إدمون هوسرل

شاطر
avatar
علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الموقع : بودابست

إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف علي مولا في 31.05.12 22:52



هوسرل (إدموند ـ)
(1859 ـ 1938)
هوسرل Edmund Husserl فيلسوف مثالي ألماني، ولد في مدينة بروسنتز Prossnitz في مورافيا لأبوين يهوديين، وتُوفِّي في فرايبورغ Freiburg. درس الرياضيات في ڤيينا، وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1883، ثم تحول إلى الفلسفة بتأثير فرانتس برنتانو Franz Brentano، ووجد أن الفلسفة لا تقوم إلا في علم مثالي كالرياضيات. عُيِّن أستاذاً للفلسفة بجامعة غوتينغن Göttingen ثم بجامعة فرايبورغ (الألمانيتين). وهب حياته لتأسيس صرح علم فلسفي جديد أسماه علم الظواهر[ر] phenomenology يهدف إلى توخي الدقة والصدق بوصف الظواهر وترتيبها في إحكام، ثم شرح المعاني الإنسانية في العلوم، وأنجز ذلك بوساطة فكرة القصدية[ر] كما بدت عند برنتانو دون أن يتبنى موقفه في بناء الفلسفة على أساس علم النفس. ترك هوسرل مؤلفات؛ أولها «فلسفة علم الحساب» Philosophy of Arithmetic ت(1891) و«بحوث منطقية» Logical Investigations (في مجلدين عامي1900-1901) و«أفكار: مقدمة عامة لفلسفة ظاهرية خالصة» Ideas: General Introduction to Pure phenomenology و«تأملات ديكارتية» Descartesian Meditations ت(1931).
تقسم حياته الفكرية إلى مرحلتين: تأثر في المرحلة الأولى بالاتجاه النفساني في الفلسفة، والذي كان ينظر إلى مضامين المعرفة وحقائق الواقع على أنها مجرد تمثلات ذاتية لا وجود لها إلا بعدِّها ظواهر «سيكولوجية»، ففي كتابه «فلسفة علم الحساب» ناقش الأعداد الحسابية وما إذا كانت مجرد نتاج لعمليات الربط «السيكولوجي» أم انعكاس لحقيقة موضوعية ما، ورجح الاحتمال «السيكولوجي»، فحاول أن يفسر مفهوم العدد بتحليل فعل العدّ أو نشاط، ولكنه عدل عنه في المرحلة الثانية من تطوره الفكري، ففي كتاب «البحوث المنطقية» ذهب إلى أن العلاقات المنطقية لا تخضع بحال من الأحوال للتأثيرات السيكولوجية، وليست موضوعاً لأي اتفاق أو مواصفة كما يقول أصحاب المنطق الوصفي مثلاً، ولا تنتمي من جهة ثانية إلى عالم الأشياء، بل هي علاقات من نوع خاص تتبع عالماً خاصاً هو عالم «الماهيات» المعقولة المستقل عن العقل الفردي وعن كل العقول، وهذه الماهيات أو الحقائق الثابتة هي ما تجعل الأفراد يتفقون حولها، فيصدرون أحكامهم التي تصلح لكل زمان ومكان (مثلاً 2+2=4)، وهذا يكسبها موضوعية لم تكن لها في الاتجاهات النفسانية، فهي ليست من صنع الشعور أو إملائه، بل يتجه إليها أو يقصدها، وكان هذا فاتحة نظريته في «المعنى القصدي» الذي طبقها هوسرل ليس فقط في ميدان الأحكام المنطقية، بل في ميدان الإدراك والعواطف والانفعالات والقيم، وكانت أساساً لفلسفته الظاهراتية Phenomenalism.

https://drive.google.com/drive/folders/0B6D1aaYH_SkJeWNTZFg3N1hYdmM?usp=sharing
أو
http://up.top4top.net/downloadf-2699uaw1-rar.html



avatar
إينانا

عدد المساهمات : 1773
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 29

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف إينانا في 01.06.12 12:17

شكرا جزيلا استاذ علي

كم هو جميل اثراء لمجموعه الفيلسوف بمجلدات راقيه


________________________





مصطفى بن محمد

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/06/2012

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف مصطفى بن محمد في 01.06.12 14:21

لك كل الشكر استاذ على مولا على ماتقدمه من جهود في خدمة المعرفة وودي اسال عن باقي الاجزاء لكتاب مباحث منطقية وامكانية اضافتها
avatar
علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الموقع : بودابست

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف علي مولا في 01.06.12 15:17

شكرا إينانا العزيزة .. ذائقتك المعرفية راقية ..

مرحبا بك أخي الكريم مصطفى ..

سيتم رفع الروابط خلال بضعة أيام ..

كنت أنوي رفعها اليوم وغدا .. ولكن تم تأجيل الرفع بعض الوقت حتى أرفع مجموعة لا تقل أهمية عن هذه الكتب

تحايا
avatar
اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف اللباني في 01.06.12 15:26

كل الشكر والتقدير أيها الغالي علي مولا..
مجموعة هوسرل التي توفرها الآن كانت من نوادر الكتب، ولم يكن لي أن أجد كتاباً واحداً له في معرض كتاب كامل..
تحياتي ومحبتي..

طوني

عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف طوني في 01.06.12 20:40

دمت بالصحة والنعمة.

عبد الستار البدراني

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 57
الموقع : كوكل

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف عبد الستار البدراني في 02.06.12 14:47

شكرا لكم هوسرل عالم ظاهراتي مهم بل يمثل مرحلة مهمة في الفلسفة الظاهراتية . .؟حلم جميل ان تكون لدي مجموعة هوسرل .. جزاكم الله خيرالجزاء .

husserl

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف husserl في 03.06.12 20:01

لا اعرف كيف اشكرك ايه الرائع
بالنيابة عن هوسرل وبالاصالة عن نفسي
انتم حقا تستحقون اكثر من كلمة تكتبها الايادي
لكم في القلب منزلة كبيرة
تحياتي
http://husserlali.blogspot.com/2005/08/marriage-between-eastern-reference.html

هذا موقعي الشخصي
انتظر تعليقاتكم الكريمة

علي العمري

محمد ثامر علي ربيع

عدد المساهمات : 570
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف محمد ثامر علي ربيع في 16.09.12 16:27

شكراا جزيلا

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف بدون . في 16.09.12 16:37

شكرا استاذ

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف عبير في 16.09.12 16:40

المجد لك استااذي الجليل

عبد الحق بوخروبة

عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 06/01/2012

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف عبد الحق بوخروبة في 16.09.12 17:41

شكرا

احمد الکنانی

عدد المساهمات : 318
تاريخ التسجيل : 13/09/2012

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف احمد الکنانی في 16.09.12 18:45

شکرا استاد

essam mohamed

عدد المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف essam mohamed في 17.10.13 1:29

شكرا جزيلا

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 41

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف الوظاف في 17.10.13 6:59

مشكورين

husserl

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 13/04/2012

رد: إدمون هوسرل

مُساهمة من طرف husserl في 31.05.15 11:50

السلام عليكم
الاخ والصديق علي مولا
اتمنى ان تساعدني بالحصول على كتاب تأملات ديكارتية لادموند هوسرل
فلقد تعبت من البحث عنه ولم اجده
تحياتي

    الوقت/التاريخ الآن هو 23.05.17 7:05