مكتبة


الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

شاطر

hamza mizou

عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف hamza mizou في الجمعة مايو 27, 2011 1:12 am

ا
سم الكتاب:
الاستبعاد الاجتماعي.. محاولة للفهم

مجموعة مؤلفين
تحرير:جون هيلز- جوليان لوغران- دافيد بياشو
الناشر:المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب- الكويت

هذا الكتاب ينتمي إلى مدرسة فكرية عملاقة – ازدهرت في بريطانيا المعاصرة ورائدها عالم الاجتماع الشهير أنتوني غيدنز – هدفها تجديد الديموقراطية الاجتماعية، ومعقلها الرئيسي مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم الاجتماعية.
وهي مدرسة لا توافق على أن يسير علم الاجتماع في أثر نموذج العلوم الطبيعية، أملا في اكتشاف قوانين عامة للسلوك الاجتماعي، لأن ذلك يعزل علم الاجتماع عن التاريخ. والتاريخ هو المعمل الحقيقي للمشتغل بدراسة المجتمع، كما علمنا الرواد الأوائل لهذا العلم.
واستكمالاً لرفض وجهة النظر المحافظة في علم الاجتماع ترفض هذه المدرسة اقتصار مهمة هذا العلم على الوصف والتفسير. وتعلمنا أن علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية عموماً إنما هي جزء لا يتجزأ من الموضوع الذي تسعى إلى فهمه، وترى ذلك أمراً جوهرياً لا مفر منه.
وبذلك تجهر هذه المدرسة بنظرتها إلى علم الاجتماع بوصفه نشاطا نقدياً. ولهذا أيدت دعوة رايت ميلز إلى أهمية الخيال السوسيولوجي في البحث الاجتماعي وفي الكتابة الاجتماعية. وقد قدم غيدنز – أستاذ مؤلفي هذا الكتاب ومرشدهم الفكري – صياغة حديثة لهذا الخيال السوسيولوجي تقوم على أبعاد ثلاثة: أولها الإفادة من التجربة الاجتماعية على امتداد التاريخ، وثانيها التعلم من التجارب الاجتماعية للآخرين (المختلفين عنا). أي أن ممارسة الخيال السوسيولوجي هي التي ستمكننا من التحرر من القيود الصارمة التي تحصرنا في حدود التفكير في ضوء نوع من المجتمع الذي نعرفه (أي الغربي) والآن فقط (أي الصناعي المعاصر).
ومن شأن مراعاة هذين البعدين أن تقودنا إلى الجناح الثالث للخيال السوسيولوجي، وهو النظر – عند بحث أي موضوع – إلى آفاقه المستقبلية. فعلينا كما يقول غيدنز أن نعي المستقبلات البديلة المتاحة لنا. فالخيال السوسيولوجي – في بعده الثالث – ينصهر كلية مع مهمة علم الاجتماع في الإسهام في نقد الأشكال الاجتماعية القائمة.
وهذا النقد لا يقوم على التأمل، أو الشطح الفكري، أو التوجهات الطوباوية (الخيالية أو المثالية) أيا كان مصدر إلهامها، بل يقوم على الرصد العلمي للواقع والتحليل العلمي الناقد. ومن خلال فهمنا للأشكال الاجتماعية التي توارت من الماضي، ولتلك الأنماط من الحياة الاجتماعية المختلفة جذرياً عن الأنماط الحديثة الناتجة عن عمليات التغير
الاجتماعي الراهنة. يمكن أن نساعد – كما تؤكد هذه المدرسة الفكرية – في إنجاز مهام علم الاجتماع كنظرية نقدية. فعلم الاجتماع يطرح سؤالا مؤداه: ما هي أنماط التغير
الاجتماعي الممكنة والمرغوبة، وكيف يمكن أن نجاهد من أجل تحقيقها؟

هذا هو الإطار الفكري الذي استلهمه واضعو هذا الكتاب، وهي نظرة تأمل أن نفيد منها في تأمل واقعنا، وتدبر البدائل المستقبلية لتعظيم إيجابياته وتقليل سلبياته.
غيدنز رائد دراسة الاستبعاد
على أن دور غيدنز لم يقتصر على هذه الريادة الفكرية العامة، ولكنه – ببصيرته النافذة وفكره الثاقب – لفت الانتباه مبكراً إلى قضية الاستبعاد الاجتماعي، حيث نبهنا إلى وجود شكلين للاستبعاد في المجتمعات المعاصرة بلغا درجة فائقة من الوضوح والتبلور، الأول هو استبعاد أولئك القابعين في القاع. والمعزولين عن التيار الرئيسي للفرص التي يتيحها المجتمع. أما الشكل الثاني – عند القمة – فهو الاستبعاد الإرادي، أو هو ما أسماه غيدنز (ثورة جماعات الصفوة)، حيث تنسحب الجماعات الثرية من النظم العامة، وأحياناً من القسط الأكبر من ممارسات الحياة اليومية. إذ يختار أعضاؤها أن يعيشوا بمعزل عن بقية المجتمع، وبدأت الجماعات المحظوظة تعيش داخل مجتمعات محاطة بالأسوار، وتنسحب من نظم التعليم العام، والصحة العامة... الخ، الخاصة بالمجتمع الكبير.
وقد اهتم الفصل الثاني من كتابنا هذا بكلا شكلي الاستبعاد، وبذلك يلفت نظرنا إلى الاستقطاب الذي أحدثته عولمة الاقتصاد على المستوى الطبقي، حيث عملت على إضعاف الطبقة الوسطى (أو حتى تدميرها أحياناً) وخلفت المجتمع يعاني الاستقطاب الحاد بين طبقة عليا كثيرة القوة والنفوذ قليلة العدد. وطبقة أدنى (هي غالبية الناس) كثيرة العدد قليلة الحول والمال.

الاستبعاد والمساواة
تداول الفكر الإنساني، على مدى العصور ثم العلم الإنساني والاجتماعي في العصور الحديثة قيمة المساواة وأهميتها، وحلمت الشعوب بالعدل الاجتماعي. وأدخلت ذلك في مذاهبها ورؤاها الطوباوية، ثم في فلسفاتها ونظمها الدينية والأخلاقية والقانونية. وما زالت المساواة وما زال العدل بعيدين عن الواقع وعن الناس.
ولكن العلم الاجتماعي المعاصر وضع أيدينا على معنى ملموس للعدل ومؤشر صادق للمساواة: المساواة هي اندماج الناس في مجتمعهم على أصعدة: الإنتاج، والاستهلاك، والعمل السياسي، والتفاعل الاجتماعي، واللامساواة هي الاستبعاد أو الحرمان أو الإقصاء عن هذه المشاركة.
وما لم نربط مفهومنا للاستبعاد بفكرة المساواة الاجتماعية بوصفها لب عملية الاندماج ومن ثم نفيا للاستبعاد، ما لم نفعل ذلك نكون بصدد خلط وقصور في الفهم على الصعيد السياسي والصعيد العلمي على السواء. من هنا يؤكد كتابنا هذا أن الحكومة التي تتظاهر بأنها مهتمة بالاستبعاد الاجتماعي، ولكنها لا تبالي بعدم المساواة الاجتماعية، هي –
بتعبير مهذب – حكومة تعاني من الخلط واضطراب الرؤية. فالحقيقة التي أكدها مؤلفو الكتاب أن في مقدور السياسة الاجتماعية العامة أن تؤثر بوضوح في ما تحدثه أي درجة من عدم المساواة في مقدار الاستبعاد الاجتماعي وحدته.
ويشرح كتابنا – بكل تفصيل – أنه لم يستطع أي مجتمع معاصر أن يقترب بقوة من إعمال مبدأ العدالة بوصفها الفرصة المتكافئة إعمالاً تاماً. وإن كانت البشرية قد حققت قدراً من التقدم في هذا المضمار بالقياس للمعايير التاريخية. وهو أمر ليس عارضاً  أبداً لأن تاريخ العالم
لم يشهد إلا قلة ضئيلة من المجتمعات التي اعترفت بتكافؤ الفرص كمطمح يتعين التطلع إليه. وما دامت فكرة العدالة بوصفها الفرصة المتكافئة أصبحت تعد محكاً للسياسة
الاجتماعية العامة، فمن المحتمل أن يكون للاعتراف بالإخفاق في تحقيق هذه الفكرة في مجال معين أبعاد سياسية مهمة وحاسمة.

وتؤكد بريان باري في هذا الكتاب أن الاستبعاد الاجتماعي يتعارض مع مبدأ الفرص المتكافئة من ناحيتين على الأقل: أولاهما ان الاستبعاد يؤدي إلى وجود فرص تعليمية ومهنية غير متكافئة، والثانية أن الاستبعاد يشكل – واقعياً – إنكاراً للفرص المتكافئة على صعيد المشاركة السياسية.
دراسة الاستبعاد ثمرة توجه إنساني متقدم
من هنا نتبين أن الاهتمام بدراسة الاستبعاد الاجتماعي إنما يصدر عن توجه إنساني متقدم: يُعلي من قيمة الإنسان الفرد، ويجاهد لكيلا يقع هذا الفرد ضحية لتطور المجتمع الذي يعيش فيه.
وكلنا يعلم أن السياسات الاقتصادية – الاجتماعية قد اجتازت في تطورها المعاصر مراحل متباينة، وبدلت أهدافها وغيرت من خططها وبرامجها مرات كثيرة، فسعت أولاً إلى تراكم الثروة، وحددته هدفاً للمجتمع ورأت فيه سعادة الفرد وسعادة المجموع. ثم تبينت أن المال وحده دون قيم توجهه وعلم يرقّيه وصحة تعرف كيف تفيد منه سيكون نجاحاً منقوصاً. من هنا اتجهت إلى تنمية البشر: برفع مستواهم المعرفي والصحي والأخلاقي... الخ، باعتبار ذلك أساس كل نهضة وشرط كل سعادة، ولكن غياب العدالة وتفاقم اللامساواة في الانتفاع بثمرات ذلك شدها يساراً مرة، ويمينا مرات. وعادت أخيراً لتستعيد بُعدها الإنساني، وتركز على تحقيق السعادة للجميع.
وبريطانيا ذات تراث عريض وممتد في دراسات المجتمع ذات التوجه الإنساني، فيها عاش ماركس وألف كتبه (وإن لم تنبت بذرته ثماراً على الأرض البريطانية ولا الأوروبية)، وفيها ترعرعت الاتجاهات الاشتراكية المعتدلة ذات التوجهات الإصلاحية (يكفي أن نذكر الحركة الفابية)، وهي كذلك صاحبة التراث الأوفر والأثرى في دراسات الفقر والحرمان: راونتري، وبفردج، وتاونسند، وكثيرون غيرهم، لذلك لا يفاجئنا ان تنبعث دراسة الاستبعاد الاجتماعي المعاصرة من الأرضية الخصبة لعلم الاجتماع البريطاني.

الاستبعاد مؤشر للبنية الاجتماعية
موضوع الاستبعاد الاجتماعي، الذي هو نقيض الاندماج أو الاستيعاب، موضوع حيوي وكاشف لطبيعة البنية الاجتماعية في أي مجتمع. فالاستبعاد ليس أمراً شخصياً، ولا راجعاً إلى تدني القدرات الفردية فقط بقدر ما هو حصاد بنية اجتماعية معينة ورؤى محددة ومؤشر على أداء هذه البنية لوظائفها. وهو ليس موقفاً سياسياً فقط، ولا طبقياً... الخ، ولكنه جماع كل ذلك. وهو ليس شأن الفقراء وحدهم، ولا هم الأغنياء وحدهم، وإنما هو مشكلة الجميع، وليس أمامهم سوى تقليل الاستبعاد وتعظيم الاندماج وتحقيق الاستيعاب أي: المواطنة الحقة.
ومع أن الكتاب يوضح مراراً أن الاستبعاد الاجتماعي ظاهرة متميزة عن الفقر، ومتميزة كذلك عن عدم المساواة الاقتصادية، إلا أنه ينبهنا بكل الوضوح إلى الرابطة بين الدخل والاستبعاد الاجتماعي، لأنها رابطة ليست مباشرة وبادية للعيان، ولكنها تنشأ عبر معايشة مصير مشترك، من خلال المشاركة في المؤسسات ذات الطابع العام.
ورفع مستوى الخدمات والمرافق العامة كالمدارس والمؤسسات الصحية وغيرها، وتقديمها مجاناً لجميع المنتفعين يمكن أن تخفف من خطورة التفاوت في الدخول الشخصية. ولكن كتابنا يشدد هنا على شرط تقديم تلك الخدمات بمستوى واحد وبجودة عالية إلى الحد الذي يجعل هذه المؤسسات المجانية هي الوحيدة التي يلجأ إليها أغلب السكان، ويعتمدون عليها، ليس هذا فقط، بل إن توافر المسكن الملائم شرط مادي حاسم للانخراط في الشأن العام وتجنب الاستبعاد. ولم يعد الأمر مجرد مكان إيواء، وإنما هو عنوان محدد تسهل المراسلة عليه، وهاتف هو الأداة الأساسية للتواصل والتفاعل... الخ
وهذا الفهم للاستبعاد الاجتماعي يؤكده ويقيم الدليل عليه الكتاب الذي بين يدي القارئ، إذ يتناول الاستبعاد بوصفه حرماناً مستمراً وليس شأناً عارضاً، وبوصفه أزمة متعددة الأبعاد والمكونات تنطوي على: حرمان من المشاركة في مجالات العمل والإنتاج، ومن الاستهلاك الحقيقي الذي تتطلع إليه الكثرة، ومن المشاركة في الاهتمام بالشأن العام (أو الممارسة السياسية اليومية) وأخيراً من كثير من عمليات التفاعل الاجتماعي. حملن فصول الكتاب العناوين التالية:

الفصل الأول: المقدمة
الفصل الثاني: الاستبعاد الاجتماعي والعزلة الاجتماعية وتوزيع الدخل
الفصل الثالث: درجات الاستبعاد – تطوير مقياس دينامي متعدد الأبعاد
الفصل الرابع: ديناميات الفقر في بريطانيا
الفصل الخامس: الاستبعاد الاجتماعي والأجيال
الفصل السادس: الحرمان والديموغرافيا – الدجاجة أم البيضة؟
الفصل السابع: العمل المنخفض الأجر: إطعام الفقراء بالقطارة
الفصل الثامن: الاستبعاد الاجتماعي والأحياء السكنية
الفصل التاسع: فقر الأطفال
الفصل العاشر:الاستجابة والوقاية في دولة الرعاية البريطانية
الفصل الحادي عشر:الوقاية من الاستبعاد الاجتماعي: دور النظام التعليمي
الفصل الثاني عشر:المجتمع المحلي والأحياء السكنية والبنية التحتية الاجتماعية
الفصل الثالث عشر: هل يؤدي التركيز على الاستبعاد الاجتماعي إلى التأثير في الاستجابة السياسية؟

url=http://www.anavip.net/vb/][/url][COLOR="Mintcream
















[url=http://www.4shared.com/document/N1LzZrWt/_________344.html]


















عدل سابقا من قبل hamza mizou في الجمعة نوفمبر 14, 2014 5:08 am عدل 1 مرات


________________________


????
زائر

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة مايو 27, 2011 1:15 am

:998876:

doctorja

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 34
الموقع : العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف doctorja في الجمعة مايو 27, 2011 1:33 am


wajdi

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف wajdi في الجمعة مايو 27, 2011 2:54 am

شكرا
يبقى الأمل من الأخوة في المغرب ان يرفعوا لنا كل كتب الفلسفة الخاصة بالطالب أو المدرس حتى يتم الإستفادة منها
و رفع كتاب التنين لـــ هوبز
و كتاب موران : انسانية الإنسان ضمن المنهج
و شكرا لكم

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف rafy في الجمعة مايو 27, 2011 3:54 am

شكرا جزيلا

توانا فريدون

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 28/01/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف توانا فريدون في الجمعة مايو 27, 2011 4:15 am

thank you

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف بدون في الجمعة مايو 27, 2011 5:04 am

شكرا للأستاذ "ميزو".

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف بدون . في الجمعة مايو 27, 2011 5:18 am

شكرا لكم بارك الله فيكم

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف بدون في الجمعة مايو 27, 2011 5:31 am

ألأستاذ "ميزو" تصويراتك أصبحت ممتازة،و لكن المشكلة هي:لماذا أرقام الصفحات مطموسة؟
إن ذلك يجعل تصفح الكتاب و الذهاب إلى فصل محدد صعبة جدا.
أتمنى الإنتباه إلى ذلك الإشكال و حله.
شكرا جزيلا.

moh123

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
الموقع : بلاد الله الواسعة

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف moh123 في الجمعة مايو 27, 2011 9:59 am


emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف emad77 في الجمعة مايو 27, 2011 8:01 pm


زائر ؟،

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف زائر ؟، في الجمعة مايو 27, 2011 10:50 pm



ابراهيم1972

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف ابراهيم1972 في السبت مايو 28, 2011 1:44 am

تشكر عزيزي

سامي الملولي

عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 07/12/2010
العمر : 49
الموقع : صفاقس - تونس

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف سامي الملولي في الأحد مايو 29, 2011 9:59 am


ابن خلدون

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 33
الموقع :

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف ابن خلدون في الأحد مايو 29, 2011 11:22 am

شكرا جزيلا

يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف يسري فودة في الأحد مايو 29, 2011 12:31 pm

شكرا جزيلا لك

بهاء الدين

عدد المساهمات : 469
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف بهاء الدين في الأحد مايو 29, 2011 2:42 pm

:55:

احمد عباس سلمان

عدد المساهمات : 473
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف احمد عباس سلمان في الأحد مايو 29, 2011 10:44 pm

:55: :55:

امحمد خوجة

عدد المساهمات : 163
تاريخ التسجيل : 13/05/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف امحمد خوجة في الإثنين مايو 30, 2011 8:40 am

شكرا جزيلا

alga3da

عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف alga3da في الإثنين مايو 30, 2011 11:02 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

????
زائر

الاستعباد الاجتماعي

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء مايو 31, 2011 1:43 am

شكرا لك

ratikbrahim

عدد المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 11/01/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف ratikbrahim في الثلاثاء مايو 31, 2011 1:59 am

:998876: :998876: :998876:

فوكو

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف فوكو في الثلاثاء يونيو 07, 2011 9:28 am

شكرا أنت رائع

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف baban في الثلاثاء يونيو 07, 2011 10:15 am

شكرا جزيلا

????
زائر

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء يونيو 07, 2011 10:40 pm

THANK YOU

المنتدي العربي

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 28/02/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف المنتدي العربي في الجمعة يونيو 10, 2011 10:55 pm


9had

عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف 9had في السبت يونيو 11, 2011 1:23 am

شكرا لك

دون كيتشوت

عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 10/01/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف دون كيتشوت في الثلاثاء يونيو 14, 2011 9:06 am


mohmad

عدد المساهمات : 263
تاريخ التسجيل : 25/09/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف mohmad في الأحد يونيو 26, 2011 10:57 am

شكراااااااااااااااااااااااااااااا

aymanali

عدد المساهمات : 229
تاريخ التسجيل : 29/06/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف aymanali في الثلاثاء يوليو 12, 2011 10:18 pm

thanks

amir el bhre

عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف amir el bhre في الأربعاء يوليو 13, 2011 11:18 am

شكرا جزيلا

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف بدون في الخميس يوليو 14, 2011 6:58 am

أين أنت أيها العزيز"حمزة ميزو"؟
أتمنى أن تكون بخير،و تعود إليناسريعا...

hamza mizou

عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف hamza mizou في الجمعة يوليو 15, 2011 5:16 am

تحية لكل المارين من هنا...
الأخ عبد الغني شكرا على السؤال... إني بخير ، لكن منشغل هذه الأيام ببعض الأعمال الخاصة جدا و في نفس الوقت أرتب بعض الأمور التي بقيت عالقة منذ مدة و تهم الكتب التي أنوي تصويرها في المستقبل القريب.... و ليكن في علمكم أن مجلة عالم المعرفة استأنفت إصداراتها و آخر عنوان و صلني هو " أوديسا التعددية الثقافية سبر السياسات الدولية الجديدة في التنوع، من تأليف: ويل كيمليكا و ترجمة الدكتور إمام عبد الفتاح إمام
.


________________________


kadir8691

عدد المساهمات : 236
تاريخ التسجيل : 23/12/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف kadir8691 في الجمعة يوليو 15, 2011 8:32 am

مشكور اخي

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الإثنين يوليو 18, 2011 8:14 am

لك الشكر الجزيل عن رفع هذا الكتاب المهم في علم الاجتماع برؤية مغايرة للنمط السائد

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف رافد في السبت يوليو 23, 2011 7:41 am

الاخ الكريم حمزه شكرا جزيلا لك

oul

عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 21/10/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف oul في السبت أغسطس 06, 2011 1:29 am


icffa

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 17/08/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف icffa في الجمعة أغسطس 19, 2011 3:11 pm

شكرا جزيلا لك

وناس رشيد

عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 07/08/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف وناس رشيد في السبت أغسطس 20, 2011 1:29 pm

شكرا جزيلا

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الأحد أغسطس 28, 2011 9:21 pm

كتاب هام وعدد هام ايضا من عالم المعرفة
شكرا حمزة

عمرو عزيز

عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف عمرو عزيز في الأربعاء أغسطس 31, 2011 9:30 pm

مشكوور

النجار

عدد المساهمات : 433
تاريخ التسجيل : 09/09/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف النجار في الجمعة سبتمبر 09, 2011 4:11 am

شكرا على الكتب الرائعة دمتم لنا

عبد الستار البدراني

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 56
الموقع : كوكل

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف عبد الستار البدراني في الجمعة سبتمبر 09, 2011 3:27 pm

شكرا جزيلا جهود طيبة ونفوس اطيب

esamfouly

عدد المساهمات : 883
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف esamfouly في الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 11:15 pm

bravoo

rabaany

عدد المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 02/09/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف rabaany في الأربعاء أكتوبر 12, 2011 8:27 am

شكرا جزيلا

أبو أدهم السلفي

عدد المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 27/08/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف أبو أدهم السلفي في الإثنين أكتوبر 17, 2011 12:15 am

شكرا جزيلا

كريم

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 16/05/2010

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف كريم في الأحد نوفمبر 13, 2011 3:31 pm

شكرا جزيلا

محمد عماد سمير بيازيد

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 01/11/2011
العمر : 37

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف محمد عماد سمير بيازيد في الأحد نوفمبر 13, 2011 8:48 pm

شكرا


________________________
dr.byazeed@hotmail.com

عاشق الكتب

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف عاشق الكتب في الإثنين نوفمبر 14, 2011 12:34 am

شكرا لك اخي

شرف احمد

عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 09/07/2011

رد: الاستبعاد الاجتماعي محاولة للفهم عالم المعرفة العدد 344

مُساهمة من طرف شرف احمد في الأربعاء نوفمبر 16, 2011 9:16 am

لك الشكر الجزيل عن رفع هذا الكتاب المهم

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:48 am