مكتبة


الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

شاطر

hamza mizou

عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف hamza mizou في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:50 am

الوسواس القهري، من منظور عربي إسلامي .
تأليف : د وائل أبو هندي
سلسلة عالم المعرفة
العدد 293 لشهر يونيو 2003

هذا الكتاب هو أول كتاب باللغة العربية ( بهذا الشكل و المضمون)، عن اضطراب الوسواس القهري الذي تشير أقل التقديرات إلى أنه يسبب ما لا يقل عن ستة ملايين إنسان عربي، حيث إنه يسبب واحدا من كل خمسين من البشر على مستوى العالم. و تشير متابعة الدراسات العلمية عم معدل انتشاره إلى زيادة مطردة، على مستوى العالم أيضا. و يتناول المؤلف قضية الخلط الموجود لدى الكثيرين من العرب المسلمين ما بين الوسواس الخناس و الوسواس القهري، محاولا تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة و الشائعة في مجتمعاتنا، و كيفية التفريق بين ما هو من فعل الشيطان الرجيم، و ما هو اضطراب نفسي له علاج دوائي أو معرفي سلوكي، خاصة أن كلا من المعنى اللغوي و المعنى الديني للوسوسة معروف و مشتهر بالشكل الذي يجعل الكثيرين من علماء الدين و من الناس العاديين يخلطون بين الأمرين، و يمتاز الكتاب فضلا عن كونه الأول في مجاله في المكتبة العربية، بطريقة عرض مبسطة تجعله مشوقا لكل من القارئ العادي و المتخصص على السواء مشكلة اضطراب الوسواس القهري أنه كثيرا ما يعتبره المريض سرا يخفيه بينه و بين نفسه، لأنه يخجل من أعراضه أو يخاف أن يعتبرها الناس علامة على جنونه، أو قلة ثقته بنفسه أو قلة دينه أو استسلامه للشيطان، فضلا عن أن كثيرين من مرضى الوسواس القهري لا يعرفون أنهم مرضى. فهم على رغم معاناتهم التي كثيرا ما تكون متصلة على مدى السنوات، يحسبون أن الله سبحانه و تعالى خلقهم على هذا الشكل، و أن صفاتهم الغريبة تلك هي صفات غير موجودة عند أحد سواهم. و يحرص المؤلف في أكثر من موضع على الاهتمام ببيان إسهامات الباحثين العرب المعاصرين الذين قاموا بدراسات علمية " طبنفسية" عن اضطراب الوسواس القهري و النتائج التي توصلوا إليها في أربع دول عربية هي: مصر و الكويت و السعودية و البحرين. كما يبرز إسهامات و أفكار علماء العرب القدامى مبينا تأثيرها الذي لا يدري به أحد اليوم في توجهات العلم الحديث. كما يعرض الكتاب التواريخ المرضية لتسع و ثلاثين حالة وسواس قهري من المرضى العرب موزعة بحيث تسهم في إيصال الفكرة للقارئ العربي..






________________________


الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 40

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف الوظاف في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:11 am

مشكورين

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف بدون . في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 5:46 am

بارك الله فيك

كويتي بدون

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 13/10/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف كويتي بدون في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 9:14 am

شخصيا لا أتصور نظرية إسلامية في عصاب الوسواس القهري،مثلما لا أتصور نظرية إسلامية في الفيزياء مثلا،لأن العصاب يعالج علميا،و العلم بعيد عن أي دين أو ذاتية.
إن الدين أخلاق قبل كل شيئ.إن أسلمة العلوم الإنسانية تسيئ إلى جوهر الدين.
على أي حال عزيزي "ميزو حمزة" شكرا جزيلا على ماتبذله من مجهودات جبارة لنشر المعرفة.
إن رأيي السابق لا يمسك أبدا،على أي حال أشكرك بصورة مضاعفة لأنك بعملك هذا وفرت لي فرصة التعبير عن رأيي.

ابراهيم نوح

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 06/09/2011
العمر : 29

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف ابراهيم نوح في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 12:27 pm

شكرا جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

الحكمة جزائرية

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف الحكمة جزائرية في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:29 pm

شكرا جزيلا

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف رافد في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 3:25 am

الاخ الكريم حمزه شكرا جزيلا لك

zxc

عدد المساهمات : 222
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف zxc في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 5:02 am

شكرا جزيلا

محمدالهادي

عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف محمدالهادي في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 7:22 am

شكرا جزيلا
كتاب مهم
في موضوع شائك

sofiane16

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف sofiane16 في الأربعاء ديسمبر 28, 2011 11:20 am


hamza mizou

عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف hamza mizou في الخميس ديسمبر 29, 2011 9:39 am

إن أحاسيس القلق والشكوك والاعتقادات المرتبطة بالتشاؤم والتفاؤل كل هذه أشياء عادية في حياة كلٍ منا ولكن، عندما تصبح هذه الأشياء زائدة عن الحد كأن يستغرق إنسان في غسيل اليدين ساعات وساعات أو عمل أشياء غير ذات معنى على الإطلاق عندئذ يقوم الأطباء بتشخيص الحالة على أنها حالة مرض الوسواس القهري. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا الدافع و يعتبر مرض الوسواس القهري مرضا طبيًا مرتبط بالمخ ويسبب مشكلات في معالجة المعلومات التي تصل المخ. وليست الاصابة بهذا المرض خطأ أو نتيجة لكون الشخصية ضعيفة أو غير مستقرة. فقبل استخدام الأدوية الطبية الحديثة والعلاج النفسي المعرفي، كان مرض الوسواس القهري يُصنف بأنه غير قابل للعلاج. واستمر معظم الناس المصابين بمرض الوسواس القهري في المعاناة على الرغم من خضوعهم للعلاج النفسي لسنين طويلة. ولكن العلاج الناجح لمرض الوسواس القهري، كأي مرض طبي متعلق بالمخ، يتطلب تغييرات معينة في السلوك وفي بعض الأحيان يتطلب بعض الأدوية النفسية
يتضمن مرض الوسواس القهري عادة أن تكون هناك وساوس وأفعال قهرية، على الرغم من أن المصاب بمرض الوسواس القهري قد يعاني في بعض الأحيان من أحد العرضين دون الأخر. ومن الممكن أن يصيب هذا المرض الأشخاص في جميع الأعمار. ويجب أن نلاحظ أن معظم الوساوس القهرية لا تمثل مرضًا… فالمخاوف العادية -مثل الخوف من العدوى بمرض ما والتي قد تزيد في أوقات الضغط العصبي كأن يكون أحد أفراد الأسرة مريضًا أو على وشك الموت- فلا تعتبر مثل هذه الأعراض مرضًا ما لم تستمر لفترة طويلة، وتصبح غير ذات
معنى، وتسبب ضغطًا عصبيًا للمريض أو تحول دون أداء المريض للواجبات المناطة به أو تتطلب تدخلا طبيا.
يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية
يحسون بأن عليهم القيام بها.و تسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتًا طويلاً وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين.
و يدرك معظم الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن وساوسهم تأتي من عقولهم ووليدة أفكارهم وأنها ليست حالة قلق زائد بشأن مشاكل حقيقية في الحياة، وأن الأعمال القهرية التي يقومون بها هي أعمال زائدة عن الحد وغير معقولة.وعندما لا يدرك الشخص المصاب بالوسواس القهري أن مفاهيمه وأعماله غير عقلانية، يُسمى هذا المرض بالوسواس القهري المصحوب بضعف البصيرة.
و يخاف المريض دائما من اشياء ليس لها أي وجود من الصحة ولكنه يعتبرها أهم شيء في حياته ولا يستطيع التفاعل مع الحياة العادية و يضع المريض مقايس لهذه الوساوس والاعتبارات الخامدة في عقلة فتزيد مع الوقت يمكن أن يبدأ مرض الوسواس القهري في أي سن بداية من مرحلة ما قبل المدرسة وحتى سن النضج (عادة ما يبدأ في سن الأربعين). وقد أبلغ حوالي نصف المصابون بمرض الوسواس القهري أن حالتهم قد بدأت خلال الطفولة. وللأسف لا يتم تشخيص حالة الوسواس القهري في وقت مبكر.وفي المتوسط يذهب مرضى الوسواس القهري إلى ثلاثة أو أربعة أطباء ويقضون أكثر من تسعة أعوام وهم يسعون للعلاج قبل أن يتم تشخيص حالتهم بشكل صحيح. وقد وجدت الدراسات كذلك أنه في المتوسط يمر 17 عامًا منذ بداية المرض قبل أن يتلقى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري العلاج الصحيح.و عادة لا يتم تشخيص مرض الوسواس القهري ولا ينال العلاج المناسب للعديد من الأسباب …فقد يتكتم الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري مرضهم أو قد تكون بصيرتهم معدومة بالنسبة لمرضهم. كذلك لا يعرف العديد من الأطباء الكثير عن أعراض الوسواس القهري أو قد
يكونوا غير مدربين على توفير العلاج المناسب. كذلك فان موارد العلاج غير متاحة لبعض الناس وهذا أمر سيئ بما أن التشخيص المبكر والعلاج الصحيح بما يشمل إيجاد الأدوية الصحيحة يمكن أن يساعد الناس على تجنب المعاناة المرتبطة بمرض الوسواس القهري وتقليل مخاطر حدوث مشكلات أخرى مثل الاكتئاب أو المشاكل التي تحدث في الحياة العملية والزوجية.لا يوجد سبب واحد محدد لمرض الوسواس القهري.و تشير الأبحاث إلى أن مرض الوسواس القهري يتضمن مشكلات في الاتصال بين الجزء الأمامي من المخ (المسئول عن الإحساس بالخوف والخطر) والتركيبات الأكثر عمقًا للدماغ (العقد العصبية القاعدية التي تتحكم في قدرة المرء علي البدء والتوقف عن الأفكار). وتستخدم هذه التركيبات الدماغية الناقل العصبي الكيميائي" سيروتونين ". ويُعتقد أن مرض الوسواس القهري يرتبط بنقص في مستوي السيروتونين بشكل أساسي. وتساعد الأدوية التي ترفع من مستوى السيروتونين في الدماغ عادة على تحسين أعراض الوسواس القهري.
الأعراض والتصرفات السلوكية المرتبطة بمرض الوسواس القهري مختلفة وواسعة المجال. والشيء الذي يعتبر مشتركًا بين هذه الأعراض هو السلوك العام الغير مرغوب فيه أو الأفكار التي تحدث بشكل غالب متكرر عدة مرات في اليوم. وإذا استمرت الأعراض بدون علاج، فقد تتطور إلى درجة أنها تستغرق جميع ساعات الصحو الخاصة بالمريض وبعض الأعراض والتصرفات قد تشمل على الآتي: التأكد من الأشياء مرات ومرات مثل التأكد من إغلاق الأبواب والأقفال والمواقد القيام بعمليات الحساب بشكل مستمر "في السر" أو بشكل علني أثناء القيام بالأعمال الروتينية. تكرار القيام بشيء ما عددًا معينًا من المرات. وأحد الأمثلة على ذلك قد تكون تكرار عدد مرات الاستحمام أو الاغتسال من الجنابة ترتيب الأشياء بشكل غاية في التنظيم والدقة إلى درجة الوسوسة.. بشكل غير ذي معنى لأي شخص سوى المصاب بالوسوسة. الصور التي تظهر في الدماغ وتعلق في الذهن ساعات أو أيام أو شهور طويلة .... أفكار عنف كلقتل أو أيزاء شخص ما كأبنك أو حتى أمك أو أي شخص أخر.. وعادة ما تكون هذه الصور ذات طبيعة مقلقة ومؤلمة جدا جدا ... والكلمات أو الجمل غي ذات المعنى التي تتكرر بشكل مستمر في رأس الشخص. التساؤل بشكل مستمر عن "ماذا لو"؟ …أو عندما يرى شخصا يفتكر له شيء سئ تخزين الأشياء التي لا تبدو ذات قيمة كبيرة—كأن يقوم الشخص بجمع القطع الصغيرة من الفتل ونسالة الكتان من مجفف الثياب.و يقوم الشخص عادة بادخار هذه الأشياء في ظل إدرا يقول "ماذا لو احتجت هذه الأشياء في يوم ما؟" أو أنه لا يستطيع أن يقرر ما الذي يتخلى عنه؟ الخوف الزائد عن الحد من العدوى—كما في الخوف من لمس الأشياء العادية بسبب أنها قد تحوي جراثيم.
و يعتبر مرض الوسواس القهري ذو مكونات نفسية وعضوية في نفس الوقت. فقد لوحظت سلوكيات مشابهة لمرض الوسواس القهري في الحيوانات مثل الكلاب والجياد والطيور. وقد تم التعرف على تركيبات غير طبيعية في الدماغ تتدخل وتسبب التعبير عن أعراض الوسواس القهري. وتتحسن هذه التركيبات غير الطبيعية بالدماغ مع المعالجة الناجحة عن طريق الأدوية والعلاج السلوكي. الأعراض والتصرفات السلوكية المرتبطة بمرض الوسواس القهري مختلفة وواسعة المجال. والشيء الذي يعتبر مشتركًا بين هذه الأعراض هو السلوك العام الغير مرغوب فيه أو الأفكار التي تحدث بشكل غالب متكرر عدة مرات في اليوم. وإذا استمرت الأعراض بدون علاج، فقد تتطور إلى درجة أنها تستغرق جميع ساعات الصحو الخاصة بالمريض وبعض الأعراض والتصرفات قد تشمل على الآتي: التأكد من الأشياء مرات ومرات مثل التأكد من إغلاق الأبواب والأقفال والمواقد القيام بعمليات الحساب بشكل مستمر "في السر" أو بشكيعاني حوالي 60 - 90% من
المصابين بمرض الوسواس القهري من حالة اكتئاب واحدة على الأقل في أح مراحل حياتهم. وبعض مدارس العلاج السلوكي تعتقد أن مرض الوسواس القهري يسبب الاكتئاب بينما يعتقد آخرون أن مرض الوسواس القهري يتزامن مع الاكتئاب.علم النفس الحديث أثبت بقوة أن سبب الوسواس القهري هو نوع من الاكتئاب أو انعدام السعادة أو الراحة لدى الإنسان مما يدفعه للبحث عن أي شيء غريب يمكن أن يفعله لا شعورياً للترويح عن نفسه والإحساس بنوع من تفريغ الطاقة حتى بشيء غير معقول، وعلاجه يكون فقط بأن يقوم الإنسان بفعل الأشياء التي يحبها ويستمتع بها فقط وخلال فترة معينة سوف يتعود المخ ويدرك اللاشعور لدى الإنسان أن تفريغ الطاقة في الأشياء التي يحبها الإنسان هي أفضل بكثير وسوف يكون بإمكان الإنسان بسهولة أن يتخلص من هذا الوسواس لأنه ببساطة يكون قد خرج من حالة الاكتئاب التي دفعته للبحث عن هذا الوسواستعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن. وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبى وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى.
و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالة مرضي الوسواس القهري.
و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض ومنع الاستجابة هي الوسائل الأكثر فعالية في العلاج السلوكي لمرض الوسواس القهري.
هناك مادة تم اكتشاف تأثيرها العلاجى القوى مأخرا، وهي مادة الإنوسيتول
(Inositol)، وهي تعد من مجموعة فيتامينات ب. وقد أكدت دراسات عدّة منها دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم النفس أن مادة الإنوسيتول أثبتت فاعلية في علاج مرض الوسواس القهرى مثيلة على أقل تقدير لفاعلية أدوية مثبطات اعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل بروزاك ولوفوكس، ولكن بدون أى أعراض جانبية كتلك المصاحبة لهذه الأدوية. وتبرز الدراسة أن التأثير العلاجى لهذه المادة يكمن في قدرتها على اعادة الحساسية والعمل إلى مستقبلات السيروتونين في المخ. ولكن تشير دراسات أيضا أن الإنوسيتول فعال في علاج غالبية مرضى الوسواس القهرى وليس كلهم، نظرا للاختلافات في التكوين الكيمائى للمخ بعض الأشخاص يكون لديهم الاستعداد الوراثى
لمرض الوسواس القهري. ولكن مثل هذا الاستعداد لا يعبر عن نفسه دائمًا …أنه لا يؤدي إلى ظهور المرض. وفي بعض الأحيان يتم ظهور أعراض الوسواس القهري بسبب حادثة أو وجود توتر نفسي شديد، ولكن لابد أن يكون للمرء ميل مسبق لمرض الوسواس القهري لكي يصاب بهذا المرض علي وجه العموم فان 10% من أقارب المرضى المصابين بهذا المرض يعانون من نفس المرض، ويصاب حوالي 5- 10% من الأقارب بأعراض خفيفة ترتبط بهذا المرض. ولكن خطر أن يصاب الطفل بمرض الوسواس القهري يختلف اعتمادًا على ما إذا
كان الأب أصيب بالمرض في طفولته أو كبره (هناك نسبة أعلى لانتشار المرض
بين أطفال الأشخاص الذين أصيبوا sكان كل من الأبوين يعاني من المرض، فإن الخطر يتضاعف، وتكون النسبة حوالي20% في المتوسط

  • يعاني حوالي 80% من المصابين من خليط من الوساوس والأعمال القهرية، ويعاني 20% إما من وساوس أو أعمال قهري..


________________________


ratikbrahim

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف ratikbrahim في الخميس ديسمبر 29, 2011 10:57 am


benayada

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 29/12/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف benayada في الخميس ديسمبر 29, 2011 10:59 am

thnk uuuuu

emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف emad77 في الخميس ديسمبر 29, 2011 8:54 pm

رااااااااااائع

بهاء الدين

عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف بهاء الدين في الجمعة ديسمبر 30, 2011 4:56 am

قال أحد الإخوة :
شخصيا لا أتصور نظرية إسلامية في عصاب الوسواس القهري،مثلما لا أتصور نظرية إسلامية في الفيزياء مثلا،لأن العصاب يعالج علميا،و العلم بعيد عن أي دين أو ذاتية.
--------------
ولعل المقصود هنا بكلمة الإسلام النتاج الحضاري لا النص المقدس فحسب ..

freeko2

عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 26/11/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف freeko2 في السبت ديسمبر 31, 2011 4:46 am

شكرا

حاملان

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف حاملان في السبت ديسمبر 31, 2011 6:34 am

ألف تحية مع الشكر الجزيل

حاملان

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف حاملان في السبت ديسمبر 31, 2011 6:36 am

شكرا جزيلا

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف baban في الأحد يناير 01, 2012 8:13 am

شكرًا

kadir8691

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف kadir8691 في الأحد يناير 01, 2012 10:40 pm

تحياتي اخي

سام برنر

عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 11/12/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف سام برنر في الأحد يناير 01, 2012 11:58 pm

Thanks for the summary.

امين فهمي

عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف امين فهمي في الخميس يناير 05, 2012 11:03 am

شكرا علي الكتاب الهام

وناس رشيد

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف وناس رشيد في الجمعة يناير 06, 2012 7:12 pm

لكم الشكر اولا و اخرا

mohmad

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف mohmad في الإثنين يناير 09, 2012 12:00 pm

شكرا لكم

هشام سالم

عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف هشام سالم في الثلاثاء يناير 24, 2012 4:35 am

العنوان يغري بالقراءة ، فالوسواس القهري مرض نفسي ، والمنظور العربي الإسلامي منظور اجتماعي تاريخي ثقافي ... وفي الجمع بينهما محاولة بديعة ... شكرا جزيلا على هذه الجهود

ابو آلاء

عدد المساهمات : 113
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف ابو آلاء في الثلاثاء يناير 24, 2012 4:42 am

شكرا لكم

boussliman

عدد المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 04/02/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف boussliman في الجمعة فبراير 03, 2012 1:44 am

شكرا أخي

عبير علوش

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 30/11/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف عبير علوش في الجمعة فبراير 03, 2012 3:13 am

مشكورين

يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف يسري فودة في الأحد مارس 04, 2012 8:31 am

بارك الله فيك

الأغلبي

عدد المساهمات : 292
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف الأغلبي في الأحد مارس 04, 2012 9:44 am

شكرا

عبد الستار البدراني

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 56
الموقع : كوكل

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف عبد الستار البدراني في الثلاثاء مارس 13, 2012 4:52 pm

يمتاز الكتاب فضلا عن كونه الأول في مجاله في المكتبة العربية، بطريقة عرض مبسطة تجعله مشوقا لكل من القارئ العادي و المتخصص على السواء مشكلة اضطراب الوسواس القهري أنه كثيرا ما يعتبره المريض سرا يخفيه بينه و بين نفسه، لأنه يخجل من أعراضه أو يخاف أن يعتبرها الناس علامة على جنونه، أو قلة ثقته بنفسه أو قلة دينه أو استسلامه للشيطان، فضلا عن أن كثيرين من مرضى الوسواس القهري لا يعرفون أنهم مرضى. فهم على رغم معاناتهم التي كثيرا ما تكون متصلة على مدى السنوات، يحسبون أن الله سبحانه و تعالى خلقهم على هذا الشكل، و أن صفاتهم الغريبة تلك هي صفات غير موجودة عند أحد سواهم.جميل جدا

رامو رامو

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 05/09/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف رامو رامو في الإثنين مارس 19, 2012 2:52 am

شكررررررررررررررررررررررررررررررررا

دون كيتشوت

عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف دون كيتشوت في الخميس أبريل 19, 2012 10:16 am

كتاب مهم دمتم

doctorja

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 34
الموقع : العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف doctorja في الأربعاء أبريل 25, 2012 1:40 am


عاشق الكتب

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف عاشق الكتب في الأربعاء مايو 02, 2012 8:48 am

بارك الله فيك

عبير

عدد المساهمات : 1765
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف عبير في الخميس مايو 10, 2012 1:56 pm

سلمت يداك استاذي حمزة

alradmany

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 25/03/2012

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف alradmany في الخميس مايو 10, 2012 3:35 pm

شكرا جزيلا

طوني

عدد المساهمات : 344
تاريخ التسجيل : 29/11/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف طوني في الأحد مايو 13, 2012 9:53 pm

دمت.

alkotbe

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف alkotbe في الجمعة مايو 18, 2012 7:25 am

شكرا شكرا

أميرة

عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 02/05/2012

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف أميرة في الأربعاء مايو 30, 2012 12:39 pm

شكرا حمزة

F.Jabari

عدد المساهمات : 445
تاريخ التسجيل : 16/04/2012

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف F.Jabari في الجمعة يونيو 01, 2012 9:41 am

دامت الفضائل

احمد حسين زهران

عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 30/05/2012

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف احمد حسين زهران في الأحد يونيو 03, 2012 4:30 am

شكرا جزيلا

حسامحاتم

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف حسامحاتم في الجمعة يونيو 22, 2012 8:14 pm

meeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeeerci

avar

عدد المساهمات : 349
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف avar في السبت يونيو 23, 2012 1:03 am

متشكر

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف محمد في السبت يونيو 23, 2012 1:28 am

شكرا جزيلا

شاهين

عدد المساهمات : 427
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف شاهين في السبت يوليو 21, 2012 7:54 am

شكرا أنت رائع

alga3da

عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف alga3da في الإثنين يوليو 23, 2012 1:10 am

merciiiiiiiiiii

galxy

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 11/03/2012
العمر : 36
الموقع : فلسطين

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف galxy في الأربعاء يوليو 25, 2012 3:23 am

شكرا جزيلا على اعمالك الرائعة

امجدطارق

عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف امجدطارق في الأحد أغسطس 05, 2012 3:25 am

شكرا جزيلا

جمال

عدد المساهمات : 368
تاريخ التسجيل : 09/08/2011

رد: الوسواس القهري من منظور عربي إسلامي عالم المعرفة رقم 293

مُساهمة من طرف جمال في الإثنين أغسطس 06, 2012 7:20 pm

شكرا جزيلا

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 4:54 pm