العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

شاطر
avatar
.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف .علي مولا في 28.03.13 21:41

العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة  .
***
لا يقتصر كتاب "العربي الخفيّ" على كونه تشخيص لواقع الثورات العربية اليوم وما آلت إليه الأوضاع في أكثر من بلد عربي وإسلامي والتي لم يتحدد شكلها النهائي بعد، بل يشتمل على بعد (معرفي - تأملي)، يشكل محاولة لفهم كيف تطورت هذه الثورات، وما الصحيح فيها، ولماذا هي مهمة، وكيف يمكن أن ينحرف مسارها.
في هذه اللحظة التاريخية، تُنهي الأجيال العربية اليوم ما بدأه أجدادها قبل عدة عقود عبر وضع مسؤولية تحرير الأرض بأيدي أبنائها مستعيدة كرامتها الشخصية والوطنية. لهذا، وعبر رفضها الأنظمة القمعية العربية واختيار التغيير الديمقراطي بديلاً فإن الثورات العربية الحالية تعتبر على ما يرى مروان بشارة ذروة الوعي الاجتماعي والوطني وتجسيداً لهما. لذلك، فإن هؤلاء المسارعين إلى إحصاء الخسائر والأرباح وتعداد الضحايا كل يوم جمعة، تفوتهم حقيقة التغيير التاريخي الذي يكتسح المنطقة، وبغض النظر عن أي معوقات وإخفاقات، فالمهم أن المارد قد خرج من القمقم.
ورغم أن هذا التحرير من الماضي قد لا يجلب تغييراً إيجابياً و/أو مباشراً، ولكن أهميته تبرز في تحقيقه اختراقاً تغييراً حاسماً.
ومهما يكن من أمر، إن كتاب "العربي الخفيّ" يمثل رحلة في الزمان والمكان من "جيل التحرير" في خمسينيات القرن العشرين، مروراً بـ "جيل الهزيمة" في السبعينيات والثمانينيات و"الجيل الضائع" في التسعينيات إلى "جيل المعجزات" في يومنا هذا. ما يبحث فيه هذا الكتاب هو كيف أثبتت هذه "القنبلة الديموغرافية المؤقتة" أنها هي حاملة التقدم والوحدة والحرية، وكيف طالبت شبكات التواصل الشعبية بالعدالة الاجتماعية، وكيف تضافرت جهود الإعلام الجديد والفضائي لإعادة اللحمة بين العرب متجاوزة بذلك الحدود والإثنية والدين.
إن الشيء الهام في هذا الكتاب يكمن في كشفه خاصية التحدي والأمل العربيين في وجه كل التحديات، وتأمل في كيف تغلَّب جيل جديد من العرب على عقود من الخوف والتقتيل على يد أقسى الدكتاتوريات وأكثرها دموية في القرن الواحد والعشرين.
أما الامتحان الأهم بالنسبة إلى هذه الثورات فيتمثل في مدى "قدرتها في تحقيق التوافق بين القومية والإسلام والديمقراطية بوصف هذا الثالوث الذي لا يستغنى عنه لضمان الاستقرار والتقدم في العالم العربي..." وأياً كان الأمر، فقد أعادت الانتفاضة العربية رسم واقع المنطقة السياسي وتفكيرها وخطابها، بل أحدثت فيها جميعاً ثورة، ولكن هل ستؤدي هذه الثورة في نهاية المطاف إلى رؤية عربية عصرية كونية للمستقبل؟ هذا ما سيكشف عنه قادم الأيام.

***
http://up.top4top.net/downloadf-139rioj1-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7X3pnR2VVdUcteUU/view?usp=sharing




قاسم نور

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف قاسم نور في 28.03.13 21:53

merciiiiiiiii

قاسم نور

عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف قاسم نور في 28.03.13 21:55

نتمنى ان نتمكن من تحميله ولكم جزيل الشكر

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف علي مبروك في 28.03.13 22:06

merciiii

رافد

عدد المساهمات : 1816
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف رافد في 28.03.13 22:08

الاخ الكريم علي شكرا جزيلا لك مجهود كبير و اختيار رائع تسلم يداك

عبد العزيز

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف عبد العزيز في 28.03.13 22:12

شكرا جزيلا

عبد العزيز

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف عبد العزيز في 28.03.13 22:12

شكرا جزيلا

kheire karim

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف kheire karim في 28.03.13 22:25

كتاب مهم كل الشكر للاستاذ علي

bgbg1

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف bgbg1 في 28.03.13 22:26

thanksssssssssssssssssssssssssss

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف rafy في 28.03.13 22:41

شكرا جزيلا


رضى الطيب

عدد المساهمات : 478
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف رضى الطيب في 28.03.13 22:52

شكرا أخي علي مولا بحق أنت رائد النهضة العربية في مجال الكتاب .ننتظر الكتاب بفارغ الصبر . أتمنى الاهتمام بكتب الناشئين خصوصا الكتب التي تعتمد على التعليم بموارد الصورة كإصدارات سلسلة الفراشة مثلا فجل الكتب المتوفرة تخص النخبة
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف بدون في 28.03.13 23:10

دردشة مع ... مروان بشارة


Sun, 12 فبراير 2012
حوار صوفي إلمهيرست لـ نيو ستيتسمان ترجمة: أحمد شافعي


ـ لا يزال العالم العربي في حالة اضطراب، فلماذا هذه العجلة في الكتابة عن الربيع العربي؟
ـ كان ذلك قرارا صعبا ولكنني رأيت أنه ليس لدى الكثيرين مثل ما لدي من اطلاع أحظى به من واقع عملي في قناة الجزيرة. كما أن ثلث الكتاب الأول يتناول أخطاء العقد الماضي، وذلك تاريخ لا غنى عنه. لقد رأيت أن من المهم للناس أن يفهموا أن الربيع العربي لم يكن رمية من غير رام.
ـ هل تعتقد أن كثيرين في الغرب مدانون بإساءة فهمهم للانتفاضة العربية؟
نعم. إن لدينا إرث عقود من الإعلام الغربي، وإلى حد ما من تعامل الأكاديميين الغربيين مع العالم العربي في ضوء حسابات الحرب الباردة الجيوسياسية، كما أن إساءة الفهم تمتد لتشمل مواضيع مثل النفط والطاقة وإسرائيل والأمن والإرهاب والأصولية الإسلامية. ولقد غابت لوقت طويل عن المشهد الإعلامي والأكاديمي في الغرب مواضيع مثل التطور الذي طرأ على المجتمع العربي، وإسهامات المفكرين العرب، ومقاومة القمع والحكاية الإنسانية الكامنة في مركز الثورة العربية.
ـ هل كان غريبا أن جاء الربيع العربي بمثابة مفاجأة للغرب؟
ـ العرب أيضا أذهلوا أنفسهم. الثورات جميعا بطبيعتها تنزع إلى الإدهاش ولا جدوى من محاولة الفهم المتأخر للكيفية التي جرت بها الأمور. أما الصدمة التي حدثت فليس من الدقة القول بأنها كانت مفاجئة، في ضوء تراكم النشاط السياسي والانفتاح العربي على بقية أرجاء العالم.
ـ الناس قالوا عليها «ثورة تويترية» نسبوها إلى تويتر. هل ترى أنه بولغ كثيرا في دور المواقع الإجتماعية الإلكترونية؟
ـ الذين بالغوا في مسألة الثورة التكنولوجية ما فعلوا ذلك إلا لجهلهم ببقية عوامل الثورة، ولكن ذلك لا ينفي أن التكنولوجيا كان لها إسهام مهم، ليس فقط في تمكين الثائرين بل في صياغة الشباب العربي. لقد أتاحت وسائل الإعلام الجديدة للشباب العربي أن ينفتح على العالم.
ـ كيف كان إسهام ويكيليكس؟
ـ أكدت للناس ما كانوا على علم به، ولكنه اليوم جاءهم موثقا من قبل سفراء الولايات المتحدة في تونس ومصر وغيرهما. ولكن الإعلام الفضائي هو الذي أضفى على ويكيليكس القوة.
لقد استطاع الإعلام الفضائي، ومنه قنوات الجزيرة والعربية وإن بي سي، على مدار الخمسة عشر عاما الماضية أن يربط للمرة الأولى بين أجزاء العالم العربي. وأعني الربط الفعلي، بالمناقشة والتحليل والانتقاد. وحسب ما يقول المثل العربي كان ذلك الإعلام هو القشة التي قصمت ظهر البعير.
ـ ماذا عن أهمية الجزيرة؟
ـ كانت الحافز. لقد كان العرب خاضعين على مدار عقود لإعلام تسيطر عليه الدول. وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي، كسرت الجزيرة ذلك الحاجز. ولم يكن ذلك فقط من خلال تغطيتها للشؤون العربية الداخلية، بل ومن خلال طريقتها في تغطية حروب أفغانستان والعراق وفلسطين في عام 2000، فسمع العرب صوتا يتجاوز السياسي إلى الجيوسياسي.
ـ تبدو متفائلا فيما يتعلق بمستقبل المنطقة العربية. لماذا؟
ـ إنني أحاول أن أقدم مكونات تطور ناجح في مرحلة ما بعد الثورة، من قبيل الحرية الفكرية، والمصالحة مع الإسلام، والوطنية والديمقراطية، وما إلى ذلك. ولكني لدي عدد من الأمور التي تقلقني. ففي حين أن هناك قطيعة مع الماضي، وفي حين يؤلمني كثيرا أن أتخيل العرب يرجعون إلى أيام القهر، والأنظمة الشمولية، لا يزال بوسعي أن أتخيل سيناريو يتحول من خلاله كل شيء إلى فوضى: إلى حروب أهلية مع قوى الثورات المضادة فيخرج كل شيء عن المسار. إنني لا أشك للحظة في أن قطيعة قد حدثت مع الماضي، ولكن لكي تتحول القطيعة إلى مستهل لحقبة جديدة تقوم على الديمقراطية والحرية، فلا بد أن يتجاوز الأمر حدود الحركات الاحتجاجية وإسقاط الطغاة.
ـ هل تأمل أن تكون ليبيا آخر نموذج للتدخل الغربي؟
ـ عندما قام الغرب بالتدخل في ليبيا، كان هناك نحو 1500 قتيل. ولما انتهى التدخل الغربي، كانت تقديرات القتلى تقع ما بين عشرين وأربعين ألفا. بدا الأمر وكأن الغرب متخفف من مسألة التكلفة البشرية. ومثل ذلك في الأهمية ما حدث ـ كفائض على المنطقة ـ من تسليح للثورات. لقد كانت مساهمة الثورات في تونس ومصر وفي البحرين إلى حد كبير وفي اليمن بدرجة أكبر يتمثل في إظهار أن السلمية يمكن أن تكون فاعلة وأن تكون مصدر قوة وأن تكون سبيلا حقيقيا لإسقاط الطغاة. ولا يمكن لتدخل خارجي عسكري أن يقدم مثل هذا.

صدر كتاب «العربي الخفي» لمروان بشارة عن دار نيشن بوكس.
avatar
الطائر الشريد

عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 10/09/2012
العمر : 35

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في 28.03.13 23:28

نشكرك على هذا الزخم المعرفي النادر

يوسف عامر

عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف يوسف عامر في 28.03.13 23:53

شكرا جزيلا لك

بلعباس

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف بلعباس في 29.03.13 0:01

شكرررررررااااااا
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

ديونيزوس

عدد المساهمات : 482
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف ديونيزوس في 29.03.13 2:37

دائما ما تدهشنا
دائما ما تبهرنا
دائما ما تسسلب عقولنا
علوش انت اعجوبة العرب الخالدة
والله لو كنت مسؤول في اي دولة عربية
لما ترددت للحظة في نحت تمثال لك كهدية بسيطة على ما تقدمه لنا
شكرا لك يا هرم

fadi20120

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف fadi20120 في 29.03.13 3:54

في وقته
ألف شكر

مصطفي محمود

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف مصطفي محمود في 29.03.13 4:14

شكرا جزيلا

halrizzo

عدد المساهمات : 369
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف halrizzo في 29.03.13 4:48

Thank you so much dear

ابو جوهر

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف ابو جوهر في 29.03.13 6:23

شكرا جزيلا لك

salma1217

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف salma1217 في 29.03.13 6:36

كل الشكر والتقدير

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في 29.03.13 6:41

شكرا جزيلا لك

فرحات

عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف فرحات في 29.03.13 9:27

merci beaucoup

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في 29.03.13 9:42

شكر الله لك

ياسف

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 06/08/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف ياسف في 29.03.13 10:04

شكرا جزيلا لك

رشيد وحتي

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف رشيد وحتي في 29.03.13 11:46

tnnnnnnnnnnnnnnnnnx

الثوري

عدد المساهمات : 644
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف الثوري في 29.03.13 12:08

نشكركم على الكتاب

بلعباس

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف بلعباس في 29.03.13 13:52

هل رفع رابط الكتاب أم لا ، لأني لا أجد الرابط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حسن عمر

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف حسن عمر في 29.03.13 14:12

شكرا على الكتاب

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف النجار في 29.03.13 14:33

شكرا وفى انتظار رابط الكتاب
avatar
جار النيل

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف جار النيل في 29.03.13 16:02

خالص الشكر


azayed

عدد المساهمات : 872
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف azayed في 29.03.13 19:04

شكرا جزيلا

فتحي الشرماني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف فتحي الشرماني في 29.03.13 19:49

شكراااااااااااااا

anas13

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 12/03/2013

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف anas13 في 29.03.13 20:32


كبران

عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف كبران في 29.03.13 20:33

شكرا جزيلا

safartawil

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف safartawil في 29.03.13 20:38

merçi

شهاب الفضلي

عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 10/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف شهاب الفضلي في 29.03.13 22:10

شششششششششكرا

al makal

عدد المساهمات : 516
تاريخ التسجيل : 09/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف al makal في 29.03.13 22:54

شكرا

khbana

عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف khbana في 29.03.13 23:25

شكرا
avatar
mohamed mahg

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 12/11/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف mohamed mahg في 30.03.13 0:22

شكرا
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

abdelilahfarah

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 30/11/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف abdelilahfarah في 30.03.13 2:54

شكراااااااااا

Basileus Zeno

عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 24/09/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف Basileus Zeno في 30.03.13 5:12

شكراااااااا

momotitto

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 04/01/2013

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف momotitto في 30.03.13 5:42

شكرا جزيلا

احمد عباس سلمان

عدد المساهمات : 509
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف احمد عباس سلمان في 30.03.13 6:05

شكرا جزيلا

hawar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف hawar في 30.03.13 7:27

merciiiiii

hawar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف hawar في 30.03.13 7:29

merciiiiii thankyou

فرحات

عدد المساهمات : 285
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

رد: العربي الخفي وعود الثورات العربية ومخاطرها - تأليف: مروان بشارة .

مُساهمة من طرف فرحات في 30.03.13 8:24

اجدد شكري لكم

    الوقت/التاريخ الآن هو 22.07.17 18:35