مكتبة


الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

شاطر

alaakhaled

عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف alaakhaled في الأحد سبتمبر 23, 2012 7:56 pm

شكرا جزيلا

aziz.net

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 25/08/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف aziz.net في الإثنين سبتمبر 24, 2012 5:29 am

شكرا جزيلا

esamfouly

عدد المساهمات : 883
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف esamfouly في الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:18 pm

bravo

m-areslan

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف m-areslan في الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 10:15 pm

مشكور جدا على اختياراتك

محمد ثامر علي ربيع

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف محمد ثامر علي ربيع في الأربعاء سبتمبر 26, 2012 6:18 am

شكرا جزيلا

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف بدون في الخميس سبتمبر 27, 2012 7:43 pm


كارين أرمسترونج لـ الشرق الاوسط: على الغرب أن يبدأ فوراً حواره مع الجماعات الإسلامية كي لا يقع في ورطة

الاربعـاء 18 ذو الحجـة 1426 هـ 18 يناير 2006 العدد 9913
كاتبة بريطانية تدين الغرب وتتهمه بالتجني على الإسلام


القاهرة: جمال شاهين

الباحثة الإنجليزية كارين أرمسترونج، كتبت كثيراً عن الإسلام، وتعمقت في المقارنة بين الأديان. وقد وجدت بعض كتبها المترجمة إلى العربية صدى كبيراً بين قراء الضاد، لأنهم وجدوا في كلماتها صوتاً مختلفاً عن ذاك الذي تعودوه من الغرب. بدأت حياتها راهبة كاثوليكية، لكنها خرجت من الرهبنة بعد تجربة سبع سنوات إلى فضاء الأديان بانفتاح على الآخر، ورغبة في فهم المختلف. حوار «الشرق الأوسط» مع أرمسترونج لم يذهب إلى الوراء ولم يتوغل في التاريخ، وإنما فضلنا أن نسمع قراءتها للراهن العصي الذي يشغلنا ويشغلها هي أيضاً.

نصحت الكاتبة البريطانية المعروفة كارين أرمسترونج الحكومات الأوروبية وأميركا، بالبدء فوراً في حوار جاد مع الجماعات الإسلامية، وفهمها جيداً، حتى لا يتكرر ما حدث مع إيران. وتوقعت أرمسترونج المعروفة بدفاعها عن الإسلام أن يشجع الصعود السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر العديد من الإسلاميين في العالم العربي على خوض الانتخابات، مشيرة إلى أن هذا هو ما سيجعل الغرب في ورطة في تعامله مع الشرق الأوسط.

ولم تستبعد صاحبة كتاب «محمد» في حوار أجرته معها «الشرق الأوسط» على هامش زيارة لها مؤخراً للقاهرة، أن: «نفاجأ بعد عشرات السنين بأن العالم العربي أصبح يحكم عبر الإسلاميين»، وطالبت لمواجهة ذلك بضرورة التوصل إلى أرضية مشتركة وأن يتعامل الغرب مع الجميع، من منطلق أننا نعيش في عالم أصبح يتطلب منا التعاون لمواجهة الكثير من الكوارث.. وهنا نص الحوار:

> ما رأيك في الاتهامات التي وجهت إلى المذهب الوهابي عقب هجمات سبتمبر 2001 في واشنطن ونيويورك؟

ـ المذهب الوهابي بريء من العنف، وكثيرون يسيؤون فهمه، وأنا أعترض بشدة على هذه الاتهامات التي تستند إلى أن أغلب منفذي هجمات سبتمبر كانوا من السعودية التي تتبنى هذا المذهب، لأن الغالبية الكاسحة من الوهابيين لم يرتكبوا أي جرائم إرهابية. والكلام عن أن مناهج التعليم في مصر والسعودية والدول الإسلامية وحدها تحتاج إلى التغيير، هو غير منطقي، وأقول إن مناهج أميركا وأوروبا تحتاج إلى حذف كل ما يسيء إلى الإسلام والمسلمين والنبي محمد. وأنا أتصور أن حالة الاحتقان التي يعيشها المجتمع الأميركي في الآونة الأخيرة ساهم فيها بشكل رئيسي الرئيس بوش، فهو القائل بأنه تلقى الوحي من السماء عندما سئل عن دوافع غزوه للعراق، كما أنه استخدم عبارة الحروب الصليبية وكأن المسألة هي حرب بين الغرب والإسلام.

> كيف ترين مستقبل الإسلام في الغرب وسط الاحتقانات المتزايدة؟

ـ لا يستطيع أحد التنبؤ بما سيحدث في المستقبل، لكن علينا أن نفرق بين أوروبا وأميركا لأسباب دينية. فالمجتمع الأميركي أكثر تعصباً أو قرباً للدين من أوروبا التي تعتبر علمانية، كما أن الموقف في أميركا يتصف في بعض الأحيان بالخطورة الشديدة، ذلك لأن أحداث 11 سبتمبر، أدت إلى ردود فعل عكسية ضد المسلمين الأميركيين الذين يعتبرون ثاني أكبر جالية إسلامية بعد الهند، كما أن ظاهرة الأصولية المسيحية تنتشر بشكل كبير في أميركا خلافاً لأوروبا، ولكن على الرغم من وجود شعور بالعداء والغضب الشديدين لدى النخبة والرأي العام، فإن أحد أهم الأشياء التي لمستها خلال فترة وجودي في الولايات المتحدة منذ سبتمبر الماضي وحتى الآن هو الرغبة الشديدة في معرفة الإسلام والثقافة الإسلامية لدى الأميركيين. فقد بيعت أعداد هائلة من الكتب التي تتناول موضوعات متعلقة بالإسلام والمطلوب منا البحث عن طريق لتقديم نظرة إيجابية عن الإسلام لا تقتصر على الجدل دفاعاً عن الإسلام فحسب، بل يجب العمل على تغيير الصورة النمطية لكل من الجانبين عن الآخر. فوسائل الإعلام تنشر صوراً بقصد الإساءة، مثل رجل الدين الذي يريد ذبح رهينته بالسيف، وعلى الجانب الآخر صور معتقل غوانتانامو وأبي غريب، ولذلك فمن الضروري تقديم وابتكار صور مختلفة لعرض الإسلام على الآخرين.

> في رأيك ما هي أسباب عداء الغرب للإسلام؟

ـ علينا أن نتذكر أن الاتجاه العدائي ضد الإسلام في الغرب هو جزء من منظومة القيم الغربية، التي بدأت في التشكل مع عصر النهضة والحملات الصليبية وهي بداية استعادة الغرب لذاته الخاصة مرة أخرى. فالقرن الحادي عشر كان بداية لأوروبا الجديدة وكانت الحملات الصليبية بمثابة أول رد فعل جماعي تقوم به أوروبا الجديدة، وكان الإسلام هو العدو وكره الأوروبيون الإسلام مثلما يكره الناس في العالم الثالث أميركا الآن.

> لكن هذا العداء تزايد للإسلام والمسلمين في بريطانيا بخاصة عقب تفجيرات لندن وتغيرت النظرة لمرتكبي الحوادث حيث إنهم عاشوا في بلد ديمقراطي وليس في الشرق الأوسط؟

ـ جميعنا كنا نتوقع ذلك نظراً لأن السياسة الخارجية البريطانية تجاه العراق وفلسطين تتبع واشنطن، ويبدو أن التجاهل داخل المجتمع البريطاني دفعهم لذلك لكن السياسة الخارجية هي السبب الرئيسي حيث أن الغالبية العظمى من الأوروبيين والبريطانيين كانوا ضد الحرب على العراق وهو ما يعطي دليلا واضحاً على حالة الاختلاف الكبيرة بين الوضع في أميركا وأوروبا، وعدم خضوع البريطانيين لتأثير وسائل الإعلام الأميركية التي تتبنى سياسات ضد المصالح الخاصة بالشعوب وفي بعض الأحيان تثير العداء.

> كيف يمكن تصحيح النظرة والمفاهيم المغلوطة في الغرب حول الإسلام والمسلمين؟

ـ على الغرب أن يحذف من مناهجه كل ما يسيء للإسلام. فعلى سبيل المثال القرآن الكريم منح المسلمين مهمة تاريخية تتمثل في خلق مجتمع عادل يحظى كل أفراده بنفس القدر من القيمة والاحترام. وخبرة تأسيس مثل هذا المجتمع والعيش فيه، منحت المسلمين جوهر الحياة الدينية الذي يعني أن شؤون الدولة لا تنفصل عن الشؤون الروحية عند المسلمين، وكذلك القرآن يحرم العدوان، ولا يسمح بالحروب، إلا دفاعاً عن النفس، ويؤكد أن القيم الإسلامية الحقيقية هي السلام والمصالحة والعفو. وكلمة «الجهاد» لا تعني الحرب المقدسة كما يعتقد البعض في الغرب، وإنما الكفاح والجهد، والمسلمون مأمورون ببذل محاولات واسعة على جميع الجبهات الاقتصادية والاجتماعية والفكرية والعرقية والروحية لتنفيذ مشيئة الله. الجهاد قيمة روحية لأغلب المسلمين لا ترتبط بالعنف. والإسلام ليس دين سيف كما قيل لنا ونحن صغار، ولقد كتبت مقالاً في إحدى الصحف اللندنية عقب هجمات سبتمبر2001 في واشنطن ونيويورك برأت فيه «الفكر الوهابي» من خيارات تنظيم القاعدة وميله إلى عسكرة مواجهته الأيديولوجية مع الغرب المسيحي. حيث إن أسامة بن لادن زعيم القاعدة ـ بحسب ما جاء في المقال ـ لم يتأثر بالوهابية، وإنما تأثر بكتابات المفكر الإسلامي المصري سيد قطب الذي أعدم عام 1966في عهد النظام الناصري في مصر، مستنتجة من ذلك ميل بعض المراقبين إلى استخدام مصطلح «الإرهاب القطبي»، لوصف أعمال العنف التي قام بها من اتبعوا أفكاره. لذلك فنحن أيضاً في حاجة إلى إصلاح المناهج، جميعنا يحتاج إلى الإصلاح.

> البعض يرى أن تصاعد الأصولية في العالم العربي وراء موجة الكراهية للعرب في أوروبا وأميركا، كيف ترين ذلك؟

ـ الأصولية موجودة في كل مكان في أميركا أكثر منها في أوروبا، وكذلك في الهند وفي الشرق الأوسط، لكنها أقل في أوروبا. وفيما يتعلق ببعض أعمال العنف ضد المهاجرين والعرب فغالبية من يرتكبها جماعات علمانية متطرقة. وعن أسباب الكراهية فأنا أتفق تماماً مع ما جاء في تقرير التنمية البشرية العربية حيث يعاني الكثيرون في الدول العربية من العيش في ظل أنظمة ديكتاتورية مسنودة من قبل أميركا وبريطانيا على مدى عشرات السنين، وكذلك البطالة وغيرها من المشاكل، وهو ما يدعو الناس وليس العرب وحدهم إلى البحث عن شيء لتحقيق ذاتهم، والخطورة أن يتوجه هؤلاء إلى الإرهاب والتطرف.

> كيف ترين صعود المد الإسلامي سياسياً في بعض الدول العربية في الآونة الأخيرة مثل الإخوان في مصر، وحماس في فلسطين، وغيرها؟

ـ أنا أعلم أن الإخوان المسلمين لهم تاريخ ارتبط في الماضي ببعض التعصب ولهم سجل تراجيدي لكن كل هذا تغير الآن، فهم يتبنون أفكاراً أكثر اعتدالا والقضية الأساسية هي أن الغرب لا يعرف الكثير عن الإسلام لذلك لا يعرف تاريخ الحركات الإسلامية، لذلك لا بد من الحوار مع هذه الجماعات من أجل خلق أرضية مشتركة، ولكي لا يجد الغرب نفسه في ورطة في التعامل مع الشرق الأوسط.

ابو جوهر

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف ابو جوهر في الخميس سبتمبر 27, 2012 7:54 pm

شكرا جزيلا لك

عاشق القراءة

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 27/07/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف عاشق القراءة في الجمعة سبتمبر 28, 2012 3:43 am


خالد الشيخ

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف خالد الشيخ في الجمعة سبتمبر 28, 2012 6:40 am

نحن البشر.. أمامنا تاريخ طويل من الكتابات القديمة والحديثة حول ما إذا كان وجود الله له تفسير آخر غير مايوجد في مصادر دينية أو علمية أو حتى روايات أو شعر. نحن الآن بصدد دراسة جديدة اول من نوعه لجذب أفكار القراء حول صدقية كون بلا إله لذلك لا سعنا إلا أن نستمع من كُتَّاب ومفسرين لهم أو لهن دور بارز في توضيح مثل هذه المسائل، وإذا كان وجود الله يعتبر أسطورة من أساطير الأولين، فكيف يمكننا ان نقدر عدم دلالات فلسفية أو روحية التي يمكن أن نرى فيها وجوده أو عدمه.

أحمد الليثى

عدد المساهمات : 67
تاريخ التسجيل : 10/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف أحمد الليثى في السبت ديسمبر 08, 2012 9:01 am


شكراً شكراً, ولن اوفيك حقك استاذ على

عمر طيفور

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف عمر طيفور في السبت فبراير 09, 2013 11:41 pm

كتاب مثير وحفز للعقل

عين الحياة

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 12/06/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف عين الحياة في الأربعاء يونيو 12, 2013 10:55 pm


ببساطة اعتقد ان الله تعالى اكبر من ان يعرف اذ كيف للمخلوق ان يلم بخالقه ولهذا يبقى هذا السؤال ازليا

محمود شبايك

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 16/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف محمود شبايك في الإثنين سبتمبر 09, 2013 7:41 am

حقا انت متميز

moner

عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 26/07/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف moner في الإثنين سبتمبر 09, 2013 3:19 pm

رائع

عمر الدرديرى

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/10/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف عمر الدرديرى في الخميس أكتوبر 17, 2013 11:16 pm


"الله" هو تلك الفرضيّة البشريّة التى بدأت روح العصر بالضّغط باتّجاه إعادة النّظر فيها بعد أن ضربت حولها العقائد والمذاهب الدّينيّة المتوارثة سياجاً سميكاً يحول بينها وبين النّظر إليها بعين النّقد أو تفكيكها لمعرفة أسباب نشوئها وما إذا كان الكائن البشرى بحاجةٍ إليها فى علاقته بذاته وبما حوله ومن حوله.


شكراً لك ..

علي مولا.
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 1004
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : هنغاريا

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف علي مولا. في السبت نوفمبر 09, 2013 7:25 am


فلان كان

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 24/08/2013

الشكر

مُساهمة من طرف فلان كان في السبت نوفمبر 09, 2013 8:49 am

شكرا

refat swidan

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 17/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف refat swidan في السبت نوفمبر 09, 2013 11:42 am

Thank u very y much

suhaybpro

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 16/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف suhaybpro في السبت نوفمبر 09, 2013 11:48 am

شكرا

abdelhadi hajji

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف abdelhadi hajji في السبت نوفمبر 09, 2013 12:18 pm

شكرا شكرا

artmat09

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 08/10/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف artmat09 في السبت نوفمبر 09, 2013 12:20 pm

شكرا

isco

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 25/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف isco في السبت نوفمبر 09, 2013 12:27 pm

شكرا استاذ علي

alomaisi

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 17/10/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف alomaisi في السبت نوفمبر 09, 2013 1:02 pm

شكرا جزيلا

صادق هادي

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 23/04/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف صادق هادي في السبت نوفمبر 09, 2013 1:18 pm

thanks

Blueceaser

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 18/01/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف Blueceaser في السبت نوفمبر 09, 2013 1:30 pm

شاكرين علي المجهود

سبيل نادر

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف سبيل نادر في السبت نوفمبر 09, 2013 1:32 pm

شكرا على المجهود استاذ علي

batool mohammed

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف batool mohammed في السبت نوفمبر 09, 2013 2:44 pm

شكرا

basem.bg

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف basem.bg في السبت نوفمبر 09, 2013 3:23 pm

شكرا

نجفي

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 18/12/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف نجفي في السبت نوفمبر 09, 2013 3:46 pm

thanx

hassan ali

عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 25/09/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف hassan ali في السبت نوفمبر 09, 2013 5:38 pm

اشكرك

friksane

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

merci

مُساهمة من طرف friksane في السبت نوفمبر 09, 2013 6:19 pm

merci

هيمن العساف

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 24/06/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف هيمن العساف في السبت نوفمبر 09, 2013 7:13 pm

thanks

altowh

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 26/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف altowh في السبت نوفمبر 09, 2013 7:18 pm

مشكوووووووووور

السيد عمر

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 15/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف السيد عمر في السبت نوفمبر 09, 2013 8:05 pm

شكرا

hicham benali kaddour

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 03/08/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف hicham benali kaddour في السبت نوفمبر 09, 2013 8:53 pm

مشكورا جدا

samy ali

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 05/07/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف samy ali في السبت نوفمبر 09, 2013 9:06 pm

     

خير جليس

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 07/09/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف خير جليس في السبت نوفمبر 09, 2013 9:43 pm

ألف شكر

auguste rodin

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 02/11/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف auguste rodin في السبت نوفمبر 09, 2013 9:45 pm

شكرا

abouabdou

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 15/02/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف abouabdou في السبت نوفمبر 09, 2013 9:51 pm

  

bm.ghoulem

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 21/09/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف bm.ghoulem في السبت نوفمبر 09, 2013 9:56 pm

merci pour tout bm.ghoulem

mostafazaki

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 20/10/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف mostafazaki في السبت نوفمبر 09, 2013 10:05 pm

شكرا

الناصر رويس

عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف الناصر رويس في السبت نوفمبر 09, 2013 10:08 pm

كتاب ممتاز

medviolon

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 20/05/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف medviolon في السبت نوفمبر 09, 2013 10:15 pm

شكرا

العيد

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 11/07/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف العيد في السبت نوفمبر 09, 2013 10:22 pm

شكرا

mrba3

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 18/05/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف mrba3 في السبت نوفمبر 09, 2013 10:37 pm

شكراً لك

زبيرخالد

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 08/07/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف زبيرخالد في السبت نوفمبر 09, 2013 10:39 pm

شكرا جزيلا

rim

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 19/07/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف rim في السبت نوفمبر 09, 2013 11:34 pm

merci

الفيلسوف الجديد

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 18/01/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف الفيلسوف الجديد في السبت نوفمبر 09, 2013 11:59 pm

مشكور

حميد الطايل

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 19/10/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف حميد الطايل في الأحد نوفمبر 10, 2013 12:03 am

احسنت صنعا

Farid Sajer

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف Farid Sajer في الأحد نوفمبر 10, 2013 12:08 am

شكرآ

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:46 am