مكتبة


عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

شاطر

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف .علي مولا في الخميس نوفمبر 22, 2012 10:30 pm

عصر التطرفات . إريك هوبزباوم .
بعد عصر الثورة، وعصر رأس المال، وعصر الإمبراطورية، يستكمل المؤرّخ الشهير إريك هوبزْباوْم في عصر التطرُّفات عرضه الموسوعي لتاريخ العالم المعاصر. وهو يرى أن القرن العشرين "الوجيز"، بحسب تعبيره، بدأ باندلاع الحرب العالمية الأولى (1914-1918) والثورة الروسية (1917) وانتهى بانهيار الاتحاد السوفياتي والأنظمة الشيوعية في أوروبا الوسطى عام 1991، وتخلّلته الحربان العالميتان، وانهيار الإمبراطوريات الاستعمارية القديمة، وحروب الاستقلال والتحرر الوطني، ثم الحرب الباردة التي أعقبتها مرحلة الهيمنة الأميركية والصراعات الإقليمية والثورة المعلوماتية.
ولقد خصّ هوبزْباوْم هذه الترجمة لكتاب عصر التطرُّفات بمقدمة تناول فيها تداعيات القرن العشرين وتأثيراتها في العالمين: العربي والإسلامي، فضلاً عن مقابلة مطوّلة أجرتها معه مجلّة New left Review، وأُلحقت بالنص الأصلي للكتاب، وقد حلّل فيها هوبزْباوْم أبرز التطوّرات في العقد الأخير من القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحالي.

https://drive.google.com/file/d/0B6D1aaYH_SkJZWZjUVZjSzdUeU0/view?usp=sharing
أو
http://up.top4top.net/downloadf-262fqay1-pdf.html


 


almuntada.bw

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/05/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف almuntada.bw في الجمعة نوفمبر 23, 2012 1:04 am

سلام عليك، صب غيثك.. بوجه جديد لواجهة المنتدى.. وفأل سعيد بألوان الطيف.. وإريك هوبزباوم مرة أخرى.. لك الدعوات الطيبات .. شكراً لك أخانا الباحث.. نتمنى دوام الحضور

رشيد

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 33

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف رشيد في الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:11 am

الف شكر لك

سيد سيد فرغلي2

عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف سيد سيد فرغلي2 في الجمعة نوفمبر 23, 2012 2:21 am

شكرا

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف hassan في الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:42 am

خالص الشكر و التحية

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف rafy في الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:54 am

شكرا جزيلا

gustav mahler

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 18/03/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف gustav mahler في الجمعة نوفمبر 23, 2012 5:54 am

الفالف الف الف شكر اخ علي المولا

hawar

عدد المساهمات : 193
تاريخ التسجيل : 19/03/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف hawar في الجمعة نوفمبر 23, 2012 6:42 am

شكراً لك أخانا الباحث.. نتمنى دوام

mohamed mahg

عدد المساهمات : 322
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف mohamed mahg في الجمعة نوفمبر 23, 2012 6:59 am

شكرا جزيلا

رضى الطيب

عدد المساهمات : 479
تاريخ التسجيل : 14/09/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف رضى الطيب في الجمعة نوفمبر 23, 2012 7:36 am

بارك الله فيك

ali_amar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف ali_amar في الجمعة نوفمبر 23, 2012 8:32 am

بارك الله فيك

محمدالهادي

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف محمدالهادي في الجمعة نوفمبر 23, 2012 9:05 am

شكرا جزيلا

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف رافد في الجمعة نوفمبر 23, 2012 9:15 am

شكرا جزيلا لك اخي الباحث اختيلر رائع و مجهود كبير بأنتظار باقي العصور

منير

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف منير في الجمعة نوفمبر 23, 2012 11:07 am

عمل كبير وجهد لا يستهان به

شكرا من عميق القلب أيها الباحث الجميل

Basileus Zeno

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف Basileus Zeno في الجمعة نوفمبر 23, 2012 6:41 pm

شكرااااااااااا كنا نتظره منذ زمن

محمود أحمد عبدالله

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/09/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف محمود أحمد عبدالله في الجمعة نوفمبر 23, 2012 7:59 pm

أنا مش عارف أنزل الكتاب

ghandi

عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف ghandi في الجمعة نوفمبر 23, 2012 10:41 pm

«عصر التطرفات» لإريك هوبزباوم: تاريخ شامل للقرن الأقصر الأصعب




إبراهيم العريس


الأربعاء ٣ أكتوبر ٢٠١٢



«كل شيء يؤكد لنا، بوضوح، كم أن المجتمع في حاجة إلى المؤرخين، محترفي
الذاكرة، الذين يقوم وجودهم أساساً على تذكير مواطنيهم بما يتمنى هؤلاء
نسيانه». بهذه الكلمات البسيطة والمركبة في آن معاً، يعرّف إريك هوبزباوم،
المؤرخ البريطاني الكبير، الراحل قبل يومين عن عمر يناهز الخامسة والتسعين،
مهنة المؤرخ ومهمته. ولئن كان هذا المثقف الإنكليزي الكبير قادراً على
إيراد مثل هذا التعريف، فما هذا إلا لأنه ينطبق عليه. حيث كان عمل هوبزباوم
يشمل بالتحديد تأريخ المجتمعات، ولا سيما مجتمعات القرن العشرين. وهو إذا
كان قد وضع خلال سنوات طويلة سِفْرَه الكبير حول العصور الحديثة، بادئاً
إياه بكتاب «عصر الثورة 1789 - 1848»، فإنه إنما فعل ذلك لينهي أجزاء
السِّفْر الأربعة بكتاب «عصر التطرفات: القرن العشرون القصير 1914-1991»،
ما أكمل رباعية تاريخية مدهشة نقلها إلى العربية الباحث الأردني الدكتور
فايز صيّاغ في إنجاز يمكن اعتباره إعادةَ اعتبار للغة الترجمة في الراهن
العربي.

> بشكل أو بآخر، تبدو الأجزاء الثلاثة الأولى من كتاب هوبزباوم
وكأنها التمهيد المنطقي لـ «عصر التطرفات»، إذ تحدث هوبزباوم في هذا الكتاب
عن القرن العشرين بوصفه الخلاصة المنطقية للأعوام المئة التي سبقته،
فالقرن العشرون، على رغم ‘قصره» الزمني، هو -وفق هذا التحليل- أطول القرون،
لأنه في نهاية الأمر بدأ مع انتصار الثورة الروسية لينتهي مع سقوط جدار
برلين، وبالتالي مع سقوط الثورة الاشتراكية، كحكم على الأقل. ماذا بعد ذلك:
صراع حضارات؟ كما يؤكد هنتنغتون؟ أم نهاية تاريخ؟ كما يؤكد فوكوياما؟ سؤال
لا يهتم هوبزباوم كثيراً بالإجابة عليه... «دراسة التاريخ هي دراسة ما حدث
فعلاً، أما ما سوف يحدث، فلا يدخل في نطاق العلم، وأكثر تحديداً في نطاق
علم التاريخ «. ولكن ماذا عن القرن العشرين؟ ولماذا القرن العشرون؟

> بكل بساطة، لأن العالم «طوال هذا القرن، حفل بتقدم تكنولوجي ثوري
ومتواصل، تأسّس على جملة انتصارات حققتها العلوم الطبيعية. وربما تكون
النتيجة العملية الأكثر درامية لتلك الانتصارات، ثورة المواصلات والاتصالات
التي أدت إلى محو المسافة المكانية والزمنية. على تلك الشاكلة، أصبحنا منذ
بداية القرن نعيش في عالم قادر على أن يوفر من المعلومات اكثر وأسرع مما
كان يمكن توفيره للأباطرة والحكومات في الأزمان الماضية، «وهذا ما جعل
قرننا أكثر تعقيداً وتطلباً للتحليل». لكنه جعله أيضاً قرناً لا يمكن تحليل
أحداثه السياسية من دون ربطها ببقية المستويات، سواء أكانت ضمن إطار
البنية الفوقية أو البنية التحتية :الاقتصاد، الفكر، الثقافة، العلوم،
وتطور المجتمع.

> وفي هذا الإطار، يبدو هوبزباوم تلميذاً أميناً لمدرسة «الحوليات»
الفرنسية (إرنست بلوك، فرنان بروديل، لوسيان لوففر)، وهو أمر يقر به بنفسه،
مؤكداً انه منذ كان في جامعة كامبردج، وقبل أن ينتقل إلى بركلي كولدج حيث
أضحى أستاذاً، اطلع على تجديدات المؤرخين الفرنسيين التي أدخلت الاهتمام
بالعناصر الثانوية كجزء أساسي -وليس مكملاً فحسب- للتاريخ. كان ذلك في
الوقت الذي اكتشف فيه الماركسية، تلك النظرية التي تبناها حتى نهاية حياته
-مع تعديلات متلاحقة في استيعابها-، وقادته إلى الاهتمام بالتاريخ، ولكن
أيضاً إلى رفض الستالينية والممارسات البيروقراطية .

> في تحليله المعمق للقرن، يرى هوبزباوم، أنه عرف ثلاثة تغييرات
أساسية على مدى سنواته الطويلة وزمنه القصير: أولها أنه لم يعد متمحوراً
حول أوروبا، كما كان حاله خلال القرنين السابقين. وثانيها أنه، وتحديداً في
المجال الاقتصادي، أضحى وحدة شاملة وكلية، كما لم يحدث أن كان قبل ذلك
أبداً... وهذا الأمر وصل إلى غايته المنطقية في التسعينات، إذ خلقت «قرية
العالم الواحدة» -تبعاً لتوقعات مارشال ماكلوهان-، اما التغيير الثالث -وهو
الأكثر إزعاجاً وفق هوبزباوم-، فيكمن في «تفتت الأنماط القديمة للعلاقات
الاجتماعية الإنسانية، وبالتالي انفراط الروابط بين الأجيال، أي بين الماضي
والحاضر». ويقول هوبزباوم إن هذا الأمر الأخير يبدو واضحاً، خصوصاً في
«البلدان المتطورة ذات النظم الرأسمالية على الطريقة الغربية، حيث تسود قيم
نزعة فردية مطلقة، منفلتة من العقال الاجتماعي».

> ويرى هوبزباوم هنا، أنه «تحت تأثير الانفجار الاقتصادي الاستثنائي
خلال ما يمكننا أن نسميه بالعصر الذهبي وما بعده، بما نتج عنه من تغيرات
اجتماعية وثقافية، حدثت تلك الثورة، التي هي أعمق ثورة تصيب المجتمع منذ
العصر الحجري». وهكذا، عند نهاية هذا القرن، بات ممكناً، للمرة الأولى في
تاريخ البشرية، رؤية الصورة التي سيكون عليها عالم فقد ماضيه، بما فيه
الماضي الذي نعيشه في الحاضر، دوره المعهود، «في هذا العالم لم تعد الخرائط
والمواثيق التي قادت خطى الكائنات البشرية، فرادى وجماعات، قادرة على أن
تمثل المشهد الذي اعتدنا أن نتحرك فيه، أو البحر الذي اعتدنا الإبحار على
سطحه. اليوم لم نعد نعرف إلى أين ستقودنا الرحلة، أو حتى هل هي بعد قادرة
على أن تقودنا إلى أي مكان». وهذا التأكيد هو الذي يسمح لهوبزباوم، بأن
يختم كتابه قائلاً: «إننا اليوم لا نعرف إلى أين نسير. كل ما نعرفه هو أن
التاريخ أوصلنا إلى هذه النقطة. ومهما يكن في الأمر، فإن ثمة أمراً واحداً
يبدو واضحاً: إذا كان للبشرية أن تعيش مستقبلاً يمكن التعرف إليه، فإن هذا
لن يكون عن طريق إطالة الماضي أو الحاضر. فإذا ما حاولنا بناء الألفية
الثالثة على هذه الأسس، سنخفق بالتأكيد. أما ثمن الإخفاق، البديل الوحيد عن
ضرورة تغيير المجتمع، فلن يكون سوى الظلمات».

> يقسم هوبزباوم فصول كتابه الى قسمين، يطلق على اولهما عنوان «عصر
الكارثة»، فيما يطلق على الثاني عنوان «العصر الذهبي». وبالنسبة إليه، يبدأ
العصر الأول بالحرب الشاملة، الحرب الأولى التي انخرطت فيها كل الدول
الكبرى، وأوروبا كلها (باستثناء إسبانيا وسويسرا وهولندا والدول
الإسكندنافية). وهذه الحرب التي أنهتها الدول المنتصرة بفرض معاهدة فرساي،
كان من نتيجتها المباشرة تحطّم العديد من النظم في اوروبا وانبثاق روسيا
(الاتحاد السوفياتي بعد ذلك)، والسيطرة على ألمانيا عن طريق إضعافها. وهنا
يلفت هوبزباوم إلى أن الشرق الأوسط أعيد رسم خارطته ليمنح إلى الدول
الاستعمارية، باستثناء فلسطين «حيث إن الحكومة البريطانية، لاهتمامها
بالدعم الذي قدمته لها اليهودية العالمية خلال الحرب، عمدت بشكل غير فطن
ومليء بالالتباس، إلى الوعد بإنشاء وطن قومي لليهود»، وكان هذا الأمر
«نتيجة إشكاليه لا تنسى من نتائج تلك الحرب».

> وهذا العصر نفسه، عصر الكارثة، ينتهي بالحرب العالمية الثانية
وبداية الحرب الباردة في منتصف الأربعينات. وهي الحقبة التي شهدت بدورها
إعادة رسم خارطة العالم على ضوء انتصارات الحرب الثانية وتبعاً لمصالح
المنتصرين فيها. وهوبزباوم يرى هنا أن واحدة من السمات الانتقالية الأساسية
في هذا المجال، كانت انبعاث حركات التحرر الوطني والمقاومة الأخيرة التي
راحت فرنسا (في الجزائر خاصة) وبريطانيا (في الشرق الأوسط بشكل عام)
تبديانها للقبول بالتغييرات الجديدة، بما فيها زوال الامبراطوريات
الاستعمارية القديمة وانبثاق القوتين العظميين. فإذا كانت ألمانيا وإيطاليا
واليابان هي التي هزمت خلال الحرب الثانية، فإن النتيجة السياسية غير
المباشرة كانت أن القوتين اللتين «ربحتا» الحرب بشكل غير مباشر نهضتا
لتقاسم الغنائم. وما الحرب الباردة سوى حقبة غريبة كان اهم ما يميزها أنها
لم تشكل خطراً حقيقياً على العالم، على رغم التصعيد اللفظي بين القوتين
العظميين، والذي وصل إلى حافة الهاوية.

> وبالنسبة إلى هوبزباوم، لا ينفصل الإنتاج الفكري والإبداعي في
القرن العشرين عن الميدان السياسي ولا تطور العلوم ينفصل عنه. ولئن اختار
المؤرخ أن يجعل تأريخ الفنون والأفكار والآداب جزءاً من تأريخه العام للقرن
العشرين، فإن هذا لا يأتي لديه من قبيل المصادفة، وكذلك لا يأتي تأريخه
للحساسيات الدينية والتطورات الاجتماعية على الهامش. كلها بالنسبة إليه
(كتلميذ جيد لـ «الحوليات» الفرنسية) عناصر يتراكم بعضها فوق بعض وتتشابك،
لتشكل ذلك النسيج الذي كانه زماننا. بيد ان هوبزباوم يستدرك هنا مؤكداً أن
هذا كله ليس، على أي حال، جديداً، فالهيمنة الثقافية على الحياة الاجتماعية
قامت منذ زمن طويل، غير أن ما هو جديد الآن إنما هو طرق تلقيها والتعاطي
معها، «فخلال فترة ما بين الحربين، كان العنصر الفاعل في تلك الهيمنة -التي
يعزوها في هذا المثال إلى النتاج الأنغلوساكسوني- صناعة الفيلم الأميركي،
اي الفيلم العالمي الوحيد الذي كان يوزع على نطاق كوني ويلقى إقبالاً. كان
يشاهده مئات من ملايين البشر، بأرقام وصلت إلى مستويات قياسية بعيد الحرب
العالمية الثانية. بيد انه مع تنامي التلفزة، وانتشار صناعة السينما في
العالم، ومع انتهاء نظام الاستديوهات الأميركي، فقدت هذه الصناعة الأميركية
جزءاً من هيمنتها.

> وهكذا بالنسبة الى هوبزباوم، تترابط كل هذه العناصر لتخلق ذلك
«الكل» الشامل الذي يمكننا أن نسميه تاريخ القرن العشرين. هذا التاريخ الذي
إذ دوّنه هذا المؤرخ على هذا النحو المترابط، لم يحاول فيه مع ذلك أن
يبتعد عن الموضوعية حتى ولو اتسمت تحليلاته برؤية ذاتية صرفة. وهذه
الموضوعية هي التي تدفعه، وهو الذي كان طوال حياته ماركسياً، إلى تقديم
أفضل تحليل لانهيار النظام الاشتراكي أواخر سنوات الثمانين.

azayed

عدد المساهمات : 872
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف azayed في السبت نوفمبر 24, 2012 3:57 am

شكرا لك ايها الكريم و نرجو نرى باقي السلسلة عصر الامبراكورية و عصر راس المال
و لدينا عصر الثورة من قبل فتكمل المجموعة

.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف .علي مولا في السبت نوفمبر 24, 2012 9:07 am

جزيل الشكر والتقدير لكل الأصدقاء والزوار الكرام الذين شاركوا معنا في الإهتمام والإحتفاء بالكتاب
تم رفع روابط الكتاب كاملا على أكثر من موقع لرفع الملفات
قراءة مفيدة مع أماني لكم بأوقات طيبة

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف محمد في السبت نوفمبر 24, 2012 9:52 am

شكرا جزيلا عمل عظيم جدا

جار النيل

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف جار النيل في السبت نوفمبر 24, 2012 10:16 am

جزيل الشكر للاخ الباحث
كتاب قيم ومجهود مميز
اعانك الله وقواك ووفقك

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف بدون في السبت نوفمبر 24, 2012 10:20 am

توفي يوم الإثنين (1 أكتوبر 2012) المؤرخ الماركسي البريطاني البارز، إريك هوبزباوم، في المستشفى الملكي البريطاني بالعاصمة (لندن) بعد معاناة طويلة مع المرض، عن عمر ناهز الـ 95 عاماً.

ويعتبر هوبزباوم أحد أهم المؤرخين في القرن العشرين، ومن أبرز وأكثر المؤرخين البريطانيين شهرة عبر التاريخ.

- من مواليد يونيو العام 1917، في مدينة الإسكندرية في مصر، لأب بريطاني وأم نمساوية وكان كلاهما يهوديين.

- تسبب خطأ من موظفي سجلات الولادة في تحويل اسمه من أوبستباوم إلى هوبزباوم.

- عاش طفولته بين فيينا (النمسا) وبرلين (ألمانيا)، وأصبح يتيماً في عمر الرابعة عشر.

- في العام 1933، ذهب للعيش في بريطانيا، وذلك مع صعود نجم النازية في ألمانيا بقيادة الزعيم النازي أدولف هتلر واضطهاده لليهود.

- التحق بكلية «كينجز» بكامبريدج، وحصل على الدكتوراه في التاريخ.

- خدم في صفوف الجيش البريطاني في الحرب العالمية الثانية (1939 – 1945).

- كان عضواً بالحزب الشيوعي ببريطانيا، وحتى انهياره عقب انهيار الاتحاد السوفياتي السابق في مطلع تسعينات القرن العشرين، وكان جزءاً من مجموعة المؤرخين الماركسيين.

- عُين هوبزباوم في كلية بيربيك بلندن كمحاضر العام 1947 مقضياً معظم حياته الأكاديمية بها، حتى عين رئيساً لها.

- حاضر في جامعة كامبريدج البريطانية، وعمل أستاذاً زائراً في جامعة ستانفورد الأميركية، وزميلاً في الأكاديمية البريطانية. وعضواً فخرياً أجنبياً في الأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم، وزميل الجمعية الملكية للأدب.

- يعد واحداً من أبرز وأكثر المؤرخين البريطانيين شهرة عبر التاريخ، ويعترف بإنجازه التاريخي من اليمين إلى اليسار، إذ يحصل هوبزباوم على إجماع واسع على قيمة أعماله التاريخية، بغض النظر عن النقد الموجه للنظرية الماركسية التي نالها ما نالها من نقد.

- عُرف هوبزباوم بمؤلفه الموسوعي ذي الأربعة مجلدات «عصر الثورة»، عن تاريخ أوروبا في القرنين التاسع عشر والعشرين، والذي يؤرخ لأوروبا منذ الثورة الفرنسية وحتى سقوط الاتحاد السوفياتي، ويعرف عمله بالمرجع المحدد لتلك الفترة.

- لم يتوقف عن الكتابة حتى قبل وفاته بقليل، فأصدر العام الماضي وهو في سن الرابعة والتسعين كتاب «كيف تغير العالم» العام 2011، وهو دفاع عن الماركسية التي اعتبر أنها لازالت وثيقة الصلة بعصرنا، وخاصة بعد الأزمة المالية العالمية وانهيار البنوك الكبرى في أوروبا والولايات المتحدة، وهو ما عده علامات فشل للرأسمالية.

- من أقواله أنه عاش خلال الظروف الأكثر استثنائية ومأساوية في التاريخ، واعترف في أواخر حياته بفشل اشتراكية القرن العشرين، ولكنه قال إنه لم يفقد الأمل في المثل والأفكار الماركسية.

- تزوج هوزباوم مرتين، وأنجب طفلين من زوجته الثانية.

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3679 - الأربعاء 03 أكتوبر 2012م الموافق 17 ذي القعدة 1433هـ

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف بدون في السبت نوفمبر 24, 2012 10:22 am


المؤرخ البريطاني إريك هوبزباوم ببصمة فايز صايغ * فخري صالح


يعد إريك هوبزباوم (1917- 2012)، الذي رحل بداية هذا الشهر، أهم مؤرخ بريطاني خلال نصف القرن المنصرم، كما أنه واحد من كبار المؤرخين في العالم ممن تجاوزت شهرتهم عالم الكتابة والبحث الأكاديمي إلى عالم السياسة فمدحه خصومه قبل مشايعيه ومن يحملون العقيدة الأيديولوجية نفسها. لقد كان شاهدا على قرن وبعض قرن، ولم يتوقف عن الكتابة حتى وهو في الخامسة والتسعين من العمر يؤلف كتبا في التاريخ تهتم بالتفاصيل الدقيقة، ولا تغفل واقعة أو كلمة دالة أو عملا فنيا لتؤشر على روح الحقبة التي تتناولها.

هوبزباوم، المولود في مدينة الإسكندرية المصرية قبل أن تضع الحرب العالمية أوزارها بسنة واحدة فقط، من أب ألماني سرعان ما ترك مصر بعد عامين من ولادة إريك مستقرا في مدينة فيينا النمساوية. لكن وفاة الأب والأم في صبا هوبزباوم دفع عمه إلى الاعتناء به وباخوته والرحيل بهم إلى بريطانيا في بداية ثلاثينيات القرن الماضي. ومن الواضح أن هذه السيرة الشخصية الغنية، المحتشدة بالرحيل بين الجغرافيات المختلفة، قد جعلته بالفعل لا مؤرخ أوروبا والعالم الغربي فقط، بل المتصل من حيث الولادة بعالم الاستعمار والاندفاعة الأوروبية نحو الشرق في بداية القرن الماضي، ما أهله فيما بعد ليكتب تفاصيل عصر مضطرب بدأ بعصر الثورات في القرن الثامن عشر وانتهى بعصر التطرفات، كما وصفه هوبزباوم في المجلد الذي كرسه لسنوات القرن العشرين التي شهدت حربين عالميتين، وحربا باردة تالية، ثم أدخلت البشرية في زمن التطرف وصراع المذاهب والأيديولوجيات.

يتسم عمل هوبزباوم، الذي ظل عضوا في الحزب الشيوعي البريطاني حتى أثناء انتشار الماكارثية في خمسينيات القرن الماضي وستينياته، وفي وقت الأزمات التي مرت به الماركسية، بالاهتمام بالتفاصيل الدقيقة مهتما بما يسمى في علم التاريخ بالتسجيل التاريخي، لكنه لا يكتفي بالأحداث التاريخية البارزة وأخبار المعارك والسياسة وحركة الاقتصاد، بل إنه يسعى إلى تدوين ما يسمى «التاريخ الاجتماعي» لأوروبا، والغرب والعالم. لكن المدهش في سيرة هوبزباوم أنه اهتم بموسيقى الجاز في فترة شبابه ونشر عن الجاز كتابا وضع على غلافه اسما مستعارا، ثم عاد ونشره فيما بعد موقعا باسمه.

المهم بالنسبة لنا أن المترجم الأردني البارع د. فايز صياغ نقل أهم أعمال هوبزباوم خلال السنوات الأخيرة في ترجمة متميزة جعلت هذا المؤرخ العملاق قريبا من قراء العربية. فقد نقل صياغ «عصر رأس المال: 1848- 1875»، و»عصر الإمبراطورية: 1875- 1914» و»عصر التطرفات: القرن العشرون الوجيز 1914- 1991»، متواصلا مع المؤرخ وطالبا منه أن يكتب منه مقدمات خاصة للطبعات العربية التي ظهرت عن مطبوعات المنظمة العربية للترجمة ومؤسسة ترجمان. وتلك بالطبع خصيصة مميزة لهذا العمل الترجمي الذي نال جوائز عديدة لدقته وأهميته وقدرته على نقل روح عمل هوبزباوم التاريخي الذي ينقل لنا برهافة طبيعة العصور الحديثة التي تصدى المؤرخ البريطاني الراحل لتحليلها سياسيا واجتماعيا وثقافيا وأيديولوجيا. فلولا جهد فايز صياغ الموصول لنقل عمل هذا المؤرخ العالمي البارز، لما تسنى لنا التعرف على فكر تاريخي ثاقب بهذا التميز والدقة والحصافة في التحليل، بل الحدس في التعرف على السمات الأساسية للظواهر التاريخية التي بحثها في عمله الضخم.



بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف بدون في السبت نوفمبر 24, 2012 10:33 am


الصياغ يترجم "عصر التطرفات" لـ هوبزباوم
بترجمته لكتاب "عصر التطرُّفات" يختتم الأكاديمي والباحث في قضايا التنمية الإنسانية د.فايز الصُيّاغ ترجمته لرباعية المؤرخ البريطاني العالمي إريك هوبزباوم: "عصر الثورة"، "عصر رأس المال" و"عصر الإمبراطورية" التي تغطي الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية في العالم المعاصر في الفترة الممتدة بين الثورتين الفرنسية والصناعية في الربع الأخير من القرن الثامن عشر حتى نهاية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.
ويعد إريك هوبزباوم من أبرز المؤرخين المعاصرين، بل إن أغلب المراقبين يعدونه "شيخ المؤرخين" الأحياء . وقد درس وتولى التدريس في جامعات فيينا وبرلين وكامبريدج. وهو عضو في الأكاديمية البريطانية والأكاديمية الأميركية للفنون والعلوم، والرئيس الحالي لجامعة بيركبيك في لندن، وله نحو ثلاثين مؤلفاً مرجعيا حول التاريخ الحديث والمعاصر.
وفايز الصُيّاغ باحث سوسيولوجي، وزميل زائر في مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. عمل أستاذاً في جامعة تورنتو الكندية، ونشر بالعربية والإنجليزية عددا من الدراسات التنموية والاجتماعية والثقافية. وقد نال جوائز عربية دولية مرموقة مثل: جائزة زايد الدولية، وجائزة خادم الحرمين الدولية، على ترجماته.



("الرأي")

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف بدون في السبت نوفمبر 24, 2012 10:36 am


إريك هوبزباوم والربيع العربي

ولد في الإسكندرية واعتبر «قلبه مصريا» بعد الثورة


إريك هوبزباوم
أمير طاهري
قال الرجل المسن بينما ترتسم على شفتيه ابتسامة فتى شقي: «حسنا، حتى الآن لم أكن أستطيع أن أزعم سوى أنني مصري المولد، أما الآن فيمكنني أن أقول إن قلبي مصري». كان ذلك أثناء الأيام الأولى من ثورات «الربيع العربي»، التي تحول فيها ميدان التحرير الواقع في قلب القاهرة فجأة إلى منارة أمل بالنسبة لمنطقة كانت تبدو غارقة في ظلمات الاستبداد. كان هذا المتحدث بنبرة شبه ساخرة هو إريك هوبزباوم، الذي رحل في الأول من هذا الشهر, والذي يعترف العدو قبل الصديق بأنه آخر «مؤرخ ماركسي كبير» في العالم. وكنت قد دعوت هوبزباوم وزوجته مارلين وزميلنا اللبناني وليد أبي مرشد إلى مطعم فارسي في منطقة ماريلبون بلندن كي نرى كيف يرى «المؤرخ الماركسي الكبير» تلك الموجة المثيرة من التغيير التي تجتاح شمال أفريقيا متجهة صوب منطقة الشام.

وكانت هذه هي ثاني مواجهة لي مع هوبزباوم في أقل من عام، وفي المرة الأولى التقينا في حي بلومزبيري داخل مكتبه الصغير المزدحم في كلية «بيربيك كوليدج» التي كان رئيسا لها، وكنا في ذلك الوقت قد التقينا لمناقشة إمكانية قدومه في زيارة إلى الشرق الأوسط من أجل إلقاء بعض المحاضرات. ورغم أن هوبزباوم كان قد بلغ من العمر بالفعل 93 عاما، فقد بدا متحمسا للشروع في تلك الرحلة، حيث وعد أن يجد فرصا مناسبة في جدول أعماله المزدحم.

وأثناء اللقاء الأول بيننا، كان هوبزباوم يبدو متشائما بشأن فرص حدوث تغيير هادف في الشرق الأوسط، وكان قبل 3 أعوام قد أجرى معي مكالمة هاتفية ليسجل «خيبة أمله» من أنني كنت أؤيد تغيير النظام في العراق. والآن رغم أنه ما زال غاضبا من «الغزو»، فقد اتفق معي في ضرورة منح العراقيين فرصة للتجربة وبناء شيء أفضل من صرح القمع والظلم الذي أقامه صدام حسين.

وقد استمر لقاؤنا الأخير في المطعم الفارسي لأكثر من ساعتين، كان هوبزباوم خلالهما يمتلئ بالأمل بسبب بشائر قيام ثورة عربية شاملة. ونظرا لمعرفتي بأن هوبزباوم يكون في أفضل حالاته عندما يتم استفزازه، فقد ذكرت أن ثورات «الربيع العربي» قد ينتهي بها المطاف إلى أن تكون صورة شرق أوسطية من ثورة عام 1848 التي اجتاحت أوروبا لكنها انتهت بلويس بونابرت والكونت بسمارك، وأن الحسنة الوحيدة لها لم تتعد سلسلة عروض «رينغ» الأوبرالية التي ألفها فاغنر. وفي تناقض حاد مع الحالة المزاجية المتشائمة التي كان عليها في لقائنا الأخير، أبدى هوبزباوم تفاؤله واعتبر قلقنا «سابقا لأوانه»، حيث قال: «على أي حال، فإن نجاح ثورة أو فشلها لا يمكن أن يقاس بنتائجها السياسية المباشرة وحدها. إن حقيقة أن المجتمعات العربية أظهرت أنها تمتلك إمكانية وقدرة العمل الثوري تعد نجاحا في حد ذاتها».

كان من الخطأ أيضا اعتبار ثورة عام 1848 فشلا، حيث إنها من منظور تاريخي أبعد لم تكن كذلك، ذلك أنها غيرت الخريطة الجيوسياسية لأوروبا ومهدت الطريق لإجراء إصلاحات اجتماعية وسياسية كبرى خلال نصف القرن الذي تلاها. وثورات «الربيع العربي» هي الأخرى قد تنتهي إلى فشل سياسي مبدئي، لكنها بالتأكيد سوف تلهم الأفكار الإصلاحية على المديين المتوسط والبعيد.

وقد اعترف هوبزباوم بأن النموذج اللينيني، الذي يفترض فيه أن تعمل البروليتاريا كطليعة للثورة، ليس له فائدة تذكر في فهم ثورات «الربيع العربي» التي كانت في معظمها ثورات عفوية تلقائية نتجت عن السخط الشعبي، كما أن انضمام جماعة إسلامية منظمة إلى الثورة بعد أن أثبتت نفسها كان هو الآخر أمرا مهما، حيث أظهر أن الاعتبارات الاجتماعية والسياسية - وليست الدينية - هي ما ألهم هذه الحركة.

ورغم أن هوبزباوم بدا كأنه ليست لديه شكوك تذكر في أن رحيل الأنظمة المستبدة كان أمرا جيدا، فقد بدا غير واثق من أن ثورات «الربيع العربي» قد تؤدي إلى نظم ليبرالية على الطراز الغربي. وهنا كان هوبزباوم يبدو متحيزا لأوروبا على نحو مخالف لطبيعته من خلال التأكيد على أن تونس وحدها «بسبب قربها من فرنسا وتاريخها الطويل من التأثير القادم من أوروبا» قد تتحرك نحو التعددية من ذلك النوع الذي قام في أوروبا الغربية.

ولد هوبزباوم لأسرة يهودية في مدينة الإسكندرية المصرية عام 1917. وهو العام الذي قامت فيه الثورة البلشفية في روسيا، وطوال حياته كان يحب أن يتذكر تلك المصادفة ويعتبرها ذات مغزى في تشكيل شخصيته والمحافظة على تعلقه الدائم - والعاطفي تقريبا - بالثورة الروسية وأحلامها، وحتى الجرائم التي ارتكبها ستالين وقضت على حياة عشرات الملايين من الناس لم تقنع هوبزباوم بالتفكير في إمكانية أن تكون الثورة الروسية بحكم طبيعتها مكتوبا عليها أن تكون وسيلة للقتل الجماعي. وعندما يتم دفعه إلى اتخاذ موقف دفاعي، كانت لدى هوبزباوم بطاقة أخيرة يلعب بها من أجل تأييد تعلقه العاطفي بالثورة الروسية والاتحاد السوفياتي الذي كان ثمرة لها، حيث كان يقول: «الإنسانية مدينة للثورة الروسية بالكثير، فالاتحاد السوفياتي هو الذي خلص العالم من النازية».

وهذه الحجة - الماكرة كما هو واضح - تتجاهل حقائق تاريخية أساسية، مثل حقيقة أن ستالين وقع معاهدة صداقة مع هتلر وقسم بولندا فيما بينهما، أو أن الاتحاد السوفياتي لم يدخل الحرب إلا عندما هاجمته ألمانيا النازية، ولم يكن لديه أي خيار سوى أن يرد القتال بالقتال دفاعا عن نفسه. ولم يحرر هوبزباوم نفسه أبدا من العقائد الماركسية، إلا أنه في سنواته الأخيرة أظهر اتساعا في آفاقه الآيديولوجية بوحي من زيادة معرفته بالقيم التي نادى بها في البداية عصر التنوير، وكان يتحدث عن تعلقه بقيم مثل «الحياة والحرية والبحث عن السعادة»، وهي عبارات تظهر في دستور الولايات المتحدة، التي ظلت منذ فترة طويلة تعتبر قوة الظلم «الإمبريالي» في العالم.

وفي تجربة حياتية نادرة، قضى هوبزباوم جزءا من سنوات مراهقته في النمسا ثم برلين، وشهد انهيار الديمقراطية الاجتماعية الأوروبية ومجازر الشيوعيين وصعود الفاشية، وفرت أسرته إلى بريطانيا العظمى قبل أن يغلق هتلر الأبواب أمام اليهود ويبدأ في بناء غرف الغاز. وبعد أن أنهى هوبزباوم دراسته في «جامعة كمبردج»، سرعان ما بزغ نجمه كمؤرخ ماركسي يقدم رواية «من منطلق الناس» للأحداث التي شكلت العالم. ويعود بعض الفضل إلى انتشار الماركسية كموضة في غرب أوروبا خلال الخمسينات والستينات من القرن العشرين في تمكن هوبزباوم من أن يصبح مؤرخا من أصحاب الكتب الأكثر مبيعا، إلا أنه من غير المنصف التأكيد بأن نجاحه يعود فقط إلى الموضة، حيث ظل الرجل يتمتع بجمهور كبير بعد وقت طويل من انتهاء موضة الماركسية.

ويمكنني أن أفكر في سببين على الأقل لنجاحه:

الأول هو أنه كان يعيش في بريطانيا، وهي بلد ديمقراطي ليبرالي لا يتقبل التنوع والاختلاف فحسب بل ويشجعهما بقوة، ولم يكن من المستغرب أن تنعم ملكة إنجلترا على هوبزباوم بنفس الرتبة، والتكريم الذي منحته لواحد من رؤساء وزرائها السابقين وهو جون ميجور.

السبب الثاني وراء استمرار نجاح هوبزباوم هو أسلوبه الواضح في الكتابة وقدرته التي تقترب من الأسلوب الروائي على سرد التاريخ من وجهة نظره الفريدة. وقد لا يتفق المرء مع رؤية هوبزباوم للأحداث التاريخية، غير أن المرء يستمتع دوما بتناوله لها، فالتاريخ الذي يقدمه ليس حكاية عن الحكام والغزاة، بل قصة الناس العاديين الذين تقدم أحداث حياتهم عند وضعها معا صورة أكثر ثراء لما حدث بالفعل.

كما أن هوبزباوم - الذي تمكن من المحافظة على شبابه حتى النهاية بصورة مثيرة للدهشة، وذلك رغم صراعه الطويل مع سرطان الدم - أضاف مستوى آخر من التعقيد إلى شخصيته بأن أصبح واحدا من كبار خبراء موسيقى الجاز في بريطانيا، إذ كان يكتب فيها ببراعة تبعث على الذهول. وباعتباره واحدا من قلة قليلة من المؤرخين الذين تتوافر كتبهم باستمرار في الأسواق، فقد ساعد هوبزباوم على جذب ملايين الناس من مختلف أنحاء العالم إلى قراءة التاريخ، ولهذا وحده سوف يفتقده العالم على الأرجح لوقت طويل جدا.

جريدة الشرق الأوسط
السبـت 10 محـرم 1434 هـ 24 نوفمبر 2012 العدد 12415

Basileus Zeno

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 23/09/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف Basileus Zeno في السبت نوفمبر 24, 2012 12:12 pm

الباحث العزيز شكراً لك على هذا الاختيار والجهد لتوفير هذا العمل الجبار لمؤرخ عظيم غادرنا الشهر الماضي ولم يغادرنا أبداً...شكراً جزيلاً

يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف يسري فودة في السبت نوفمبر 24, 2012 9:49 pm

بارك الله فيك أخي الباحث

F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف F.Jabari في السبت نوفمبر 24, 2012 10:03 pm

الكثير والكثير من الشكر

massinissa2

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 24/11/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف massinissa2 في الأحد نوفمبر 25, 2012 5:10 am

بارك الله فيك وفي والديك

خالد الشيخ

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف خالد الشيخ في الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 8:32 pm

إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر

بهذا السطر الجميل ، أريد أن أبدأ مرحلة جديدة من ثوابت التاريخية الذي يطل علينا كاتب الشهير أريك هوبزباوم، في هذا الكتاب ، ونحن قد مرنا بهذه الحوادث الكثيرة من قرنين الماضي والحاضر . ولقد أثرت فينا تواريخ القرن الماضي ، وها نحن في سلسلة جديدة من احداث عالمية أبرزها ما سميت بالربيع العربي، الدموي، بدل ان نسميها بالربيع العربي السلمي، حيث تطورت الأحداث الى تدخل الدول العظمي في كل صغيرة وكبيرة في تلك الفترة الراحلة، ونحن لم نستفاد إلا من بروز تطرف جديد وهو تطرف سلفي مسيطر على شريان الحياة الدينية والسياسية المقبلة. حيث نحتاج الى عقل مدبر ومفكر صالح يخرجنا من هذه الأزمة غير قابلة للتفاوض لأن الحركات االتحررية قد تغييرت بشكل يخاف منه الإنسان لعواقبها الغير المرضية، وهو إعادنتنا الى ما كنا عليه في قرون مضت بالعصر الأموي أو العباسي غير واضحة المعالم، ونحن نعرف جيداً بأن مثل هذه العصور قد ولت بلا رجعة لأن التنوير الآتي من الغرب قد يحملنا مسؤولية الحفاظ على إنفتاح فكري وعلمي يكون جداراً قوياً لمقاومة هذا المد الجديد.

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف عبير في الأحد ديسمبر 09, 2012 2:54 am

لا خلا ولا عدم منك استاذي علي
ما انحرم وجودك ياغالي

سام برنر

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف سام برنر في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 2:27 am

لدي معظم كتبه بالإنجليزية ولم أكن أدري أنه ترجم إلى العربية.. في الغرب يملاؤون آذاننا بالرغي الفارغ عن قلة ما يترجم من كتبهم في بلاد العرب، حتى بات الواحد يعتقد أن لا شيء هناك يقرأ إلى أن ينزل به المطاف في القاهرة أو بيروت أو دمشق (اللهم أرفق بدمشق) ويدخل إحدى المكتبات ويرى ما بها فلا يكاد يصدق ما تقع عليه عيناه من علم! أنا لا أجيد الفرنسية أو الألمانية ولكن إجادتي للعربية تسمح لي بالإطلاع على درر بتلك اللغتين وغيرها. مشكور أيها الباحث عن العلم على هذه الهدية الممتازة أيضا.

تهاني

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 02/07/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف تهاني في الأربعاء ديسمبر 19, 2012 3:43 pm

Thank you very much


هشام عيد

عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف هشام عيد في الجمعة يناير 11, 2013 6:57 pm

Thank you very much

emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف emad77 في الأحد يناير 13, 2013 6:07 am


.علي مولا

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
العمر : 55

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف .علي مولا في السبت فبراير 09, 2013 7:42 am


نضال رحماني

عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 06/03/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف نضال رحماني في الثلاثاء فبراير 12, 2013 2:56 am

Book deserves attention

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 40

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف الوظاف في الإثنين مارس 04, 2013 9:29 pm

مشكورين

ابوعبدالاله

عدد المساهمات : 397
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف ابوعبدالاله في الخميس أغسطس 01, 2013 9:46 am

شكرا شكرا

Biologist

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 19/11/2013

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف Biologist في السبت ديسمبر 14, 2013 6:13 am

thank you

سلاف زيدو

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف سلاف زيدو في الإثنين ديسمبر 16, 2013 12:24 am

merci

Pasttet

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 23/07/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف Pasttet في الأحد فبراير 02, 2014 4:25 am

سلمت يداك :)

عمرو علي

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 29/03/2014

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف عمرو علي في السبت مارس 29, 2014 10:42 am

بارك الله فيكم

أبو حسين البلادي

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 31/12/2012

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف أبو حسين البلادي في الإثنين أبريل 21, 2014 12:31 pm

كل الشكر لك

mdkamel72

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/09/2013

رد: عصر التطرفات . إريك هوبزباوم . المنظمة العربية للترجة ( 1120 صفحة ) .

مُساهمة من طرف mdkamel72 في الثلاثاء أبريل 29, 2014 3:10 am

جزيل الشكر والتحية

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 10:46 pm