مكتبة


العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

شاطر

علي مولا.
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 1004
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : هنغاريا

العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف علي مولا. في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:43 am


العرق والتاريخ
كلود ليفي شتراوس
ترجمة : د . سليم حداد
عام 1952 نشرت الأونيسكو مجموعة من الكتيبات المكرسة لمشكلة العنصرية في العالم. من بين تلك الكتيبات واحد لكلود ليفي-شتراوس بعنوان "العرق والتاريخ" قدم فيه محاولة مقتضبة تجاوزت موضوعها كثيراً فكانت مدخلاً لتأمل جديد حول الثقافة الغربية، ومعنى الحضارة، والسمة الاحتمالية للزمن التاريخي، الخ. لقد كانت في الواقع، بعض مبادئ الفكر الحالي للمؤلف وقد تمت صياغتها، دون تقنية مفرطة وبلغة واضحة ودقيقة دائماً. ولكن في تلك الحقبة كان ليفي-شتراوس الذي نشر لثلاث سنوات خلت كتاب "البنى الأصلية للقرابة" Les structures elementaires de la parente، معروفاً لدى المتخصصين وحسب، كان ما يزال "الأستاذ" كلود ليفي-شتراوس. أما اليوم فقد بات سيد البنيوية الذي يعرف اسمه جمهور عريض. كان تقديرنا أنه من المهم بمكان أن نعيد إلى التداول هذا الكتيب الذي فقد من المكتبات منذ عدة سنوات.
لتحميل الكتاب وكل مرفوعات المنتدى .
الكتب موزعة على مجلدين 
روابط القسم الأول : ابداعات ،  الكتاب العالميين ، الكتاب العرب ، المنظمة العربية للترجمة ، الموسوعات والمعاجم والقواميس ، سلسلة أعلام الفكر العالمي ، سلسلة عالم المعرفة ، كتب المشروع القومي للترجمة ، كتب مشروع كلمة ، مكتبة نوبل
https://drive.google.com/drive/folders/0B6D1aaYH_SkJSFR1TWU0WjZXMG8?usp=sharing
روابط القسم الثاني : كتب الرف المميز ، كتب المركز العربي للأبحاث ودراسة ، روايات - أدب عربي وعالمي   
https://drive.google.com/drive/folders/0Bzn3NkF7u1w4b3psZEpuc3hLNGc?usp=sharing
مكتبتي نزهة جميلة وشائقة في عقول العلماء والمفكرين والأدباء
قراءة ممتعة ومفيدة
*****
أو
http://up.top4top.net/downloadf-116fi121-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7QWpSVEVTMHlYMVU/view?usp=sharing
أو
http://www.4shared.com/office/iwDw-2nAce/__-__.html
أو
http://www.mediafire.com/view/noz7zsffcaz7h6w/العرق_والتاريخ_-كلود_ليفي_شتراوس.pdf





عدل سابقا من قبل علي مولا. في الخميس أكتوبر 06, 2016 2:03 am عدل 3 مرات

generaldlupin

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف generaldlupin في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:50 am

merci pour le livre

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف رافد في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:53 am

اخي الكريم علي شكرا جزيلا لك

فهد

عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف فهد في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 9:17 am

شكرا جزيلا لك

ghandi

عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

نجاة تميم

مُساهمة من طرف ghandi في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:23 am


نجاة تميم

الحوار المتمدن - العدد: 2554 - 2009 / 2 / 11

المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع


ولد كلود ليفي-شتراوس في بروكسل من والدين فرنسيين سنة 1908. ويرجع
الفضل له في وضع أسس الانثروبولوجيا الحديثة في خمسينات القرن الماضي من
خلال أعماله في أنظمة القرابة.
يوم الجمعة 28 نوفمبر( تشرين الثاني)
2008، قام الرئيس الفرنسي نيكولاي سركوزي بزيارة الانثروبولوجي كلود ليفي-
شتراوس في بيته بمناسبة عيد ميلاده المائة، وذلك لتهنئته والتعبير له عن
تقدير الأمة الفرنسية بأكملها له. كما هنأه كذلك الرئيس السابق جاك شيراك.

وبهذه المناسبة، أعلنت وزيرة البحوث فليغي بيفغس أن الانثروبولوجي
ليفي شتراوس قد وافق على إعطاء اسمه لجائزة وطنية للعلوم الإنسانية
والاجتماعية. وهي عبارة عن مائة ألف اورو تمنح كل سنة لأحسن باحث يعمل في
فرنسا في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.
فبين أول كتاب
لليفي-شتراوس "البنيات الأولى للقرابة" وأخر كتاب "سودس دو برازيل"
هناك خمسون سنة من البحث و العمل . ومن أهم أعماله "مدارات حزينة"
الذي صدر عام 1955. وهو عبارة عن توافق ملاحظات خاصة في تقرير سفر عن رحلة
علمية واثنوغرافيا أربعة شعوب هندية بالبرازيل وثقافة فلسفية جديدة وقوية،
كتب هذا الكتاب بأسلوب سردي محترف وقد كان السبب في بداية شهرته.

وبهذه المناسبة كذلك، عيد ميلاد كلود ليفي-شتراوس المائة، صدر للكاتب
والفيلسوف الهولندي توم لميغ كتابا عن كلود ليفي شتراوس. يبدو أن لميغ
معجب بشخصية الانثروبولوجي الفرنسي كالعديد من مثقفي وأكاديميي جامعة لايدن
بهولندا فترة السبعينات. وهذا واضح من شعبيته عند تقديرهم له ومنحه جائزة
إرازموس عام 1973.
لم يتطرق توم لميغ في كتابه للبنية والبنيوية
الانثروبولوجية عند ليفي- شتراوس وإنما لأوجه أخرى لا تقل أهمية لكنها
معروفة أقل عنه، مواضيع كالموسيقى والفن والأدب. وقد تناول السيرة الذاتية
للفيلسوف والانثروبولوجي الفرنسي لتوضيح ما علاقة التزام العالم بمضمون
أعماله. فتأثير أفكار ليفي-شتراوس على العديد من العلوم الإنسانية
(الثقافية)، الانثروبولوجيا، علم الاجتماع ،الدراسات الأدبية والفلسفة، أدت
بأجمعها إلى محاولة راديكالية وجديدة حول الإنسان وفهم عالمه.
درس
كلود ليفي-شتراوس الفلسفة بباريس لكنها لم تلبي طموحاته المعرفية. فخلال
الحرب العالمية الثانية، وتحديدا سنة 1941، غادر باريس إلى أمريكا حيث كون
نفسه هناك انثروبولوجيا وعالم اجتماع. وهناك في أمريكا وجد نفسه بين نخبة
يهودية أمريكية وأوربية. استطاع من خلالها أن يستفيد من مكتبات كبيرة جدا
وغنية. وبذلك سنحت له الفرصة لكي يتعمق في مخطوطاته التي دونها خلال سفرته
العلمية بالبرازيل عام 1935،
فكان آنذاك معجب بالانثروبولوجي فرانز
بوس (1858-1942) الألماني ذي الجذور اليهودية والمقيم في أمريكا منذ 1887.
بعد ذلك أصبح ليفي-شتراوس انثروبولوجيا كبيرا لكنه كعادته لا يكتفي بما وصل
إليه وإنما يصر على الاستمرار بالبحث عن ما هو مخفي. فاتجه إلى بنيوية
اللسانيات التي ظهرت في بداية القرن العشرين على يد النمساوي سسور. وبعد
السيميائية فالأعوام التي قضاها ليفي شتراوس في أمريكا سمحت له أن يلتقي
بالعالم الروسي جاكوبسون وتيار اللسانيات.
إلى جانب انثروبولوجيا بوس
ولسانيات سسور أضاف ليفي-شتراوس إلى انثروبولوجيته علم الاجتماع الذي كان
مؤسسه ايميل دوكهايم في شكله الفرنسي (1917-1958). وقد أهدى ليفي-شتراوس
دوكهايم ديوانه الذي يتكون من مجموعة مقالات ويحمل عنوان "
االانثروبولوجية البنيوية" عام 1958.
يعتبر ليفي- شتراوس، الذي
انتخب عام 1973 عضوا في الأكاديمية الفرنسية ،ذي الأربعين عضوا "الملقبين
بالمخلدين"، أول عضو في تاريخ الأكاديمية يتعدى عمره المائة، علما أن بوفيي
دو فنتىيل وافته المنية عام1757، فقط ثلاثة أسابيع قبل أن يطفئ شموعه
المائة.



ابن خلدون

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 33
الموقع :

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف ابن خلدون في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:47 am

اشكرك شكرا جزيلا

ابن خلدون

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 33
الموقع :

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف ابن خلدون في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:47 am

اشكرك شكرا جزيلا

doctorja

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 34
الموقع : العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف doctorja في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 12:05 pm

أشكرك سيدي الفاضل على الكتاب القيم لدي نسخة من الكتاب بلغته الأصلية وسأعمل بإذن الله على قراءته باللغتين أشكرك جزيل الشكر وقراءة مفيدة للجميع

إنسان

عدد المساهمات : 425
تاريخ التسجيل : 30/08/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف إنسان في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 12:10 pm

صديقي الرّائع علي مولا

حضور لامع بهيّ يضفي على النفس مرحا وتألّقا ، أتمنّى أن تكون سعيدا وفرحا وأنت تمارس هذا العطاء الثقافيّ الجميل ، أن نهب الآخرين معناه أن نهب أرواحنا عزما وثقة وامتلاء ، كن بخير إذن وتنفّس الأمل ، كمّ هائل من الكتب كنت أتمنّى تحصيلها وتواصلت مع كثير من دور النّشر فلم أظفر بها ومع الأيّام أجد كثيرا منها أمامي متاحة على يديك ويدي الأمير ميشكين وبقيّة الأصدقاء في هذا المنتدى الفكريّ المتميّز بكم

أنا سعيد جدّا بهذا الكتاب وسعيد أكثر بحضورك المتميّز دمت في سعادة ومحبّة

doctorja

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 34
الموقع : العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف doctorja في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 2:11 pm

أقدر فيك روحك العظيمة ورغبتك الكبيرة في نشر المعرفة وابتلائنا بنهم القراءة
أعترف لك أني ما كنت لأقرأ بعض الكتب لولا أنك وضعتها في متناول أمثالي
دمت أخي باحثا عن المعرفة ومحبا وعاشقا للحكمة

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 6:37 pm

جزاكم الله خيرا

ملك الخيال

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف ملك الخيال في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 8:27 pm

شكرا لك يا رائد التنوير مساهمتك في نشر المعرفة لا تقل عن مؤلف الكتاب نفسه

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف rafy في الأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:54 pm

شكرا على هذا المجهود وتحياتي المتجدّدة

ذكرى غامضة

عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 26/08/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف ذكرى غامضة في الخميس سبتمبر 08, 2011 12:43 am


المسألة التي أرغب في طرحها هنا بصدد كتاب شتراوس "العرق والتاريخ"، مسألة حساسة وعلى درجة كبيرة من الصعوبة والخطورة. وبسبب هذه الصعوبة أحاول بقدر الإمكان أن أتحاشى العبارات التقريرية الجازمة والنهائية وألجأ كبديل إلى استخدام العبارة الاستفهامية وطرح الأسئلة. هل صحيح أن النظرية القائلة بالدين الحق من جهة وبالنحل والأهواء الضالة من جهة أخرى هي نظرية في صميم الدين الإسلامي نفسه ؟ وهل يمتلىء القرآن بالفعل بالكثير من شواهد العنف اللفظي في حق هؤلاء الذين لا يؤمنون بنظرية الدين الحق إلى الدرجة التي لا تبقي لهم إلا الاستتابة أو الإقصاء والقتل ؟ هل رؤية الدين الإسلامي رؤية إقصائية في جوهرها ؟ وإذا قيل عن هذه الرؤية الإقصائية أنها لا تخص الدين الإسلامي وحده بل هي سمة مميزة وثابتة لكل الأديان التوحيدية، فهل يستطيع هذا القول أن يخفف من وقع الصدمة ؟ ألا تؤدي هذه الرؤية الإقصائية إلى التعصب الديني الإيماني بعينه ؟ ألا تعطي المشروعية للحروب التي تتتابع وتتجدد في كل زمان ومكان ؟ وداخل ذهنية التحريم والتكفير والحروب الدينية التي تسهم هذه الرؤية في تكوينها وتجذيرها لدى المؤمنين بنظرية الدين الحق، هل يوجد مجال للحديث عن ذهنية أخرى تكون إنسانية حقا ومنفتحة ؟ أسئلة مهلكة ومحزنة تمثل جزءا كبيرا من معاناتي الروحية التي أقاسي منها الشىء الكثير. فإذا انتقلنا من التدين إلى عقل الأنوار والحداثة ألا نصادف استمرارا لمشكلة التعصب بشكل أو بآخر ؟ ألا يجسد هذا الاستمرار تلك الثقافة اليمينية التي يتزايد انتشارها في أوروبا وهي ثقافة معادية للآخر ومتشبثة بمواقفها العنصرية ؟ وهنا نصل إلى شتراوس وإلى كتابه "العرق والتاريخ". يقترن اسم شتراوس بالعلم الانثربولوجي اقترانا كبيرا لدرجة أنه كثيرا ما ينظر إلى الاثنين كوجهين لعملة واحدة. وتسند إلى انثربولوجيا شتراوس عادة مهمة إخراج العقل من حيز التعصب المغلق المحدود إلى آفاق رحبة إنسانية ومنفتحة يصبح فيها العقل قادرا على تفضيل المعنى على القوة والسلطة، والسلم على العنف، والمعرفة المنيرة على الجهل المؤسس والجهل المقدس. ومع ذلك فإن شتراوس الانثربولوجي الفرنسي نفسه ساهم بشكل أو بآخر من خلال فكرة التفاضل الثقافي أو عنصرية الاختلاف في تدعيم الثقافة اليمينية الأوربية. يتضح ذلك على وجه الخصوص في كتابيه: "العرق والثقافة (1952)" و "العرق والتاريخ (1971)". كانت الانثربولوجيا الاستعمارية انثربولوجيا ذات أرضية عنصرية تفاضلية أساسها الاختلاف البيولوجي. وقد نبذت انثربولوجيا شتراوس هذا الأساس البيولوجي لكنها لم تنبذ العنصرية. فقط أحلت الاختلاف الثقافي محل التباين البيولوجي. يعتقد شتراوس اعتقادا جازما بأن كل شخص يولد داخل ثقافة معينة يبقى مسجونا فيها للأبد. ثمة نظام معقد للمرجعية والأحكام القيمية يدخل في تكوين مثل هذا الشخص ولا يستطيع منه فكاكا أبد الدهر. ألا تطالعنا هنا نفس خاصيات العرق التي تسجن الإنسان في حتميات مطلقة ؟ ألا نصادف في هذه الانثربولوجيا الشتراوستية العنصرية نفسها حتى وإن تسربلت بالثقافة بدلا من البيولوجيا ؟ ليس ثمة من مجال في نظر شتراوس للكلام عن إنسانية موحدة. فالإنسان لا يحقق ذاته في إنسانية مجردة بل في ثقافات تقليدية متفاوتة ومتعددة (لا تساوي الأعراق وإن من زاوية ثقافية). ولذلك يظل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على سبيل المثال، في نظره، عملا مثاليا وغير مقنع. "العرق والتاريخ" هو نص طلبته منظمة اليونسكو من شتراوس لمجابهة مشاكل العنصرية في العالم. لكن النص أحدث بدلا من ذلك فضيحة في أوساط اليونسكو وقوبل باستنكار وتمعض كبيرين. الانثربولوجيا ليست بالضرورة إذن طريقا يؤدي إلى الانفتاح والمثاقفة. أيكون التعصب إذن مكونا أساسيا من مكونات الوضع البشري نفسه ؟ وهل صحيح أنه لا وجود لإنسانية موحدة ؟ هل هو قدر مقدور على البشرية أن تمضي عمرها في الاختلاف والنزاع والتقاتل ؟

محمد

عدد المساهمات : 1140
تاريخ التسجيل : 10/08/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف محمد في الخميس سبتمبر 08, 2011 1:23 am

شكرا على الكتاب القيّم

مع العلم أن هذا الكتاب مترجم ضمن الكتاب

الإناسة البنيوية الصادر عن مركز الإنماء القومي بإدارة مطاع صفدي

mahmoud

عدد المساهمات : 464
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 28

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف mahmoud في الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:20 am

thanks dear ali

and for zikra, one of the most interesting posts i ve ever encounter

and to a great extent i share the exact same concerns

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف النجار في الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:22 am

شكرا لهذا التنوع الرائع دمتم لنا

اليزني

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 25/08/2011

شكر وامتنان

مُساهمة من طرف اليزني في السبت سبتمبر 10, 2011 7:38 am

نشكركم على جهدكم المبذول في خدمة المعرفة واثراء الثقافة العربية باتاحة الفرصة لفرائة مثل هذا الكتاب الذي نحن في حاجة له ولغيره من الكتب التي قدمها الفيلسوف شتراوس كما نامل ان نجد ايضا كتاب الفكرالبدائي

meshal975

عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف meshal975 في الإثنين سبتمبر 12, 2011 12:46 am

بارك الله فيك

dot

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف dot في الأحد سبتمبر 18, 2011 1:46 pm

أشكرك كثيراً اخي على الاختيار الرائع
جزاك الله خيراً ورزقك مما تحب ولمن تحب بإذن الله

تمنياتي لك وللجميع بالنجاح والتوفيق بإذن الله
بانتظار المزيد من الذوق الرفيع

أختك

22akram

عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف 22akram في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 7:01 am

ذكرى غامضة كتب:

المسألة التي أرغب في طرحها هنا بصدد كتاب شتراوس "العرق والتاريخ"، مسألة حساسة وعلى درجة كبيرة من الصعوبة والخطورة. وبسبب هذه الصعوبة أحاول بقدر الإمكان أن أتحاشى العبارات التقريرية الجازمة والنهائية وألجأ كبديل إلى استخدام العبارة الاستفهامية وطرح الأسئلة. هل صحيح أن النظرية القائلة بالدين الحق من جهة وبالنحل والأهواء الضالة من جهة أخرى هي نظرية في صميم الدين الإسلامي نفسه ؟ وهل يمتلىء القرآن بالفعل بالكثير من شواهد العنف اللفظي في حق هؤلاء الذين لا يؤمنون بنظرية الدين الحق إلى الدرجة التي لا تبقي لهم إلا الاستتابة أو الإقصاء والقتل ؟ هل رؤية الدين الإسلامي رؤية إقصائية في جوهرها ؟ وإذا قيل عن هذه الرؤية الإقصائية أنها لا تخص الدين الإسلامي وحده بل هي سمة مميزة وثابتة لكل الأديان التوحيدية، فهل يستطيع هذا القول أن يخفف من وقع الصدمة ؟ ألا تؤدي هذه الرؤية الإقصائية إلى التعصب الديني الإيماني بعينه ؟ ألا تعطي المشروعية للحروب التي تتتابع وتتجدد في كل زمان ومكان ؟ وداخل ذهنية التحريم والتكفير والحروب الدينية التي تسهم هذه الرؤية في تكوينها وتجذيرها لدى المؤمنين بنظرية الدين الحق، هل يوجد مجال للحديث عن ذهنية أخرى تكون إنسانية حقا ومنفتحة ؟ أسئلة مهلكة ومحزنة تمثل جزءا كبيرا من معاناتي الروحية التي أقاسي منها الشىء الكثير. فإذا انتقلنا من التدين إلى عقل الأنوار والحداثة ألا نصادف استمرارا لمشكلة التعصب بشكل أو بآخر ؟ ألا يجسد هذا الاستمرار تلك الثقافة اليمينية التي يتزايد انتشارها في أوروبا وهي ثقافة معادية للآخر ومتشبثة بمواقفها العنصرية ؟ وهنا نصل إلى شتراوس وإلى كتابه "العرق والتاريخ". يقترن اسم شتراوس بالعلم الانثربولوجي اقترانا كبيرا لدرجة أنه كثيرا ما ينظر إلى الاثنين كوجهين لعملة واحدة. وتسند إلى انثربولوجيا شتراوس عادة مهمة إخراج العقل من حيز التعصب المغلق المحدود إلى آفاق رحبة إنسانية ومنفتحة يصبح فيها العقل قادرا على تفضيل المعنى على القوة والسلطة، والسلم على العنف، والمعرفة المنيرة على الجهل المؤسس والجهل المقدس. ومع ذلك فإن شتراوس الانثربولوجي الفرنسي نفسه ساهم بشكل أو بآخر من خلال فكرة التفاضل الثقافي أو عنصرية الاختلاف في تدعيم الثقافة اليمينية الأوربية. يتضح ذلك على وجه الخصوص في كتابيه: "العرق والثقافة (1952)" و "العرق والتاريخ (1971)". كانت الانثربولوجيا الاستعمارية انثربولوجيا ذات أرضية عنصرية تفاضلية أساسها الاختلاف البيولوجي. وقد نبذت انثربولوجيا شتراوس هذا الأساس البيولوجي لكنها لم تنبذ العنصرية. فقط أحلت الاختلاف الثقافي محل التباين البيولوجي. يعتقد شتراوس اعتقادا جازما بأن كل شخص يولد داخل ثقافة معينة يبقى مسجونا فيها للأبد. ثمة نظام معقد للمرجعية والأحكام القيمية يدخل في تكوين مثل هذا الشخص ولا يستطيع منه فكاكا أبد الدهر. ألا تطالعنا هنا نفس خاصيات العرق التي تسجن الإنسان في حتميات مطلقة ؟ ألا نصادف في هذه الانثربولوجيا الشتراوستية العنصرية نفسها حتى وإن تسربلت بالثقافة بدلا من البيولوجيا ؟ ليس ثمة من مجال في نظر شتراوس للكلام عن إنسانية موحدة. فالإنسان لا يحقق ذاته في إنسانية مجردة بل في ثقافات تقليدية متفاوتة ومتعددة (لا تساوي الأعراق وإن من زاوية ثقافية). ولذلك يظل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على سبيل المثال، في نظره، عملا مثاليا وغير مقنع. "العرق والتاريخ" هو نص طلبته منظمة اليونسكو من شتراوس لمجابهة مشاكل العنصرية في العالم. لكن النص أحدث بدلا من ذلك فضيحة في أوساط اليونسكو وقوبل باستنكار وتمعض كبيرين. الانثربولوجيا ليست بالضرورة إذن طريقا يؤدي إلى الانفتاح والمثاقفة. أيكون التعصب إذن مكونا أساسيا من مكونات الوضع البشري نفسه ؟ وهل صحيح أنه لا وجود لإنسانية موحدة ؟ هل هو قدر مقدور على البشرية أن تمضي عمرها في الاختلاف والنزاع والتقاتل ؟

إن الذي قتل فكرة الله في وعيه .. هاهو الآن يقتل فكرة الانسانية المبحوث عنها في حاضرنا
فموت الانسان لا يعني إلا نهاية كل شيء و بداية أي شيء ، نهاية أسئلة و بداية أخرى، لكن لا ندري حينها هل نحن أقرب إلى شيء يشفي و يشبع بجوابه مرادنا الفكري لنسميه بعد ذلك حقيقة ام لا
إذا كان الانسان يريد أن يقتل انسانيته .. فلمصلحة من هو يتعامل؟ و ما المستفيد من هذا الهدر؟
ربما سنكون على موعد مع نهاية تاريخ الشعور البشري ،و عندها صديقي الامير، لن يكون في مستطاعنا أن نجيب او نفهم كل هذه الاسئلة
لأنها ستيقى بلا معنى .. و الانسان كذلك
فهل من سبيل ؟


________________________
"... درست الأركيولوجيا دون أن أجد الهُوية في الحجارة، هل أنا حقا أنا" !
م.د

22akram

عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 09/09/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف 22akram في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 7:02 am

شكرا لك اخي العزيز على اسهامك الطيب المتواتر
أتمنى ان نكون عند حسن ضنك


________________________
"... درست الأركيولوجيا دون أن أجد الهُوية في الحجارة، هل أنا حقا أنا" !
م.د

choukri

عدد المساهمات : 181
تاريخ التسجيل : 24/07/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف choukri في الأحد نوفمبر 20, 2011 3:54 am

ألف تحية ياأخي علي مولا على مجهوداتك الرائعة وجعل الله هذا العمل في ميزان حيناتك ودمت لنا نورا نستنير به الطريق العلم عشت لنا رمزا للعلم

محمد عمر

عدد المساهمات : 383
تاريخ التسجيل : 29/09/2010

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف محمد عمر في الإثنين نوفمبر 28, 2011 5:54 am

شكرااااااااااااااا

mohamedsawy

عدد المساهمات : 239
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف mohamedsawy في الخميس يونيو 14, 2012 10:53 pm

شكرا جزيلا

hacewan

عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 12/10/2013

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف hacewan في السبت يناير 11, 2014 9:09 am

شكرا جزيلا لك استاذ علي على كل الكتب القيمة

الوظاف

عدد المساهمات : 1607
تاريخ التسجيل : 29/07/2011
العمر : 40

رد: العرق والتاريخ - كلود ليفي شتراوس

مُساهمة من طرف الوظاف في الأحد يناير 12, 2014 6:53 am

مشكورين 

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 2:53 pm