الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

شاطر
avatar
hamza mizou

عدد المساهمات : 742
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف hamza mizou في 31.12.12 18:31

لم تتأسس الخلافة الإسلامية بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وسلم) بناء على نص ديني يحدد طريقة انتقال السلطة، أو يبين اسم من سيخلف الرسول، ما يعني أن هذا الأمر كان متروكا للأمة تختار الطريقة المناسبة التي تحقق مبدأ الشورى، وتقيم العدل ضمن السياق الإسلامي
ويؤكد د. فؤاد عبدالمطلب ـ مترجم كتاب "الغرب والإسلام" في مقدمته الضافية التي وقعت في 40 صفحة ـ أن الحوار الذي دار في سقيفة بن ساعدة بين المهاجرين والأنصار حول موضوع تولي السلطة أو الخلافة معبرا عن هذا الواقع حين تركز الحوار حول تحديد الشخص الذي تتحقق فيه الصفات والكفاءات التي تجعله حاكما مقبولا ومطاعا عند المسلمين ويرى عبدالمطلب في تقديمه للكتاب الصادر عن سلسلة "عالم المعرفة" بالكويت لصاحبه أنتوني بلاك، أن نظرة تحليلية إلى حوار السقيفة الذي يعتمد المحاججة والإقناع من شأنها أن تظهر المنطلق الإنساني -لا الديني- في حل مسألة انتقال السلطة وتأسيس الخلافة. وقد برزت قضية انتقال السلطة بوصفها عاملا مهما من عوامل الحفاظ على استقرار المجتمع وتماسكه والاستمرار في بناء الدولة الجديدة والحفاظ عليها أثناء الخلافة الإسلامية الراشدة ويؤكد المترجم أن الخلفاء الراشدين حاولوا وضع رؤاهم عن الحكم قيد التطبيق العملي بوحي من القرآن والسنة، ولم تكن رؤية أبي بكر الصديق في القيادة محفوظة في أقواله البليغة فحسب ـ مثل "فإن احسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني" و"أطيعوني ما أطعت الله فيكم"ـ ولكنها تبين أيضا أن أبا بكر لم يكن يسعى إلى منصب إن لم يكن يعارض ذلك، لكنه يبرز بوصفه المرشح الأفضل القادر على تجاوز المنافسات الشخصية والعائلية والعشائرية التي أخذت بالظهور، ولو بصور جانبية في المجتمع الإسلامي الفتي. وسيظهر بعد ذلك المثال القيادي لأبي بكر في تقديمه نموذجا للتواضع والتوافق والصلاح والتركيز على أعمال البر والإحسان والخير العام. ويوضح عبدالمطلب أن هذه القيم ستجسد مثالا أعلى مستمرا عن الحكم في العالم الإسلامي، وهو مثال يناقض عموما الغرائز الإنسانية، كما أنه سيتواصل كونه عامل جذب للموالين للإسلام السياسي في العصر الحديث وتتواصل حلقات الحكم الإسلامي لنصل إلى حكم هارون الرشيد الذي يرى المترجم أنه أفضل نموذج للحاكم المسلم التقدمي، وفيه يضع الرشيد أساس العصر الذهبي في بغداد، ويصل هذا العصر إلى ذروته أيام حكم ابنه المأمون، ويظهر نموذج من الحكم المتحرر بصورة متزامنة تقريبا في الأندلس يعود إلى أيام المؤسس الأموي عبدالرحمن الثالث في قرطبة والحاكم بأمر الله في القاهرة لقد هيأت أحوال مادية وثقافية الأرضية التي قدر للدولة الإسلامية أن تنشأ عليها، فقد قامت هذه الأحوال على حدث تاريخي هو الفتح العربي المبكر في العصر الأموي، ففي أقل من ثلاثين عاما بعد وفاة النبي محمد (11 هـ: 633م كانت الجيوش الإسلامية قد فتحت من جنوب غرب آسيا وشمال شرق أفريقيا البلدان التي كان الإسكندر المقدوني قد احتلها قبل ألف عام وتتجلى أهمية الفتح الإسلامي التاريخية في توحيد مصر وبلاد الشام والعراق مع فارس والهند سياسيا وإداريا وكسر الحواجز الاقتصادية والثقافية الكبيرة التي فصلت بين بلدان العالم المتمدن لألف عام مضت قبل ظهور الإسلام ومن نتائج الفتوحات إدخال صناعة الورق إلى العالم الإسلامي على يد أسرى صينيين في الحرب التي حدثت في العام 751 والتي شكلت العامل الأكبر تأثيرا في نشر المعرفة عموما، وقد حل الورق محل المواد الكتابية السابقة، وفي بداية الفترة العباسية تبنته وفرضته النخبة الحاكمة، ثم طورت أنواعا مختلفة من الورق . وفيما يتعلق بالاتصال الثقافي أيام العهد الأموي أوضح المترجم أن الاختلاط لم يجر داخل البلاد الإسلامية فقط، بل تعداه إلى الاتصال بالممالك المجاورة والبعيدة، حيث كانت السفارات مستمرة بين دمشق والقسطنطينية مثلا، على الرغم من الحروب التي كانت مستمرة بينهما، ومحاولة الاستيلاء على القسطنطينية طيلة قرون عدة حتى تم للمسلمين ذلك على أيدي العثمانيين عام 1453 ويضرب أمثلة حية بالاتصال والتمازج الثقافي بين الشعوب الإسلامية والشعوب الأخرى وخاصة الصينية، فاختلاف الدين بين المسلمين والآخرين سيدفع المسلمين بالضرورة إلى الحوار مع أهل الملل الأخرى ليطلعوا على آدابهم وعلومهم ومبادئهم الدينية، لذلك كان الحوار حول الأديان نشطا في ذلك العهد، ومن ذلك كتاب يوحنا الدمشقي "محاورة مع مسلم"، وما تم كشفه من مخطوطات سريانية فيها جانب كبير من نقاش المسلمين لعقائد المسيحيين ورد هؤلاء الأخيرين على المسلمين. ومن هنا يصدق قول ادوارد سعيد "إن جميع الثقافات متشابكة الواحدة مع الأخرى، ولا وجود لثقافة متفردة ومصفاة، جميعها هجينة ومتغايرة الخواص ومتباعدة إلى حد بعيد ومجزأة وبعد مقدمته الضافية والطويلة نوعا ما، رأى المترجم د. فؤاد عبدالمطلب أن ثمة شعورا بأن القارئ المثقف المعاصر ينظر إلى الكتب والدراسات الصادرة عن الإسلام بشيء من القلق أو الضجر إن لم يكن الشك، ويعود ذلك في الأغلب الأعم إلى أن مثل هذه الأعمال البحثية لا تخلو من انحياز أو تحامل من المدرسة الفكرية التي ينتمي إليها المؤلف أو الدارس إذا كان مسلما، أو من عقيدته الدينية إن لم يكن كذلك ولهذا يضع المترجم انجازات انتوني بلاك الأستاذ الفخري لتاريخ الفكر السياسي في جامعة دندي في اسكتلندا – بريطانيا، بين إيدي القراء قبل الإقدام على قراءة فصول كتابه "الغرب والإسلام .. الدين والفكر السياسي في التاريخ العالمي"، فهو واحد من باحثين نخبة يحاولون الإحاطة عبر نظرة موسعة بالاتجاهات المتعددة للنظرية السياسية الأوروبية والإسلامية معا في آن واحد. ويعد كتابه "الغرب والإسلام" بفصوله الثمانية مقارنة تاريخية في الفكر السياسي إذ يتفحص المقاربات الغربية والإسلامية لعلم السياسة والقواسم المشتركة بينها بالإضافة إلى مواطن التفرع والاختلاف، ويدرس الكتاب كيف تطورت الأنساق الفكرية القديمة والقروسطية المختلفة، وكيف نظر إلى الملكية المقدسة وشرعية الدولة ودور الشعب في كل ثقافة ويركز بلاك على الفكر السياسي في الزمن الذي يحدده منذ بروز الإسلام وصولا إلى أيام الإصلاح الأوروبي شارحا أنواعه منذئذ وحتى أيامنا هذه. ويناقش أنه حتى منتصف القرن الحادي عشر الميلادي كان لدى الحضارات الثلاث البيزنطية والإسلامية والأوروبية كثير من الأمور السياسية والدينية المشتركة وأكثر مما هو معتقد عادة. ويبين الباحث البريطاني أن الأمر الذي جعل الغرب مختلفا هو الثورة البابوية التي حدثت في نهاية القرن الحادي عشر والنهضة الأوروبية في القرن الثاني عشر، والعلمنة المتدرجة التي أتت بعد ذلك، بينما كان الإسلام بعد مرحلة تفتحه ونضجه الأولى يقوم بتفسير وحيه على نحو ضيق تدريجيا.. ويرى انتوني بلاك أنه بغض النظر عن استثناءات رئيسة قليلة مثل ابن رشد وابن خلدون فإن الفلسفة الإسلامية السياسية اتسمت بالتدهور بعد القرن الحادي عشر تقريبا. وأن الفكر السياسي الأوروبي أو الغربي تطور ببطء لكن التطور كان مستمرا. وبصفة عامة فإن الكتاب -عبر صفحاته الـ280- يلقي الضوء على الغاية التي قصدها كل من الغرب والإسلام من وراء تطوير نظام حكم خاص بكل منهما، ولماذا كانا مختلفين في ذلك.











عدل سابقا من قبل hamza mizou في 02.01.13 22:37 عدل 1 مرات


________________________


F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف F.Jabari في 31.12.12 19:41

شكرا




bgbg1

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف bgbg1 في 31.12.12 19:53

thanksssssssssssss

الثوري

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 06/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف الثوري في 31.12.12 19:55

نشكركم شكرا جزيلا وننتظركم ومعكم الكتاب الجوهرة

خالد كن

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف خالد كن في 31.12.12 21:24

شكرا لكل هداياك القيمة
بانتظارك، وكل عام وأنت بخير حمزة

بلعباس

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف بلعباس في 31.12.12 22:37

ششششششككككررررررررااااااااااا

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في 01.01.13 5:20

شكرا جزيلا

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف hassan في 01.01.13 7:43

خالص الشكر و التحية

نصر الدين عثمان

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف نصر الدين عثمان في 01.01.13 8:57

أكثر من رائع
avatar
hamza mizou

عدد المساهمات : 742
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف hamza mizou في 01.01.13 11:39

شكرا للجميع


________________________


ايوب

عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 06/04/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف ايوب في 01.01.13 12:24

شكرا

بلعباس

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف بلعباس في 01.01.13 12:26

شششششششششششككرررااااااااا

شهاب الفضلي

عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 10/09/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف شهاب الفضلي في 01.01.13 12:38

انتم رائعون

علي عزوز

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف علي عزوز في 01.01.13 14:01

شكرا جزيلا وكل عام وأنتم بخير
avatar
الطائر الشريد

عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 10/09/2012
العمر : 34

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في 01.01.13 14:22

merci Hamza le grand

alsummeri

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 17/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف alsummeri في 01.01.13 15:10

لك طيب الحياة.. يا طيب العطاء.. كل عام وأنت بخير

بلعباس

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف بلعباس في 01.01.13 15:16

ششششكرااااااااااا

ali_amar

عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف ali_amar في 01.01.13 17:10


بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف بدون في 01.01.13 17:51

ممتاز.الكتاب يعالج مسألة إشكالية راهنة.

فتحي الشرماني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف فتحي الشرماني في 01.01.13 19:21

شكراااااااااااا

بلعباس

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف بلعباس في 01.01.13 20:10

في الانتظار

امجدطارق

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف امجدطارق في 01.01.13 21:01

لك كل الشكر

عدنان عدنان

عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف عدنان عدنان في 01.01.13 21:16

الف شكر و شكر

ابو جوهر

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 27/07/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف ابو جوهر في 01.01.13 21:51

شكرا لك

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف علي مبروك في 01.01.13 23:46

شكرا لك

chenar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 02/01/2013
العمر : 32

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف chenar في 02.01.13 11:27

شكرا جزيلا لك

azayed

عدد المساهمات : 872
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف azayed في 02.01.13 13:33

شكرا مقدما

emad77

عدد المساهمات : 2058
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف emad77 في 02.01.13 18:49

شكرا لك

رضى الطيب

عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف رضى الطيب في 02.01.13 18:58

بارك الله فيك مقدما

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 41

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف الوظاف في 02.01.13 19:11

مشكورين

hassen

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف hassen في 02.01.13 20:40


ابراهيم نوح

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 29

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف ابراهيم نوح في 02.01.13 23:06

قرأت منه جزء صغير حتى الان,يبدو أنه وجبة دسمة,شكرا جزيلا لك أستاذ حمزة

سعيد موسى

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 20/07/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف سعيد موسى في 02.01.13 23:13

شكرا

khbana

عدد المساهمات : 414
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف khbana في 02.01.13 23:19

شكرا

رافد

عدد المساهمات : 1810
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف رافد في 02.01.13 23:39

الاخ الكريم حمزة شكرا جزيلا لك

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف عبير في 03.01.13 0:11

تسلم وتعيش استاذي الغالي

عبد العزيز

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف عبد العزيز في 03.01.13 0:47

شكرا جزيلا

بهاء الدين

عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 20/12/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف بهاء الدين في 03.01.13 2:35

شكرا جزيلا

حاجوك

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 08/03/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف حاجوك في 03.01.13 9:14

بخالص الود والوفاء ارسل لكم تحية فيها الشكر والتقدير

حسامحاتمجود

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 24/08/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف حسامحاتمجود في 03.01.13 9:24

merci

m-areslan

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف m-areslan في 03.01.13 9:50

جزيل الشكر على المجهود الكبير
avatar
محمد

عدد المساهمات : 1194
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف محمد في 03.01.13 10:14

شكرا جزيلا على المجهود و المثابرة

medsaleh73

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف medsaleh73 في 03.01.13 14:40

شكرا

مازن

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف مازن في 03.01.13 18:35

شكرا لك

monashf

عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف monashf في 03.01.13 18:50

شكرا جزيلا

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف rafy في 03.01.13 22:05

شكرا جزيلا

hawar

عدد المساهمات : 194
تاريخ التسجيل : 20/03/2012

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف hawar في 03.01.13 22:22

رائع شكرا وألف شكر

esamfouly

عدد المساهمات : 891
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف esamfouly في 03.01.13 22:26

bravo

salma1217

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف salma1217 في 04.01.13 6:45

شكراً جزيلاً

avar

عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

رد: الغرب و الإسلام: الدين و الفكر السياسي في التاريخ العالمي سلسلة عالم المعرفة العدد رقم 394 نوفمبر 2012

مُساهمة من طرف avar في 04.01.13 6:56

شكرا

    الوقت/التاريخ الآن هو 23.04.17 19:47