مكتبة


قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

شاطر

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف .علي مولا في الأحد ديسمبر 02, 2012 2:46 pm


قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .
***
يمثل كتاب جون رولز قانون الشعوب محاولة لتحديد معلم قانون يحكم العلاقات بين الشعوب الليبرالية وسواها من الشعوب غير الليبرالية
وبالتحديد الشعوب التى يطلق عليها رولز تسمية الشعوب المقبولة ويختار نموذجاً من شعب افتراضى فى دولة يسميها كزنستان.
***

https://drive.google.com/file/d/0B6D1aaYH_SkJRzBHRVBqM2pXS3M/view?usp=sharing
أو
http://up.top4top.net/downloadf-265v1im1-pdf.html





رشيد

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 33

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف رشيد في الأحد ديسمبر 02, 2012 2:57 pm

الف شكر

mokhtar mostafa

عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 08/07/2011
العمر : 27

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف mokhtar mostafa في الأحد ديسمبر 02, 2012 3:09 pm

شكرا

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في الأحد ديسمبر 02, 2012 3:47 pm

شكرا

avar

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف avar في الأحد ديسمبر 02, 2012 5:10 pm

thanks alot

ماير

عدد المساهمات : 321
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف ماير في الأحد ديسمبر 02, 2012 5:31 pm

شكرا

mohamed mahg

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف mohamed mahg في الأحد ديسمبر 02, 2012 6:30 pm

شكرا جزيلا

المدني

عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف المدني في الأحد ديسمبر 02, 2012 6:54 pm

أنت رائع أستاذي

adnanfa

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف adnanfa في الأحد ديسمبر 02, 2012 6:57 pm

شكرا جزيلا. هدية رائعة حقا

hamlet_again

عدد المساهمات : 618
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف hamlet_again في الأحد ديسمبر 02, 2012 7:07 pm

شكرا أخي الكريم

سبرانو

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف سبرانو في الأحد ديسمبر 02, 2012 7:19 pm

نشكر جهودك النبيلة اخي الكريم ودمت لنا

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف علي مبروك في الأحد ديسمبر 02, 2012 7:35 pm

شكرا جزيلا لك

m-areslan

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف m-areslan في الأحد ديسمبر 02, 2012 8:04 pm

شكرا جزيلا

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف رافد في الأحد ديسمبر 02, 2012 8:33 pm

الاخ الكريم الباحث شكرا جزيلا لك اختيار رائع تسلم يداك

mardini

عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف mardini في الأحد ديسمبر 02, 2012 8:50 pm

Thank you very much

مصطفي محمود

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف مصطفي محمود في الأحد ديسمبر 02, 2012 10:05 pm

شكرا جزيلا

رضى الطيب

عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف رضى الطيب في الأحد ديسمبر 02, 2012 10:07 pm

شكرا جزيلا لك أخي علي

ضياء

عدد المساهمات : 603
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف ضياء في الأحد ديسمبر 02, 2012 10:38 pm

احسنت

احمد الکنانی

عدد المساهمات : 307
تاريخ التسجيل : 13/09/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف احمد الکنانی في الأحد ديسمبر 02, 2012 11:07 pm

شکرا

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الأحد ديسمبر 02, 2012 11:35 pm

تحياتي لك علوش
شكرا يا غالي

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الأحد ديسمبر 02, 2012 11:41 pm

قانون الشعوب وعَودٌ إلى فكرة العقل العام



مَنْ منّا لم يسمع بـ جون رولز؟ إنه باختصار أشهر علماء الفلسفة
السياسية وأستاذها بجامعة هارفارد الأميركية والتي يزيد عُمرها عن الـ 375
عاماً. ربما اكتشفه العالَم أكثر بعد العام 1971 عندما نشَر كتابه الفريد
«نظرية العدالة» لكن إتمامه لذلك البحث عبر نشره «العدالة كإنصاف» زاد من
اهتمام المحاضِر الأكاديمية به وبمتانة نظرياته العلمية وجِدَّتها.

في كتابه «قانون الشعوب وعَودٌ إلى فكرة العقل العام» والذي نحن بصدده
في هذه المقالة يتحدث جون رولز عن التزام الشعوب في علاقاتها المتبادلة
بالمبادئ والمثل العليا. ورغم أن رولز ينطلق في بحثه بالاعتماد على الشعوب
ذات التوجّه الليبرالي إلاّ أنه يُقابل ذلك بشعوب أخرى سمَّاها بـ السَّمحة
تجاوزاً منه للطبقيّة التي قد يخلقها البعض للتفريق بين الشعوب.

يتساءل رولز. لماذا لا تدخل الدول الأوروبية في حروب مع بعضها البعض في
هذا الأوان؟ القضية باختصار بالنسبة لديه هي أن دوافع الحرب التي كانت
موجودة في السابق والتي دفعت بالفرنسيين والإنجليز والنمساويين والإسبان
لأن يتقاتلوا لم تعُد قائمة. ففي السابق كان الطموح لا يتعدّى الاستيلاء
على الأرض وتوسيع مجال السلطة أو من أجل العقيدة الدينية.

اليوم لا توجد مُحفِّزات كتلك الموجودة في السابق. والأهم من كلّ ذلك هو
اختلاف بُنيَة المجتمعات الأوروبية الداخليّة. حينها كان الناس أزيد
عدوانية وشرّاً، وميَّالين أكثر إلى الانتقام بسبب الهمّ الاجتماعي القائم
على مُغالبة التقسيم الطبقي ما بين سُخْرَة وأسياد وطبقة أرستقراطية، في
حين أن استقرار الحالة الاجتماعية ونمو المؤسسات الناظمة وترسيخ جانب
العدالة، قد نقل المعركة من مادية إلى أخرى تتعلق بكيفية المحافظة على
الحقوق المشتركة.

فيما يتعلق بالمسألة الدينية وعقيدتها فقد تبدَّلت القناعات الأوروبية
الشعبية حيالها من القبول الحصري بمجتمع محلّي خالص إلى القبول بمجتمع شعوب
متعددة دينياً وإثنياً لكن تجمعها «مشاعر وجدانية مشتركة» حسب تعبيره.
يقول رولز «التعدديّة المعقولة أمر لا يستدعي منا أسفاً؛ لأن وجود تعدديّة
معقولة هو الذي يسمح للمجتمع بقدر أكبر من العدالة السياسية ومن الحرية
السياسية». وهو ما بدَّل صورة الأوروبيين أمام بعضهم البعض كلياً، وقضى على
التقسيمات الكاثوليكية والبروتستانتية واللوثرية وغيرها من الأوصاف.

لقد كانت البدائل لخلق وحدة اجتماعية أمام تلك الشعوب هو خلق «مؤسسات
اجتماعية وسياسية تقود (المواطنين) من الناحية الفعلية إلى اكتساب المعنى
الملائم للعدالة خلال نشأتهم وقيامهم بدور في المجتمع، عندئذ سوف يكونون
قادرين على أن يفهموا ويُطبقوا هذه المبادئ والمثل العليا على أية حالة
تُعرَض لهم. ومن الطبيعي أن تكون تصرفاتهم انطلاقاً من هذه المبادئ وفقاً
لما تقتضيه الظروف» (راجع قانون الشعوب وعود إلى فكرة العقل العام).

يذكر رولز نقطة جديرة بالاهتمام في هذا المجال تتعلق بنقطة الارتكاز في
الوحدة الاجتماعية والسياسية بالنسبة للمجتمعات الأوروبية. فهو يرى أنها
تاريخياً لا تعتمد أبداً «على الوحدة الدينية وإنما على جذور سياسية
معقولة» تدعمها حالة إجماع وتسالم المُكوّنات داخل مجتمع الشعوب (الذي هو
في أصله متعددٌ من الناحية الدينية) على الأفكار والحقوق وصيغة أخلاق العيش
المشترك والقبول بالحدود بكل سماحة وهو ما جعلها في مأمن.

يؤكِّد رولز على فكرته تلك بإشارته إلى التجربة النازية في ألمانيا
(Nationalsozialismus) ما بين عامي 1933 – 1945 حين نَحَتْ باتجاه
«المعاداة التكفيرية للساميّة» على أساس ديني وفقاً لتصوّرات ذكرها أدولف
هتلر في نهاية الفصل الثاني من كتابه «كفاحي»، بمعنى مخالفتها للمنتظم
التاريخي لهذه الشعوب والقائم على أسس سياسية معقولة. لذا فإنه وعندما
استيقظ الأوروبيون على هول الهولوكوست لم يستطيعوا هضم تلك الإبادة حتى
داخل المجتمع الألماني نفسه الذي صَعَّد هتلر والحزب القومي الاشتراكي إلى
السلطة ودعمها بقوة.

في السابق وقبل مجيء النازية بـ 361 عاماً وبالتحديد في سبتمبر/ أيلول
1572 كان البابا بيوس الخامس يذهب إلى الكنيسة الفرنسية سانت لويس بمعيّة
33 كاردينالاً لأداء صلاة الشكر على إنجاز المذبحة التي أوقعها الكاثوليك
بحق الهوجنوت البروتستانت والتي راح ضحيتها 15 ألف فرنسي بريء. أما عندما
استقرّت الوحدة الاجتماعية في أوروبا على جذور سياسية معقولة كان الألمان
يُشاهدون محكمة نورمبرغ وحفلة إعدام 85 قيادياً نازياً دون تأفف. وكان
موسوليني يُقتاد بعد الهزيمة في دونغو ببحيرة كومو دون أن ينصره أحد من
الإيطاليين.

القضية أمام ذلك المشهد العام هي حاجة الشعوب أيَّاً كانت، سواء
ليبرالية أم سمحة (كما يُسميها رولز) إلى فضاء اجتماعي أوسع من التقسيمات
الحادة الجارية اليوم. فالمطلوب هو صيغة تُلبِّي بما يسمح به الحق والمثل
العليا والمصلحة (البراغماتية) كما كان يُحب أن يصفها روسو في العقد
الاجتماعي. لأن المعالجات الموسمية لم تعد قادرة على الصمود أمام الأزمات
التي تصطدم بها المجتمعات. والأهم من كلّ ذلك هو صناعة التَّسالم ما بين
الطوائف





محمد عبدالله محمد

عبد العزيز

عدد المساهمات : 159
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف عبد العزيز في الأحد ديسمبر 02, 2012 11:42 pm

شكرا جزييييييلا

سيزيف

عدد المساهمات : 282
تاريخ التسجيل : 04/01/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف سيزيف في الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:45 am

الف شكر

كريم فتاح

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 18/01/2012
الموقع : العراق

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف كريم فتاح في الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:52 am

مجهود قيم.. جزيل الشكر والعرفان

حميد حميد

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 02/05/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف حميد حميد في الإثنين ديسمبر 03, 2012 1:06 am

شكرا اخي جزاك الله خيرا

فوكو

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف فوكو في الإثنين ديسمبر 03, 2012 1:24 am

شكرا أخي أنت رائع

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف hassan في الإثنين ديسمبر 03, 2012 1:26 am

Very grateful for the excellent efforts, thanks.

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف محمد في الإثنين ديسمبر 03, 2012 1:29 am

شكرا كثيرا
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

سيد سيد فرغلي2

عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف سيد سيد فرغلي2 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 1:57 am

شكرا

dr.mma

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 27/09/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف dr.mma في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:06 am

Thank you

عدنان عدنان

عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف عدنان عدنان في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:08 am

كتاب في منتهى الاهمية الف شكر

halrizzo

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف halrizzo في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:11 am

Thank you dear...

alex_logic

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف alex_logic في الإثنين ديسمبر 03, 2012 3:43 am

thnks

medsaleh73

عدد المساهمات : 256
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف medsaleh73 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:01 am

الف الف شكر اخ على .ودامت لك الصحة والعافية باذن الواحد الاحد

safartawil

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف safartawil في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:06 am

thank you very much

safartawil

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 03/12/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف safartawil في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:06 am

thank you very much

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:38 am

أنت شمس و الملوك كواكب...

هاشم تكروري

عدد المساهمات : 243
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
العمر : 41
الموقع : فلسطين - نابلس

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف هاشم تكروري في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:42 am

شكرا كلمة تؤدي معناها

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:49 am


رشا ماهر البدري

"ما هو عادل يرسم الحد، وما هو خير يبيّن النقطة" .. رولــز

تمهيـد: تعد العدالة من أهم قيم المجتمع المدني بل قيمة جوهرية تدعم الفصل بين صراعات الأفراد
على مختلف ألوانهم ومشاربهم المؤسسين للمجتمع، فبمجرد إيجاد مباديء للعدالة مصاغة بوضوح ومقبولة لدى الجميع يتم الإقرار بها من المجتمع شعبًا وحكامًا، تضبط شرائع المجتمع المدني.

العدالة كإنصاف
يسعى جون رولز John Rawls(1921/ 2002) الفيلسوف الليبرالي الأمريكي لطرح تنظير سياسي اجتماعي أخلاقي يدعم استقرار المجتمعات على نحو متكافيء ومتساو، فيجعل مفهوم العدالة حامل لمبدأين: الأول/ "لكل شخص أن يحصل على حق مساو في أكثر أشكال الحرية شمولًا وأوسعها مدى، تتلاءم مع حرية مماثلة للآخرين. الثاني/ "يتم تسوية التفاوتات الاجتماعية، والاقتصادية بحيث تكون:1- أعظم نفعًا لأقل مستفيدين، و 2- يترتب عليها مراكز ومناصب متاحة أمام الجميع تحت شروط المساواة العادلة في الفرص".
نزوعًا نحو عالم إنساني متناغم يدعم رولز حرية التفكير والمعتقد وحرية الملكية وحرية العمل والتنقل وحق الاعتراف بالشخصية القانونية أينما كان في مبدأه الأول للعدالة، ومساواة منصفة في الفرص مع الأخذ في الاعتبار بوجود فروق بين الأفراد يتم تنظيمها وتوظيفها لصالح عدد أكبر من الأفراد.. لصالح المجتمع في مبدأه الثاني للعدالة، ومن ثم يذهب هنا للجمع بين المساواة الطبيعية للأفراد والطبيعة الإنسانية التي تحمل فوارق شخصية من مهارات وذكاء متفاوت وطاقة إبداعية تعود –في رأيه- للتجربة الذاتية والبيئية. لكن أليست هذه العدالة تعد عدالة توزيعية قائمة على المساواة الهندسية كما طرحها أرسطو(1)؟؟
يحاول رولز في بنائه الفلسفي أن يُنظِّر لمفهوم كامل أطلق عليه "الديمقراطية الدستورية" كي ينفض غبار النفعية الكلاسيكية: هيوم، وسميث، وبنتام، ومل.. إلخ. كذا يحاول الوصول لأعلى درجة من التجريد والتعميم للفكرة التقليدية عن العقد الاجتماعي (لوك، وروسو، وكانط) على نحو تحليلي تنظيمي بنيوي ومصاغ بشكل جديد. فيذهب رولز في كتابه نظرية في العدالة إلى: "النظرية التي أقدمها هي ذات طابع كنطي عميق ولا أدعي في هذا المجال أنني أقدم أفكارًا جديدة لم تطرح من قبل. إن الأفكار الكلاسيكية هامة جدًا ومعروفة، أما عملي فهو تنظيمها في نظام عام وتبسيطها لتصل إلى الجميع". فهل نظريته سارت على هذا النحو؟؟
يقول مونتسكيو: "المجتمع التجاري يتجه إلى أن يصوغ لدى مواطنيه فضائل معينة مثل: الاجتهاد في العمل والنشاط والحرص على المواعيد والاستقامة والأمانة، كما أن التجارة تؤدي إلى السلام". يفسر جون رولز ذلك بأن الشعوب الديمقراطية التي تعمل بالتجارة لا يكون لديها ما يستدعي أن تدخل في حروب؛ لأنها شعوب ديمقراطية دستورية ليبرالية، لن يحركها السعي إلى تحويل الشعوب الأخرى إلى عقيدة رسمية مثلًا أو مذاهب شاملة تفرض سيطرتها عليها. أليس هذا تبرير مفتعل وموجه لفئة معينة من البشر؟!! وأين ستاره من الجهل في وضعه الأصلي الافتراضي؟

رولز وتأسيسه لعدالة تطبيقية:
يتم هنا طرح الأفكار الاصطلاحية على نحو تراتبي تشابكي متطور تبعًا لكتابيه "قانون الشعوب" و "العدالة كإنصاف" حيث:
1. الوضع الأصلي Original Position(2): وضع أولي يقبله العقلاء كنقطة انطلاق للنقاش والجدل حول العدالة. وضع ينظر إلى الأطراف على أنهم ممثلون بشكل منصف للمواطنين ويصورهم على أنهم عقلانيون يختارون من بين المباديء المتاحة للعدالة تلك التي تنطبق على البنية الأساسية للمجتمع. اختيار قائم على المصالح الأساسية للمواطنين كمعقولين وعقلانيين. وهذا الوضع يطبق على مستويين: الأول في حالة العلاقة بين الأطراف الذين يمثلون "المواطنين"، والثاني في حالة العلاقة بين الأطراف الذين يمثلون "الشعوب". وضع يُنظر للإنسانية كافة ومصلحتها.
2. حجاب الجهالة Veil of Ignorance(3): يُحجب عن أطراف التعاقد (الممثلين بالوضع الأصلي) كل ما يحتمل أن يؤثر عليهم، ويجردهم من الزمان والمكان، فليس لديهم أدنى معرفة بأصلهم العرقي أو قدراتهم ومواهبهم ونوعهم، ومعتقداتهم الدينية أو اللادينية وانتماءاتهم الاجتماعية والفكرية... أي حجب أدنى معلومات عن البشر "أطراف التعاقد" وأوضاعهم قد تجعل الاختيارات منحازة، وهو متضمن في الوضع الأصلي.
3. البنية الأساسية للمجتمعThe Basic Structure of Society : بناء يتعلق بـ"المؤسسات" السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية الأساسية والتي تشكل معًا نظامًا يحقق وحدة إجتماعية وتعاونًا مستمرًا بين المواطنين على مختلف اعتقاداتهم ومناهجهم واتجهاتهم من جيل إلى آخر. وهى بنية للديمقراطية الدستورية التي تحمل في طياتها قيمًا عامة توجِّه المجتمع نحو "ثقافة سياسية عامة لمجتمع ديمقراطي". والبنية الأساسية هى الموضوع الأولي للعدالة حيث تركز العدالة كإنصاف باعتبارها نظرة تقول بالعملية الاجتماعية، أول ما تركز على "البنية الأساسية" وعلى الترتيبات اللازمة للمحافظة عل العدالة الخلفية على مدى الزمن لجميع الأشخاص بالتساوى، مهما كان جيلهم أو مركزهم الاجتماعي.
4. الخيرات الأساسية Primary Goods: هى تلك الحقوق والحريات الأساسية والفرص والدخل والثروة والأسس الاجتماعية لاحترام الذات. تتسم لدى رولز بتعلقها بالجانب العملي حيث يمكن أن تلاحظ بشكل واضح نصيب المواطن منها، وأن تجرى المقارنات المطلوبة بين المواطنين، وبتضمين تلك الخيرات الأساسية في توصيف مباديء العدالة وترتيب البنية الأساسية للمجتمع وفقًا لذلك. يمكن أن نصبح أكثر قربًا –بشكل عملي- من توزيع عادل للحريات الفعلية.
5. أولوية الحق Priority of Right (4): فكرة تقوم على تأمين الحقوق الأساسية للجميع. تسمح بأن تقتصر المفاهيم المباحة التي يمكن اتباعها على تلك التي تحترم مباديء العدالة. وهي فكرة منبثقة من الاجماع المتداخل ومدعمة لوجوده.
6. الاجماع المتداخل Overlapping consensus/ الاجماع الدستوري Constitutional consensus: اجماع تتداخل فيه أفكار لمذاهب شاملة لها معقوليتها تدعم الديمقراطية الدستورية. يقول في الليبرالية السياسية: "بالاجماع المتداخل سيدعم المواطنين "المتميزيين بالفاعلية السياسية" قيم الديمقراطية الدستورية مثلما يفعل ذلك مواطني المجتمع عامة الذين يقبلون هذه القيم؛ لأنهم يرونها غير "متصارعة صراعًا شديدًا" مع مصالحهم الأساسية". ومن ثم سنصل إلى اتفاق عام مبني على الاحترام المتبادل والمساواة نزوعًا نحو الكونية.
7. العقل العام Public Reason: هو عقل مواطنين متساويين وأحرار، موضوعه هو الخير العام فيما يتعلق بالمسائل الأساسية للعدالة السياسية، وتتمثل هذه المسائل في نوعين: الأول الأساسيات الدستورية أي مسائل تعريف الحقوق، والحريات السياسية ،مثلًا، التي يمكن بشكل معقول أن يشملها دستور مكتوب مفسر من جانب محكمة عليا. والثاني مسائل العدالة الأساسية التي تتعلق بالبنية الأساسية للمجتمع ومن ثم تهتم بمسائل العدالة السياسية والاقتصادية وغيرها مما لا يغطيها الدستور، وأن تكون طبيعته واهتماماته عامة، يتم التعبير عنها في مجموعة من التصورات المعقولة عن العدالة السياسية التي يعتقد بشكل معقول أنها تستوفي معيار المعاملة بالمثل.
8. مجتمع جيد التنظيم :Well Ordered Society ذلك المجتمع الذي يتقبل فيه جميع المواطنين مباديء العدالة، ويكون لدى كل شخص فيه رغبة قوية وطبيعية للعمل بما تقضي به هذه المباديء. بل و ينظرون إليها بوصفها مجسدة في المؤسسات الرئيسية للمجتمع. مجتمع يعيش فيه الناس "كشركاء" ويدرك كل منهم أن نجاح واستمتاع الآخرين يعد ضروريًا ومكملًا لنفعهم الخاص.
9.مبدأ الفرق Difference Principle The(5): كي يكون المجتمع منظمًا جيدًا، لابد من الأخذ في الاعتبار بهذا المبدأ، فهذا المبدأ سيكون إختيار عقلاني للممثلين في الموقف الأصلي. وتم تعريفه بكتاب الليبرالية السياسية على هذا النحو: ""يجب أن تحقق ظواهر اللامساواة الاجتماعية والاقتصادية شرطين: أولهما يفيد أن اللامساواة يجب أن تتعلق بالوظائف والمراكز التي تكون مفتوحة للجميع في شروط مساواة منصفة بالفرص، وثانيهما يقتضي أن تكون ظواهر اللامساواة محققة أكبر مصلحة لأعضاء المجتمع الأقل مركزًا. وهذا المبدأ يتبع أيضًا المبدأ الأول للعدالة والذي يضمن حريات أساسية متساوية. وفي كتاب العدالة كإنصاف-إعادة صياغة تم وضع صفة إضافية مميزة هى: "أن مبدأ الفرق لا يتطلب نموًا إقتصاديًا مستمرًا عبر الأجيال، للتصعيد اللامحدود لتوقعات الأقل انتفاعًا(تبعًا للدخل والثروة)؛ فذلك ليس مفهومًا معقولا للعدالة." فما يتطلبه مبدأ الفرق هو أن تكون الفروق في المدخول والثروة المكتسبين من إنتاج الناتج الإجتماعي، خلال فترة من الزمن ملائمة، بحيث إنه إذا كانت التوقعات المشروعة للأكثر إنتفاعًا هى أقل، فإن توقعات الأقل إنتفاعًا تكون هى أيضًا أقل"!. ولهذا المبدأ بعد غائر في نظريته للعدالة أثار ردود أفعال وانتقادات عدة سأتعرض لها بالتفصيل فيما بعد.

10. الأسرة كمؤسسة أساسية The Family as a Basic Institution: إن الأسرة جزء من البنية الأساسية؛ لأن أحد أدوارها الأساسية تأسيس "إنتاج المجتمع" وإعادة إنتاجه (هو وثقافته) من جيل إلى جيل يليه. فالمجتمع السياسي يُعتبر دائمًا نظامًا من التعاون عبر الزمن وبلا حدود، وفكرة المستقبل الذي تنتهى فيه شؤونه ويزول مجتمعه، هى فكرة غريبة عن المفهوم رولز للمجتمع.
المفهوم السياسي لا يشترط شكلًا للأسرة (مثل زوجة واحدة، أو الشعور الجنسي نحو الآخر... إلخ)؛ مادامت منظمة لتأدية أعمالها بكفاءة ولا تخالف القيم السياسية الأخرى. ويعلق رولز على هذا الأمر قائلًا: "نلاحظ أن هذه الإشارة تمهد الطريق لمعالجة العدالة كإنصاف لمسألة علاقة اللواط وعلاقة السحاق لجهة حقوقها وواجباتها وكيفية تأثيرها على الأسرة، فإذا كانت هذه الحقوق والواجبات غير متناقضة مع الحياة الأسروية المنظمة وتربية الصغار، فهى مسموح بها بالكامل، إذا ظلت الأمور على حالها ولم تتغير" (6). ولابد من توضيح أن المفاهيم السياسية (مباديء العدالة السياسية) لا تنطبق مباشرة على حياة الأسرة الداخلية؛ فهذا يتناقض مع حرية الضمير، في حين أنها تفرض ضوابط جوهرية على الأسرة كمؤسسة وتضمن الحقوق الأساسية والحريات والفرص المنصفة لجميع أعضائها.
إن رولز هنا ينظر للأفراد أعضاء الأسرة كـ "مواطنين" لهم على قدم المساواة كافة الحقوق الأساسية والحريات والفرص المنصفة.. إلخ .. "إننا نميز بين وجهة نظر الناس كمواطنين، ووجهة نظرهم كأضاء في أسر وجمعيات أخرى".

11. قانون الشعوب Law of People: هو تصور سياسي محدد عن الحق والعدالة يتفق مع مباديء ومعايير القانون الدولي والممارسات الدولية. وهى مباديء سياسية محددة لتنظيم العلاقات السياسية المتبادلة بين الشعوب. أي أن قانون الشعوب ينظر إلى مجتمع الشعوب على أنه يتكون من شعوب ليبرالية ديمقراطية، تتميز بثلاث سمات رئيسية: 1.حكومة ديمقراطية دستورية عادلة إلى حد معقول تخدم المصالح الأساسية للمواطنين، 2. مواطنين يوحد بينهم ما يسميه "مل" مشاعر وجدانية مشتركة (7)، و3. طبيعة أخلاقية. تتعلق السمة الأولى بالنظم والمؤسسات، والثانية ثقافية، وتتطلب الثالثة الارتباط القوي الثابت بتصور سياسي/أخلاقي عن الحق والعدل. ولهذا القانون مباديء ثمانية –لديه- متعارف عليها بين شعوب حرة وديمقراطية أخذت من تاريخ القانون الدولي هى:
1. الشعوب حرة ومستقلة، فكل شعب يحترم حريات واستقلال الشعوب الأخرى.
2. يجب على الشعوب أن تحترم المعاهدات. (والتي تعد في نظر كانط مجرد هدنة لنشوء حروب جديدة).
3. الشعوب على قدم المساواة أطراف في الاتفاقيات التي تلتزم بها.
4. تحترم الشعوب واجب عـدم التدخل.
5. الشعوب لها الحق في الدفاع عن النفس، ولكن ليس لها الحق في شَنّ الحرب أو التحريض عليها لأسباب غير الدفاع عن النفس.
6. تحترم الشعوب حقوق الإنسان كافة.
7. تلتزم الشعوب بقيود معينة محددة في ممارسة الحرب.
8. يجب على الشعوب مساعدة الشعوبة المغلوبة على أمرها، التي تعيش تحت وطأة "ظروف غير مواتية"، تمنعها من أن يكون لها نظام اجتماعي وسياسي عادل أو سمح (8).

خاتمـة:
يكون المجتمع حسن التنظيم بفضل العدالة كإنصاف طالما أولًا: يصادق المواطنون على أن العدالة هى التي تنتج أحكامهم السياسية، ونعني بالمواطنين أولئك الذين يؤكدون عقائد شمولية معقولة. ثانيًا: أن لا يكون هناك انتشارًا للعقائد الشمولية غير المعقولة يكفي لتعريض العدالة الجوهرية للمؤسسات الأساسية لمخاطر التسويات.
إن العدالة كإنصاف مفهوم سياسي حر قائم بذاته يصوغ القيم السياسية والدستورية الأساسية؛ فإن المصادقة عليه تشمل ماهو أقل بكثير مما هو موجود في عقيدة شمولية (سواء كانت دينية أو علمانية). فالأمر يتمثل في كيفية صياغة مفهوم لعدالة في نظام نظام دستوري، بحيث يصادق هذا المفهوم السياسي أيضًا، بالرغم من الاختلافات في نظراتهم الشمولية.
إن هذا يؤدي بنا إلى فكرة مفهوم سياسي للعدالة، يبدأ من الأفكار الأساسية الخاصة بمجتمع ديمقراطي والتي لا تفترض عقيدة خاصة أوسع، فرولز لا يضع عقبات عقيدية في سبيل الظفر بدعم إجماع متشابك معقول وله القدرة على الاستمرارية.
يحاول المذهب الليبرالي السياسي – بالأحرى الليبرالية الجديدة لدى رولز- أن يقدم عرضًا/إطارًا للقيم العظمى (العدالة كإنصاف، والمساواة السياسية، والحرية المدنية، والمساواة المنصفة في الفرص، والمشاركة التبادلية الاقتصادية، والأسس الاجتماعية لاحترام الذات عند المواطنين...) كذلك قيم العقل العام أي القيم الناتجة عن التفكير المنطقي الملائم للمواطنين المتساويين، الذين يفرضون –كجسم تعاوني- قواعدهم على بعضهم البعض، والمدعومة بعقوبات تضعها سلطة الدولة. وقطعًا لا يدخل في هذا الإطار الجمعيات أو المؤسسات كالكنائس والمساجد والجامعات والشركات ونقابات العمال.. إلخ؛ لأنها تعبر عن عقل لا عمومي.. عقل خاص.
تعد هذه القيم عملية حرة وقائمة بذاتها، يمكن فهمها وتأكيدها من دون افتراض وجود أي عقيدة شمولية خاصة. وللمواطنين، على نحو فردي وكجزء من حرية الضمير التي يتمتعون بها، أن يقرروا كيفية العلاقة بين قيم الميدان السياسي تلك بالقيم التي رضوا بها، على أن يتمكنوا في ممارستهم السياسة أن يؤسسوا تأسيسًا قويًا لجوهريات الدستور في القيم السياسية، وأن توفر هذه القيم أساس مشترك وناجح للتسويغ العام.


باحثة ماجستير فلسفة معاصرة، بفلسفة آداب القاهرة. مصر.

.................
هوامش
1 . أرسطو، في كتاب الأخلاق إلى نيقوماخوس يطرح فكرته عن العدالة التوزيعية تلك التي تختص بتوزيع الثروات والمزايا بشكل متساوي.. مادية كانت أو معنوية على كافة أفراد المجتمع (المواطنين)، كل تبعًا لمزاياه، وبالتالي لا يكون التوزيع تناسبي بل هندسي حفاظًا على الفوارق الفردية اللامتفاوتة بشدة.
2 . قد يتناص/يتساوى هذا المفهوم مع مفهوم معروف لدينا منذ القرن السادس عشر وحتى القرن التاسع عشر بالتحديد، وأعني به مفهوم "العقد الاجتماعي" الذي طرحه علينا كل من "توماس هوبز"، "جون لوك"، و"جون ستيوارت مل"، و"إيمانويل كانط" بالأخص في تنظيره لمجتمع مدني قائم على دستور عادل.
3 . من أهم المفاهيم التي تم توجيه العديد من الأسهم النقدية لها، ككونه افتراض خيالي واصطناعي نوعًا ما، وأنه من غير المعقول القيام باختيار مباديء ونظم حياة ونحن (كممثلين للوضع الأصلي) نجهل وضعنا الحالي والمستقبلي.
4 . في مبدأ أولوية الحق على الخير يدعم رولز فكرته المواجهة للنظرية النفعية ( ديفيد هيوم، وجيرمي بنتام، وجون ستيوارت مل) فيعطي الأولوية للقيم الديمقراطية الدستورية، وهذا ما فعله كانط حينما جعل الأخلاق مبنية على العقل العملي فيدعم المساواة في الحقوق.
5 . من منظور فكرة المواطنة يعبر هذا المبدأ عن أن جماعة المواطنين الأكثر انتفاعًا يجب ألا تتحسن أحوالها على حساب جماعة المواطنين الأقل إنتفاعًا.
6 . جون رولز، العدالة كإنصاف/ إعادة صياغة، ترجمة: حيدر حاج إسماعيل، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى،2009، صـ336.
7 . يعقب رولز في هامشه بكتاب "قانون الشعوب" قائلًا: "في هذه المرحلة سأقتبس العبارات الأولى في الفصل 16 من كتاب جون ستيوارت مل " الإعتبارات النيابية "Considerations of Representative "والذي إستخدم فيه فكرة القومية لكي يصف ثقافة الشعب، حينما قال: "يمكن أن ننظر إلى جزء من الجنس البشري على أنه يكوّن قومية معينة إذا جمعت بين أفراده مشاعر وجدانية مشتركة لاتوجد بينهم وبين أشخاص آخرين، تجعلهم أكثر إستعدادًا للتعاون مع بعضهم البعض مما هم مع شعب آخر، وراغبين للخضوع لحكومة بذاتها، كما تجعلهم هذه امشاعر الوجدانية المشتركة حريصين أن تتكون الحكومة منهم فقط، أو من مجموعة منهم. ربما يتولد هذا الشعور بالقومية من أسباب عديدة، ففي بعض الأحيان بتأثير هوية الجنس أو السلالة، وتساهم وحدة اللغة ووحدة الدين إسهامًا كبيرًا. كما تشكل الحدود الجغرافية سببًا من أسباب ذلك الشعور. لكن أقوى الأسباب جميعًا هو هوية الأحداث التاريخية السابقة، أي إمتلاك تاريخ قومي وما يترتب على مجموعة ذكريات الماضي: "وحدة الفخر والمهانة، السرور والندم" أي ذكريات ترتبط بنفس الأحداث. ولكن ليس أيّ من هذه الظروف كافيًا بالضرورة في حد ذاته"
8 . يشير رولز إلى شعوب هرمية تشاورية سمحة بفرض أنها من الشعوب جيدة التنظيم، فلا تمارس حروبًا عدوانية ويحترم ممثلوها النظام المدني، وتتمسك بفكرة العدالة كخير عام. قانون الشعوب: وعود إلى فكرة العقل العام، ترجمة: محمد خليل، المركز القومي للترجمة، الطبعة الأولى، 2007، القاهرة. صـ102.
........................
عن صحيفة "المثقف"
تصدر عن مؤسسة المثقف العربي العدد: 2293 الأثنين 03 - 12 - 2012

massinissa2

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف massinissa2 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:52 am

شكــــــــــــــــــرا

نبيل الجزائري

عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف نبيل الجزائري في الإثنين ديسمبر 03, 2012 4:55 am

الف شكر لك

monashf

عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف monashf في الإثنين ديسمبر 03, 2012 5:07 am

شكرا جزيلا

طالب الإحسان

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 25/11/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف طالب الإحسان في الإثنين ديسمبر 03, 2012 5:16 am

شكراااااااااااااا

رياض شريم

عدد المساهمات : 528
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف رياض شريم في الإثنين ديسمبر 03, 2012 5:24 am

كل الشكر أيها الباحث الجميل

ghandi

عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف ghandi في الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:38 am

شكــــــــــــــــــرا

زبالة

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف زبالة في الإثنين ديسمبر 03, 2012 6:47 am

شكرا لأننا نستمتع بالاطلاع والمتابعة

معطسيم

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف معطسيم في الإثنين ديسمبر 03, 2012 7:20 am

جون راولز له نظرية في العدالة وهو إسهام في مفهوم الحق والعدالة

abdelilahfarah

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 30/11/2012

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف abdelilahfarah في الإثنين ديسمبر 03, 2012 7:31 am

شكرا زيلاااااااااااااااااااااااااااااااااا

الطائر الشريد

عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 09/09/2012
العمر : 34

رد: قانون الشعوب وعَود الى فكرة العقل العام - جون رولز .

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في الإثنين ديسمبر 03, 2012 8:05 am

أمير وأستاذ رائع

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 1:19 pm