مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

شاطر
avatar
hamza mizou

عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف hamza mizou في 22.06.12 12:04


صدر عن سلسلة عالم المعرفة العدد 387 تحت عنوان : مختصر تاريخ العدالة أبريل 2012 ، لم أتمكن من الحصول على نسختي كالمعتاد لأن عملية التوزيع عندنا تعرف نوعا من التقطع..

فصول الكتاب
- من النموذج المعياري إلى الإحساس بالعدالة
- البيئة الإجتماعية للعدالة
- الغائية والوصاية في "جمهورية" أفلاطون
- نظرية أرسطو في العدالة
- من الطبيعة إلى الصنعة : من أرسطو إلى هوبز
- ظهور مذهب المنفعة
- نظرية إيمانويل كانت في العدالة
- فكرة العدالة الإجتماعية
- العدالة بوصفها إنصافا
- من العدالة الإجتماعية إلى العدالة العالمي





يسلط كتاب "مختصر تاريخ العدالة" لديفيد جونستون، وترجمة مصطفى ناصر، الصادر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، الضوء على العلاقة
التاريخية والفكرية بين الحاكم والمحكوم ضمن إطار من العدالة والمساواة، ويتعقب تطور الفكرة الأساس للعدالة منذ العصور القديمة إلى وقتنا الراهن.
كما يشكل الكتاب على الرغم من اختصاره، مسحًا شاملًا لفكرة العدالة منذ ظهور بذرتها الأولى لدى البابليين والعبريين واليونانيين والرومان، وصولا إلى المفكرين المعاصرين مثل جون راولز وغيره، ويكرس كل فصل من فصول الكتاب الثمانية لبحث آراء أحد المفكرين الذين تبلورت من خلال جهودهم مفاهيم  العدالة، مثل أفلاطون وأرسطو وتوماس هوبز، ومفكري مذهب المنفعة، مرورًا بآراء أدم سميث وبيكاريا وبينثام وجون ستيوارت مل، ثم الفيلسوف إمانويل كانت.
العدالة في الفكر الفلسفي
يبين الكتاب كيف ناقش أفلاطون في محاورة الجمهورية فكرة العدالة التي اعتبره محورًا في الجدال الذي دار بين تلامذة سقراط وبحضوره وأفلاطون منهم
والعدالة عنده هي المعاملة بالمثل أو التكافؤ. إنما الخلل الرئيس في رؤية  أفلاطون هو أنها لا تقوم على فكرة أو مبدأ المساواة بين البشر. ونحن نعرف أن أفلاطون كان يعيش في مجتمع أثينا المنفتح وشبه الديمقراطي، لكن مجتمع  إسبرطة ذا الطبيعة الأرستقراطية العسكرية كان مثاله الأعلى، ولذا فقد صارت العدالة عنده هي التعامل التبادلي المتوازن والمتكافئ، إنما لدى الطبقات  العليا الحاكمة التي تسيطر فيها وعليها الأعراف والقيم والمصالح المتشابهة. وبذلك يصبح التصرف العادل هو أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به، لكن هؤلاء الناس هم السادة والأحرار والمتملكون بالمدينة والذين تتقارب أفكارهم  وتصرفاتهم. ويتقدم أرسطو عليه بالتعامل مع فكرة العدالة أو مبدئها على مستويين: المستوى الأخلاقي في كتابه: الأخلاق إلى نيقوماخوس، والمستوى السياسي في كتابه: علم السياسة. ولا تتأسس العدالة عند أرسطو أيضًا على المساواة بين البشر في الطبيعة والقيمة الإنسانية والحقوق، بل يظل المجتمع طبقات وفيه الأحرار والعبيد الذين يتفاوتون في الحقوق والقيم. وهدف هؤلاء الأحرار في المدينة هو الوصول إلى السعادة أو تحقيقها، وإن تفاوتوا  تفاوتًا شديدًا في أفكارهم ومصالحهم بما يحقق السعادة لكل منهم. إنما في  النهاية هناك قيم أربع هي: الحكمة والشجاعة والاعتدال (أو التوسط)  والعدالة. والسير في طريق هذه القيم هو الذي يحقق السعادة. لكن مجتمع  المدينة هو مجتمع سياسي، وله طرائقه الجماعية لتحقيق السعادة المستندة إلى هذه القيم، ذلك أن هذه الفضائل تتحول في المجتمع السياسي إلى فضائل سياسية شرطاها الحرية والنظام أو الانتظام. وإذا كانت المدينة الفاضلة عند أفلاطون هي مدينة الحكماء والفلاسفة؛ فإن  المدينة الفاضلة عند أرسطو والتي تزدهر فيها القيم السياسية السالفة الذكر  هي المدينة ذات النظام الملكي، وليست المدينة التي تحكمها القلة أو يحكمها الرعاع. وميزة النظام الملكي أن الأفراد فيه يتصرفون كل بحسب طبيعته  وإمكاناته. وهكذا فقد ظهرت عند أرسطو وعلى استحياء فكرة الطبيعة أو القانون الطبيعي التي سادت فيما بعد في الفكر المسيحي الوسيط، والفكر النهضوي  والحديث.
العدالة في عصر النهضة والحداثة

بينما يؤكد الكتاب على أن ما يميز زمان النهضة والحداثة هو القول بالمساواة بين  البشر في الطبيعة والعقول والحقوق. وإنما يأتي التفاوت من التعليم  والتربية، دون أن ينتقص ذلك من القيمة أو الحق. وقد أسس كانط الفيلسوف  الألماني على ذلك فكرة الواجب الأخلاقي اللائق بطبيعة الإنسان وقيمته  بينما أسس جان جاك روسو على مسألة الحرية فكرة الاختيار المؤدية عنده إلى العقد الاجتماعي. ومنذ ذلك الحين ساد الفكرَ الغربي كله مذهبان في فهم  المجتمع وقيمه وأهدافه: فكرة المنفعة، وفكرة الواجب. فالمنفعة المشتركة هي التي يتوافق عليها الناس فينشئون النظام السياسي الذي يحققها - أما الكانطيون فظلوا مصرين على أن فكرة الواجب هي التي تنجم عن العقد أو  التعاقد، فتنشئ الدولة، كما تؤسس لتحقيق العدالة القائمة على المساواة والحرية. وعاد توماس هوبز لدراسة أساس التعاقد أو العقد الاجتماعي، فرأى أن كل فرد يميل  لتحقيق الحدود القصوى من منفعته الشخصية، وهكذا تتضارب المصالح، وتقوم حرب  الجميع على الجميع ويستحيل قيام المجتمعات الإنسانية، ولذا يلجأ الجميع قسرًا إلى إقامة السلطة الفارضة للنظام والمهدئة بالقوة للمطامح والمطامع  . فحق السلطة مطلق لأنه ضروري للبقاء الإنساني والاجتماعي، والسلطة بما هي  عادلة بالطبيعة قادرة على فرض الاستقرار، وحفظ الحقوق أو ضمانها. أما جون لوك الفيلسوف المعاصر لهوبز والمعارض لرؤيته فهو يرى أن التعاقد  الأصلي يقوم على التوافق النابع من حرية الاختيار، لأن الإنسان بطبيعته  خيّر. وهذا أساس قيام المجتمع المدني الذي تكون الديمقراطية هي السبيل الأمثل لتحقيق السعادة فيه لسائر الفئات. وقد سادت في المجتمعات الحديثة  فكرتا روسو ولوك، وإن ظل الصراع قائمًا حول ما يحقق في الحقيقة مجتمع العدالة والخير العام..لقد اعتبر كثيرون الأمريكي جون رولز صاحب كتاب: نظرية في العدالة (1971) أهم  علماء الفلسفة السياسية في القرن العشرين. ورولز يقدم العدالة الاجتماعية والسياسية على الخير العام. والنظام السياسي الليبرالي هو الأدنى لتحقيق  العدالة التي تعني بالتحديد: الإنصاف. فهو أدنى إلى فكرة الواجب عند كانط .وأبعد من الفلسفة النفعية الإنجليزية، والبراجماتية الأمريكية، دون أن يقطع معهما. فالعدالة هي المذهب السياسي الذي يحقق الرضا لدى الكثرة الساحقة من الناس. ولأن  القلة لا يجوز إهمالها؛ فيمكن أن تكون هناك استثناءات لتجاوز المظالم  الواقعة على فئات معينة مهما بلغ صغرها. وهذا مقتضى الإنصاف. وهكذا فإن  النظام الديمقراطي الليبرالي المرن، والقائم على التوافقات المتراكمة، هو  الذي يحقق المثال الذي يريده رولز للعدالة بوصفها إنصافًا.


العدالة محور أساس في الإسلام
ولم يتعرض ديفيد جونستون في كتابه الموجز للمجال الإسلامي. لكننا نعلم أن  مسألة العدالة كانت محورًا رئيسًا في الخطاب القرآني، كما ظلت مثالًا  وتصرفات مناط تفكير المتكلمين والفقهاء وأرباب النظر السياسي. فقد تحدث بعض المفكرين في الإسلام عن العدل الإلهي بوصفه أساسًا للحرية الإنسانية  وباعتباره القيمة العليا في الإسلام. كما تحدث البعض الآخر عن العدل باعتباره صفة من صفات الأفعال الإلهية، لكنهم أعلوا من شأن الرحمة الإلهية بمقتضى نص القرآن، والروح الاجتماعية السائدة في المجتمعات الإسلامية  الوسيطة . فالفكر الإسلامي تناول مذهبين : مذهب التنزيه والعدل، ومذهب العناية والرحمة  والفضل. وفي مجتمع الرحمة أو الخير العام يظل العدل واردًا، باعتباره قيمة  كبرى أيضًا. أما الفقهاء والسياسيون فقد اهتموا بالعدالة القضائية، كما  اهتموا بالعدالة السياسية في التصرف بحريات الناس وحياتهم وأموالهم. ماذا  تعني العودة للاهتمام بفكرة العدالة وأنظمة العدالة في العالم وعند العرب والمسلمين؟
وقد تقدمت في المجتمعات الإسلامية حديثًا فكرة الحرية، بسبب السيطرة  الاستعمارية على أكثر بقاع العالم الإسلامي. وبعد الاستقلال استعادت فكرة
العدالة قيمتها لكن على الطريقة الاشتراكية، وبخاصة بعد قيام الأنظمة  العسكرية التقدمية. وعندما صارع الإسلاميون تلك الأنظمة، ما صارعوها باسم
العدالة أو الحرية؛ بل أرادوا تطبيق شرع الله. والواقع أن الأنظمة العسكرية التي تنكرت لمبدأ الحرية، ما استطاعت تحقيق العدالة  أيضًا، وظهرت فيها رأسماليات عشوائية وطفيلية، وخالطها فساد كبير. وفيما  بين الثمانينات من القرن الماضي، وعام 2011 - عام قيام الثورات العربية -  ساد التفكير بين النخب على تقديم اعتبارات الاستقرار بأي ثمن، خوفًا من الفوضى التي يمكن أن تنجم عن التمرد وعندما قامت الثورات ارتفعت شعارات الحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية  والتداول السلمي للسلطة. وقد وصلت التطورات بعد عام ونيف إلى اختلاط كبير  لا يقف عند حدود الملفات والشعارات السالفة الذكر. وما تخلى أحد عن حق الحرية، لكن الناس يبحثون الآن عن الاستقرار والعدالة، وما تحقق من هذين  الشعارين غير القليل حتى الآن.







http://adf.ly/wZrbm




أو من
:






عدل سابقا من قبل hamza mizou في 23.01.15 20:13 عدل 5 مرات


________________________


ابن خلدون

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 33
الموقع :

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف ابن خلدون في 22.06.12 12:55

كنت أنوى أن أصور هذا العدد ولكنى تراجعت عن ذلك نظراً لأنى على علم أنك مختص بذلك العدد متوفر لدى الآن وكذلك العدد الأخير أيضا والذى حمل عنوان

وجه غايا المتلاشى تحذير أخير

المحتوى

الفصل الأول : رحلة فى الزمان والمكان

الفصل التانى : التنبؤ بالمناخ

الفصل الثالث العواقب والبقاء

الفصل الرابع : مصادر الطاقة والغذاء

الفصل الخامس : الهندسة الجيولوجية

الفصل السادس : تاريخ نظرية غايا

الفصل السابع : إدراك غايا

الفصل الثامن : أن تكون أخضر أو لا تكون

الفصل التاسع : نحو العالم الآخر

المراجع

معجم المصطلحات
avatar
hamza mizou

عدد المساهمات : 752
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف hamza mizou في 22.06.12 13:29

شكرا أخي ابن خلدون على الرد ... أتمنى أن ترفع لنا الكتاب مستقبلا...أما العنوان الجديد فهو بحوزتي ... سأنتظر بعض الوقت لرفعه للمنتدى


________________________


يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 23/02/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف يسري فودة في 22.06.12 14:46

شكرا جزيلا لك

رافد

عدد المساهمات : 1820
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف رافد في 22.06.12 16:53

اخي الكريم حمزه شكرا جزيلا لك مجهود كبير تسلم يداك

almuntada.bw

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/05/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف almuntada.bw في 22.06.12 18:31

بارك الله جهودك الكريمة ووفقك في كدحك

monashf

عدد المساهمات : 499
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف monashf في 24.06.12 18:16

شكرا جزيلا

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف baban في 24.06.12 19:33

شكرا

abuazer

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف abuazer في 24.06.12 21:24

merci bcp

alumdaa

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 03/06/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف alumdaa في 26.06.12 0:25

لكم الشكر على المجهود

الأغلبي

عدد المساهمات : 294
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف الأغلبي في 26.06.12 23:52

بالانتظار مع الشكر الجزيل

abuazer

عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف abuazer في 27.06.12 1:13

merciii

عيون الحكمة

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 15/10/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف عيون الحكمة في 18.07.12 0:13

شكرا جزيلا

F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف F.Jabari في 18.07.12 14:44

شكرا

VIEDELUMIERE

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف VIEDELUMIERE في 18.07.12 22:00

في انتظار غيثكم و شكرا لمجهودكم الغني عن كل وصف
avatar
doctorja

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 28/11/2010
العمر : 35
الموقع : العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف doctorja في 22.07.12 3:46

كتاب قيم نجد فيه كل ما يتعلق بالعدالة منذ لحظة الفلسفة السياسية لدى رواد الفلسفة اليونانيين إلى أحدث علماء السياسة اليوم
شكرا أخي حمزة جزيلا على هذه الهدية القيمة

Akbar Hassan

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

بارك الله فیك

مُساهمة من طرف Akbar Hassan في 22.07.12 4:59

بارك الله فیك

emad77

عدد المساهمات : 2063
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف emad77 في 22.07.12 7:56

شكرااااا لك

بدون .

عدد المساهمات : 906
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف بدون . في 22.07.12 10:11

بارك الله فيك
avatar
محمد

عدد المساهمات : 1206
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف محمد في 22.07.12 10:50

شكرا على الكتاب الرائع
avatar
ratikbrahim

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف ratikbrahim في 22.07.12 13:50


مهند خزعل

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 24/05/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف مهند خزعل في 22.07.12 19:08

شكرا على المساهمة المفيدة

ابراهيم نوح

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 30

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف ابراهيم نوح في 22.07.12 23:13

شكرا جزيلا لك أستاذ حمزة

زائر .

عدد المساهمات : 410
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف زائر . في 22.07.12 23:32


فتحي الشرماني

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف فتحي الشرماني في 22.07.12 23:42

شكراااااااا
avatar
معطسيم

عدد المساهمات : 420
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف معطسيم في 23.07.12 2:50

منتدى متلألئ بجواهره

kholio

عدد المساهمات : 221
تاريخ التسجيل : 21/12/2010

ألف شكر

مُساهمة من طرف kholio في 23.07.12 9:20

ألف شكر ياعزيزي

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف بدون في 23.07.12 9:42

العدالة هي قيمة القيم.
ليس صدفة ان نجد أول فيلسوف عظيم (أفلاطون)يجعلها هي محور محاورته الكبيرة"الجمهورية".
شكرا العزيز ميزو.

عبد الستار البدراني

عدد المساهمات : 405
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 57
الموقع : كوكل

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف عبد الستار البدراني في 23.07.12 10:36

شكرا اي الرائع .. رمضان مبارك .. تقبل الله منا ومنكم الطاعات .. وعساكم من عوادة .

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 31/01/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف rafy في 23.07.12 11:32

شكرا على هذا المجهود
الكتاب مهمّ

alga3da

عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف alga3da في 23.07.12 12:39

merciiiiiiii

فوكو

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف فوكو في 23.07.12 13:42

شكرا أخي حمزة ميزو أنت رائع حقا

hassan

عدد المساهمات : 640
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف hassan في 23.07.12 23:46

خالص الشكر و التحية

Sizif

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 02/02/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف Sizif في 24.07.12 1:02

شكرا

نبيل الجزائري

عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف نبيل الجزائري في 24.07.12 8:03

شكرا جزيلا لك

فهد ابو عبيدة

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف فهد ابو عبيدة في 24.07.12 8:32

في انتظار غيثكم و شكرا لمجهودكم الغني عن كل وصف
avatar
galxy

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 12/03/2012
العمر : 37
الموقع : فلسطين

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف galxy في 25.07.12 15:57

بوركت يداك والى الأمام

abousocrate

عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف abousocrate في 25.07.12 16:11

merci bien

housamedden

عدد المساهمات : 274
تاريخ التسجيل : 19/11/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف housamedden في 26.07.12 5:51

شكرا جزيلا لك

boussliman

عدد المساهمات : 160
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف boussliman في 28.07.12 1:50

بارك الله فیك

جمال

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف جمال في 28.07.12 7:15

ممتن جدا

Samia Lasmar

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/07/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف Samia Lasmar في 28.07.12 23:00

شكرا جزيلا

معتز صلاح

عدد المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 42

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف معتز صلاح في 29.07.12 0:50

شكرا جزيلا

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف النجار في 29.07.12 1:58

شكرا على الكتب الجديدة

شاهين

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف شاهين في 29.07.12 10:40

شكرا على الكتاب الرائع

louq

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف louq في 29.07.12 15:27

شكرا جزيلا على الكتاب

احمد حسين زهران

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 31/05/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف احمد حسين زهران في 31.07.12 15:10

شكرا جزيلا لك

سام برنر

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 12/12/2011

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف سام برنر في 31.07.12 16:23

شكرا على هذه الهدية

امحمد خوجة

عدد المساهمات : 171
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف امحمد خوجة في 31.07.12 21:49

شكرا على هذا الكتاب المهم

صوت الربيع

عدد المساهمات : 231
تاريخ التسجيل : 22/01/2012

رد: مختصر تاريخ العدالة، تأليف: ديفيد جونستون ، ترجمة: مصطفى ناصر سلسلة عالم المعرفة العدد 387 أبريل 2012

مُساهمة من طرف صوت الربيع في 01.08.12 0:19

جزيل الشكر والامتنان لك اخي حمزه بارك الله فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو 24.09.17 8:43