خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الموقع : بودابست

خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف علي مولا في 19.04.12 4:40

خيانة المثقفين - إدوارد سعيد
كل كلمة في هذا الكتاب مهمة للغاية، لأن ادوارد سعيد في هذه النصوص ينجز أفكاره بشكلها الكلي، مؤكداً بصرخة ألم على فضح كل مواقف الصمت والتخاذل، والتزامه بالشك وتقويض التقليد في الأدب الغربي، لأن الثقافة بالنسبة لادوارد سعيد ليست متراصة وليست متجانسة، ليست كلية ولا فردية وإنما نتاج المهيمن.
انتهى ادوارد سعيد إلى عداء تام لما يسمى بالنظرية، من أورباخ إلى فوكو، داعياً إلى التخلص من الآراء والميول السياسية المتطرفة، وبذلك هاجم الثقافة الغربية من موقع عال.
قدم سعيد ثقافة معرفية على نقيض المعرفة القسرية، لأنه يعتقد بأن الثقافة والسياسة هما نفس الشيء، الثقافة تعني طريقة مميزة في العيش، الثقافة وضع طويل
والسياسة نوع من توافق أحداث وظروف.
http://up.top4top.net/downloadf-112idib1-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7WWphOFFzNUJabDg/view?usp=sharing

 


رشيد

عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 33

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف رشيد في 19.04.12 5:51

شكرا عزيزي علي على الكتاب القيم فعلا أصبح دور المثقف هامشيا بل أن المفارقة الغريبة هي أن بعض المثقفين أصبحوا منظرين للانظمة الاستبدادية . شكرا لهذا سفر فكري ممتع مع إدوارد سعيد و دامت لنا متعة القراءة تحياتي

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف بدون . في 19.04.12 5:56

تستأهل قبلة اخوية على هذا الكتاب استاذ علي

فادوارد سعيد مهما كانت المذاهب التي اعتمد عليها فانه يكفيه ان ه هو صاحب كتاب الاستشراق فهذا الكتاب فاضح كاشف مهين!

وقد هز الاستشراق وعلمانيين كثر لاجل انه كشف اساتذة مذاهبهم الكبرى وادرجهم تحت بنية الاستعمار والمركزية الغربية التي تنظر للشعوب بدونية وغير موضوعية

طوني

عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف طوني في 19.04.12 6:35

أعجز عن الشكر....

المدني

عدد المساهمات : 401
تاريخ التسجيل : 30/11/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف المدني في 19.04.12 6:52

من روائعك
جزاك الله كل خير

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 567
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في 19.04.12 7:03

شكراً جزيلا لك أيها الحبيب الغالي

amine azair

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف amine azair في 19.04.12 12:14

شكرا على العمل

رافد

عدد المساهمات : 1797
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف رافد في 19.04.12 13:12

الاخ الكريم علي مولا شكرا جزيلا لك لمجهودك الكبير و الاستثنائي دمت بخير

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف عبير في 19.04.12 14:08

اسم الله عليك استاذي الجليل
كل هالروائع بيوم واحد
ما ننحرم منك ابدا

mahmoud

عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 28

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف mahmoud في 19.04.12 14:09


ابن خلدون

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 06/03/2011
العمر : 33
الموقع :

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف ابن خلدون في 19.04.12 14:42

صدر عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع في دمشق كتاب جديد بعنوان “خيانة المثقفين “ والذي يضم النصوص الأخيرة التي كتبها إدوارد سعيد بترجمة أسعد الحسين وبلغ الكتاب 384 صفحة من القطع المتوسط.

في هذا الكتاب الذي تم جمع نصوصه الأخيرة بعناية، تم رصد المفاهيم الأساسية لكتابات إدوارد سعيد من أجل اكتشافه من جديد وتحديد الأساسيات التي اشتغل عليها، من أجل إبرازها وتحديد مكانتها فكرياً وفلسفياً وثقافياً، لأن أعداء إدوارد سعيد كثر، وذلك بسبب مواقفه السياسية الجريئة والصامدة والقوية. لكنه بالمقابل حظي بالكثير من الصداقات المخلصة والاحترام الدائم حتى من خصومه مثل الموسيقار الإسرائيلي “دانييل باريفبويم” الذي أسس معه أوركسترا الديوان الغربي – الشرقي وإبراهيم أبو لغد والمؤرخ الكبير إقبال أحمد ونعوم تشومسكي.

ومن هنا أدرك إدوارد سعيد وجود بعض المفكرين الغربيين الذين نظروا للشرق نظرة منصفة، لهذا كان يستشهد دوماً بما كتبه “غوته”، حيث يقول سعيد “ الغرب ليس أحادياً أو متماثلاً على الرغم من وجود نوع من التجانس الأوروبي الثقافي، لقد درست علاقة الاستشراق بالسلطة، وركزت على الاستشراق الإنجليزي والفرنسي والأميركي لعلاقاتها بالمنطقة”.



وبالتالي فالمشكلة كانت في جهل المستشرقين بفهمهم لهذا الشرق وعقائده، وخاصة الإسلام، دون المعرفة الحقيقية بالواقع واللغة، لهذا تمكن إدوارد سعيد من تلخيص منهجه في البحوث الاستشراقية، باستخدام النقد الإنساني وتوفير فضاء أرحب للحوار والتحليل الموضوعي وهو يقول “فكرتي في الاستشراق هي استخدام النقد الإنساني لتمهيد السبيل إلى مجالات جدية من الصراع وتقديم تسلسل أطول في التفكير والتحليل، نستبدل به تلك النوبات القصيرة من الغضب الجدلي المانع للفكر الذي يحبسنا داخله”.


تصدى إدوارد سعيد باكراً للهجمات التي بدأت بعد نهاية الحرب العالمية الثانية للنيل من الإسلام والعرب، محاولاً عدم التفريق بين الحضارة الإسلامية والعربية وجعلهما واحداً في إطارهما الزمني والمكاني والقيمي.

كما فضح سعيد في كتابه “تغطية الإسلام” النظرة العنصرية الغربية المبنية على ثقافة هنغتون للإسلام والتنميط الغربي السردي للمسلمين، هذا الفهم الغربي الذي حاول هزيمة الآخر معنوياً ونفسياً واغتيال الشخصية الأخلاقية وهدم الهوية.

لقد عبَّر إدوارد سعيد كثيراً في كتاباته ومحاضراته ومقابلاته عن التزامه بالشك، وحتى تقويض التقليد في الأدب الغربي، بتأكيده على علاقة الثقافات المتشابكة والمعتمدة على بعضها بالنسبة له، ومن هنا فالثقافة ليست متراصة وليست متجانسة، ليست كلية ولا فردية، وإنما هي نتاج المهيمن أحياناً، ولكنها علاقة متغيرة دائماً بين الثقافات، ومن هنا فالثقافة بالنسبة لـ إدوارد سعيد هي سياسة.

اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 31/07/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف اللباني في 19.04.12 21:13

يحيل عنوان الكتاب (خيانة المثقفين) إلى العنوان الضد في عمل إدوارد سعدي الفكري، والذي ارتكز عليه كثيراً في تحليلاته لمختلف القضايا الثقافية والفكرية في المجتمع الإنساني بشكل عام، وفي المجتمع العربي بشكل خاص، إنه عنوان (المثقف العضوي). هذا العنوان الفكري المتفاعل مع قضايا المجتمع الذي ابتدعه الفيلسوف الإيطالي والمناضل الماركسي أنطونيو جرامشي، الذي ولد عام 1891، وتوفي تحت آلام التعذيب في سجون موسوليني عام 1937، مدافعاً عن قضايا الإنسان وحقوقه العادلة في الحياة والحرية والكرامة. http://www.4shared.com/office/_grSTtwY/_online.htm، متحركاً في المجتمع، مندمجاً بقضاياه. لم يجد جرامشي، في سبيل بحثه عن حقوق العمال والطبقة المسحوقة في المجتمع، فائدة لهذا المجتمع من مثقف يراكم معرفة نظرية أو تنظيرية منفصلاً عن الحياة وعن المجتمع، بل وجد أن المثقف الحقيقي هو المثقف العضوي الذي يحيا بقضايا الناس وتفاعله معها، هو المثقف الذي يعايش معاناة المجتمع، وطبقاته العاملة، وفئاته المهمشة. كانت فلسفة "البراكسيس" هي الجماع التنظيري لعمل جرامشي، وهي التي تعني الممارسة العملية للفكر النظري، وهي لا تعني الفصل المتعسف أو الساذج بين "النظري" و"العملي"، لكنها تشير إلى الفهم العميق لجدلية العلاقة المتبادلة بين التنظير والممارسة، في سبيل تكوين وعي أعمق بالواقع من ناحية وبالفلسفة والتنظير من ناحية أخرى.
كانت المعادلة الصعبة في حياة إدوارد سعيد هي أن يجمع بين مفهوم "المثقف العضوي" الجرامشية الماركسية في سياقها وفي مفهومها، وثقافته الليبرالية، وقد وجد من اندماجه في قضايا مجتمعه الأصلي (فلسطين) مرتكزاً لتحقيق كيانه في الممارسة الثقافية كمثقف عضوي، أما الجانب الآخر من ممارساته فقد اعتمدت على الخروج من أسوار الجامعة، بما كان ينظر لها على أنها تعمل على التواطؤ مع الأنظمة السياسية والتبرير لها، في أشد الأنظمة ديمقراطية وهي أمريكا، وأن الوسيلة الوحيدة للخروج بالجامعة من هذا الحصار الذي تعمل السلطات السياسية على تقويته، من خلال سياسة المنع والمنح، هو أن يتحول المثقف/ الأستاذ الجامعي إلى المجتمع، أن ينفتح على فضاء الوجود الإنساني للدفاع عن المضطهدين والمهمشين.
في إطار ما سبق كتب إدوارد سعيد كتابه الأشهر الاستشراق http://www.4shared.com/office/sRgn7MoK/__-_.htm، باحثاً في أغوار التاريخ والثقافة والأبنية الفكرية المختلفة عن جوانب صنع صورة الآخر من خلال القهر الاستعماري والسيطرة بصورها المختلفة من خلال الفكر والثقافة وصنع الذهنية المستعلية/ الغربية، والذهنية الخانعة/ الشرقية. وقد أثار الكتاب الكثير من المناقشات على المستوى العربي، بعد أن أثار الكثير من الجدل والحوار وقدمت حوله الدراسات على المستوى العالمي.
وبناء على ما سبق نستطيع أن ننظر في كتاباته التي تتحدث عن "خيانة المثقفين"، والتي يبدو أن كتابنا الحالي يجمع بين دفتيه المقالات التي كتبت فيها، فهي خيانة المثقف لقضايا المجتمع الذي يعيش فيه، خيانة الاندماج الفعلي لحرية الإنسان وحقوقه.
نستطيع أن ننظر مقارنين بين مفهوم "المثقف العضوي" و"المثقف الخائن" في تداعيات وتبعات الثورات العربية، حيث نجد أن طليعة المثقفين من صحفيين وكتّــاب وأصحاب رأي ورؤساء وأعضاء أحزاب هم أول من يتسابق للحوار مع الأنظمة التي أتخمت من كثرة امتصاص دماء الناس وثرواتهم، بينما الشباب الفاعلين والمؤثرين والداعين إلى الثورة، والذين دفعوا دماءهم في سبيلها هم من يصرون على تغيير "راديكالي" شامل يأخذ كل عفونات الأنظمة القديمة في طريقه، مستعدين في سبيل دعوتهم وإصرارهم عليها دفع المزيد من الدماء والتضحيات.. فهل نحن بإزاء تبلور وظهور مثقف جديد في مجتمعاتنا العربية يظهر للمرة الأولى في تاريخها هو المثقف العضوي؟.. نستطيع أن نجيب بنعم واثقين من حكمنا بناء على ما حدث في العام الماضي وإلى الآن، لكننا لا يمكن أن نطمئن للواقع الفعلي لتحول المثقف العضوي إلى "جيل" مؤثر في مجمل تاريخنا إلا عندما يتلاشى "المثقف الخائن" الساعي إلى فتات السلطة وإغراءاتها، سواء بإجراءات ثورية عندما يمتلك الثوار القوة الكافية، أو بمراجعة شاملة للضمير الثقافي لدى الإنتلجنسيا العربية المدعية، وهذا مستبعد.. لكن الرهان على الزمان وفعالياته مع متغيرات ما تموج به مجتمعاتنا من فعاليات إيجابية لأجيال جديدة أصبحت تفرض إرادتها على السلطتين: السلطة الخشنة (سلطة السلاح، بأوهام تمسك القائمين عليها بوهم الانقلاب المنقرض) والسلطة الناعمة (سلطة الأبنية الثقافية التي في طريقها للانهيار).
شكراً جزيلاً أستاذ علي مولا على روائعك الثقافية الجميلة.. تحياتي وتقديري.



محمود عمر

عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 19/01/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف محمود عمر في 19.04.12 21:28

شكراً جزيلا لك أيها الحبيب الغالي
كل عمل تقومون به هو من اعمال الخير
والارتفاع بثقافة الامة الى المستوى الاعلى
المصحوب بالفهم الواعى

Abu Thar

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/03/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف Abu Thar في 19.04.12 21:43

جزاك الله كل خير وبارك فيك ، مشاركة قيمة ونتمنى أن تتحفنا بالمزيد من أعمال هذا العملاق ، ونتمنى لك التوفيق والخير

ابراهيم نوح

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
العمر : 29

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف ابراهيم نوح في 20.04.12 2:54

شكرا جزيلا استاذ علي مولا

mona3000

عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 26/01/2011

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف mona3000 في 20.04.12 3:20

سلمت يداك علي هذا الجهد المتميز . شكرا جزيلا لك

محمد عمر

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 30/09/2010

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف محمد عمر في 20.04.12 12:24


إينانا

عدد المساهمات : 1773
تاريخ التسجيل : 21/06/2011
العمر : 28

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف إينانا في 20.04.12 16:05

الف شكر ،، من الاعماق


________________________





عصام عبد الرحمن

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 13/06/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف عصام عبد الرحمن في 14.06.12 5:01

شكرا جزيلا استاذ علي

الفقيه وليد

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 27/04/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف الفقيه وليد في 19.07.12 15:15

شكرا جزيلا

هشام

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 20/10/2011

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف هشام في 17.07.13 16:27

هدية قيمة .بوركت

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 41

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف الوظاف في 17.07.13 19:12

مشكورين

علي مولا.
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 1032
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : هنغاريا

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف علي مولا. في 13.10.13 22:56


يوسف عامر

عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف يوسف عامر في 13.10.13 23:05

شكراا

abdo22

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف abdo22 في 13.10.13 23:08

شكراا

erbinrevo2011

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف erbinrevo2011 في 13.10.13 23:10

شكرا جزيلا

زياد

عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 13/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف زياد في 13.10.13 23:11

شكرا

براهمى المصطفى

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 01/05/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف براهمى المصطفى في 13.10.13 23:12

شكرا على هدا العمل الجاد ما احوجنا الى مثقف مثل ادوارد سعيد   فيى هدا الزمن الردئ

Muhammed Adel

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 04/10/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف Muhammed Adel في 13.10.13 23:14

Thanks

احمد حراب

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 10/10/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف احمد حراب في 13.10.13 23:15

شكرا أستاذ علي

مختار

عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 13/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف مختار في 13.10.13 23:21

>

abozid_m

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 11/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف abozid_m في 13.10.13 23:22

شكرا جزيلا

hamza
زائر

شكر

مُساهمة من طرف hamza في 13.10.13 23:22

مشكور جدااااا

ziyad
زائر

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف ziyad في 13.10.13 23:24

جهودك مشكورة استاذ علي

الصادق الجزائري

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/06/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف الصادق الجزائري في 13.10.13 23:24

رائع فعلا

عادل عادل

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 24/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف عادل عادل في 13.10.13 23:25

شكرا  

????????
زائر

شكر

مُساهمة من طرف ???????? في 13.10.13 23:28

ألف شكر على ما تبذلونه من جهد جبار لتنوير العقل العربي أستاذ علي.

رامي

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 06/09/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف رامي في 13.10.13 23:29

شكرا جزيلا

د.زياد اليوسف

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف د.زياد اليوسف في 13.10.13 23:38

كتاب قيم جدا

د.زياد اليوسف

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 09/12/2012

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف د.زياد اليوسف في 13.10.13 23:39

كتاب قيم جدا

taha11

عدد المساهمات : 183
تاريخ التسجيل : 08/08/2011

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف taha11 في 13.10.13 23:39

شكرااا

ridhuan

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 18/09/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف ridhuan في 13.10.13 23:49

شكرا لك أخي علي .

اسمهان جربوعي

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 15/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف اسمهان جربوعي في 13.10.13 23:50

                                             

هاحر سايح

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/10/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف هاحر سايح في 13.10.13 23:59

عنوان مغر
و قراءة اسم ادوارد يشي باللذة
لذة القراءة و جميل صحبته
شكرا لك استاذ علي

atlasphone

عدد المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 10/02/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف atlasphone في 14.10.13 0:02

chokran

???? ???
زائر

شكرا

مُساهمة من طرف ???? ??? في 14.10.13 0:07

كل يوم نقدم لك بالشكر والتقدير للاسهام في تنويه القراء على اهم الكتب

عمر الحياني

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 17/08/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف عمر الحياني في 14.10.13 0:08

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

fatiz
زائر

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف fatiz في 14.10.13 0:25

شكرا جزيلا على كل مجهودك

aliali207

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 05/09/2013

رد: خيانة المثقفين - إدوارد سعيد .

مُساهمة من طرف aliali207 في 14.10.13 0:27

   

abou naz
زائر

غغا

مُساهمة من طرف abou naz في 14.10.13 0:30

الشكر الجزيل لصانع من صناع المعرفة

    الوقت/التاريخ الآن هو 22.02.17 21:42