مكتبة


حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

شاطر

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف .علي مولا في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:31 pm


حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا
***
يقول يوسا عن الرواية وحياة كيسمنت أنها كانت حياة مليئة بالمغامرة والتجارب، ومن المعروف أن كيسمنت أمضى جزءا من حياته في الأمازون والكونغو.
وقد سافر كيسمنت (1864 ــ 1916) رفقة صديقه الكاتب جوزيف كونراد إلى نهر الكونغو وإليه يرجع الفضل في تنوير كيسمنت بما يحدث في الكونغو التي كانت خاضعة للاحتلال البلجيكي؛ وإثر ما قام به تم تكريمه من طرف التاج البريطاني، واسندت اليه أيضا مهمة كشف الانتهاكات التي يتعرض لها الهنود الحمر في منطقة الأمازون، فذهب على رأس بعثة لتقصي الحقائق في منطقة بوتومايو الحدودية بين كولومبيا و البيرو.
لكن الامور ستنقلب رأسا على عقب بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى، إذ تم اتهامه بدعم المناضلين الايرلنديين وتمكينهم من السلاح، فحكم عليه بالاعدام شنقا سنة 1916.
كيسمنت هذه الشخصية المتناقضة كما يصفه اليوم ماريو بارغاس يوسا قدمت لنا تقارير مهمة كان لها صدى كبيرا في فضح ما تعرض له الهنود في الأمازون.
وفي نفس الوقت كان له ارتباط وثيق بالثوار الايرلنديين رغم عمله في ظل التاج البريطاني. وقد افتتن بارغاس يوسا منذ البداية بهذه الشخصية ولم ينكر أن كتابة هذه الرواية كانت مغامرة لأنها جعلته يغوص في عوالم كان يجهلها تماما كالكونغو وآيرلندا مثلا.
وقد زار الكاتب الكونغو أثناء التحضير لكتابة الرواية وكان من بين الأشياء التي فاجأته هو الجهل التام بشخصية كيسمنت وحضوره في الكونغو وهو نفس الأمر الذي لاحظه أثناء زيارته لحوض الأمازون.
***
http://up.top4top.net/downloadf-914dl41-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7NEVOTm9sblMyX2M/view?usp=sharing
أو
http://www.4shared.com/office/zy23woXqba/__-___.html
أو
http://www.mediafire.com/view/oy577udm5n8qsld/حلم_السلتي_-_ماريو_باراغاس_يوسا.pdf



نبض

عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 20/12/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف نبض في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:42 pm

جزيل الشكر

ابو العلاء المعري

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف ابو العلاء المعري في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:50 pm

اشكرك وادعو الله ان يحفظك

حسامحاتمجود

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف حسامحاتمجود في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:52 pm

merci

سبرانو

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف سبرانو في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:55 pm

شكرا جزيلا على هذه الكتب الرائعة ودانت جهودك النبيلة

عبد الخالق الركابي

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 11/12/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف عبد الخالق الركابي في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:59 pm

جزيل الشكر

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف بدون في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:02 pm

ممتاز.

صوت الربيع

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف صوت الربيع في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:06 pm

سلمت ابا علي وبوركت

محمد احمد سعد

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 03/08/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف محمد احمد سعد في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:07 pm

جزيل شكرنا

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف بدون في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:11 pm

غرناطة- من محمّد محمّد الخطّابي:

الكاتب البيرواني ماريو بارغاس يوسا الحاصل على جائزة نوبل في الآداب، وعلى الجنسية الإسبانية كذلك، خرج عن صمته يوم 16 ايار/ مايو 2012 وصرّح علانية أمام الملأ بمدينة لاس بالماس عاصمة الأرخبيل الكناري أنه يتفهّم مطالب الحركات الاحتجاجية للشباب الإسباني الغاضب على الأوضاع في بلاده بعد أن تفاقمت الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها إسبانيا منذ بضع سنوات، حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل بها مؤخرا ما يقارب الستة ملايين نسمة، وهو عدد تاريخي لم يسبق أن بلغته إسبانيا من قبل.
موجات هؤلاء الناقمين أو الساخطين من الشباب عمّت العديد من المدن الاسبانية الكبرى على وجه الخصوص، إلاّ انّ الكاتب البيرواني حذّر من مغبّة النتائج الوخيمة والخطيرة التي يمكن أن تنجم من جرّاء هذه الاحتجاجات التى يطلق عليها' يوسا 'ديمقراطية الشارع'.

الربيع العربى والإسباني
وأضاف برغاس يوسا أن إسبانيا بلد يكرّس الديمقراطية، والديمقراطية لها قنواتها ووسائلها الخاصة التي بواسطتها يمكن للمواطنين أن يعبّروا عن آرائهم واحتجاجهم أو انتقادهم، وقال إنّه من الخطورة بمكان أن ننأى أو نخرج عن هذه القنوات التي توفرها الديمقراطية ،وبالتالي نفسح المجال لفرض 'ديمقراطية الشارع'. وقد أدلى الكاتب البيرواني بهذه التصريحات عندما سئل عن الذكرى الاولى لهذه الحركة، التي تطلق على نفسها اسم 'حركة 15 م '، إشارة إلى شهر مايو، حيث ظهرت إلى الوجود لاوّل مرّة في نفس هذا التاريخ من العام الماضي 2011 متأثرة بالاحتجاجات والمظاهرات التاريخية الكبرى التي عمّت بعض البلدان العربية ،والتي أطلق عليها فيما بعد بالربيع العربي.
وقال الكتاب البيرواني إن هذه الاحتجاجات من شأنها أن تفضي إلى مواقف أو عواقب جدّ خطيرة لا يمكن التكهّن بعواقبها بالنسبة لمستقبل الديمقراطية في إسبانيا وللشرعية الوطنية وللحرية ذاتها.
صاحب رواية ' المدينة والكلاب' يرى من جهة أخرى أن الشباب الإسباني من حقّه المشروع أن يحتجّ على الاوضاع التي يراها مضرة له أو بمستقبله، وقال انه يتفهّم جيّدا الظروف التي تطرحها هذه المرحلة الحرجة والصعبة التي تجتازها إسبانيا، وهي مرحلة تتطلب تضحيات جسيمة، حيث يواجه هؤلاء الشباب خاصة المهنيون والمتخرجون حديثا منهم حالة من عدم الإطمئنان، وعدم الشعور بالأمان من جرّاء آفة البطالة التي تشدّ عليهم الخناق ،والتي أصبحوا يعانون منها بحدّة خلال الأعوام الأخيرة، من جرّاءالركود الإقتصادي الذي تشهده بلادهم.
وأضاف 'يوسا' من جهة أخرى في هذا القبيل أنه يشعر بقلق كبير من نتائج الانتخابات التي جرت مؤخرا في اليونان، والتي أسفرت عن تقدّم الحزب المتعاطف والمؤيّد للنازية 'الفجر المذهّب' فيها، وهو يعتبر هذا 'التجمّع السياسي' علامة أو إرهاصا لأمر منذر قد لا يحمد عقباه ،والذي بدأ ينمو ويكبر ليس في هذا البلد وحسب، بل وفي مناطق أخرى من أوربا كذلك.
وقد دافع يوسا بقوّة عن 'مشروع بناء الصرح الأوربي' الذي حقق للقارة الأوربية الأمن والتقدم والديمقراطية و'60 سنة متوالية من السلم والإستقرار' لأوّل مرّة في تاريخها الحديث، ولهذا فإنه يعتقد جازما أنه من الأولويّات السياسية الضرورية التي ينبغي أن يتبنّاها المسؤولون الأوربيون- بل وهو أمر لا مندوحة لهم عنه -هو 'إنقاذ أوربا والحفاظ في- خضمّ هذه العاصفة -على االسكينة والهدوء والتفاؤل.'
واضاف: 'ينبغي إنقاذ أوربا من هؤلاء المتشائمين الذين يعجّلون بالحكم على فشلها، والحقيقة أنهم مخطئون في ذلك، فنحن نعيش أو نواجه أزمة اقتصادية حادّة، نتيجة الهدر والإسراف المبالغ فيهما، وعدم توفّرالحذر الكافي لتفادي هذه الأزمة من قبل، كما أنه لم تتخذ الاحتياطات اللازمة في الوقت المناسب، والمجتمع هو الذي يدفع الثمن اليوم.
التربية والتعليم
وعندما سئل عن وضع التربية والتعليم في إسبانيا والتأثيرات الوخيمة التي يتعرّض لها هذا القطاع بسبب الأزمة الحالية التي تعصف بالبلاد في الوقت الراهن، والإقتطاعات والتعديلات، أو ما تسميه الحكومة الإسبانية بالإصلاحات التي يعرفها هذا الحقل الحيوي الهام، قال إن النظام التربوي في إسبانيا ينبغي تحديثه لكي يكون مسايرا للعصر، وحتى يصبح في مستوى التطوّر الهائل الذي يعرفه العالم نتيجة العولمة والثورة التكنولوجية لمواجهة هذه الأزمة الإقتصادية الهائلة التي تعاني منها إسبانيا. وقد تمّ الإعلان في هذا القبيل عن إضراب عام يوم 22 مايو الحالي في قطاعي التعليم الجامعي والتربية الوطنية في مجموع التراب الإسباني للضغط على الحكومة الإسبانية للتخلّي عن إصلاحاتها التقشفية، والاقتطاعات التي أعلنت عنها في ميزانية التربية والتعليم العام ،وفي قطاعات حسّاسة وحيوية أخرى، فضلا عن الزيادة في الرسوم الجامعية والتسجيل سواء بالنسبة للطلبة الإسبان ومواطني الإتحاد الأوربي بنسبة ضئيلة، أما بخصوص الطلبة الأجانب فإن الزيادة في هذا المجال كانت بنسبة عالية جدّا .
ودافع يوسا عن العلوم الإنسانية، مندّدا بهؤلاء الذين يعملون على القضاء عليها أو الانتقاص من شأنها لأنهم يعتبرونها ترفا أو ترفيها، وقال :هذا أمر لا يمكن للمجتمع ان يتقبّله، ذلك أن همّهم الوحيد الآن هو تكوين مهنيين وحرفيين متخصصين لسوق العمل'. وقال: إن عدم إيلاء العناية الكافية للعلوم الإنسانية يمكن أن يكون له آثار كارثية وخيمة ،إذ من شأن ذلك أن يفضي إلى خلق مجتمع من البشر الآليين (أو الروبوتات) وأوّل ما سينهار والحالة هذه هي القيم والديمقراطية. وقال ان الجامعات لا ينبغي لها أن تتخلى عن دورها الريادي في تشجيع طلبتها وتلقينهم روح النقد البنّاء، وإلا فإنّ هذه الجامعات سوف تتحوّل الى 'مصانع لإنتاج متخصصين'.

دكتوراة فخرية
وباقتراح من قسم فقه اللغة الإسبانية وفقه اللغة العربية بجامعة لاس بالماس بجزر الخالدات أقيم يوم الجمعة 18 مايو 2012 تكريم خاص للكاتب ماريو برغاس يوسا حيث قلّدته هذه الجامعة الدكتوراة الفخرية 'لإسهامه الوافر في النهوض بالعلوم الإنسانية، والتقدم والمعرفة، وتقديرا لإبداعاته الأدبية والفنية، وعلاقاته الثقافية والعلمية والشخصية مع هذه الجامعة.
وقال بارغاس يوسا بعد هذا التكريم :إن التضحيات التي يطلب من الشعب الإسباني تقبّلها وتحمّلها للخروج من الازمة الإقتصادية والإجتماعية الحادّة التي تعرفها البلاد هي تضحيات لابد منها. وقال ان الذين يوجّهون إنتقاداتهم لالمانيا في هذا الخصوص مخطئون إذ لا ينبغى أن نعتب على ألمانيا ،بل يجب علينا أن نصفّق لها، انها قد تغلبت على أزمة وحشية بغير قليل من الانضباط والتضحية والصبر والأناة إنها تغلبت على هذه الأزمة بتضحيات الشعب الألماني في المقام الأول ،ثم بجديّة ومسؤولية حكامها، لقد أمكن لألمانيا إحياء أو إنبعاث جثة سياسية واقتصادية هامدة وهي ألمانيا الشرقية،و قال ان بعض الايديولوجيات السياسية المتطرفة قد تقودنا الى الشطط والمبالغات وقد تصيب عدوى هذه الترّهات حتى كبار الكتاب والمفكرين في حجم 'جان بول سارتر' الذي كان ينساق وراء حماقات فكرية وفلسفية كبرى من هذا القبيل لا حصر لها. وقال انه باعتباره كاتبا روائيا وحكواتيا فانه لا يخشى من خوض مغامرة الخيال في أعماله الروائية لأنه عنصر دفع بالانسانية إلى المزيد من التأمل وإعمال الفكر،كما انه يشجع على البحث والإجتهاد والتقدم العلمي،حيث يسهم ذلك كله في أن يجعل الحياة أحسن ممّا كانت عليه من قبل، بل إنه يسهم أيضا في التطور المذهل الذي تعرفه الحياة في مختلف المجالات .كما أقامت بلدية لاس بالماس في نفس اليوم حفلا تكريميا آخرعلى شرفه حيث اعتبرته البلدية إبنا بالتبنّي لهذه المدينة .

مفهوم الثقافة
هذا وتجدر الإشارة أن الكاتب ماريو بارغاس يوسا، زار بتاريخ 23 أبريل المنصرم2012 المغرب في نطاق الإجتماع السنوي لجمعية (مون بيلران) الذي إنعقد لأوّل مرّة في بلد عربي، حيث تمّ تنظيمه هذا العام في مدينة فاس، بمقربة من أقدم جامعة في العالم وهي 'جامعة القرويين'، قال 'يوسا' بهذه المناسبة: 'ان الشؤون الثقافية ينبغي لها أن تعكس جميع التعابير والإبداعات التقليدية، كما ينبغي لها أن تعكس بشكل جليّ إهتمامات المجتمع وانشغالاته' وأضاف إن الثقافة التي نتوق إليها هي تلك التي ترفع من قيمة الفكر، والتي ترنو إلى سبر آفاق جديدة، وتنفتح على الرؤى الواعدة، وليست تلك التي تحول دون إفساح المجال للتفكيرالحر'. وجمعية (مون بيلران) كان قد أسّسها فريديريش هايك عام 1947 بسويسرا،الحاصل على جائزة نوبل في الإقتصادعام 1974، وتتوخّى أو تهدف جمعية 'مون بيلران الى 'استكشاف السبل الكفيلة للتوصّل إلى تفاهم أفضل لدورالحريّة في أداء المجتمعات البشرية.
يعتبر الكاتب البرواني ماريو برغاس يوسا من الروائيين الكبار المعاصرين، فقبل حصوله على جائزة نوبل للآداب (2010) سبق له أن حصد أو حصل في اسبانيا وحدها على العديد من الجوائز الأدبية الكبرى منها جائزة أمير أستورياس في الآداب عام 1986، وجائزة بلانيطا عام 1993وجائزة سيرفانتيس في الآداب الإسبانية 1994، وجوائز النقد الادبي بالتوالي1963 و64 و66 .

القدس العربي:
2012-05-24

ياسف

عدد المساهمات : 328
تاريخ التسجيل : 05/08/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف ياسف في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:25 pm

شكرا جزيلا

youssef kerkeni

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف youssef kerkeni في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:51 pm

merci

فوكو

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف فوكو في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:02 pm

شكرا جزيلا

مهند خزعل

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف مهند خزعل في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:14 pm

لك ألف شكر على هذه الروائع

kotobe

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 10/12/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف kotobe في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:43 pm

شكرا جزيلا لكم

عاكف عطا

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف عاكف عطا في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 9:54 pm

جميلة هذه الرواية واعمال يوسا بشكل عام

yasirali222as

عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 48

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف yasirali222as في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:12 pm

مشكوووووووووووووووور

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف رافد في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:19 pm

باحث اخي الكريم شكرا جزيلا لك اختيار رائع دمت بخير

نصر الدين عثمان

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف نصر الدين عثمان في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:21 pm

متعك الله بالصحة والعافية

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:24 pm






لا
تُعتبر علاقة ماريو بارغاس يوسا، مع «الرواية التاريخية» علاقة عابرة، إذ
عرّج عليها خلال مسيرته الكتابية، ليقدم فيها أعمالاً تستحق التوقف عندها،
لعلّ أبرزها: «عرس التيس» (2002) و«الجنّة أبعد قليلا» (2003)، من دون أن
ننسى بالطبع «ليتوما في جبال الأنديز» و«حرب نهاية العالم» وغيرها من تلك
الروايات التي عبقت بقراءة واقع اجتماعي وتاريخه.
في الأولى، استعاد
صورة مقتل ليونيداس تروخيّو، دكتاتور الدومينيكان، وفي الثانية الأيام
الأخيرة من حياة المناضلة النسوية فلورا تريستان. وها هو في روايته الأولى
التي تصدر بعد حصوله على نوبل للآداب «حلم السلتي» (ترجمة صالح علماني،
منشورات «طوى»)، يعود إلى هذا الحيّز التاريخي، باستعادته حياة المغامر
والمناضل ضد الاستعمار والثوري الايرلندي روجيه كازمان الذي أعدم شنقا في
سجن بونتونفيل العام 1916.
بالتأكيد لا يكتب يوسا رواية تاريخية بالمعنى
العادي والمتعارف عليه، بل ثمة مساحة كبيرة للفعل التخييلي، أي للفعل
الروائي، الذي يقوده إلى طرح العديد من الأفكار التي يرغب فيها، وهو هنا،
في اتكائه على التاريخ، يفرد لنا مساحة كبيرة للحديث عن الكولونيالية، التي
تشكل «شرّا» من شرور هذا «التاريخ» الذي يتحول من حلم إلى كابوس مليء
بالعذاب والتعذيب.
لكن في ذلك كله، يبقى يوسا هو يوسا، أي ذلك
«الحكواتي» البارز الذي عرف، وبحصافة فعلية، كيف يعيد تركيب تفاصيل مصير
ذاك الشخص الذي كان يعتبر في زمنه شخصاً «غير مألوف»، على الرغم من أن
التاريخ تناساه. وفي نسيان التاريخ لهذه الشخصية، يكمن المشروع الحقيقي
ليوسا، بمعنى أن اسم «كازمان» لم يحفظ في كتاب التاريخ بل في عمل أدبي هو
رواية جوزف كونراد «في قلب الظلمات»، إذ يشير كونراد في رائعته هذه إلى
حوار جرى مع «كازمان» الذي زار الكونغو وتفاجأ بالعبودية التي يتعرض لها
السود، ما دفعه إلى رحلة جديدة مع الوعي: وعي الشرط التاريخي والشرط
الإنساني، وما كان يقوم به الأوروبيون من استعباد حقيقي للشعوب الأخرى.
إذاً،
يمكن القول إن يوسا يعيد إحياء «كازمان»، ليخرجه من كونه «شخصية روائية»
فقط، ليعطيه الحياة من جديد، أو بالأحرى لينفض الغبار عن هذا الشخص الحقيقي
الذي ولد في دبلن العام 1864، والذي شغف وهو صغير بحكايات والده «القائد
كازمان» عن الهند وأفغانستان، ما أعطاه الرغبة فيما بعد في اكتشاف إفريقيا
وغابات الكونغو، ليتفاجأ هناك باستعباد الإنسان للإنسان، لتبدأ رحلته في
النضال ضد أشكال العبودية.
قد تكون هناك طوباوية ما في حياة كازمان
الذي لم يستطع مواجهة المؤسسة الرسمية التي أعدمته في النهاية، لكن كلّ هذه
الطوباوية تشكل حيّزا كبيرا في فكر يوسا «الإنسانوي» الذي وقف ضد كلّ
الإيديولوجيات ليناضل من أجل إنسان يعيش شرطه الحقيقي، بعيدا عن كوابيس
الايديولوجيات، التي لم تنفع سوى بجلب الدمار النفسي والداخلي لهذا الكائن.
من
السجن الذي يقبع فيه في انتظار محاكمته، وفي انتظار إعدامه، تبدأ ذاكرة
«كازمان» باستعادة كل ما جرى له، بدءاً من حياته الأولى، وصولاً إلى اللحظة
الأخيرة، وعبر تناوب الفصول، يتبدى لنا رسم هائل لكلّ ما جعل من هذه
الحياة جحيماً. وفي معاداته للاستعمار يتحول «كازمان» إلى قومي إيرلندي،
وكأنه وجد في ذلك صيغة ما لمواجهة ما هو أصعب.
قد لا تبدو رواية «حلم
السلتي» من أفضل كتب يوسا، إذ من يعرف أعماله، لا بدّ من أن يكتشف الفرق
الكبير بينها وبين الروايات الأخرى، حتى أن «حرب نهاية العالم» التي جاءت
بعدها، تفوقها بكثير وتعيدنا إلى يوسا الذي عرفناه. ومع ذلك يبقى الكاتب
البيروفي هو نفسه، أي يستحق أن نصرف وقتا لقراءته.
إسكندر حبش

Tamer 36

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 12/09/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف Tamer 36 في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:36 pm

many thankssssss

الغصن الذهبي

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف الغصن الذهبي في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:37 pm

ألف شكر على الرواية الرائعة

كافكا

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف كافكا في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 10:40 pm

شكراااااااااااا

monashf

عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف monashf في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:10 pm

شكرا جزيلا

aladwani

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف aladwani في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 11:10 pm

شكرا

mohamed mahg

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف mohamed mahg في الخميس ديسمبر 27, 2012 12:03 am

شكرا

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف علي مبروك في الخميس ديسمبر 27, 2012 12:26 am

شكرااااااااااااا

ghandi

عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف ghandi في الخميس ديسمبر 27, 2012 1:06 am

شكرا

bessooo1

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف bessooo1 في الخميس ديسمبر 27, 2012 1:11 am

thanks

بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الخميس ديسمبر 27, 2012 1:19 am

رائع ما تقوم به بهذا الدأب الجميل
سلمت يداك

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف hassan في الخميس ديسمبر 27, 2012 2:06 am

Well done, thanks

رشيد

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 33

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف رشيد في الخميس ديسمبر 27, 2012 2:35 am

ألف شكر

m-areslan

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف m-areslan في الخميس ديسمبر 27, 2012 2:49 am

شكرا على المجهود الرائع

محمد ثامر علي ربيع

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف محمد ثامر علي ربيع في الخميس ديسمبر 27, 2012 3:05 am

شكرا جزيلا

يوسف عامر

عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف يوسف عامر في الخميس ديسمبر 27, 2012 3:22 am

شكرا جزيلا

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في الخميس ديسمبر 27, 2012 3:27 am

شكرا جزيلا

NIDALE

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف NIDALE في الخميس ديسمبر 27, 2012 3:35 am

شكرا جزيلا

رشيد وحتي

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف رشيد وحتي في الخميس ديسمبر 27, 2012 4:23 am

thaaaaaaaaaanks

hero788

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف hero788 في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:32 am

شكراااااااااااا

عامر الصفدي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف عامر الصفدي في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:39 am

ماهذه المجموعة الرائعة التي تتحفنا بها أخي علي
أكاد لاأصدق عيناي .
الشكر الكبير لك.

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف النجار في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:44 am

شكرللروائع العالمية والفريدة

salma1217

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 14/03/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف salma1217 في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:50 am



سلمت يداك، وأدامك الله مصدراً للعلم والمعرفة


كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

humman

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 29/11/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف humman في الخميس ديسمبر 27, 2012 5:57 am

mmmmmmeeeerrrrrrrccccccciiiiii

الطائر الشريد

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
العمر : 34

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في الخميس ديسمبر 27, 2012 6:12 am

لن نتعب من الشكر وتقدير جهودك العظيمة

خالد كن

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف خالد كن في الخميس ديسمبر 27, 2012 7:16 am

شكرا جزيلا لتوفير هذه الرواية العظيمة

نبيل الجزائري

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف نبيل الجزائري في الخميس ديسمبر 27, 2012 7:21 am

إنه رائع بحق صاحب إحدى أروع ما قرأت من روايات : ليتوما في جبال الإنديز

ألف شكر أخي العزيز

mona3000

عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف mona3000 في الخميس ديسمبر 27, 2012 7:24 am


طارق عبد الله

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف طارق عبد الله في الخميس ديسمبر 27, 2012 7:28 am

merci bien

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: حلم السلتي - تأليف : ماريو بارغاس يوسا - ( آخر أعمال يوسا .ترجم الطبعة الكاملة : صالح علماني ) .

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الخميس ديسمبر 27, 2012 7:30 am


    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:50 am