مكتبة


حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

شاطر

hamza mizou

عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف hamza mizou في الثلاثاء يناير 01, 2013 8:59 am



"حكمة الغرب" لبرتراند رسل.الفلسفة اليونانية لا تعرف الخطيئة ولا تبحث عن الخلاصكيف أسهمت المغامرة الاستكشافية اليونانية والتفكير التأملي في رسم معالم طريق العلم والفلسفة؟[/يقول برتراند رسل أن كتابه هذا "حكمة الغرب"* كتاب جديد كل الجدة، وإن كان من المحال بالطبع أن يكون قد ظهر، لو لم يسبقه كتاب "تاريخ الفلسفة الغربية". و"حكمة الغرب" إنما هو محاولة لإلقاء نظرة شاملة على الفلسفة الغربية منذ طاليس حتى فتغنشتين، مع بعض الإشارات إلى الظروف التاريخية التي حدثت فيها وقائع هذه القصة. وإلى جانب تراث البحث العقلي، نجد نوعا من النظرة المتفائلة التي تخلو من المشاعر الزائفة، ففي رأي سقراط أن الحياة التي لا تخضع للنقد لا تستحق أن تُعاش. وفي رأي أرسطو أن المهم ليس أن يعيش الإنسان طويلا، بل أن يعيش جيدا. لكن جانبا من هذه النضارة قد فُقد في العصور الهيلنستية والرومانية، عندما توطدت قدما مذهب رواقي كان وعيه بذاته أقوى. ولكن يظل من الصحيح أيضا أن أفضل ما في التكوين العقلي للحضارة الغربية يرجع إلى تراث المفكرين اليونانيين.من هنا يبدأ رسل في سرد قصة الفلسفة اليونانية، والحدود التي تتجاوزها انطلاقا من مناطق الحدود التي تتاخم ميدان الفكر، حين يغادر الإنسان أرض العالم ليدخل ميدانا معرفيا جديدا، إحدى سماته الأبرز التفكير التأملي، وذلك نوع من الاستكشاف أو الاستطلاع، وهو يشكل واحدا من مقومات الفلسفة، ولكن في الوقت ذاته يتعين التمييز بين الفلسفة وضروب التأمل الأخرى، فالفلسفة في ذاتها لا تأخذ على عاتقها مهمة حل المشكلات التي نعانيها أو إنقاذ أرواحنا، ولكنها على حد تعبير اليونانيين، نوع من المغامرة الاستكشافية (أو من السياحة الفكرية التي تقوم بها لذاتها، ومن ثم فليس حتى للفلسفة من حيث المبدأ، عقائد راسخة، أو طقوس، أو كيانات مقدسة من أي نوع، على الرغم من أنه قد يحدث بطبيعة الحال، أن يصبح أفراد من الفلاسفة عقائديين جامدين. والواقع أن ثمة موقفين يمكن اتخاذهما إزاء المجهول، أحدهما قبول أقوال الناس الذين يقولون
إنهم يعرفون من كتب معينة أسرارا أو مصادر أخرى للوحي، والآخر هو أن يخرج المرء ويرى الأمور بنفسه، وهذا هو طريق العلم والفلسفة. وهنا وقبل سقراط، يسجل رسل بداية تأريخه لبدء الفلسفة والعلم على يد طاليس الملطي في أوائل القرن السادس عشر قبل الميلاد، ولكن على أيّ نحو سارت الأحداث قبل ذلك، حتى تهيأ لهذا الظهور المفاجئ للعبقرية اليونانية؟
حضارة متأخرة
يحدد رسل في مبحثه هذا أن الحضارة اليونانية حضارة متأخرة، بالقياس إلى حضارات العالم الأخرى، إذ سبقتها حضارتا مصر وبلاد ما بين النهرين بعدة ألوف من السنين. ولقد نما هذان المجتمعان الزراعيان على ضفاف أنهار كبرى وكان يحكمهما ملوك مؤلّهون وأرستقراطية عسكرية، وطبقة قوية من الكهنة كانت تشرف على المذاهب الدينية المعقدة التي كانت تعترف بآلهة متعددين. أما السواد الأعظم من السكان فكانوا يزرعون الأرض بالسخرة. ولقد توصلت مصر القديمة وبابل إلى بعض المعارف التي اقتبسها الإغريق فيما بعد، ولكن لم تتمكن أي منهما من الوصول إلى علم أو فلسفة، على أنه لا جدوى من التساؤل في هذا السياق عما إذا كان ذلك راجعا إلى افتقاد العبقرية لدى شعوب هذه المنطقة، أم إلى أوضاع اجتماعية، لأن العاملين معا كان لهما دورهما بلا شك وإنما الذي يهمنا هو أن وظيفة الدين لم تكن تساعد على ممارسة المغامرة العقلية.وحين النظر إلى الرابطة الوثيقة بين اللغة الفلسفية والبحث العلمي، نجد أن حضارة الغرب التي انبثقت من مصادر يونانية، مبنية على تراث فلسفي وعلمي بدأ في ملطية منذ ألفين وخمسمائة عام، تختلف وتتمايز
عن سائر حضارات العالم الكبرى، فالمفهوم الرئيسي الذي يسري عبر الفلسفة اليونانية بأسرها هو مفهوم"اللوجوس" وهو لفظ يدل على معان كثيرة، من بينها الكلام" و"النسبة أو المقياس". وهذا يعني أن ما يترتب على هذا الارتباط مذهب في الأخلاق يرى الخير في المعرفة، التي هي حصيلة البحث المجرد عن الهوى.لقد كان التراث الفلسفي اليوناني في أساسه، حركة تنوير وتحرر، ذلك لأنه يستهدف تحرير العقل من نير الجهل، والتخلص من الخوف من المجهول عن طريق تصوير العالم على أنه قابل لأن يعرف بالعقل. وكانت أداة هذا التراث هي اللوجوس (العقل أو الكلمة) وهدفه هو السعي إلى المعرفة في إطار مثال الخير. ولقد نظروا إلى البحث المنزه على أنه خير أخلاقي، يوصل الناس إلى الحياة الصالحة، بدلا من أن يصلوا إليها عن طريق الأسرار الدينية. وفي حين كشفت فلسفة اليونانيين طوال مراحلها عن تأثير عدد من الثنائيات، فقد ظلت هذه الثنائيات في صورة أو أخرى، تشكل حتى اليوم موضوعات يكتب عنها الفلاسفة أو يتناقشون حولها، وأساس هذه الثنائيات جميعا التمييز بين الصواب والخطأ، أو الحقيقة والبطلان. ويرتبط بها ارتباطا وثيقا في الفكر اليوناني ثنائيتا الخير والشر، والانسجام والتنافر أو النزاع، ثم تأتي بعد ذلك ثنائية المظهر والحقيقة، التي لا تزال حية إلى حد بعيد في يومنا هذا، وإلى جانب هذه نجد مسألتي العقل والمادة، والحرية والضرورة. وهناك فضلا عن ذلك مسائل كونية تتعلق بكون الأشياء واحدة أم كثيرة، بسيطة أم معقدة، وأخيرا ثنائية الفوضى والنظام والحد واللامحدود.وعلى الرغم من أن اليونان كانت هي ذاتها المركز الثقافي للعالم، فإنها لم تتمكن من الاستمرار بوصفها أمة حرة مستقلة. ومن جهة أخرى فإن التقاليد الثقافية اليونانية قد انتشرت طولا وعرضا، وخلفت آثارا دائمة، وذلك في الحضارة الغربية على الأقل، فقد اصطبغ الشرق الأوسط بالصبغة اليونانية بفضل تأثير الاسكندر، أما في الغرب فقد أصبحت روما حاملة لواء التراث اليوناني ما جعل لروما حضارة تكاد تكون كلها مستعارة، إذ كان العالم الروماني في فنونه وعماراته وآدابه وفلسفته يحاكي النماذج اليونانية العظيمة، مع تفاوت في حظه من النجاح. وعلى الرغم من ذلك فإن هناك ميدانا واحدا نجح فيه الرومان، حيث أخفق اليونانيون، بل والإسكندر ذاته، ذلك هو ميدان الحكم على نطاق واسع، بما فيه من قانون وإدارة فلسفة دنيوية.
مجمل القول – وفق رسل – أن الفلسفة اليونانية لم تواجه بمشكلات لاهوتية، بل ظلت دنيوية تماما. وهنا يكمن الفارق الأساسي بين النظرة اليونانية ونظرة العصور الوسطى إلى العالم، فالأولى لم تكن تنطوي على شعور بالخطيئة فالإنسان عند اليونانيين لا يبدو في صورة من يحمل عبئا شخصيا موروثا من الإحساس بالإثم. ولهذا لم يعرف العقل اليوناني مشكلة الخلاص أو النجاة. ومن هنا كان التفكير الأخلاقي اليوناني في عمومه بعيد الصلة عن الميتافيزيقيا أما في العصور الهيلنستية، خصوصا عند الرواقيين، فقد تسللت إلى الأخلاق
نغمة استسلام قانع انتقلت فيما بعد إلى الفرق المسيحية الأولى. أخيرا يستنتج رسل في سرديته التاريخية للحكمة، أنه عندما أنكر المفكرون الفرنسيسكان احتمال التوحيد بين الفلسفة واللاهوت، ما دام سمح للعقل بأن يدعم الإيمان إلى حد ما، ورأوا أن العقل والإيمان لا صلة لأحدهما بالآخر أصبح المسرح مهيئا لاضمحلال تدريجي لوجهة نظر العصور الوسطى، ولم تعد للفلسفة وظيفة تمارسها في الميدان اللاهوتي. وهكذا فإن وليم الأوكامي (أعظم علماء الفرنسيسكان) بتحريره للإيمان من كل ارتباط ممكن بالبحث العقلي، وضع
الفلسفة على الطريق المؤدية ثانية إلى العلمانية، ومنذ القرن السادس عشر لم تعد الكنيسة هي المسيطرة في هذا الميدان.
وفي ملاحظة دقيقة، يبرز رسل مسألة أن أبرز المشكلات التي واجهت المفكرين القدامى بحدة تفوق مواجهة المحدثين لها بكثير، هي أن الفلاسفة اليونانيين الأوائل لم يكونوا يرتكزون على دعامة من التراث الماضي، على حين أننا نستطيع اليوم العودة إلى هذا التراث، فنحن نستمد الجانب الأكبر من مصطلحنا الفلسفي والعلمي والتكنولوجي من مصادر كلاسيكية. وإذا ما عدنا بأنظارنا إلى الإنجازات الفلسفية للعالم القديم، فلا بد من الشعور بالانبهار إزاء القوة غير العادية التي أبداها العقل اليوناني في إدراكه للمشكلات العامة، ورغم إنه من غير المستحب في جميع الأحوال إجراء مقارنات بين ثقافات مختلفة، إلاّ أنه ولو شئنا تلخيص الحضارة الغربية في جملة واحدة قصيرة، لأمكن القول أنها مبنية على نزوع أخلاقي إلى بذل الجهد العقلي، وهو نزوع يوناني في المحل الأول؛ لم يصلنا منه بعد سوى النزر اليسير، فما دامت الوظيفة الدينية أو وظيفة الدين على حالها، كما هي مجسدة حتى اليوم، فسيبقى نزوعنا الأخلاقي، نحن أهل الشرق من العرب والمسلمين والأفارقة والأوراسيين وأشباهنا من مجتمعات الدول، على اختلاف مكوناتها من الملل والنحل، قاصرا عن بلوغ الحكمة التي ننشدها؛ حكمة التفكير العقلاني المؤدي إلى قيام أبنية علمانية حديثة، تقف شامخة كالطود في وجه كل الأبنية التقليدية التي رعت تخلفنا وانحطاطنا، ومنعت عنا كل أسباب تقدمنا وحداثتنا المنشودة. إذ بين دفتي هذا المبحث التاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي والسياسي ربما أجيب عن سؤال الضرورة والحرية، ذاك الذي طالما أرقنا ونحن نبحث عن إجابته الشافية: لماذا تخلفنا نحن وتقدم غيرنا؟










عدل سابقا من قبل hamza mizou في الجمعة يناير 11, 2013 1:04 am عدل 2 مرات


________________________


رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف رافد في الثلاثاء يناير 01, 2013 9:05 am

اضافة رائعه شكرا جزيلا لك اخي الكريم حمزة

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في الثلاثاء يناير 01, 2013 9:08 am

شكرا جزيلا لك

yahia chakib

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف yahia chakib في الثلاثاء يناير 01, 2013 9:14 am

شكرا جزيلا

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف علي مبروك في الثلاثاء يناير 01, 2013 10:44 am

شكرا لك

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف بدون في الثلاثاء يناير 01, 2013 10:53 am

الكتاب في جزئين ،و هو من تأليف برتراند راسل ،و ترجمة فؤاد زكريا.
شكرا جزيلا.

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف بدون في الثلاثاء يناير 01, 2013 10:58 am

الكتاب في طبعته الثانية.
هذا يدل على الرواج الكبير للكتاب.
و هذا معقول لأن كاتبه فيلسوف عميق و بسيط،أما المترجم فهو من أكفأ المترجمين العرب.

ابراهيم نوح

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 29

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف ابراهيم نوح في الثلاثاء يناير 01, 2013 12:17 pm

رائع استاذ حمزة

الثوري

عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 05/12/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف الثوري في الثلاثاء يناير 01, 2013 2:16 pm

نشكركم جدا للكتاب ولفكر صاحبه

monashf

عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف monashf في الأربعاء يناير 02, 2013 4:55 am

شكرا جزيلا

emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف emad77 في الأربعاء يناير 02, 2013 5:36 am

شكراااااااااا لك

الأغلبي

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف الأغلبي في الأربعاء يناير 02, 2013 6:05 am

شكرا جزيلا لك

bgbg1

عدد المساهمات : 202
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف bgbg1 في الأربعاء يناير 02, 2013 7:21 am

thankssssssssss

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف محمد في الأربعاء يناير 02, 2013 7:22 am

شكرا جزيلا

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف baban في الأربعاء يناير 02, 2013 7:40 am

شكرا جزيلا لك

fadi20120

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/09/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف fadi20120 في الخميس يناير 03, 2013 6:53 am

جميل جداً
أذكر يومها أنني لم أستطع الحصول على الجزء الأول
ألف ألف شكر

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف hassan في الخميس يناير 03, 2013 7:01 am

خالص الشكر و التحية
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

mona3000

عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف mona3000 في الخميس يناير 03, 2013 11:19 am


خالد كن

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف خالد كن في الخميس يناير 03, 2013 11:34 am

شكرا جزيلا لك حمزة

معتز صلاح

عدد المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 42

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف معتز صلاح في الخميس يناير 03, 2013 11:45 am

شكراااااااااا لك

مصطفي محمود

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف مصطفي محمود في الخميس يناير 03, 2013 9:25 pm

شكرا جزيلا

karraralbdeery

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 03/01/2013

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف karraralbdeery في الخميس يناير 03, 2013 11:33 pm

a;v
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

salma1217

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 14/03/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف salma1217 في الجمعة يناير 04, 2013 5:56 pm

شكراً جزيلاً

محمد حفظي

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف محمد حفظي في السبت يناير 05, 2013 7:40 am

شكرا

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الإثنين يناير 07, 2013 7:50 pm

تحياتي لك حمزة
فعلا مجهود جبار
تسلم ايديك

امجدطارق

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف امجدطارق في الثلاثاء يناير 15, 2013 2:12 am

شكرا اخي

benayada

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف benayada في الأربعاء يناير 16, 2013 6:54 am

thnksssssssssssssssssss

مسمار جحا

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف مسمار جحا في الأربعاء يناير 16, 2013 8:55 am

شكرا شكرا شكرا

خالد الشيخ

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف خالد الشيخ في الأربعاء يناير 16, 2013 9:03 am

سرت كثيراً بكم وشكرا الكثير لمعاونتكم لنا

منير

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف منير في الأربعاء يناير 16, 2013 9:54 pm


brague05

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف brague05 في الخميس يناير 17, 2013 1:57 am

ابداع متميز
بارك الله فيك
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

esamfouly

عدد المساهمات : 883
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف esamfouly في الأحد يناير 20, 2013 9:52 pm

bravo

صوت الربيع

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف صوت الربيع في الأحد يناير 20, 2013 10:14 pm


sadiq altai

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف sadiq altai في الأربعاء يناير 23, 2013 3:02 am

شكرا

غريب غريب

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف غريب غريب في الأربعاء يناير 23, 2013 3:54 am

شكرا على هذا المجهود
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

Basileus Zeno

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف Basileus Zeno في الأربعاء يناير 23, 2013 6:22 am

شكرااااااااااا

slengo70

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف slengo70 في الخميس يناير 24, 2013 7:11 am

شكرا جزيلا

امين فهمي

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف امين فهمي في الأربعاء فبراير 06, 2013 9:01 pm

شكرا جزيلا لكم

جرجس1

عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف جرجس1 في الجمعة فبراير 08, 2013 7:37 am

شكرا لكن ارجو التنظيم في مجلد واحد كافة اعداد المجلة

شاهين

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف شاهين في الأحد فبراير 10, 2013 9:57 am

شكرا جزيلا لك

Sizif

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف Sizif في الجمعة فبراير 15, 2013 11:34 am

شكراً جزيلاً

ali mustafa

عدد المساهمات : 332
تاريخ التسجيل : 18/01/2013

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف ali mustafa في الإثنين فبراير 18, 2013 12:22 am

thx

freeko2

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف freeko2 في الثلاثاء فبراير 19, 2013 9:07 am

شكرا جزيلا

yassar85

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 13/09/2011

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف yassar85 في الأربعاء مايو 01, 2013 12:27 am

شكرا

امجد حسن

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف امجد حسن في الثلاثاء مايو 07, 2013 3:18 am

شكرا جزيلا

karnz

عدد المساهمات : 130
تاريخ التسجيل : 26/06/2012

رد: حكمة الغرب عرض تاريخي للفلسفة الغربية في إطارها الاجتماعي و السياسي الجزء الأول و الثاني سلسلة عالم المعرفة الأعداد364و 365 (نسخةمعدلة و منقحة أصلية)

مُساهمة من طرف karnz في الخميس مايو 09, 2013 2:57 am

شكرا على هذه الاعداد من عالم المعرفة

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:12 pm