مكتبة


تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

شاطر

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف .علي مولا في الجمعة فبراير 01, 2013 7:15 am


تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه
***
تركّز "ميشال دوشيه" في هذا الكتاب على مشروعها الفكري القائم على رصد الفلسفات التاريخية التي تحكُمُ أعمالَ مفكرين يقع إنتاجهم الفكري في مناطق التماس بين التاريخ والأنثروبولوجيا (فولتير، هيغل، مورغان، لفي ستراوس).
هذا المشروع له جذوره في كتاب للمؤلفة صدر سنة 1971 حول "الأنثروبولوجيا والتاريخ في عصر الأنوار" كانت قد طرحت فيه سؤالاً كبيراً: كيف نشأت الأيديولوجيا الاستعمارية المعاصرة من داخل فلسفة الأنوار بالذات؟ حتى ولو كانت هذه الفلسفة قادرة أيضاً على خلق مقاومة حازمة لممارسات تلك الأيديولوجيا ونتائجها؟ إنه سؤال مثير للاهتمام، انفتح على أسئلة وقضايا كثيرة تنطوي على سؤال مركزي آخر هو كيف جرى تقسيم الإنسانية في تاريخها الطويل إلى شعوب لا تاريخية وأخرى تاريخية، خصوصاً بعد إكتشاف شعوب العالم "الجديد" "القديمة"؟ هذا ما يحاول هذا الكتاب الإجابة عنها.
أما عنوان الكتاب ففيه ما يستحق التوضيح ليصبح الكتاب مقروءاً؛ فالمعارف التي تعنيها المؤلّفة بكلمة (savoirs) هي تلك التي توفرها دراسة مجتمعات قديمة يرى النياسيون أنها غير ممكنة بإستخدام المناهج وأدوات التحليل التي تستخدمها العلوم الإنسانية الأخرى (ومن بينها التاريخ) في حين يرى المؤرخون أن معرفتها - أياً كان الفرع العلمي الذي يدرسها - لا بدّ أن تندرج في إطار معرفة تاريخ الإنسانية الشامل وأن تسدّ ثغرات النقص في تلك المعرفة؛ فهي إذاً ليست جملة المعارف بل إنها تقتصر على تلك التي يتنازعها عِلمان أو حقلان معرفيان هما التاريخ والسياسة، كما أن كلمة (partage) لا تعني أن تقاسم المعارف يتم بالتوافق والتراضي وإنما هو تقسيم ينطلق من سجال يدور - داخل حقل المعرفة النياسية - حول فلسفة هذا العلم وقد تعددت إتجاهاتها وباتت مختلفة المذاهب، تبعاً للموقف الذي يتخذه النيّاس من فلسفة التاريخ.
ترصد "ميشال دوشيه" مراحل تطور تلك المعارف لدى بعض كبار الكتاب، أما "لافيتو" مثلاً فيُدخِل الأميركيين في التاريخ لكنه يشبّههم بشعوب "العصور السحيقة القِدَم" من دون أن يجعلهم في عداد تلك الشعوب، بسبب جمودهم وإنعدام تطورّهم؛ وينظر "فولتير" إلى الإنسان الوحشي البرّي من خلال ما يُنجزه في التاريخ الشامل للفكر الإنساني، في حين أن "مالتوس" (Malthus) يؤسس مبدأ السكان على دراسة المجتمعات جميعاً بريّة كانت أم مدنيّة.
أما "كورنيليوس دو بو" (Conrnélius De Pauw) فلا يرى في الهنود (الأميركيين) إلا بشراً تعطّلت قدرتهم على التقدم بسبب جبلَّتهم الفاسدة وفكرهم المحدود، ويتصوّر "هيغل" شعوباً بلا تاريخ ويُدرِجها في خانة الطبيعة، ويجعل "هنري لويس مورغان" النياسة عِلماً ذا قواعد وأصول بإكتشافه "أنظمة القرابة" لدى جميع الشعوب القديمة التي يجعل تاريخ المدنيّة إمتداداً لتاريخها ويجعلها حلقةً أساسيةً في تطوّر الجنس البشري.
ويتبعه "إنجلز" فيُلحق اللاتاريخ بالتاريخ مشدداً على الوحدة الجوهرية للجنس البشري، أما "كلود ليفي ستراوس" فإنه يرفض فكرة التاريخ الجامع للجنس البشري، ويبقى أمينا - جزئياً فحسب - لفكر جان جاك روسو، بتمييزه المجتمعات الساخنة التي تعرف الكتابة عن المجتمعات الباردة التي لا تعرف الكتابة لكنها تنتِج أساطير.
تقاسم المعارف الذي ترصده المؤلّفة هو تقسيم نظريّ، لكن المعارف نفسها لا تخرج عن إطار "إعادة تركيب تاريخ البشرية" كما تقول مؤلّفة الكتاب.
***

https://drive.google.com/file/d/0B6D1aaYH_SkJdEhPWWdaTFM0Nkk/view?usp=sharing
أو

http://up.top4top.net/downloadf-26123be1-pdf.html



asslmi22

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف asslmi22 في الجمعة فبراير 01, 2013 7:39 am

رائععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

محمود عمر

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف محمود عمر في الجمعة فبراير 01, 2013 8:07 am

شكرا لك

medsaleh73

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف medsaleh73 في الجمعة فبراير 01, 2013 8:08 am

الف الف الف شكر

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف بدون في الجمعة فبراير 01, 2013 8:13 am

ممتاز.

nisan

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 27/01/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف nisan في الجمعة فبراير 01, 2013 8:17 am

يطرح كتاب هيغل «فلسفة التاريخ» على نحو واضح مسألة تاريخية
الشعوب «التاريخية»، في مقابل الشعوب التي لا تاريخ لها. ويبيّن في تقسيمه
العالم الى قسمين أنّ القطيعة جذرية بين الشعوب التي تمتلك تاريخها التام
امتلاكاً كاملاً، بفضل وعيها للتاريخ، وبين الشعوب التي ستكون محرومة من
التاريخ حرماناً أبدياً.

هذا التقسيم للشعوب عند هيغل، لا يمكن فهمه إلاّ بالعودة الى الأفكار
التي انتشرت مع اكتشاف جغرافية أميركا الطبيعية والبشرية. ففيما اعتبر
المؤرخون كما تكتب الباحثة الفرنسية ميشال دوشيه في كتابها الذي نقلته الى
العربية المنظمة العربية للترجمة تحت عنوان «تقاسم المعارف – الخطاب
التاريخي والخطاب النياسي – «أنّ التاريخ هو «فنّ نقل الوقائع بالكتابة»
اعتبر علماء الاجتماع أنّ هناك جزءاً آخر من تاريخ الإنسانية لم يكتب
ويدوّن بعد، ولا بدّ من درسه. لذلك وجدت الإتنولوجيا، أو «النياسة» كما
يسمّيها بعضهم بالعربية، وهي علم يعنى بدراسة المجتمعات التي لم تعرف
الكتابة، والتي اكتشفها الغرب خلال توسّعه في العالم، كما يعنى بدراسة
الطريقة التي تكوّنت بها هذه المجتمعات، واستقرّت وانتظمت وارتقت شيئاً
فشيئاً، وتدريجاً لبلوغ الحضارة.

لم يكن التاريخ في القرن الثامن عشر كما يقول المؤرخ الفرنسي فرنسوا
فورييه كما نعرفه اليوم ونكتبه، وإنما كان تاريخ الحضارة التي كانت تعني
تمدين الذين يعتبرون عاجزين عن التحضر. ومن داخل هذه النظرة الإقصائية
للآخر الذي يعيش من دون تاريخ لأنه لم يعرف الكتابة، نشأ مفهوم الوحشية
والبربرية والانحطاط، وكانت الدعوة لاكتشاف الشعوب المتوحّشة وإخضاعها
والسيطرة عليها، من خلال البعثات الدينية والعسكرية، ومن ثمّ غزوها
واحتلالها واستعمارها انطلاقاً من مقارنتها بالمجتمعات الأوروبية المتمدّنة
والمتقدّمة، وبمقاييس فكر الأنوار الذي صنّف الشعوب في صنفين: المتحضّرة
والمتخلّفة.

يتفق الباحثون في علم الاجتماع على القول أن النياسة افترقت عن التاريخ
وتوطّدت أركانها مع العالم الأميركي لويس مورغان الذي اكتشف قبل كلود لفي
ستروس نظام القرابة أساساً لتنظيم المجتمعات البشرية، نظام هو بمثابة قواعد
غير مكتوبة لدى الشعوب التي لا تقتني وثائق ومحفوظات، ولا ماضياً يمكن
التأريخ له، نظام إذا ما أدركه النياسي أمسك بمبدأ استمرار تلك المجتمعات،
ومبدأ تطورها.

ذلك أنّ نظام القرابة لا يتحدّد مرة واحدة وإلى الأبد، وإنما يتطوّر مع سائر البنى الأخرى.

إنّ التطوّر (وهو مفهوم يبحث عنه العرب منذ عصر النهضة) في نظر مورغان
هو الحركة التي يصنع بها البشر تاريخهم من الحالة البدائية الى الحالة
الحضارية المدنيّة، مروراً بسلسلة من المراحل الأخرى. والواقع أنّ مقولة
التطوّر كما يرى بعض علماء الاجتماع، تنطوي على رأي واضح في طبيعة
المجتمعات الإنسانية، وتشدّد على التغيّرات التي لحقت بها من غير الإعلان
عن ذلك الرأي وصوغه بكلام واضح، فوتيرة التطوّر ومراحله يمكن لها أن
تتغيّر، أماّ التطوّر عينه فلا، إذ أنّه القانون، والتاريخ مفتوح على
التطوّر الى الأبد. علاوة على ذلك تلحظ التطوّرية تفاوتاً في المستويات بين
المجتمعات، لكنّها لا تعزو ذلك الى أسباب عنصرية، أو الى عوامل ملازمة
لطبيعة تلك المجتمعات الفطرية.

آمن مورغان بالتطوّر شأنه شأن داروين وروسو، لأنه كان يؤمن قبل كل شيء
بتفوّق الإنسان الذي يغيّر الوسط الذي يحيا فيه بمقدار ما ينمو فكره،
ويتطوّر عبر الاكتشافات والاختراعات، ويدخل مورغان ضمن توصيف المجتمعات
التي بلغت هذه المرحلة أو تلك، توصيف الحياة المادية للبشر، كما يدخل توصيف
حياتهم الاجتماعية، ويبرز تداخل العلاقات في ما بينها. فمن اختراع السهم
الذي ميّز مرحلة البربرية، الى تقنية صهر الحديد التي تمثّل فكراً أكثر
تطوّراً من مرحلة البربرية ثمّ في نهاية المطاف الى سكك الحديد التي تعلن
انتصار المدنية، فالتقدّم الذي يبنى على الصناعة التي بدورها تتيح للفكر
تطوّراً جديداً. ويوضح مورغان أنه لم يكن ممكناً للمدنية أن تظهر الى حيّز
الوجود قبل اكتشاف الحديد واستخداماته المختلفة ومعنى ذلك أن المراحل
والفترات والمدد ليست في نظر مورغان حصيلة تطوّر منتظم ومتناغم، أو نتيجة
نموّ متواصل في الفكر البشري، بل هي نتاج مصادفات بحتة.

وبذلك دحض مورغان مبدأ الإقصاء والنبذ الذي ألقى خارج التاريخ مجتمعات
كانت تعتبر أنها لا تتطوّر، فبقيت خارج التاريخ، لا وجود فيها لماضيها، ولا
هي تأبه لمستقبلها.

كان لقراءة أنجلز لكتاب مورغان «المجتمع القديم» أثرها البالغ على
الفيلسوف الألماني، من حيث سعيه للربط بين العائلة والملكية والدولة بوصفها
معطيات لمسألة واحدة، هي مسألة الانتقال من نمط إنتاج الى نمط آخر، كما
سعى الى تبيان، بوحي من كتاب مورغان، أنّ تاريخ المجتمعات البدائية الذي
سعى مورغان الى كتابته، يتيح فهم التطوّر التاريخي في جملته، وفهم المدنية
بوصفها شكلاً اجتماعياً ناجماً عن البربرية في آخر مراحل تطوّرها. لكن ما
خالف أنجلز فيه مورغان هو أن التطوّر لا يمكن أن يحدث على البارد، وإنما من
خلال ثورة يقوم بها الفكر البشري.

إن سبب الانتقال من مرحلة بدائية الى مرحلة أكثر تطوّراً، كما يرى أنجلز
سببه اقتصادي: يحدّد نمط الملكية، وحقّ الوراثة الانتقال من شكل الى آخر،
كما لإنتاج الثروات وتراكمها تأثيراً حاسماً على الممنوع والمسموح به من
العلاقات وعلى الوضع القانوني للعائلة.. من الوحشيين الشاردين الى التجمعات
المشاعية البدائية ومن العلاقات «الجديدة تماماً» التي ولدت مع تدجين
الحيوانات، الى تربية المواشي وزوال حق الأمومة الناتج من تملّك الأراضي.

لقد اعتبر أنجلز فيلسوف المادية أن مورغان وفّق في كتابة تاريخ الأشكال
البدائية للمجتمع، وذلك في إجابته على موضوعات كانت تثير أسئلة كبيرة عنده
وعند الفلاسفة والمؤرخين وهي: ما المراحل التي مرّت بها المجتمعات المختلفة
التي ما زال يمكن دراستها نياسياً؟ وما معنى تطوّر البشرية؟ كيف أنتجت
الثروات على يد الشعوب المختلفة وفي المراحل المختلفة؟ وما هي الصلات التي
يمكن إقامتها بين تكوّن العائلة في التاريخ القديم والملكية والأنظمة وبروز
الدولة. ثمّ يضيف أنجلز أن مأثرة مورغان الكبرى تكمن في اكتشاف المكتوب
قبل التاريخ، ورسم خطوطه الأساسية، وفي عثوره على أنظمة القرابة لدى جماعات
هنود أميركا الشمالية، مفتاح الألغاز الأساسية التي كانت لا تزال الى ذلك
الحين غامضة، في التاريخ الأفريقي والروماني والجرماني القديم.

كتاب ميشال دوشيه يؤكّد أن النياسة لم تعد علماً يدرس المجتمعات القديمة
وحدها، وإنما يزوّد الباحث عن تطوّر المجتمعات الحديثة بنموذج للقراءة
يساعده على فهم الكثير من القضايا التي هي محطّ تساؤل الباحث العربي حول
أصلها وفصلها، كما يساعده على فهم أشكال من المعارف التي عرفها العرب
سابقاً كعلم الأنساب والأعراق، وعلم القيافة والفراسة وغير ذلك.



رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف رافد في الجمعة فبراير 01, 2013 8:32 am

اخي الكريم علي شكرا جزيلا لك اختيار رائع تسلم يداك

Sizif

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف Sizif في الجمعة فبراير 01, 2013 8:41 am

شكرا جزيلا

جوزف دعبول

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف جوزف دعبول في الجمعة فبراير 01, 2013 8:49 am

شكرا لكم

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف عبير في الجمعة فبراير 01, 2013 9:07 am

شكري وامتناني لك استاذي الجليل

زائر .

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف زائر . في الجمعة فبراير 01, 2013 9:32 am

يأتي جميلك مثل بحر
يغرق فيه كل امتنان
تحياتي

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف علي مبروك في الجمعة فبراير 01, 2013 9:42 am

الف شكر

جمال

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف جمال في الجمعة فبراير 01, 2013 7:51 pm

شكرا .. كتاب في غاية الاهمية.. جهد ولا أروع

diamed

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 05/10/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف diamed في الجمعة فبراير 01, 2013 9:10 pm

شكرا جزيلا

محمد ثامر علي ربيع

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف محمد ثامر علي ربيع في الجمعة فبراير 01, 2013 9:46 pm

عظيم جدا

المأمون المغربي

عدد المساهمات : 388
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف المأمون المغربي في الجمعة فبراير 01, 2013 10:06 pm

ألف شكر

ايوب

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف ايوب في السبت فبراير 02, 2013 12:16 am

merci

جوزف دعبول

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف جوزف دعبول في السبت فبراير 02, 2013 2:58 am

شكرا لكم

massinissa2

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف massinissa2 في السبت فبراير 02, 2013 4:30 am

ربي يحفظك

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف محمد في السبت فبراير 02, 2013 5:41 am

شكرا جزيلا على الكتاب

F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف F.Jabari في السبت فبراير 02, 2013 10:28 am

شكرا




جار النيل

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف جار النيل في الأحد فبراير 03, 2013 6:22 am

خالص الشكر الجزيل .. تسلم الايادي المبدعة

emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف emad77 في الأحد فبراير 03, 2013 7:34 am


.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف .علي مولا في السبت فبراير 09, 2013 7:42 am


علي مولا .

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف علي مولا . في الثلاثاء فبراير 12, 2013 2:53 am

كتاب في غاية الاهمية

حمدي المنياوي

عدد المساهمات : 1500
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف حمدي المنياوي في الجمعة فبراير 15, 2013 12:05 am

رصد الفلسفات التاريخية التي تحكُمُ أعمالَ مفكرين يقع إنتاجهم الفكري في مناطق التماس بين التاريخ والأنثروبولوجيا (فولتير، هيغل، مورغان، لفي ستراوس).

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 40

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف الوظاف في الجمعة فبراير 15, 2013 3:25 am

مشكورين

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

خرافة السوق .. وعود وأوهام - تأليف: جيريمي سيبروك . ( مشروع كلمة )

مُساهمة من طرف علي مولا في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 9:39 pm

 


عدل سابقا من قبل علي مولا في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:04 pm عدل 1 مرات

ali baha

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 07/05/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف ali baha في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 9:52 pm

ابهار مستمر بمزيد من ذخائر المعرفة

zaatan

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 13/08/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف zaatan في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:38 pm

شكرا

safwa2004

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 13/10/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف safwa2004 في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:40 pm

ألف شكر

safwa2004

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 13/10/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف safwa2004 في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:42 pm

أرجو التأكد من ظهور الرابط للكتاب

emadaldeen ealk

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/10/2013

شكرا

مُساهمة من طرف emadaldeen ealk في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:46 pm


emadaldeen ealk

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/10/2013

الروابط

مُساهمة من طرف emadaldeen ealk في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:49 pm

علي مولا كتب:
 خرافة السوق .. وعود وأوهام - تأليف: جيريمي سيبروك 
***
لا تزال غاية النشاط البشري في الأرض إيصالَ الكوكب إلى شفير هلاكه، ولا توجد آلية أكثر فاعلية يمكن اختراعها للقيام بذلك مثل اقتصاد السوق. بيد أن أغلب الناس في الغرب يعلّقون آمالهم وأمنياتهم على آلية السوق، كما لو أنها حمّالة الآمال المستقبلية.
يُخفي هذا الوعدُ، بتوفير إمدادات ما فتئت تتزايد من السلع الاستهلاكية، واقعاً مريراً: فانتشار قيم السوق يؤدي إلى التفسخ الاجتماعي في الغرب، وإلى القضاء على الثقافات المحلية في العالم الثالث، والتي أضحت الأمثلة الحية الوحيدة التي تبيّن كيف يمكن للناس العيش مع بيئتهم بانسجام.
يجادل جيريمي سيبروك بأنه إذا كان المراد تحويل المواقف التي تتحدث عن مجتمع مستدام إلى سياسات عملية، يتعيّن على حركة «الخضر» في الغرب أن تنهض وتقاوم دكتاتورية السوق المتعاظمة، بشغف وطاقة تضاهيان شغف نظام السوق نفسه وطاقته.
***





 

samier august

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 20/10/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف samier august في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:19 pm

شكراَ لك اخي ارجو التأكد من الروابط لكونها لا تعمل حتى بعد التعليق في اماكن اخرى

سامي الملولي

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 48
الموقع : صفاقس - تونس

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف سامي الملولي في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:21 pm


سامي الملولي

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 48
الموقع : صفاقس - تونس

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف سامي الملولي في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:24 pm

أحي علي ....لم أجد الرابط ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

nanosy

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف nanosy في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 11:49 pm

    

قارئ lمثقف

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 16/10/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف قارئ lمثقف في الخميس نوفمبر 28, 2013 1:33 am

بوركت جهودك استاذنا العزيز

Ayman

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف Ayman في الخميس نوفمبر 28, 2013 2:14 am

شكرا جزيلا

metal

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف metal في الخميس نوفمبر 28, 2013 2:20 am

thanks

أبوالدهب

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف أبوالدهب في الخميس نوفمبر 28, 2013 2:56 am

شكرررررا

عبدالمطلب هاشم

عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 18/11/2011

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف عبدالمطلب هاشم في الخميس نوفمبر 28, 2013 3:26 am

شكرا جزيلا

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف رافد في الخميس نوفمبر 28, 2013 3:31 am

الاخ الكريم علي شكرا جزيلا لك اختيار رائع و مجهود كبير تسلم يداك

ميلود

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف ميلود في الخميس نوفمبر 28, 2013 3:50 am

 

محمود صقر

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف محمود صقر في الخميس نوفمبر 28, 2013 5:03 am

شكرا جزيلا

علي علاف

عدد المساهمات : 381
تاريخ التسجيل : 01/01/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف علي علاف في الخميس نوفمبر 28, 2013 5:11 am

شكرا

Hans Castorp

عدد المساهمات : 200
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف Hans Castorp في الخميس نوفمبر 28, 2013 5:22 am

كتاب "خرافة السوق"، كتاب آخر يحاول أن يحلق خارج السرب الغربي الرأسمالي. يذكرني هذا الكتاب بكتاب آخر لجارودي قرأته منذ فترة. ذلكم هو كتابه الهام والطريف في نفس الوقت،"ديانة السوق التوحيدية".

خالد أبو محمد

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 19/04/2013

رد: تقاسم المعارف - تأليف: ميشال دوشيه . ( المنظمة العربية للترجمة ) .

مُساهمة من طرف خالد أبو محمد في الخميس نوفمبر 28, 2013 8:06 am

شكراااااا في انتظار ظهور الرابط

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 3:29 am