الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

شاطر
avatar
علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الموقع : بودابست

الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف علي مولا في 20.09.12 21:20

الله لماذا - كارين ارمسترونج .
أصر عدد من الفقهاء اليهود والمسيحيين والمسلمين على أن الله ليس موجودا بالمعنى المتداول، وأنه لا يوجد شئ فى الأعالى، ولم يكن هدفهم من هذه الأقوال الجازمة هو إنكار وجود الله بل الحفاظ على تساميه، بيد أنه فى مجتمعنا الثرثار، مفرط التشبث برأيه، فقد غفلنا عن هذا الموروث المهم الذى بإمكانه حل الكثير من مشاكلنا الدينية الراهنة.
لا أنوى بإطلاقه، الهجوم على أية معتقدات يعتنقها الأفراد بصدق. ترى الآلاف المؤلفة من الأشخاص أن رمزية الرب الحديثة تناسبهم تماما: فقد منحتهم، مدعومة بطقوس ملهمة، وتنظيم للعيش فى مجتمع نابض حى، حساً بمعنى متسام. تصر جميع العقائد انه يجب التعبير عن الروحانية الحقة باتساق، فى التعاطق العملى، والقدرة على الشعور مع الآخر. وإذا كانت الفكرة التقليدية عن الله تلهم التماهى مع الآخرين واحترامهم، فهى بذلك تؤدى وظيفتها. لكن الإله الحديث هو واحد فقط من المعتقدات الدينية التى تطورت خلال تاريخ الديانات التوحيدية الذى يقدر بثلاثة آلاف عام. ولأن "الله" مطلق لا نهائى فليس باستطاعة أحد أن تكون له الكلمة الفصل. أجد أنه من دواعى القلق أن تشعر الكثيرون بالتشوش والحيرة حول طبيعة الحقيقة الدينية، ويفاقم هذا الحس الطبيعة الجدلية الخلافية لمعظم النقاش الدينى فى الوقت الحالى. أهدف فى كتابي هذا، إلى الإتيان بشئ جديد إلى الطاولة.
حاولت فى الجزء الأول من هذا الكتاب، أن أوضح كيف كان الناس يفكرون عن الرب فى العالم ما قبل الحديث، بأسلوب آمل أن يلقى الضوء على بعض القضايا التى يجدها الناس الآن إشكالية: الكتب المقدسة، الإلهام الخلق، المعجزات، التنزيل، الإيمان، العقيدة، والأسرار المقدسة ويوضح أيضا كيف يضل الدين طريقه. أما فى الجزء الثانى فأتتبع صعود "الإله الحديث" الذى قلب الكثير من المسلمات الدينية التلقيدية رأسا على عقب. لايمكن بالطبع، أن تكون هذه دراسة مستفيضة. لقد ركزت على المسيحية لأنها أكثر الموروثات التى تأثرت يصعود الحداثة العلمية كما أنها تحملت أيضا وطأة الهجمة الإلحادية الجديدة. هذا علاوة على أننى، ركزت، من خلال الموروث المسيحى، على تيمات وموروثات تتعاطى مباشرة مع مشاكلنا الدينية الراهنة وتتعلق بها. الدين معقد، وتوجد فى جميع العصور سلالات وأنواع عديدة من التدين والورع، ولا يحدث أبدا أن يسطر توجه واحد بكلية. يماس الناس عقائدهم بأساليب عددية منوعة مختلفة، بل ومتناقضة. لكن ظل التكتم المتعمد والمبدئى والتحفظ فى الحديث عن الله و/ أو المقدس تيمة ثانية ليس فقط فى المسيحية بل أيضا فى جل العقائد الكبرى حتى مقدم الحداثة بالغرب. اعتقد الناس أن الله يفوق أفكارنا ومفاهيمنا وأنه ليس بالإمكان معرفته سوى بالممارسة والتبتل. لقد أغلنا تلك البصيرة المهمة، وأعتقد أن هذا احد الأسباب فى أن كثيرا من الغربيين اليوم يجدون مفهوم "الله" على هذا القدر من الصعوبة. من ثم، فقد كرست اهتماماً خاصا بهذا المبحث الذى أهملناه بأمل إلقاء الضوء على مأزقنا الراهن. لكننى، بالطبع، لا يمكننى الزعم بان هذا كان توجها شموليا، فقط أنه كان عنصرا مهما فى ممارسة المسيحية، وأيضا عدد من العقائد التوحيدية وغير التوحيدية الأخرى لذا وجب الاهتمام به.
http://up.top4top.net/downloadf-140qjn01-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B3XFfJisZUeqdUw3VzkteHh3Nnc/view?usp=sharing


avatar
kadir8691

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف kadir8691 في 20.09.12 21:36

شكرا اخي وبارك الله فيك

صبرى الطويل

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف صبرى الطويل في 20.09.12 21:55

شكرا لك جدا

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف بدون . في 20.09.12 22:01

شكرا استاذ علي

علاء صابر

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف علاء صابر في 20.09.12 22:11

مشكور ةوم
avatar
Pasttet

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف Pasttet في 20.09.12 22:17

شكراً لك ..

علاء صابر

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

ارمسترونج

مُساهمة من طرف علاء صابر في 20.09.12 22:19

مشككككككككككككككككككككككككككككككككككككككور
avatar
chakeeb

عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 38

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف chakeeb في 20.09.12 22:24

رائع مشكورا جدا

أحمد حسين زهران

عدد المساهمات : 595
تاريخ التسجيل : 19/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف أحمد حسين زهران في 20.09.12 22:33

شكراً لك

ali167

عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف ali167 في 20.09.12 22:37

شكرا اخي وبارك الله فيك

علي مبروك

عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 24/07/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف علي مبروك في 20.09.12 22:42

شكرا جزيلا

ماير

عدد المساهمات : 331
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف ماير في 20.09.12 22:46

شكرا اخي

العسيري

عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 19/10/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف العسيري في 20.09.12 22:47

مبدع دااااااااااااااائما

kais1975

عدد المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف kais1975 في 20.09.12 22:49

شكرا على النسخه المميزه

almohager

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف almohager في 20.09.12 22:53

شكرا و بارك الله فيك

havana

عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 20/02/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف havana في 20.09.12 22:59

ألف شكر أخ علي على الكتاب

راصد

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 17/11/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف راصد في 20.09.12 23:02


fadi20120

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 13/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف fadi20120 في 20.09.12 23:04

شكر كبير جداً على هذا الجهد الوافر

longuevision

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف longuevision في 20.09.12 23:18

شكر كبير جد

ابراهيم نوح

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 29

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف ابراهيم نوح في 20.09.12 23:25

شكرا جزيلا لك

د.محمود

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 30/05/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف د.محمود في 20.09.12 23:25


mohamed1973

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 20/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف mohamed1973 في 20.09.12 23:32

مشكور على هذا المجهود الرائع
avatar
الطائر الشريد

عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 10/09/2012
العمر : 34

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف الطائر الشريد في 21.09.12 0:01

الشكر دائما أبدا للعبقري علي

عدنان عدنان

عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 15/11/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف عدنان عدنان في 21.09.12 0:09

الف مليون شكر

massinisa

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 29/08/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف massinisa في 21.09.12 0:13

شكرا جزيلا

mardini

عدد المساهمات : 174
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف mardini في 21.09.12 0:14

Thank you very much

Ayman

عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف Ayman في 21.09.12 0:21

شكرا جزيلا

المأمون المغربي

عدد المساهمات : 390
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف المأمون المغربي في 21.09.12 0:44

ألف شكر

adnanfa

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف adnanfa في 21.09.12 1:49

شكرا جزيلا اخي علي لعطاياك المميزة
avatar
جار النيل

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف جار النيل في 21.09.12 1:54

خالص الشكر ,,,,,,,,,,,

يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف يسري فودة في 21.09.12 2:03

قرأت قبل مدة هذه الكلمات في أحد المجالات" مات الرسول انتهى الوحي صمت الإله " فقلت في نفسي هل العالم يعبر عن هذه الثلاثية بالفعل في ظل ما نشهده من دناءة الطبيعة البشرية في الحروب والقتل (سوريا مثلا ) والاستغلال وتدنيس الكيان النفسي والروحي لكائنات من البشر ربما يجيبني هذا الكتاب . بارك الله فيك أخي علي دائما صوتك وبصمتك لا تغيب عن الثقافة

mahmoud saeed

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف mahmoud saeed في 21.09.12 2:50

شكرا يا استاذ علي

monashf

عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف monashf في 21.09.12 8:50

شكرا جزيلا

emad77

عدد المساهمات : 2059
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف emad77 في 21.09.12 8:53

شكرااااااا لك

MAHATA

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 09/08/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف MAHATA في 21.09.12 12:40

avatar
محمد

عدد المساهمات : 1196
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف محمد في 21.09.12 13:15

شكرا جزيلا

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف فوزى الفى في 21.09.12 14:23

شكرا جزيلا يابو على

mona3000

عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف mona3000 في 21.09.12 17:19

سلمت يداك و بارك الله لك و عليك فى صحتك و وقتك و مجهودك و رزقك، و جعل لك
بكل ما تقدمه حسنات ترى أنوارها ف الدنيا قبل الآخرة! شكرا جزيلا لك على
كل ما تقدمه

naderalnablsi

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف naderalnablsi في 21.09.12 19:40

شكرا جزيلا

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 41

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف الوظاف في 22.09.12 10:46

مشكورين

قاسم نور

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف قاسم نور في 22.09.12 10:57

شكرا اخي

صوت الربيع

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 22/01/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف صوت الربيع في 22.09.12 11:52

شكرا استاذي الفاضل علي مولا






F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف F.Jabari في 22.09.12 14:57

شكر وتحيات

belred

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف belred في 22.09.12 19:12

وخير أنيس في الأنام كتاب ........... بارك الله فيك استاذي الغالي

avar

عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 18/08/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف avar في 23.09.12 5:36

شكرا جزيلا

شاهين

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف شاهين في 23.09.12 7:59

شكرا استاذ علي

ABDULELAH

عدد المساهمات : 402
تاريخ التسجيل : 25/12/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف ABDULELAH في 23.09.12 10:05

شكرا جزبلا

zxc

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 30/11/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف zxc في 23.09.12 10:51

شكرا جزيلا لك

diamed

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف diamed في 24.09.12 0:33

يقول المثل :اختيار المرء قطعة من عقله
شكرا جزيلا أستاذ علي على الكتب الرائعة التي تختارها

alaakhaled

عدد المساهمات : 374
تاريخ التسجيل : 23/07/2010

رد: الله لماذا - كارين ارمسترونج . ( نسخة أصلية ، تصوير خاص بالمنتدى ) .

مُساهمة من طرف alaakhaled في 24.09.12 8:55

شكرا جزيلا

    الوقت/التاريخ الآن هو 01.05.17 6:17