مكتبة


سنوات الكلاب .غونتر غراس .

شاطر

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف .علي مولا في الإثنين ديسمبر 24, 2012 3:40 pm

سنوات الكلاب
سنوات الكلاب تُعدّ من أهم الأعمال الروائية التي كُتبت بعد الحروب العالمية الثانية، وما زالت إلى اليوم مثار جدل واسع في مختلف الأوساط الثقافية والسياسية والدينية.
إنها رواية منذرة، جدّية، عميقة الدلائل، ذكية في تناولها للموضوعات، المحرّم منها والمباح، ولاذعة في سخريتها.
واعتمدت في بعض تقنياتها على أسلوب السرد العربي القديم الذي ينتمي إليه غراس حسما أكّد في مناسبات عديدة.
http://up.top4top.net/downloadf-93v9l51-pdf.html
أو
http://www.mediafire.com/view/h678l6uv33pff7o/سنوات_الكلاب_-_غونتر_غراس.pdf
أو
http://www.4shared.com/office/95ZWcN_Bce/__-__.html


بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين ديسمبر 24, 2012 8:02 pm


غونتر غراس يُغضب إسرائيل ويمدح عالما نوويا منشقا
وصف فعنونو الذي فضح البرنامج النووي الإسرائيلي بـ"البطل"

برلين - فرانس برس
أشاد الأديب الألماني، غونتر غراس، الحائز على جائزة نوبل للآداب، في قصيدة جديدة بالخبير النووي الإسرائيلي، مردخاي فعنونو، الذي كشف وجود برنامج نووي لبلاده، في خطوة اعتبرتها الصحافة الألمانية استفزازاً جديداً للدولة العبرية.

وفي ديوان مؤلف من 87 قصيدة صدر خلال اليومين الماضيين في ألمانيا، يصف الشاعر الألماني، البالغ من العمر 84 عاما، والذي يعتبر شخصاً غير مرغوب فيه في إسرائيل، مردخاي فعنونو بـ"البطل" و"النموذج"، بحسب مقتطفات من قصيدة بعنوان "بطل من أيامنا" نشرتها وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).
ومردخاي فعنونو التقني النووي السابق، البالغ من العمر 57 عاما، والمتهم بـ"التجسس"، حُكم عليه عام 1988 بالسجن 18 عاماً، بينها 11 سنة في الحبس الانفرادي، بعد كشفه معلومات سرية عن البرنامج النووي في إسرائيل لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية.

وفعنونو ممنوع من مغادرة الأراضي الإسرائيلية ومن لقاء أجانب. وكتب غونتر غراس "هذا يسمى بطلاً، كان يأمل خدمة بلده من خلال كشف الحقيقة".

ومن جانبه، علق فعنونو على قصيدة غراس قائلا إنه "سعيد جدا لكونه في رابطة غونتر غراس".

ورداً على سؤال فرانس برس، سخر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، إيغال بالمر، من قصيدة الشاعر الألماني قائلا إن "غراس لم يسعَ، في هذا الإصدار الجديد، إلى الالتزام الدقيق بالوقائع التاريخية. لكن بتجاهل غراس، كليو (آلهة التاريخ في الميثولوجيا الإغريقية)، لم ينجح في لقاء كاليوبي (آلهة الشعر في الميثولوجيا الإغريقية)".

وعلقت صحيفة "بيلد أم سونتاغ" الألمانية الواسعة الانتشار أن "غراس يُغضب مجددا إسرائيل"، في حين رأت صحيفة "برلينر مورغنبوست" أن ما قام به الشاعر الألماني "استفزاز جديد".

وفي عام 2006، أقر غراس، الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1999، والمعروف بمواقفه اليسارية، أنه انضوى في شبابه في وحدة النخبة للزعيم النازي، أدولف هتلر.

محمد ثامر علي ربيع

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف محمد ثامر علي ربيع في الإثنين ديسمبر 24, 2012 8:06 pm

شكرا جزيلا

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين ديسمبر 24, 2012 8:08 pm

غونتر غراس

غونتر غراس (بالألمانية: Günter Grass) ولد في 16 أكتوبر1927 في مدينة دانتسيغ (ضمت إلى بولندا بعد الحرب العالمية التانية). شارك غونتر غراس سنة 1944 في الحرب العالمية الثانية كمساعد في سلاح الطيران الألماني. وبعد انتهاء الحرب وقع سنة 1946 في أسر القوات الأمريكية إلى أن أطلق سراحه في نفس السنة. يعد غونتر غراس أحد أهم الأدباء الألمان في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية, حاز على جائزة نوبل للآداب سنة 1999. وهو يعيش اليوم بالقرب من مدينة لوبيك Lübeck في شمال ألمانيا.

دراسته الأكاديمية

درس غونتر غراس فن النحت في مدينة دوسلدورف الألمانية لمدة سنتين (1947ـ 1948) ثم أتم دراسته الجامعية في مجمع الفنون في دوسلدورف وجامعة برلين (1946ـ 1956) حيث أكمل دراسته العليا في جامعة برلين للفنون لغاية سنة 1956.


مسيرته الأدبية والكتابية

نالت روايته الطبل والصفيح Die Blechtrommel شهرة عالمية كبيرة وترجم هذا العمل الادبي إلى لغات عالمية كثيرة من بينها العربية أيضا. وهذه الرواية هي جزء من ثلاثيته المعروفة بـ "ثلاثية داينتسيغ"Danziger Trilogie وتضم أيضا الروايتين "القط والفأر" Katz und Maus (1961) و"سنوات الكلاب"Hundejahre (1963) ومن رواياته المشهورة هناك أيضا "مئويتي" Mein Jahrhundert (1999) و"مشية السرطان"Im Krebsgang (2002).
حصل غراس في سنة 1999 على جائزة نوبل للآداب عن دوره في إثراء الأدب العالمي وخصوصا في ثلاثيته الشهيرة "ثلاثية داينتسيغ" بالإضافة إلى جوائز محلية كثيرة منها جائزة كارل فون اوسيتسكي Carl von Ossietzky سنة 1967 وجائزة الأدب من قبل مجمع بافاريا للعلوم والفنون سنة 1994.وفي سنة 2005 حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة برلين.
فيما يلي لائحة لأهم كتاباته الادبية:

الكتابات السردية

ثلاثية داينتسيغ Danziger Trilogie
الطبل والصفيح Die Blechtrommel (1959)
القط والفأر Katz und Maus (1961
سنوات الكلاب Hundejahre (1963
تخدير جزئي (1969
اللقاء في تيلكتي Das Treffen in Telgte 1979
الفأرة (1986)
مئويتي Mein Jahrhundert 1999
مشية السرطان Im Krebsgang 2002
الرقصات الأخيرة Letzte Tänze 2003


مسرحيات

الطهاة الاشرار 1956
الفيضان Hochwasser 1957


كتابات شعرية

(Die Vorzüge der Windhühner (1956
(Gleisdreieck (1960
(Ausgefragt (1967
(Gesammelte Gedichte (1971
(Lyrische Beute (2004



بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين ديسمبر 24, 2012 8:11 pm


غونتر غراس نموذج للصوت المقاوم د. اسعد عبد الرحمن

جريدة "الرأي" بتاريخ الأحد 18 نوفمبر 2012
لطالما كان الأدب المبني على الرسائل الإنسانية مشعلا في يد صاحبه. والأديب الملتزم بقضايا وطنه أولاً، يتبنى قضايا المظلومين في العالم، باعتباره جزءا من المجتمع الانساني الاكبر، وهذا تماما ما فعله أحد أشهر أدباء ألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية، والفائز بجائزة نوبل للآداب عام 1999 (غونتر غراس)، الذي نشر بداية العام الجاري قصيدة سياسية اتهم فيها إسرائيل بأنها خطر على السلام العالمي. وقبل أسابيع قليلة نشر (غراس) قصيدة جديدة يدعو فيها إلى تكريم (مردخاي فعنونو) الخبير النووي الإسرائيلي الذي كشف بعض أسرار البرنامج النووي الإسرائيلي عام 1986، على خلفية مناهضته لانتشار أسلحة الدمار الشامل، ووصفه بأنه «بطل أيامنا ومثال يحتذى». اليوم عاد (غراس) وشن هجوما جديدا على إسرائيل واصفا إياها بالدولة المحتلة التي اعتدت على الآخرين وسرقت أراضيهم، حيث قال في حديث مع إذاعة «ان دي آر» الألمانية إن «إسرائيل هي قوة محتلة وقد سرقت أراضي على مدى سنوات وطردت منها السكان واعتبرتهم مواطنين من الدرجة الثانية. وهناك لحظات عنصرية في تاريخ إسرائيل. ذلك يحزنني، ويجب أن يحزن كل صديق لإسرائيل، تماما مثلما يحزن العديد من الإسرائيليين».
وفي الوقت الذي يمارس فيه الاحتلال بطشه مسخرا أقلاما مأجورة في كل مكان تروج لمقارفاته بحق الشعب الفلسطيني بحجة الدفاع عن النفس، يقف (غراس) ضد الغوغائية الصهيونية، ليكشف زيف الدولة الصهيونية ويطالب بوقف البروبوغندا الإسرائيلية الكاذبة. نحن أمام أديب كبير ذي مواهب عديدة، يعرف عنه اهتمامه بالسياسة ودفاعه عن قيم المساواة والتسامح والسلام. وإن شخصا بهذه السوية وبهذه القناعة لا يمكن إلا أن نقر بصعوبة فصل إبداعه الأدبي عن مواقفه السياسية. فالأديب الحقيقي يمتلك وجهة نظر خاصة بما يدور حوله ومن الحياة والكون بشكل عام، ويقف إلى جانب القضايا الانسانية باستمرار «الحرية، الديمقراطية، الحياة الكريمة»، ويقف في صفوف المعارضة وضد الأنظمة السياسية ينتقد أخطاءها ويشير إليها باتجاه الحقيقة دائما، فما بالنا بإسرائيل: دولة «الأبارتيد» العنصرية اليمينية الشوفينة.
في مقال بعنوان «دفاعا عن غونتر غراس» يقول الصحفي والمفكر والأديب المستشرق (خوان غوايتسولو): «قلتُ بأنه يمثل تلك الحرية الغالية والمحفوفة بالمخاطر في بعض الأحيان. ما يكتبه ويقوله غراس أدى إلى سيل من الهجمات ضده في الصحافة الألمانية والكثير من وسائل الإعلام الغربية، هجمات تحولت إلى عملية إعدام خارج نطاق القانون أقل ما يقال عنها أنها مُخجلة». ويضيف: «ماذا قال غراس؟ لم يقل غير ما كان يعرفه الجميع بالفعل وظل رئيس حكومة تل أبيب لسنوات يُلوح به كفزاعة: إن البرنامج النووي الإيراني هو المنطلق لمحرقة جديدة وإن أحمدي نجاد هو تناسخ لهتلر. حُجة غراس ، هي حجة أي شخص عاقل يستطيع التمييز بين الخطاب المريع للزعيم الشعبوي الإيراني («محو إسرائيل من الخريطة») وتوازن القوى الحالي قيد الرهان، الذي ليس لصالح إيران آيات الله. استخدام ذاكرة أهوال المحرقة ليس هو الطريقة الأفضل لضمان السلام والأمن لإسرائيل داخل الحدود المعترف بها دوليا، عدا من لدن إسرائيل». وختم: «خلال رحلاتي إلى الأراضي المحتلة في السنوات العشرين الماضية، أتيحت لي الفرصة للتحدث مع المثقفين والأساتذة الجامعيين الإسرائيليين المعارضين لسياسة بناء المستعمرات والمستوطنات في الضفة الغربية وعقيدة الخلاص لدى اليمين المتطرف الصهيوني. الكثير من هؤلاء اتفقوا مع جان دانيال، رئيس تحرير أسبوعية (لونوفيل أوبسيرفاتور) الفرنسية، حين أشار إلى المفارقة في هدف الحركة الصهيونية (القاضي بإقامة الشعب اليهودي لدولة مثل غيرهم والذي أدى إلى إنشاء دولة مختلفة عن غيرها من الدول)، بحيث أنها لا تحترم القانون الدولي (حدود ما قبل 1967) ولا قرارات الأمم المتحدة».
إن هذه النوعية من الشخصيات هي التي تخدم القضية الفلسطينية اليوم، عبر حركات التضامن الدولية، ذلك أن صوتها وإن كان مرفوضا لدى البعض فإنه مسموع لدى الكثيرين، هؤلاء الذين يعتمدون بطبيعة الحال مبدأ اللاعنف، باعتبار أن النقيض «العنف» يشكل مبررا للاحتلال الإسرائيلي للادعاء بان المقاومين الدوليين يعملون بشكل غير قانوني الأمر الذي يحد من استمرار المقاومة. كما أن صوتهم المقاوم أحدث نقلة نوعية في الأصوات التي بينت للعالم حقيقة وقدسية وشرعية المقاومة الفلسطينية الحديثة كنموذج جماهيري يشارك فيه الجميع، نموذج متنام ومؤثر، دون أن ننسى تأثير سقوط عدد من الشهداء.. (راشيل كوري)، (توم هندورال)، (فيتوريو اريغوني)، حتى تحولت حركة التضامن إلى رديف يقاوم الاحتلال الإسرائيلي تؤمن بالحق الفلسطيني المشروع وحقه في مقاومة الاحتلال.

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف baban في الإثنين ديسمبر 24, 2012 8:54 pm

شكرا جزیلا لكم

الثوري

عدد المساهمات : 600
تاريخ التسجيل : 05/12/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف الثوري في الإثنين ديسمبر 24, 2012 11:05 pm

نشكركم شكرا جزيلا عطرا

الروسي

عدد المساهمات : 507
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف الروسي في الإثنين ديسمبر 24, 2012 11:35 pm

جهد رائع مشكورين عليه

فهد ابو عبيدة

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 15/04/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف فهد ابو عبيدة في الإثنين ديسمبر 24, 2012 11:46 pm

جهد رائع مشكورين عليه

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف رافد في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 12:18 am

الباحث الكريم شكرا جزيلا لك اخي الرائع اختيار و مجهود كبير تسلم يداك

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف النجار في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 4:12 am

شكرا للروائع العالمية

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف hassan في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 4:54 am

خالص الشكر و التحية

nisan

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 27/01/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف nisan في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 4:58 am

رواية الطبل الصفيح سبق لي مشاهدتها في فيلم يحمل نفس العنوان The Tin Drumلمن يود مشاهدته إليه هذا الرابط

http://www.youtube.com/user/TheDrum79?feature=watch

le grand ali merci bcp

يوسف عامر

عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف يوسف عامر في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:02 am

شكرا جزيلا

NIDALE

عدد المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف NIDALE في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:40 am


mokhtar mostafa

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 27

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف mokhtar mostafa في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 6:55 am

تحفة من التحف المعتادة بالمنتدى
شكرا

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:51 am

شكرا يا ابو علي فى ميزان الحسنات ان شاء الله

كافكا

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف كافكا في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:53 am

شكراااااااااااا

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف علي مبروك في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:04 am

شكرا جزيلا

youssef kerkeni

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف youssef kerkeni في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:04 am

merci

زبالة

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف زبالة في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:07 am

شكر ومحبة وإعجاب

ghandi

عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف ghandi في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:09 am

شكرا جزیلا

mohamed mahg

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف mohamed mahg في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:20 am

شكرا جزيلا
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

ابو العلاء المعري

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف ابو العلاء المعري في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:29 am

شكرا لك ايها الفاضل ما تقوم به يعجز عنه الشكر

صوت الربيع

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 21/01/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف صوت الربيع في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:41 am

كل الشكر ابو علي
بوركت

دون كيتشوت

عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف دون كيتشوت في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:51 am

اود ان اهنئ الجميع باعياد الميلاد المجيد ورأس السنه الميلاديه 2013متمنيا ان يسود السلام والمحبه والجمال عالمنا العربي الذي يغلي بالصراعات المذهبيه والعرقيه والدينيه لنعيش مثل بقية الامم شرقا وغربا بسلام وامان

عاكف عطا

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 08/08/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف عاكف عطا في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:18 am

لك الف شكر يا سيدي الكريم

عامر الصفدي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف عامر الصفدي في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:37 am

مشكور

حسامحاتمجود

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 23/08/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف حسامحاتمجود في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:44 am

merci

الطائر الشريد

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
العمر : 34

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:45 am

لم أر في حياتي أكرم منك يا رجل

جمال

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف جمال في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 1:34 pm

بالغ الامتنان

ضياء

عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف ضياء في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 7:07 pm

شكرا

الربيع و الخريف

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف الربيع و الخريف في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:19 pm

أصبحكَ بالخير يا سيدي ..

نصر الدين عثمان

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف نصر الدين عثمان في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:21 pm

ألف شكر .. تسلم

louq

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف louq في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 9:42 pm

أخيرا رفعتها أيها الرائع..شكرا لك.

أحمد نبيل

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 15/06/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف أحمد نبيل في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:24 pm

Merci beaucoup

gustav mahler

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف gustav mahler في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 10:54 pm

الف شكر

ابن بطوطة

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف ابن بطوطة في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:39 am

شكرا جزيلا على الاختيارات الموفقة

مهند خزعل

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 23/05/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف مهند خزعل في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 1:43 am

شكرا جزييييييييييلا . وأين رابط طبل الصفيح لطفا؟

مروان دادا

عدد المساهمات : 337
تاريخ التسجيل : 04/07/2011

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف مروان دادا في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 2:03 am

شكرا موصولا ودائما

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 3:11 am

شكرا جزيلا

F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف F.Jabari في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 4:56 am

شكرا




بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 5:11 am

دوماً السبّاق إلى المميّز
سلمت

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 6:19 am


جوزف دعبول

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف جوزف دعبول في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 6:44 am

شكرا لك

حمار

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 04/02/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف حمار في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:06 am

رائع جدا

مصطفي محمود

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف مصطفي محمود في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:13 am

شكرا جزيلا

Sizif

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف Sizif في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:32 am

شكرا جزيلا

hero788

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: سنوات الكلاب .غونتر غراس .

مُساهمة من طرف hero788 في الأربعاء ديسمبر 26, 2012 12:30 pm

الطبل الصفيح

سبق بحق يا علي

و أرشح ترجمة الموازني

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:49 am