مكتبة


التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف علي مولا في الأحد سبتمبر 09, 2012 2:30 am


التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .
يطرح قضايا فلسفية تتعلق بالوجود والجمال والمعرفة والأخلاق والسياسة بصورة عامة وبشكل خاص يحاول تسليط الضوء على طرق التفكير في التساؤلات الخاصة بالنفس البشرية.
وينطلق الكتاب الذي ترجمته ليلى الطويل من توجيه تساؤل حول قدرة الإنسان على صنع خياراته واتخاذ قراراته ومدى قدرته على التحكم في مسيرته الحياتية وذلك تجسيداً لجدل فلسفي حول ما يحدث على أسس كالجبرية التي تفرض مسيرة الأحداث في العالم مع مراعاة الفرق والتمييز بين الجبرية والحتمية من خلال طرح سؤال : هل نتصرف بحرية فعلاً حين نشعر أننا نمتلك خياراً حراً.
كما يتناول الكتاب إشكالية الجبرية كعقيدة أو مذهب أكثر من كونها موقفاً أو سلوكاً حيث في غالب الأحيان توصف الجبرية بأنها عقيدة تعبر عن سرمدية أو خلود الحقيقة أما الحتمية فهي الشيء الذي يحدث بواسطة مسببات سابقة أو الشيء الذي يقود لشيء آخر.
ويقدم المؤلفان نظرية المعرفة عبر محاولة استقصاء معنى المعرفة عبر عدة محاور رئيسية كالتحدي الذي يفرضه مذهب الشك واليقين العملي والنظري مستعينين بالشك المنهجي عند ديكارت الذي أوصلهما في النهاية إلى الاعتقاد الذي لا يمكن الشك به وانطلاقاً من سوءال حول كيف نعرف أن ما نعرفه هو معرفة حقيقية وليس زيفاً أو كذباً.
ويبين الكتاب معنى فلسفة العقل والتباين ما بين الجسد الفيزيائي للإنسان والعقل غير المادي طارحاً قضية التقمص من خلال استمرار الحياة من غير جسد أو الحياة في جسد شخص آخر وانطلاقاً من إمكانية وجود العقل خارج الجسد وكيف يمكن أن يكون الجسد مادياً والعقل غير مادي.
ويشرح المؤلفان فلسفة العلم والتقدم العلمي كظاهرة متميزة وإشكالية الاستقراء من خلال البحث في التغيرات التي من شأنها تحويل النموذج المعرفي مبينين كيف يتقدم العلم بصورة مذهلة مرتكزاً على الحقائق.
كما يبحث الكتاب عن معنى المفاهيم الأخلاقية كالخير والصواب مشككاً في الأحكام الأخلاقية المسبقة إن كانت صحيحة أم زائفة عبر التبرير لقواعد أخلاقية معينة بشكل عقلاني وتبيان دور الأخلاق في حياتنا.
وطرح الكاتبان تساؤلات حول الأخلاق وفيما إذا كانت مجرد شعور ذاتي أو انفعالي وهل تمتلك خصوصية معينة وفقاً لثقافة الفرد والجماعة أم إنها تمتلك سمة العالمية وهل يمكن أن يوجد دستور أخلاقي قابل للتطبيق في كل زمان ومكان.
ويسلط هورنر وويستاكوت في فصل (الفلسفة السياسية) الضوء على علاقة القوة بالسلطة والمجتمع من خلال طرح موضوع الحقوق ومنشأها والديمقراطية الاجتماعية بمعناها الفلسفي كتقدير للحرية الفردية دون استبعاد المسوءولية الاجتماعية أو العدالة على اعتبار أنه لا بد من أن تحكمنا القوانين فإما أن نكون تحت رعاية قوانين تحكمنا أو أن نعيش أحراراً ويحكمنا وقتها قانون واحد هو قانون الغاب.
وتجلى طرح أفكار الفلسفة السياسية من خلال عدة تساؤلات هي كيف تحدد الحرية الفردية الحقوق والواجبات وهل هدف الدولة صيانة الحرية الفردية أم الرفاه الاجتماعي وهل يسبق الحق الخير أم العكس.
ويتطرق الموءلفان لفلسفة الفن من خلال استقصاء مسببات قيمة الفن وكيف يمكن روءية القيمة في الفن من خلال تقديم المتعة على اعتبارها محك القيمة في الإدراك الحسي للموضوعات الجمالية والاستمتاع في الفن يأتي من مشابهته للعالم الواقعي وقربه من الطبيعة أو بعده عنها وبالتالي فإن الحكم بنجاح الفن أو فشله يأتي من خلال ذلك القرب أو البعد.
ويتخصص الفصل الأخير من الكتاب بفلسفة الدين على اعتبارها لا تختلف عن الدين ولكنها لا تهدف إلى الوعظ والتبشير بل إلى تعميق الفهم حول مجال الوجود الإنساني وتدرس إمكانيات النقد ليكون عقلانياً في تعامله مع المفاهيم والاعتقادات متسائلاً حول اعتبار العقيدة الدينية غير عقلانية في عصر العلم هذا وفيما إذا كان هناك حاجة للإيمان حقاً.
وتقول الدكتورة ليلى الطويل مترجمة الكتاب الذي يقع في أربعمائة وثماني صفحات من القطع المتوسط في مقدمتها إن الأسئلة التي طرحت في الكتاب لا تعرض تاريخ الفلسفة مع أن الكاتبين توقفا عند آراء بعض الفلاسفة العظام عبر العصور كما أنه لا يناقش الفلسفة بشكلها العام مع استلهامه للجدل بين العقائد الفلسفية التي شكلت انعطافات مهمة في تاريخ الفلسفة مبينة أن ما ركز عليه الموءلفان هو كيفية التفكير بشكل منطقي وبطريقة نقدية وتحليلية
http://up.top4top.net/downloadf-127nkkc1-pdf.html
أو
http://www.4shared.com/office/JhNqsH6-ce/__-__.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7Wi15aWlnb3U4V3c/view?usp=sharing
 


جوزف دعبول

عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف جوزف دعبول في الأحد سبتمبر 09, 2012 3:18 am

ان هداياكم تساوي عمرا جميلا

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف عبير في الأحد سبتمبر 09, 2012 3:27 am

مساك الله بالفرح والسرور استاذي الجليل علي مولا
لا تتخيل فرحتي بكلامك انا فررحانة بالمررة انك بخير, بشرك الله بالخيرعلى خبر استاذي ابن خلدون خبر يرد الروح , انا لا اعرف اصيغ جمل بالعربية مترابطة ولا اعرف اعبر سامحني ومن فرحتي اتلخبطت اكثر

د.محمود

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 29/05/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف د.محمود في الأحد سبتمبر 09, 2012 4:30 am

نخجل من عطاءك أستاذي مولا أحبك في الله

رشيد

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 15/03/2012
العمر : 33

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف رشيد في الأحد سبتمبر 09, 2012 4:56 am

تعجز الكلمات أن توفيك حقك أستاذ على الف شكر على الأختيار الراقي

halrizzo

عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

THANKS

مُساهمة من طرف halrizzo في الأحد سبتمبر 09, 2012 4:58 am

Thank you dear friend...

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف رافد في الأحد سبتمبر 09, 2012 5:03 am

الاخ الكريم علي مولا شكرا جزيلا لك اختيار رائع و مجهود كبير تسلم

الغصن الذهبي

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف الغصن الذهبي في الأحد سبتمبر 09, 2012 6:15 am

شكراً أيها الرائع



وبالتوفيق لك وللرائع ابن خلدون وللجميع

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف بدون . في الأحد سبتمبر 09, 2012 7:18 am

ننتظرك يااستاذ علي احسن الله اليك

سعيد موسى

عدد المساهمات : 139
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف سعيد موسى في الأحد سبتمبر 09, 2012 7:57 am

ورد الكتاب فلا عدمت اناملا

كتبت به حتى تضوع طيبا

فكأن موسى قد اعيد لامه

او ثوب يوسف اتى يعقوبا

عودا حميدا استاذ علي

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف baban في الأحد سبتمبر 09, 2012 8:25 am

شكرا جزيلا

سبرانو

عدد المساهمات : 269
تاريخ التسجيل : 30/07/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف سبرانو في الأحد سبتمبر 09, 2012 8:46 am

ما اضيق العيش لولا فسحة الاملِ
عودة مباركة
وشكرا لكل الاحبة

زائر .

عدد المساهمات : 411
تاريخ التسجيل : 18/11/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف زائر . في الأحد سبتمبر 09, 2012 10:27 am

احتاج الى لغة الملائكة لأشكرك

فيلسوف الكتب

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 30/06/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف فيلسوف الكتب في الأحد سبتمبر 09, 2012 10:49 am

لقاء حول كتاب « التفكير فلسفياً » ترجمة الدكتورة ليلى الطويل



الوحدة
الثلاثاء7/6/2011
رواد حسن
يمكن القول : بموضوعية السؤال وذاتية الإجابة على الرغم من أن الفلسفة اختصاص واسع ومعقد , إلا أن كلاً منّا يفكر ببعض القضايا الفلسفية من وقت لآخر . فمن منا لم يتساءل عن مدى قدرته على صنع اختياراته

واتخاذ قراراته وتوجيه مسيرة حياته ؟وهل يمتلك فعلاً إرادة حرة ؟ من منا لم يفكر بعلاقة الجسد والفكر والروح ؟من منا لم يفكر بالنتائج التي توصل إليها العلم , ومدى انسجامها مع معتقداته الدينية ؟ من منا لم يفكر بكيفية تنظيم العلاقة بين الدولة والمواطن وكيفية الحفاظ على الحريات في ظل الحكومات المختلفة ؟كثيرة هي الأسئلة التي تراودنا وتقلقنا أحياناً, ونسعى إلى إجابات حاسمة عليها , وهي أسئلة جديرة بالاهتمام , وقد شغلت الإنسانية على مدى تاريخها الطويل , وليس من السهل إيجاد إجابات حاسمة ونهائية عليها . لقد صدر مؤخراً عن وزارة الثقافة كتاب بعنوان » التفكير فلسفياً « الصادر عن جامعة كامبردج للمؤلفين كريس هورنر وإمريس ويستاكوت ترجمة الدكتورة ليلى الطويل , إلى الذين تشغلهم القضايا المذكورة أعلاه تستأثر بهم تلك الأسئلة. لا تتطلب قراءته أية خلفية فلسفية , فهو يهدف الى عرض القضايا التي تحظى باهتمام الناس العاديين وغير الاختصاصيين مثل : حين نشعر أننا نمتلك خياراً حراً , هل نتصرف بحرية فعلاً ؟ كيف نعرف أن ما نعرفه هو معرفة حقيقية وليس زيفاً أو كذباً ؟ هل يمكن ان يوجد العقل خارج الجسد؟ كيف يمكن أن يكون الجسد مادياً والعقل غير مادي؟ وكيف يتقدم العلم بهذه الصورة المذهلة اذا لم يكن يرتكز على حقائق؟ وهل العقيدة الدينية غير عقلانية في عصر العلم هذا ؟ وهل هناك حاجة للايمان حقاً ؟ ما دور الأخلاق في حياتنا ؟ هل هي مجرد شعور ذاتي أو انفعالي ؟ هل تمتلك خصوصية معينة لثقافة الفرد والجماعة , أم تمتلك سمة العالمية ؟ هل هناك دستور أخلاقي قابل للتطبيق في كل زمان ومكان ؟ كيف تحدد الحرية الفردية الحقوق والواجبات ؟ وهل هدف الدولة صيانة الحرية الفردية أم الرفاه الاجتماعي ؟وهل يسبق الحق الخير أم العكس ؟ كيف يؤثر الفن فينا , ولماذا يؤثر؟ ولم نثمن ونقدر الفن ونضعه في مكانة رفيعة ؟وعلى أي أساس يمكن تقييم العمل الفني ؟ ولإلقاء الضوء على محتوى أفكار هذا الكتاب والتعريف به التقينا الدكتورة ليلى الطويل التي تحمل دكتوراه فلسفة في المحاسبة من جامعة بورتسموث في بريطانيا , وهي أستاذ مساعد في جامعة دمشق سابقاً وجامعة تشرين حالياً, قامت بتأليف العديد من الكتب الاختصاصية,وترجمة بعض الكتب الأجنبية منها : طرائق البحث العلمي في العلوم الاجتماعية , وكتاب نظرية العدالة قيد الطباعة سيصدر عن وزارة الثقافة . لماذا تم اختيار هذا العنوان للترجمة ؟ هناك إقصاء للفلسفة عن حياتنا ومحاولة لإبعادها عن العلم باعتبارها تهتم بالميتافيزيقيا والقضايا المتعلقة بما وراء الطبيعة التي يصعب ايجاد إجابات تجريبية عليها , أو تقديم براهين أو تجارب حاسمة , ونتيجة هذه القطيعة بين المقاربة العلمية والرؤية الفلسفية للعالم أقصيت الفلسفة من العلماء أنفسهم , حيث اعتبروا أن جميع القضايا الميتافيزيقية التي تتجاوز حدود الطبيعة لا قيمة لها ,ولا يجب أن نشغل تفكيرنا أو اهتمامنا بها , لأنه لا سبيل الى التحقق من صدقها . وقد اختير هذا الكتاب لأنه محاولة لإعادة الفلسفة الى حياتنا وتقديمها كأداة تفكير لجميع الاختصاصيين , والمهتمين بالمعرفة بصرف النظر عن اختصاصهم الدقيق. لقد رأى بعض المفكرين وعلى رأسهم » أوغست كونت « أن الاختلاف في ميدان الفكر بسبب المجالات التي يبتعد فيها الانسان بتفكيره عن الواقع , حيث يتناول بالبحث والمناقشة أمور لا سبيل الى معرفتها , والكشف عن كنهها , كالبحث في جواهر الأشياء وأسبابها الأولى وغاياتها القصوى الذي أخذ طابعاً لاهوتياً » الحالة اللاهوتية «في بادىء الأمر , ثم طابعاً ميتافيزيقياً تجريدياً » الحالة الميتافيزيقية « ودعا كونت الى الانصراف عن هذه المواضيع والتركيز على ملاحظة الظواهر والعلاقات فيها حتى يتوصل الى القوانين التي تحكم هذه الظواهر لإمكانية الوصول الى » الحالة الوضعية « أو حالة الحقائق الواقعية . وقد أدى هذا الموقف الذي تطورت عنه التجريبية العلمية الى قطيعة بين الفلسفة والعلم لكن البحث في أية قضية من القضايا وحتى العلم نفسه إذا حاولنا تعريفه وبيان موضوعه ومناهجه لا بد أن ينتهي بشكل أو بآخر الى عالم الفلسفة , ويصعب في الحقيقة عزل أي شيء ينتمي الى عالم الفكر والنظر عن الفلسفة , وأي موضوع علمي نقوم بدراسته وتحليل نتائجه لا بد أن ندخل في الابستمولوجيا » الدراسة النقدية « لقيمة المعرفة وحدودها وشروطها وفي الميثودولوجيا أي النهج الذي يتبعه الباحث للوصول الى النتائج , وكل هذا لا يتجاوز حدود الفلسفة ولا ينأى ولا ينفصل عنها . - كأستاذة في المحاسبة في كلية الاقتصاد ما علاقة الفلسفة بهذا الاختصاص ؟ في المحاسبة وفي غيرها من العلوم تتوقف فلسفة الأبحاث العلمية على الطريقة التي نفكر بها فيما يخص المعرفة , فإذا كان الباحث مثلاً يتبنى الفلسفة الوضعية فإنه يتعامل مع الظواهر الاجتماعية كالظواهر الطبيعية من خلال الواقع الاجتماعي ومحاولة الوصول الى القوانين بطريقة موضوعية واذا كان الباحث من دعاة الظاهراتية فإنه لن يقبل بالاتجاه الوضعي وينظر الى عالم الاعمال على أنه معقد جداً بحيث لا يمكن اختزاله ضمن تعميمات وقوانين . وبما أن المحاسبة من العلوم الاجتماعية فلا يمكن دراستها الا من خلال أبعاد تتعلق بالوجود والابستمولوجيا والطبيعة البشرية والمنهجية , بمعنى هل الوجود وعي فردي أم بناء مادي؟ هل المعرفة تأويلية أم تفسيرية ؟ هل الطبيعة البشرية ذات إرادة حرة أم حتمية , هل المنهجية تجارب شخصية أم مقاربة علمية وتجتمع هذه الأبعاد الزوجية ذات الأقطاب في بعد جامع لها وهو الذاتية أم الموضوعية .. ومن خلال هذه الاجابة الموجزة كيف يمكن القول إنه لا علاقة للمحاسبة ولكافة العلوم بالفلسفة ؟وكيف يمكن أن لا نحاسب من يقول بغير هذا ؟ما هي أهم الأفكار التي شكلتها ترجمة هذا الكتاب لديك ؟ ان الفهم التام للعالم يتطلب تطابقاً بين الذات والموضوع وهذا غير ممكن .. لذا يمكن القول بموضوعية السؤال وذاتية الاجابة. وحتى تكون المعرفة صادقة يجب أن نتفق جميعاً على المقدمات ويجب أن تكون هذه المقدمات صادقة ويقينية ... ولكن جميع المعارف تقوم على مقدمات افتراضية فكيف نتفق على النتائج ؟ اذا كان الانسان يمتلك جسداً فيزيائياً أومادياً وعقلاً غير فيزيائي » خبرات الوعي « فإنه يعاني من ثنائية دائمة في حياته بين ما هو مادي و غير مادي .. ويتطلب منه أحياناً إلغاء جانب من هذه الثنائية خدمة لأفكار دينية أو إيديولوجية !! والأحكام الأخلاقية ظالمة لأن الأخلاق مسألة خاصة وشخصية.. والآراء الأخلاقية تختلف كما هي أنماط الحياة .. وكما هي الأذواق ... فالحديث الأخلاقي مجرد تعبير عن مشاعر شخصية ولا يمكن للمشاعر ان تكون صحيحة او خاطئة .. يجب أن نكون متسامحين وأن نعيش وندع غيرنا يعيش لا بدّ من تعريف الحق والخير وتحديد الأسبقية ... هل الحق يسبق الخير ؟ أم أن الخير يسبق الحق ؟ الاتفاق على تعريف وتحديد الأسبقية قد يسهم في بناء العلاقة بين الدولة والمواطن وأظن أن أسبقية الخير على الحق هو ما يميز دول العالم الثالث عن العالم الغربي الذي يرى أن الحق يسبق الخير .. وبالتالي يقوم بكل هذا الدمار من أجل الحق بالحرية كما يدّعي . تقول الأسطورة الهندية إن الأرض ترتكز على ظهر فيل والذي بدوره يرتكز على ظهر السلحفاة .. والظاهرة المراد تفسيرها هنا : أن الأرض لا تقع في الفضاء.. لتفسير هذه الظاهرة ثم افتراض كينونتين : الفيل والسلحفاة . ولكن السؤال هنا : ما الذي يدعم السلحفاة ؟ ربما يجيب ان السلحفاة ترتكز على سلحفاة أخرى وهكذا الى ما لا نهاية ولكن هذه الرغبة بمضاعفة الكينونات منافية للعقل .. نقف الآن أما الخيار الأول وهو القول إن السلحفاة لا تحتاج لشيء يدعمها , ولكن هذا يستدعي السؤال التالي : لماذا لا ينطبق الشيء نفسه على الفيل ؟ وبالتالي نبسط النظرية طبقاً لمبدأ اقصاء الفكر ؟ وإذا استطعنا فعل هذا فإن الخطوة التالية في استبعاد الفيل أيضاً , والقول : إن الأرض ليست بحاجة الى شيء لدعمها , والتساؤل الحقيقي هل نحن بحاجة الى كينونات فيما وراء العالم لتفسير وجود العالم ؟!

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف rafy في الأحد سبتمبر 09, 2012 6:31 pm

ما أحوجنا إلى مثل هذه العناوين
في زمن معاداة التفكير
إنّ الدعوة إلى التفكير التي تقف وراء هذا المجهود في توفير الكتب
هي خير ردّ في مواجهة التيارات الظلامية التي تحاصرنا
شكرا جزيلا على هذا العطاء

safina

عدد المساهمات : 237
تاريخ التسجيل : 06/12/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف safina في الأحد سبتمبر 09, 2012 9:21 pm

شكرا جزيلا على الكتاب وعلى التراجع عن قرار التوقف عن العطاء واختيار المواصله والتواصل مع اعضاء المنتدى

تحياتى

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف محمد في الإثنين سبتمبر 10, 2012 12:47 am

شكرا جزيلا

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الإثنين سبتمبر 10, 2012 2:28 am

قال اخونا الكريم علي :فأرجو المعذرة من الجميع على اشراكي إياهم في مشاكل ما كان يجب أن تجد مكان لها على صفحات هذا الملتقى

واقول نحن الذين علينا الاعتذار ان كان عملك الانساني الرائع الكريم سببا في وقوع ما تكرهه خاصة من ذوي النيات السيئة .....وها انذا اقدم لك اعتذاري لانه لم يكن بيدي سوى قلبا اشكرك بمشاعره وكلمات اخفف بها من معاناتك

Skryabin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف Skryabin في الإثنين سبتمبر 10, 2012 3:47 am

أخي علي

عندما تكلمت عن الفتور لم أكن أعبر عن الحالة النفسية أو الداخلية فقط، بل أيضا عن العوامل الخارجية والمناخ العام. المناخ العام، رغم أنف الربيع ورغم أنف الثورة، مناخ خانق ويبعث على القنوط والحبوط معا. طبعا أنا أشير هنا إلى تلك الهجمة الشرسة في مصر على الفنون وعلى الإبداع بوجه عام. ويبدو أن الجماعات المتشددة تعتقد أن فوزها السياسي يسمح لها أيضا بتغليب ثقافتها على باقي الثقافات الأخرى الموجودة في المجتمع. أي أن هذه الجماعات تعتقد أن الغلبة السياسية ينبغي أن يتبعها كذلك، غلبة ثقافية. وبغض النظر عن شخص الفنان الملاحق، إلهام شاهين أو غيرها، فإن هذا اعتقاد مريض وخاطئ. ذلك أن أي غلبة سياسية عندما تفهم وتمارس على أنها تعني كذلك غلبة ثقافية لا يمكن لها إلا أن تتحول على أرض الواقع إلى اعتداء سافر على حقوق الآخرين وحرياتهم. قد ترى هذه الجماعات أن أفلام إلهام شاهين أفلام رديئة وهابطة، وهذا حق مكفول لها تماما. ولكن ما لا يمكن اعتباره أبدا، حقا من حقوقها المكفولة، هو محاولة هذه الجماعات فرض رأيها بالقوة على إلهام شاهين، وعلى محبي فنها، مهما استندت في ذلك إلى معايير أخلاقية أو دينية. من حق إلهام شاهين أن تصدر في فنها عن رؤية مختلفة وينبغي على القانون أن يصون لها هذا الحق وأن يرغم الجماعات المتشددة على الاعتراف به واحترامه. وإذا تقاعس الفنانون والمفكرون وأهل القانون عن القيام بما ينبغي عليهم القيام به، فستقع مصر في قبضة الحزب الواحد والثقافة الواحدة، وتغرق مرة أخرى في ظلام سحيق قد لا تخرج منه بعد ذلك، أبدا. وحتى تدركوا خطورة الموضوع وأنه لا يتعلق بفن رديء أو غيره كما تحاول هذه الجماعات أن توهمنا، وأنه أبعد من شخص إلهام شاهين نفسها (رغم أنني لم أكن في يوم من الأيام من المعجبين بإلهام شاهين أو بفنها، إلا أنني أعلن رغم أنف هذه الجماعات، أنني قد أصبحت منذ الآن محبا لها ولفنها) إليكم هذا الخبر الذي انفطر له قلبي: "الإسكندرية، فجر الجمعة الموافق 07 من سبتمبر 2012: بلدوزرات متوحشة ومجهولة تهاجم شارع النبي دانيال وتدمر سوق الكتب به". انتهى الخبر، ولم تنته حسرتي.

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف علي مولا في الإثنين سبتمبر 10, 2012 7:12 am

احتاج الى ملائكة الأستاذ bekkay

وإنسانية أميرتنا عبير

وكرم مشاعر الصديق أبو عاصم ، ولطف كل من شاركني الإهتمام بالكتاب

حتى استطيع صياغة رد مناسب يليق بكم وبمشاركاتكم

وأن أعاني نفس الهمّ العربي مع شريكي في الإنسانية الأستاذ البرنس

أعتقد أن ما يحصل لا علاقة له بالدين ، بقدر ما هو ثقافة عامة متجذرة ،والكل يجد لنفسه مبرررات ليفعل ما يجده في صالحه


peter magdy

عدد المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 22/07/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف peter magdy في الإثنين سبتمبر 10, 2012 8:48 am

لا استطيع أن أقول لك سوي أن أعمالك العظيمة لها مُردود في الأرض و السماء ، صدقني لَستُ أبالغ أبداً ، أشكر الله علي أتيانه بمثلك يا أستاذ عَليِ .. فأشكرك .. و أشكر كل الذين يتعبون كل يوم من تصوير و ضبط و أعداد الكتب بالساعات و الأيام و الشهور و السنين من أجل توفير طعام للعقل و للنفس و للروح ..

يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف يسري فودة في الإثنين سبتمبر 10, 2012 9:22 am

بارك الله فيك أخي علي من خصائص الفلسفة التفكير في كل شيء : الأخلاق الفن الوجود ...لكن هل من الممكن أن تفكر في نفسها وتقدم لنا تعريفا جامعا مانعا فكل فيلسوف يعرفها انطلاقا من فلسفة الخاصة .

خالد كن

عدد المساهمات : 195
تاريخ التسجيل : 07/08/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف خالد كن في الإثنين سبتمبر 10, 2012 12:15 pm

أستاذنا علي مولا، نحن لا نستطيع أبدا رد المعروف إليكم ولا إلى أميرنا وإلى مكتبتنا مكتبة الاسكندرية لذا في كل مرة نعجز عن الشكر والتقدير مع كل كتاب جديد.

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف علي مولا في الإثنين سبتمبر 10, 2012 10:39 pm

تحية وشكر لكل الأصدقاء الكرام الذين شاركونا الإهتمام بالكتاب وترك بصمة طيبة كريمة ..

صديقي يسري فودة : أجبت بنفسك على سؤالك : عندما قلت انطلاقا من فلسفته الخاصة .

أي أنه لا يمكن حصر الفلسفة بتعريف محدد ، إلا لو كانت نتاج مفكر واحد .

بالنسبة لي الفلسفة هي تفسير شيئ غامض في الوجود يقبله العقل ..

أو تفكيك الأفكار وإعادة ثقفها ، /ثقفها بمعنى سويتها :

قديما كانت تسمى الحكمة وعند العامة تسمى الأمثال الشعبية

وبصورة عملية : ما يكتبه الأستاذ البرنس يعني لي الفلسفة بعينها .. لأنه يصيغ الأفكار باسلوب منطقي ممنهج يقبلها العقل ..

تحيتي ..



الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 40

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف الوظاف في الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 6:34 pm

الديباجة مؤثرة جداً يأخ علي... ولكن يكفيك أن يكون ما تقدمه... يتم قراءته..
وأقول بصدق أني قد استقدت من ما يقدمه منتداكم؛ سواءً من مرفوعاتكم أو مرفوعات البرنس أو غيركما... بغض النظر عن التخصص العلمي أو الاتجاه
فهأنا ذا... حصلت على درجة الدكتوراه في مجال الفقه الإسلامي المقارن... لكني شغوف بقراءة الدراسات الأخرى... وأكثر ما يشدني الروايات ومجال دراسات الميتافيزيقا والأساطير
أشكرك وأشكر كل من ساهم في مدنا بالمعرفة
وإلى الإمام

زبالة

عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 23/11/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف زبالة في الجمعة نوفمبر 30, 2012 2:09 am

روح جميلة ونفس كبيرة وأخلاق فروسية

معتز صلاح

عدد المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 10/03/2010
العمر : 42

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف معتز صلاح في الجمعة نوفمبر 30, 2012 8:10 am

عزيزي واستاذي علي
بالطبع لا تعرف مدي اهميتك فى قلوبنا انت ومنتداك الغالي جدا
ورغم وجود قامات عالية فى هذا المنتدي
الا انه يظل منتداك ابنك ونحن اخوتك يكفيني شرفا اني تعرفت بك
ولا تدع احدا يبعدك عن اخوتك
وبعدين لما هتنزل روايتي الأولي
مين هيقراها غيرك ومين هيتخانق معايا عليها ؟؟؟؟
بجد ربنا يخليك
وبجد استني روايتي اللي يارب تتطبع قريب
وبجد شكرا ليك

adnanfa

عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 14/11/2011

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف adnanfa في الجمعة نوفمبر 30, 2012 8:37 am

شكرا لك استاذ علي مولا. ان لك روحا تليق بك, روحا جميلة و مثقفة

فهد

عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف فهد في الجمعة نوفمبر 30, 2012 10:46 pm

شكرا جزيلا

حسيب

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 24/05/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف حسيب في السبت فبراير 09, 2013 2:28 am

Thank you very much for a very good book

كرمودي

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 07/10/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف كرمودي في الإثنين مارس 25, 2013 6:57 pm

أعانك الله و سدد خطاك لخير هذه الأمة و شكرا على هذا الجهد لنشر ثقافة العقل لمواجهة الضلامية

حكيم

عدد المساهمات : 109
تاريخ التسجيل : 23/12/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف حكيم في الثلاثاء مارس 26, 2013 1:09 am

شكرا جزيلا

محمد عبدالرحمن

عدد المساهمات : 179
تاريخ التسجيل : 31/12/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف محمد عبدالرحمن في الثلاثاء مارس 26, 2013 10:44 am

شكرا للأستاذ الجميل عقلا ونفسا علي مولا

emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف emad77 في الخميس أبريل 04, 2013 6:37 am


راني منير

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 01/10/2013

شكرا على الكنوز

مُساهمة من طرف راني منير في الإثنين أكتوبر 07, 2013 11:04 am

شكرا أيها الرائع على هذه الكنوز

علي مولا.
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 1004
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : هنغاريا

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف علي مولا. في السبت نوفمبر 09, 2013 12:57 pm


الزاهيد مصطفى

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 13/02/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف الزاهيد مصطفى في السبت نوفمبر 09, 2013 1:03 pm

شكرا عزيزي علي مولا

سالم العباسي

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف سالم العباسي في السبت نوفمبر 09, 2013 1:05 pm

merci bcp

nanosy

عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف nanosy في السبت نوفمبر 09, 2013 1:05 pm

      

ahmed abouri

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف ahmed abouri في السبت نوفمبر 09, 2013 1:11 pm

شكرااااااااااااااااااااااااا

حسن الولهازي

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 07/02/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف حسن الولهازي في السبت نوفمبر 09, 2013 1:18 pm


يوسف فخر الدين

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف يوسف فخر الدين في السبت نوفمبر 09, 2013 1:31 pm

1

فيلسوف 7

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 14/08/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف فيلسوف 7 في السبت نوفمبر 09, 2013 1:41 pm

chokraaaaaaaan

abanoub

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 08/09/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف abanoub في السبت نوفمبر 09, 2013 1:41 pm

شكراااااااااااااااااااا

mohamedallam

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 12/08/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف mohamedallam في السبت نوفمبر 09, 2013 1:51 pm

thanks

أبو ميساء

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف أبو ميساء في السبت نوفمبر 09, 2013 1:59 pm

شكراااا

bob85

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف bob85 في السبت نوفمبر 09, 2013 2:17 pm

شكرا

hocine hocina

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 05/12/2012

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف hocine hocina في السبت نوفمبر 09, 2013 2:20 pm


nuri4

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 09/11/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف nuri4 في السبت نوفمبر 09, 2013 2:27 pm

THANKS

samier august

عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 20/10/2013

رد: التفكير فلسفيا - تأليف ك كريس هورنر ، إمريس ويستاكوت .

مُساهمة من طرف samier august في السبت نوفمبر 09, 2013 2:39 pm

شكرا لك صديقي العزيز

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 3:26 pm