالي اسبوعين من الكتلة البرلمانية لحركة النهضة بسبب خيبة امله من اداء الحكومة التي تقودها.
وكان الفيلسوف (66 عاما) مستشارا برتبة وزير مكلفا التربية والثقافة في حكومة رئيس الوزراء المستقيل حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة.
وقال المرزوقي في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك "اكبر عيب وقع فيه الحزب الإسلامي الذي يحكم تونس بعد الثورة، وقد يكون الأمر نفسه حاصلا في مصر، هو انه يعمل بعكس (..) ما توجبه الاستراتيجية الحكيمة، فأصبح حكمه عملية غزو، يرد فساد (النظام) السابق بفساد من جنسه".
واضاف في البيان الذي حمل عنوان "ما يحصل لا يبشر بخير"، ان حكم الاسلاميين في تونس "تحول الى توزيع مغانم في الحكومة وأجهزتها والإدارات وتوابعها على الأقرباء والأصحاب والأحباب دون اعتبار لمبدا الرجل المناسب في المكان المناسب".
ونبه الى ان "هذا الامر هو الذي سيفشل المشروع الاصلاحي كله لانه يبين ان الحركات الاسلامية ليست ساعية الى الإصلاح بقدر ما هي ساعية سعي من تقدم عليها (من الانظمة المستبدة) إلى التحكم، ومن ثم فلا يحق لها الكلام عن الاصلاح فضلا عن قيم الإسلام".
وتقول احزاب معارضة ونقابات ان حركة النهضة عينت اكثر من 1200 من الموالين لها في مناصب قيادية بمختلف اجهزة الدولة، منذ وصولها الى الحكم نهاية 2011، وتطالبها بالتراجع عن هذه التعيينات قبل اجراء الانتخابات العامة التي لم يحدد موعدها بعد.
وأضاف الفيلسوف التونسي ان "آفة الآفات هو تحزيب الإدارة" داعيا الى "تحرير جهاز الدولة من الاحتكار الحزبي".
ولاحظ انه سيتم "عزل أغلب وزراء الحكومة الحالية" التي تهيمن عليها حركة النهضة لو "طبق مبدا الرجل المناسب في المكان المناسب" لانهم "ليسوا من أهل الدراية والخبرة".
واتهم المرزوقي "جل" وزراء الحكومة الحالية ب"اضاعة الوقت وسوء التقدير والمعارك الزائفة" وحتى ب"الغباء" و"النفاق".
ونبه من ان المحافظة عليهم في الحكومة المقبلة "دليل على الخوف من مغادرة الحكم بلا رجعة وليس حبا في خدمة الوطن".
واتهم هؤلاء الوزراء ب"استغفال الشعب" عبر "الاكثار من الكلام بمبتذلات الخطاب الديني حتى كادت الاجتماعات السياسية تتحول إلى خطب جمعة".

عن موقع "إيلاف".
الأربعاء 6 مارس 2013.

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف النجار في الثلاثاء أبريل 02, 2013 10:47 am

شكرا وفى انتظار الرابط

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في الثلاثاء أبريل 02, 2013 5:35 pm

بارك الله فيكم

medsaleh73

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف medsaleh73 في الأربعاء أبريل 03, 2013 6:39 am

شكرا

ناصر الدين

عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ناصر الدين في الأربعاء أبريل 03, 2013 9:37 am

MERCI

ياسف

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ياسف في الأربعاء أبريل 03, 2013 9:14 pm

هذا الكاتب غزير الانتاج

ناصر الدين

عدد المساهمات : 386
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ناصر الدين في الأربعاء أبريل 03, 2013 9:49 pm

merci

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الأربعاء أبريل 03, 2013 10:26 pm

التنويري المتوهج بجزوة المعرفة شكرا

أحمد المكي

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 06/02/2013

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف أحمد المكي في الأحد أبريل 07, 2013 12:59 am

بارك الله فيكم

عصام الغمامي

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 20/11/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف عصام الغمامي في الأحد أبريل 07, 2013 7:08 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف F.Jabari في الأحد أبريل 07, 2013 9:10 am

شكرا
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

علي مولا.
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 1004
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : هنغاريا

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف علي مولا. في الثلاثاء أبريل 09, 2013 4:47 pm


علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف علي مبروك في الثلاثاء أبريل 09, 2013 5:04 pm

شكراً لك

ضياء

عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ضياء في الثلاثاء أبريل 09, 2013 6:44 pm

شكرا

baran732002

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 14/06/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف baran732002 في الثلاثاء أبريل 09, 2013 7:37 pm

لكم بحثت عن هذا الكتاب. شكرا جزيلا يا أستاذ

معتز صلاح

عدد المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 42

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف معتز صلاح في الثلاثاء أبريل 09, 2013 7:50 pm

الاخ الكريم علي شكرا جزيلا لك اختيار رائع و مجهود كبير تسلم يداك

شهاب الفضلي

عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف شهاب الفضلي في الثلاثاء أبريل 09, 2013 7:51 pm

شكرا لك ايها الاخوة الكرام

سعيد موسى

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف سعيد موسى في الثلاثاء أبريل 09, 2013 8:50 pm

بارك الله فيك

كبران

عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف كبران في الثلاثاء أبريل 09, 2013 8:52 pm

شكرا جزيلا

momotitto

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 04/01/2013

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف momotitto في الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:03 pm

thanks sir

جوزف دعبول

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف جوزف دعبول في الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:06 pm

لك اكبر الشكر

safartawil

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف safartawil في الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:18 pm

شكرا أخي علي مع أن الشكر لا يكفي

قاسم نور

عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف قاسم نور في الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:30 pm

مجهود يستحق كل الشكر والتقدير يا استاذ علي

avar

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف avar في الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:41 pm

thanks

dine

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 17/06/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف dine في الثلاثاء أبريل 09, 2013 10:02 pm

مشكورين

ابن خلدون العربي

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 31/08/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف ابن خلدون العربي في الثلاثاء أبريل 09, 2013 10:04 pm

مشكورين ومحبتي الفائقة

armageddon

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف armageddon في الثلاثاء أبريل 09, 2013 10:12 pm

شكرااااااااااااا

الطائر الشريد

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
العمر : 34

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في الثلاثاء أبريل 09, 2013 11:07 pm

عمل أكثر من رائع نشد على يد الكريمة أيها الرائد

azayed

عدد المساهمات : 872
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف azayed في الثلاثاء أبريل 09, 2013 11:36 pm

شكرا جزيلا

osamahiyder

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف osamahiyder في الأربعاء أبريل 10, 2013 12:58 am

تسلم

BOULES SHOCKRY

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف BOULES SHOCKRY في الأربعاء أبريل 10, 2013 1:14 am

thankkkkkkkkkkkkkkkkkkks

محمد ثامر علي ربيع

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف محمد ثامر علي ربيع في الأربعاء أبريل 10, 2013 2:05 am

شكرا جزيلا

علي علاف

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 01/01/2013

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف علي علاف في الأربعاء أبريل 10, 2013 2:09 am

شكرا

خالد ساخي

عدد المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف خالد ساخي في الأربعاء أبريل 10, 2013 2:13 am

شكرا جزيلا

hawar

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف hawar في الأربعاء أبريل 10, 2013 2:16 am

شكرا على كتابك

يوسف محمد

عدد المساهمات : 158
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

رد: أشياء من النقد والترجمة - أبو يعرب المرزوقي

مُساهمة من طرف يوسف محمد في الأربعاء أبريل 10, 2013 2:41 am

شكرًا جزيلا

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 9:07 am