مكتبة


ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف علي مولا في الثلاثاء مايو 15, 2012 5:32 am

ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .
إذا نشأت في الفن عبقرية تخطت العصور: فإنها تحدث في ساعة في تاريخ البشرية تنشىء حسماً يمتد على مدى عقود من الزمان وقرون. ومثلما يحدث في أضيق حيز من الزمان, وما يجري, في العادة مسرحياً بعضه إثر بعض, أو بعضه الى جانب بعض, فإنه ينضغط في لحظة واحدة, تحدد كل شيء, وتفصل في كل شيء. كلمة نعم واحدة, أو كلا واحدة, أو لما يئن الأوان, أو فات الأوان, تجعل من هذه الساعة ساعة حاسمة لا رجعة فيها, على مدى مائة جيل, وترسم معالم حياة فرد, أو شعب, بل مسيرة المصير للبشرية بأسرها. وبذلك كان من أهم ما تناوله الكتاب: هرب الى الخلود, فتح القسطنطينية, انبعاث جورج فريدريش هيندل, عبقرية ليلة, دقيقة واترلو في تاريخ العالم, مرثية ماريينباد, اكتشاف إلدورادو, لحظة بطولية, الكلمة الأولى عبر المحيط, الهرب الى الله, الكفاح من أجل القطب الجنوبي, القطار المختوم, شيشرون, ويلسون, تعقيب المحرر.
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7Z2YtYWNROEs1bU0/view?usp=sharing
أو
http://up.top4top.net/downloadf-1276bjb1-pdf.html
أو
http://www.4shared.com/office/A4dhn63nce/_____-__.html
أو
http://www.mediafire.com/view/ig8mf7wggisboe7/ساعات_القدر_في_تاريخ_البشرية_-_ستيفان_زفايغ.pdf






عدل سابقا من قبل علي مولا في الثلاثاء أغسطس 14, 2012 9:44 am عدل 2 مرات

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف عبير في الثلاثاء مايو 15, 2012 5:39 am

شكرا جزيلا لك استاذي الجليل
ما انحرم منك يابعد عمري

منسي

عدد المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 11/08/2010

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف منسي في الثلاثاء مايو 15, 2012 5:41 am

كاتب ذو أسلوب ممتع جدا فبمجرد أن تقرأ الصفحة الأولى حتى ترتبط بالكتاب خصوصا رواياته الرائعة

بارك الله فيك أخي علي

almuntada.bw

عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 11/05/2012

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف almuntada.bw في الثلاثاء مايو 15, 2012 7:00 am

[flash][/flash]ايثار وفروسية.. وعطاء كريم لا يمل.. سلام عليك
ساعات القدر في تاريخ البشرية

بقلم/ د.خالص جلبي

«

ساعات القدر في تاريخ البشرية»هو عنوان كتاب الروائي النمساوي ستيفان تسفايج
Stefan Zweig أصل الكتاب باللغة الألمانية ساعات النجوم في تاريخ الإنسانية Sternstunden der Menschheit ربما يقصد الساعات المتألقة . كان أول تعرفي على هذا الروائي (الفلتة) من كتابه عن رحلة ماجلان، عثرتُ عليه بالصدفة في معرض الكتاب في القاهرة عام 1981م، فحملت يومها حمل عشرة بعير من الكتب، إلى درجة أن الجمارك الألمانية يومها قالت هي كتب للتجارة، قلت لهم ليس من نسختين متشابهتين، وهذه الكتب الكثيرة هي لمحب للكتب نهم لايشبع، فأشفق علي الموظف وأعفاني من الضريبة، وبذلك ومن تلك (الكراتين) العشرة المحشوة بالكتب استقام عود مكتبتي وما زالت تتضخم، وقد تصل يوما إلى التهام كل المنزل، وأنا رجل بالمناسبة نشأت في بيت ليس فيه كتاب واحد، وأنا حاليا أمشي على قاعدة الأكل والهضم، أي أشتري الكتاب الذي سأقرأه وأهضمه، لأن جمع الكتب أمر ليس له نهاية.

لم أقرأ الكتاب مع تلك الحملة لصيد الكتب، بل قرأته لاحقاً، أي كتاب رحلة ماجلان للروائي تسفايج (بالمناسبة كلمة تسفايج تعني بالألمانية غصن أو فرع من شجرة وعائلة وفي العالم العربي يوجد مايوازي ذلك من عائلة الغصن؟) وعلى عادتي في قراءة الكتاب فقد تغير لونه إلى الألوان المتعددة (الملتي كلر Multicolour) والمشخط في كل زاوية، بالإضافة إلى نقل أفكار الكتاب المهمة إلى الصفحات الأولى من الكتاب، وهو ما فعلته لاحقاً مع كتاب ساعات «القدر في تاريخ البشرية».

لقد تمتعت بقراءة كتاب ماجلان إلى الحد الذي لا يوصف، كما هو الحال في الكتاب الجديد بين يدي عن حياة صدام السرية بقلم كون كوغلين، وقد أكتب فيه مقالة للاطلاع.

ومن أعجب أمور الرحلة هو تاريخها على يد الإيطالي بيجافيتا، فهذا الملاّح الإيطالي جاء لماجلان، وقال أنا لا أنفع في شيء، ولكن يمكن أن أكتب لكم تاريخ الرحلة يوما بيوم، وفعلا ومن يوميات هذا الرجل عرفنا أسرار الرحلة؟ وماذا جرى لهم؟ وعرفنا مصير السفن الخمس ، والبحارة الذين مات معظمهم في هذه الرحلة الأسطورية، بمن فيهم ماجلان الأحمق، الذي ضرب ضربته في رسم خريطة العالم، فقام وبحماقة فاشتبك بمعركة لا تستحق شيئاً مع أهالي جزر أندونيسيا فقتلوه ولم يرجع لعائلته قط، بل خلده التاريخ أنه كان الأول الذي دار حول الكرة الأرضية.

ومن بيجافيتا الإيطالي عرفنا أيضا سر استغرابه عن كسب يوم إضافي من الزمن، فالرجل كان يُسجل يوما بيوم فلما وصل إلى البرتغال أدرك أنه سبق الزمن بيوم إضافي، وهو أمر نعرفه نحن ممن يتجه بالسفر من أوربا إلى كندا بأنه يصل بنفس اليوم بعد ساعتين وهو يكون قد استهلك أكثر من سبع ساعات؟

أما الكتاب الرائع الثاني لستيفان تسفايج فهو ساعات القدر في تاريخ البشرية ، الذي استعرض فيه 14 قصة من روائع وأسرار التاريخ، وأنا شخصيا فوجئتُ ببعض المعلومات الواردة في الكتاب، وحرضني على أن أشتري كتابه الآخر عن بناة العالم وساعات الأمس، وتمنيت أن يكون قد فاض واستفاض في كتب أخرى، ثم عرفت أن الرجل فر من النازية إلى أمريكا الجنوبية، ثم استولت عليه لحظات من الكآبة القاتلة، حين رأى النازية تنتصر عام 1941 ـ م 1942في احتلال فرنسا والتهام بولندا وقضم روسيا؛ فأقدم على الانتحار هو وزوجته، خلاصا من هذا العالم الذي يبعث على القنوط، ولو انتظر وصبر وطال به العمر لرأى دمار الفاشية والنازية وبعدها الشيوعية والبعثية العبثية.

في كتاب ساعات القدر في تاريخ البشرية قرأت أخبارا عجيبة يحتاج كل واحد منها إلى مقالة، بين سر انهيار القسطنطينية بنسيان باب كيركا بورتا في السور الداخلي أمام الجنود العثمانيين؟ فهل كانت خيانة أم نسياناً.وتعرفت في الكتاب على أعظم مؤلفات جوته مرثية مارينباد التي ألهمته إياها أولريكه فون فولستوف (Oehlreke von Volstof) فيخطبها بعمر 74 عاما وهي ذات 19 ربيعا بل ويقبلها؟

وعرفت عن أعظم أسرار المحيط بمد كابل الاتصال التلفوني بين أوربا وأمريكا على يد سايروس فيلد، وهي ملحمة من أعظم ملاحم الإنجاز العلمي تبهر الأبصار بتكرار الفشل واقتحام لجة النصر.

وتعرفت في الكتاب على أحد أعظم أسرار هزيمة نابليون في واترلو بسبب مسيرة غروشي الخاطئة، فقد لاحق بثلث الجيش القوات البروسية؛ فلم يلحقها بل زاغت عنهم الأبصار، ورجعوا فالتحقوا بولنجتن والجنرال ناي يزعق ويزأر بدون فائدة والمعلم الكبير (نابليون) يعاني من ألم الكلية والإرهاق متغيبا عن الساحة، وإن كانت بعض المعلومات التي تسربت أخيرا تروي قصة هلاك الجيش الكبير في حملة روسيا فلم يبق إلا جنود متحمسون غير محترفين.

وقرأت في الكتاب كيف تم كشف المحيط الهادي من الطرف الآخر عند مضيق بنما وهو كشف كلف صاحبه بليّ عنقه، كما يقول روبرت غرين «إن من يبدأ الأشياء يجب أن ينهيها للأخير».

وقرأت في الكتاب قصة «سكوت» واكتشاف القطب متأخرا، بعد أن سبقه إليه النرويجي أمندسون ميتا تاركاً جثته مع رسالة للملك هاكون.

ونقرأ بخشوع لحظات موت رجال البعثة وجنون إيفانز، وهم ينادون الرحمن بقلوب خاشعة؛ ألا فهلمي أيتها العناية الإلهية؛ فقد انقطع رجاؤنا من البشر؟ وحين يسطر آخر كلماته لزوجته يقول زوجتي … ثم يكمل .. أرملتي..

لحظات عظيمة من وجدان متدفق، وقلم رائع في تصوير أحداث التاريخ، التي رسمت بصماتها على البشرية، ولكنهم رواد جعلوا من أجسادهم جسوراً للمعرفة لا تنكسر أو تنهار.. إنها كتب تترك النفس بغير ما دخلت الكتاب، وفي المآقي العبر والعبرات وفي الذكرى الاعتبار.



[/b]مدرج من <http://www.algomhoriah.net/articles.php?lang=arabic&id=19461>

nisan

عدد المساهمات : 1954
تاريخ التسجيل : 27/01/2012

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف nisan في الثلاثاء مايو 15, 2012 7:23 am

اشتهر تسفايج بتحليلاته العميقة لشخصيات المشاهير الذين سجلت إنجازاتهم في تاريخ البشرية عبر الغوص والتنقيب في أسرار حيواتهم، إذ يرى أنه لكي يصف المرء رجال الماضي بشكل جيد لابد أن يعرف الأحياء ولابد له ليتعرف على الحاضر أن يكون عالما بالنفس وهو الأمر الذي يجعل قارئ ( ساعات القدر) هذه يستشعر أن تسفايج قد عايش أولئك واختبر مشاعرهم عن قرب كاشفا كل غموض يحيط بلحظات الإبداع ذات التوهج الخلاق.‏
لن تقتصر ساعات القدر التي يرويها لنا تسفايج بأسلوبه الحكائي القصصي السلس على غوته ، شيشرون، غروشي، والسلطان محمد، وإنما هناك شخصيات اخرى مثل: الموسيقار جورج فريدريش هيندل، الأديب الروسي ليو تولستوي، وكذلك قائد الثورة البلشفية الروسية: فلاديمير لينين وغيرهم.‏
وكلهم تمكنوا من دخول التاريخ بفعل أو بقرار استثنائي وربما بكلمة مجرد كلمة اختصرت عبقرية ما وهي بدورها اختزلت عصورا بحالها.‏

ألف شكر للعظيم علي مولا على هذه التحفة


بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف بدون . في الثلاثاء مايو 15, 2012 7:26 am

عنوان مثير

بارك الله فيك

وننتظره معكم ان شاء الله

طوني

عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف طوني في الثلاثاء مايو 15, 2012 7:33 am

شكرا من لبنان.

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف رافد في الثلاثاء مايو 15, 2012 8:08 am

الكريم اخي علي شكرا جزيلا لك مجهود رائع تسلم يداك

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف علي مولا في الثلاثاء مايو 15, 2012 8:19 am

مساء الخير ..

سهرة ممتعة ..


إينانا

عدد المساهمات : 1773
تاريخ التسجيل : 20/06/2011
العمر : 28

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف إينانا في الثلاثاء مايو 15, 2012 12:18 pm

عنوان مثير بالفعل ،، آلف شكر لك


________________________





المدني

عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 29/11/2010

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف المدني في الأربعاء مايو 16, 2012 12:09 am

ألف شكرا لك

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف محمد في الخميس مايو 17, 2012 2:33 am

شكرا جزيلا

mohamedsawy

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

رد: ساعات القدر في تاريخ البشرية - تأليف: ستيفان تسفايج .

مُساهمة من طرف mohamedsawy في الإثنين مايو 28, 2012 5:40 am

شكرا جزيلا

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:46 am