مكتبة


الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف علي مولا في السبت مايو 07, 2011 6:21 am

الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .
لطالما أكدت الولايات المتحدة المرة تلو الأخرى على حقها في التدخل العسكري ضد "الدول الفاشلة" في أي مكان من العالم. في هذا العمل المنتظر، والمكمل لكتابه الأكثر منيعا في العالم: "الهيمنة أم البقاء"، يقلب نعوم تشومسكي كل الطاولات، بتبيانه لنا كيف تحوز الولايات المتحدة ذاتها العديد من سمات وخصائص الدولة الفاشلة -ولذلك فهي تشكل خطراً متعاظماً على شعبها هي وعلى العالم.
لتحميل الكتاب وكل مرفوعات المنتدى .
الكتب موزعة على مجلدين 
روابط القسم الأول : ابداعات ،  الكتاب العالميين ، الكتاب العرب ، المنظمة العربية للترجمة ، الموسوعات والمعاجم والقواميس ، سلسلة أعلام الفكر العالمي ، سلسلة عالم المعرفة ، كتب المشروع القومي للترجمة ، كتب مشروع كلمة ، مكتبة نوبل
https://drive.google.com/drive/folders/0B6D1aaYH_SkJSFR1TWU0WjZXMG8?usp=sharing
روابط القسم الثاني : كتب الرف المميز ، كتب المركز العربي للأبحاث ودراسة ، روايات - أدب عربي وعالمي   
https://drive.google.com/drive/folders/0Bzn3NkF7u1w4b3psZEpuc3hLNGc?usp=sharing
مكتبتي نزهة جميلة وشائقة في عقول العلماء والمفكرين والأدباء
قراءة ممتعة ومفيدة
*****
أو
http://up.top4top.net/downloadf-119efbb1-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7Ml9kRzFGQlBXQWM/view?usp=sharing
أو
http://www.mediafire.com/view/50068p31yfsip9z/الدول_الفاشلة_-_نعوم_تشومسكي.pdf
أو
http://www.4shared.com/office/rhJ8YTfhba/__-__.html


عدل سابقا من قبل علي مولا في السبت مايو 07, 2011 12:45 pm عدل 3 مرات

hamza mizou

عدد المساهمات : 732
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف hamza mizou في السبت مايو 07, 2011 6:59 am



________________________


mahmoud saeed

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف mahmoud saeed في السبت مايو 07, 2011 7:04 am


ابن خلدون

عدد المساهمات : 538
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 33
الموقع :

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ابن خلدون في السبت مايو 07, 2011 7:37 am

الدول الفاشلة
عرض/علاء بيومي
الكتاب الراهن لا يبدأ بأطروحة واضحة يسعى المؤلف للبرهنة عليها بتسلسل منطقي عبر فصوله، لكنه يجمع ما يبدو أنه عدد من المقالات الطويلة التي كتبها مؤلفه نعوم تشومسكي عن السياسة الخارجية الأميركية مؤخرا.
لذا يتضمن كل فصل من فصول هذا الكتاب استطرادات طويلة يطلق فيها تشومسكي العنان لقلمه ليتناول حججا وأفكارا مختلفة تدعم أطروحة كل فصل بصفة خاصة وفكرة الكتاب بصفة عامة.














- الكتاب: الدول الفاشلة
- المؤلف: نعوم تشومسكي
- عدد الصفحات: 320
- الناشر: ميتروبوليتان بوكس، نيويورك
- الطبعة: الأولى/2006

ولا يجد تشومسكي صعوبة في البرهنة على أطروحاته من خلال الاستعانة بعدد لا يحصى من الاقتباسات من كتاب ومفكرين أميركيين ودوليين متنوعين.
كما يتميز تشومسكي بقدرته على العودة إلى التاريخ للحديث عن جذور السياسة الخارجية الأميركية الراهنة، كما يبحث عن جذور سياسة أميركا في توازن القوى الداخلي بالنظام السياسي الأميركي نفسه.
ويعود تشومسكي بشكل متكرر لسياسة أميركا تجاه دول أميركا اللاتينية لمقارنتها بسياسة أميركا تجاه دول الشرق الأوسط، حيث يوضح أن سجل أميركا الطويل في التدخل السلبي في شؤون دول أميركا اللاتينية يعد مختبرا قويا لنوايا أميركا الدولية الراهنة.
دول فاشلة
يسعى تشومسكي خلال كتابه إلى أطروحة عنوان الكتاب المتعلقة بالدول الفاشلة، والمقصود هنا هو مصطلح الدول الفاشلة الذي أطلقته الإدارة الأميركية في عهد الرئيس الأميركي بيل كلينتون لوصف بعض الدول التي بات فشلها في لعب وظائفها الرئيسية يمثل تهديدا للأمن الدولي.
ويتناول تشومسكي في أماكن مختلفة من كتابه شروط وعلامات الدول الفاشلة، مثل عدم القدرة على حماية مواطنيها وغياب الديمقراطية فيها وتهديد الدولة للأمن الدولي ليثبت أن تلك العلامات تتوفر في الولايات المتحدة.
وهنا يظهر النقد الشديد الذي يحمله الكتاب لسياسات الحكومة الأميركية، إذ يسعى تشومسكي في أكثر من مناسبة في كتابه إلى المقارنة بين سياسات الحكومة الأميركية وسياسات الدول والجماعات التي تعاديها أميركا، مثل العراق في عهد صدام حسين وإيران، وصربيا في عهد سلوبودان ملوسوفيتش، وحركة حماس، لكي يثبت أن أميركا تمارس نفس السياسات التي تهاجم تلك الدول والجماعات بسبب ممارساتها.
بل ويسعى تشومسكي إلى البرهنة على أن أميركا تمثل خطرا على الأمن الدولي والسلام العالمي أكثر من تلك الدول.
ويرى تشومسكي في نهاية الفصل الثاني أن أميركا بسياساتها الحالية تصنع حرب آرمجدون "حرب نهاية العالم" بيديها، وذلك بسبب سياساتها الانفرادية التي تسعى إلى تحقيق الأمن المطلق لأميركا على حساب أمن دول أخرى عديدة.
ورأى أن ذلك سيدفع تلك الدول إلى حماية نفسها من أميركا من خلال زيادة التسلح والسعي لامتلاك أسلحة الدمار، مما سيقود العالم تدريجيا إلى مواجهة نووية بشكل مقصود أو عن طريق الخطأ.






"
الدولة الأميركية أداة في يد رجال الأعمال والأثرياء لحماية مصالحهم من الأغلبية الفقيرة بسن القوانين التي تنظم استغلال الأثرياء لثروات الشعوب عبر بناء نظام سياسي يضمن عدم ثورة أغلبية الشعب ضد الأقلية الثرية
"
أصل السياسات الأميركية
فكرة الكتاب الرئيسية تدور حول كون أميركا دولة إمبراطورية ورثت الإمبراطوريات الكبرى السابقة بسياساتها التوسعية الاستغلالية التي تتخفى تحت غطاء من الشعارات البراقة التي تتحدث عن المبادئ والقيم.
ويعبر تشومسكي عن تلك الفكرة بوضوح في خاتمة الكتاب حين يقول إن: "أميركا تتشابه إلى حد كبير مع الدول القوية الأخرى، في أنها تتبع المصالح الإستراتيجية والاقتصادية الخاصة بقطاعات مسيطرة داخل الشعب الداخلي على أن يصاحبها خطاب مزدهر عن الالتزام بالقيم".
وأصل المشكلة في سياسات الدول الإمبراطورية -كما يذكر تشومسكي في العبارة السابقة- هو أن الدول الإمبراطورية لا تطبق الديمقراطية والمساواة تطبيقا حقيقيا في الداخل، لأن الدولة الإمبراطورية هي في حقيقتها أداة في يد النخب الثرية لحماية نفسها من الأغلبية الفقيرة داخل الإمبراطورية ذاتها.
والدولة الأميركية كما يصورها تشومسكي -في الفصل الخامس والأخير من كتابه- هي أداة في يد رجال الأعمال والأثرياء لحماية مصالحهم من الأغلبية الأميركية الفقيرة من خلال سن القوانين التي تنظم استغلال الأثرياء لثروات الشعوب من خلال بناء نظام سياسي يضمن عدم ثورة أغلبية الشعب ضد الأقلية الثرية.
وهنا يرى تشومسكي أن غالبية الأميركيين غير راضيين عن ممارسات الحكومة الأميركية على الصعيدين الداخلي والخارجي، وأن مشكلتهم تكمن في أنهم مغيبون عما يحدث وأنهم يتعرضون لحملات دعاية سياسية مستمرة تخوفهم من العدو على الساحة الخارجية وتضعف مشاركتهم السياسة على الساحة الداخلية.
ويرى تشومسكي أن الأسلوب الذي تدار به الحملات السياسية الأميركية، والذي هو أشبه بأسلوب الدعاية للمنتجات الاستهلاكية، يعامل المواطن على أنه مستهلك يجب خداعه عن طريق إقناعه بمزايا المنتج الهامشية دون توعيته بمضمون المنتج الحقيقي ومدى حاجته له.
كما تمتلئ واشنطن بجماعات الضغط التي يستأجرها الأثرياء لضمان سن قوانين تخدم مصالحهم وتعيد توزيع الثورة بما يفيدهم، إضافة إلى تحالف النخب الثرية مع بعض الجماعات المتشددة التي تخدم أجندتها.
ومن هذا المنطلق تحالف الجمهوريون مع الجماعات المسيحية المتشددة التي باتت تسيطر على 36% من لجان الحزب الجمهوري بالولايات.
أما على ساحة السياسة الخارجية، فتكون وظيفة الدول الإمبراطورية فتح أسواق وثروات العالم أمام نخبها الثرية لاستغلالها.
ويشير تشومسكي -في أماكن متفرقة من كتابه- إلى أن النخب الفكرية والاقتصادية الأميركية ترى أن من حقها الطبيعي أن لا تتقيد بأي قوانين أو معاهدات دولية تحد من قدرتها على التحرك لحماية مصالحها.
فأميركا بالنسبة لهم -كما يوضح تشومسكي- دولة خارج القانون، إذ هي التي تصنع القانون وتطبقه وتضمن التزام الدول الأخرى به، ولكنها لا تخضع له، كما أنها تستثني نفسها بشكل انتقائي من الخضوع لأي قواعد أو قوانين من شأنها الحد من مصالحها كما تراها هي.
ولعل هذا يمثل أكبر مفارقات سياسات الدول الإمبراطورية كما يظهر في الحال الأميركية وفقا للكتاب الراهن.






"
سبب حرب العراق الحقيقي هو التحكم في مصادر النفط بما يخدم أهداف المنافسة الصناعية والاقتصادية الأميركية، وذلك يثبت أن أميركا ليست مشغولة بحماية أمن مواطنيها كما تدعي
"
أسطورة الأمن
يخصص تشومسكي فصلا من كتابه ليبرهن على أن أميركا مثل أي دولة فاشلة أخرى غير معنية بحماية أمن مواطنيها، وهي القضية التي أصبحت شعارا رئيسيا ترفعه الإدارة الأميركية عند الحديث عن سياستها الخارجية منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول.
وهنا يرى تشومسكي أن شعار الأمن الذي رفعته الإدارة الأميركية بعد 11/9 هو أسطورة كبيرة لأسباب مختلفة، منها أن أميركا حمت في الماضي إرهابيين عتاة مارسوا الإرهاب في أميركا اللاتينية، لأن ممارساتهم اتفقت مع المصالح الأميركية.
كما أن سياسات أميركا الراهنة تجعل العالم ينظر إليها كأكبر تهديد للسلام والأمن العالمي، إضافة إلى أن السياسة العسكرية الأميركية وما تقوم عليه من برامج تسلح فائقة وانتشار كبير عبر العالم وامتلاك لأسلحة الدمار الشامل، واعتماد مبدأ الحرب الاستباقية من شأنها الدفع بالعالم إلى سباق تسلح قد لا ينتهي إلا بحرب دمار شامل.
ويقول تشومسكي إن كذب أسطورة الأمن الأميركية ظهر واضحا في العراق الذي أصبح خطرا أمنيا كبيرا صنعته أميركا بأيديها، ويصف تشومسكي حرب العراق بأنها هدية لبن لادن، ويقول إن الحرب صنعت جيلا جديدا من الإرهابيين لم يكن موجودا في السابق.
ويؤكد تشومسكي أن سبب حرب العراق الحقيقي هو التحكم في مصادر النفط بما يخدم أهداف المنافسة الصناعية والاقتصادية الأميركية، وأن هذا الهدف في حد ذاته يبرهن على أن أميركا ليست مشغولة بحماية أمن مواطنيها كما تدعي.
أسطورة نشر الديمقراطية
أما بالنسبة لسياسة أميركا تجاه الشرق الأوسط فيتناولها تشومسكي بتركيز في الفصلين الثالث والرابع من كتابه، حيث يرى أن أميركا ورثت من الإمبراطورية البريطانية سياستها القائمة على الحد من استقلال الدول الصغيرة لضمان خضوع تلك الدول لمصالح الإمبراطورية.
فاستقلال الدول هو بمثابة فيروس، والدول الإمبراطورية تسعى للقضاء على الدول المصابة به وضمان عدم انتشاره لما يمثله من خطر على مصالح الإمبراطوريات.
ويكون ذلك من خلال دعم النظم الديكتاتورية الخاضعة للمصالح الرأسمالية، وشغل الرأي العام الأميركي بأعداء خارجيين جدد بين الحين والأخر، ودعم الانقلاب ضد النظم الديمقراطية التي لا ترضى عنها أميركا كما هو الحال في نظام هوجو شافيز في فنزويلا.
وكذلك التحالف مع الدول غير الديمقراطية على حساب الدول الديمقراطية إذا تطلب الأمر، كما ظهر في الوصف الذي أطلقه وزير الدفاع الأميركي المستقيل مؤخرا دونالد رمسفيلد على دول أوروبا الشرقية التي تحالفت مع أميركا في حربها على العراق في ظل معارضة دول أوروبا الغربية الأكثر ديمقراطية.
فوصف رمسفيلد دول أوروبا الشرقية بأوروبا الجديدة، ناصحا أميركا بالتوجه نحوها والتعاون معها، مع أن تلك الدول أقل ديمقراطية بمراحل من دول أوروبا الغربية.
ويقول تشومسكي إن نشر الديمقراطية في العراق وفي الشرق الأوسط شعار رفعته الإدارة الأميركية بعد أن فشلت في العثور على أسلحة الدمار الشامل التي شنت من أجلها الحرب على العراق.
كما يقول إن الديمقراطية العراقية سوف تتوقف عند حدود المصالح الأميركية، وهنا يشير إلى خوف أميركا وإسرائيل وحلفائها العرب من صعود النفوذ الإيراني في العراق والنفوذ الشيعي في المنطقة في حالة صعود القوى الشيعية الموالية لإيران في العراق.
ويقول تشومسكي إن الخوف السابق سوف يدفع أميركا إلى عدم الانسحاب من العراق إلا بعد ضمان قيام حكومة عراقية عميلة تحقق أهداف أميركا وحلفاءها في المنطقة.
أما فيما يتعلق بنشر الديمقراطية في بلدان العالم العربي الأخرى فيؤكد تشومسكي أن أميركا سوف تنشر الديمقراطية إذا اتفقت مع مصالحها، وسوف تتوقف عن نشر الديمقراطية عند حدود مصالحها.






"
نشر الديمقراطية في العراق وفي الشرق الأوسط شعار رفعته الإدارة الأميركية بعد أن فشلت في العثور على أسلحة الدمار الشامل التي شنت من أجلها الحرب على العراق
"
لذا سوف تسعى أميركا لنشر ديمقراطية محدودة لتجنب التغيير الراديكالي، كما ستعارض قوى الديمقراطية في العالم العربي كقنوات الإعلام العربية الجديدة إذا تعارضت مع مصالحها وستسعى إلى السيطرة عليها على الرغم من أن وجودها يعد ضمانة هامة لنشر الديمقراطية في العالم العربي.
أما فيما يتعلق بعملية السلام بالشرق الأوسط، فيرى تشومسكي أن أميركا وإسرائيل هما العقبة الحقيقية أمام عملية السلام، مؤكدا أن عرفات لم يكن العقبة الرئيسية أمام تحقيق دولة فلسطينية، ولكن تلك العقبة هي أميركا وإسرائيل.
ويقول إن أميركا تستمر في منع الحل الدبلوماسي لصراع الشرق الأوسط، كما يرى أن مساندتها لإسرائيل وسياسات إسرائيل ذاتها وموقفها من عملية السلام هي العقبات الحقيقية أمام عملية السلام لا الفلسطينيين كما تصورهم أميركا وحليفتها إسرائيل أمام الرأي العام الغربي.
المستقبل
في خاتمة الكتاب يرى تشومسكي أن سياسات الحكومة الأميركية سوف تؤدي إلى توحد العالم ضدها، كما يظهر في إحياء التوجهات اليسارية المعادية لأميركا بين دول أميركا اللاتينية، وسعي القوى الكبرى الصاعدة كالصين والهند إلى الاستقلال عن النفوذ الأميركي، وسعى دول الشرق الأوسط والدول المعارضة لأمريكا إلى التوحد ضد تلك القوى الصاعدة.
أما أمل تشومسكي فهو أن تحدث حالة صحوة داخل المجتمع الأميركي ذاته يندفع خلالها المواطن الأميركي لإصلاح الديمقراطية الأميركية أولا ومن ثم سياسة أميركا الخارجية.


wajdi

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف wajdi في السبت مايو 07, 2011 8:01 am

شكرا لك

rafy

عدد المساهمات : 340
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف rafy في السبت مايو 07, 2011 9:04 am

شكرا على هذا المجهود

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف رافد في السبت مايو 07, 2011 9:45 am

الكريم اخي علي مولا شكرا جزيلا لك و تسلم يداك

جودا

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف جودا في السبت مايو 07, 2011 10:05 am

اخي علي كتابك على مايبدو سيأتي ليصب الزيت على النار ، سيأتي ليزيد حيرتي وكآبتي وحتى تشاؤمي
صدقا اصبحت ومعي الكثيرين بحالة من الضياع الكامل ولعلي تأكدت للاسف ان الدول ليست فقط من يفشل بل ان الفشل يصيب الافراد ايضا والاسباب واحدة الطمع والتسلق والمال والشهوة والسلطة
اي هي حزمة امراض الانسان العربي منذ بداية العصور وحتى النهاية ....
للاسف لم يسعفني علمي ولا قراءتي ولا متابعتي لما يجري
صدقا بات الوصول للحقيقة صعبا في الوقت الذي ظننا فيه ثورة الاعلام هي عنوان الحقيقة ، فاذ بنا نفاجئ بقذارة الاعلام المرتبط بالدولار والشيكل والريال
اين الصواب من الخطأ ؟؟ هل باتت الاجابة صعبة الى هذا الحد؟؟؟

ولكن ماانا متأكد منه انني لااريد لبلدي ان تتحول لليبيا اخرى لاسمح الله، ولااريدها ايضا ان تصبح بيد اصحاب الذقون الطويلة والافكار المريضة، فوقتها سنترحم على مانعيشه اليوم
شكرا من القلب اقولها من قلب متعب

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في السبت مايو 07, 2011 10:40 am

شكرا جزيلا لارقي استاذ اعجبني تعليقك اخي المحترف لله درك

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في السبت مايو 07, 2011 10:41 am

كتاب مهم بالفعل وان كانت الاحداث الحالية تجعل من مصطلح جديد لتوصيف حالة الدول العربية أمرا ملحا ، فما يحدث حاليا لا يمكن مطابقته مع مصطلح الدول الفاشلة

doctorja

عدد المساهمات : 522
تاريخ التسجيل : 27/11/2010
العمر : 34
الموقع : العقول العظيمة تناقش الأفكار، المتوسطة تناقش الأحداث وأما الصغيرة فتناقش الأشخاص

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف doctorja في السبت مايو 07, 2011 10:51 am


لنداد

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 11/09/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف لنداد في السبت مايو 07, 2011 11:35 am

ايها المولا الرائع جهودك مشكورة وفقك الله..

khaled.24

عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 12/01/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف khaled.24 في السبت مايو 07, 2011 12:12 pm


معطسيم

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف معطسيم في السبت مايو 07, 2011 12:13 pm

مع كل الامتنان

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في السبت مايو 07, 2011 12:16 pm


bratai

عدد المساهمات : 520
تاريخ التسجيل : 20/06/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف bratai في السبت مايو 07, 2011 12:23 pm

ما كتبه الاخ المحترف ومن قلب متعب كما ذكر اود ان احييه على عمقه وصدقه

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف mison في السبت مايو 07, 2011 12:26 pm

ثمة أواصر جديدة بين القارىء والكتاب
ثمة آفاق جديدة
وطرق جديدة للفكر والعمل معا
تمتد كل يوم
مع كل كتاب جديد
مع كل مشاركة جديدة

شكرا لك من الأعماق

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف hassan في السبت مايو 07, 2011 12:26 pm

:112233123:

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف علي مولا في السبت مايو 07, 2011 12:39 pm

المحترف كتب:اخي علي كتابك على مايبدو سيأتي ليصب الزيت على النار ، سيأتي ليزيد حيرتي وكآبتي وحتى تشاؤمي
صدقا اصبحت ومعي الكثيرين بحالة من الضياع الكامل ولعلي تأكدت للاسف ان الدول ليست فقط من يفشل بل ان الفشل يصيب الافراد ايضا والاسباب واحدة الطمع والتسلق والمال والشهوة والسلطة
اي هي حزمة امراض الانسان العربي منذ بداية العصور وحتى النهاية ....
للاسف لم يسعفني علمي ولا قراءتي ولا متابعتي لما يجري
صدقا بات الوصول للحقيقة صعبا في الوقت الذي ظننا فيه ثورة الاعلام هي عنوان الحقيقة ، فاذ بنا نفاجئ بقذارة الاعلام المرتبط بالدولار والشيكل والريال
اين الصواب من الخطأ ؟؟ هل باتت الاجابة صعبة الى هذا الحد؟؟؟

ولكن ماانا متأكد منه انني لااريد لبلدي ان تتحول لليبيا اخرى لاسمح الله، ولااريدها ايضا ان تصبح بيد اصحاب الذقون الطويلة والافكار المريضة، فوقتها سنترحم على مانعيشه اليوم
شكرا من القلب اقولها من قلب متعب

تحية صديقي
كان الله بعون شعوبنا وقدرهم على مواصلة الصمود والتصدي
اعتدنا على شعارات التصدي والصمود في وجه الصهيونية والإمبريالية وباقي الحبوب المخدرة للشعوب
أما الآن فبدأ التحدي والتصدي الحقيقي لكل أشكال الهيمنة على مصائر الشعب
وهذا يندرج على من يحاولون ركوب موجة التغيير ويريدون سرقة مكتسباتها
الشعوب الآن تريد تقرير مصيرها بنفسها وكفاها أوصياء ومنظرين عليها من تيارات دينية أو غيرها
الشعب يريد الآن مواكبة العصر وتقرير مصيره بأيدي شباب ومفكرين وطنيين
أما بخصوص الإعلام صديقي فمعك كل الحق .. ولكن علينا توقع هذا من إعلام خاص يخدم مصالح شخصية
وإعلام عام يخدم مصالح الحاكم .. ولا يوجد أية قنوات تهتم بنقل الحقيقة للمواطن كما يجب
أعلم أنك مقيم في الداخل وتخشى استخدام مفردات قد تستخدم كزريعة للنيل منك في عقر دارك
أقدر ذلك
ملحوظة عن الإعلام السوري الذي بدأ يستخدم الممثلين والعاملين في الدراما التلفزيونية - (بالأمر طبعا ) - للترويج لأفكار يريد تصديرها وإقناع الجمهور بها
الصراحة أنني فقدت الثقة في الجميع .. ولكن بعد تفكير وجمع المعلومات استعدت توازني وبدأت ألم بصورة الوضع بشكل جيد
وأصبح الآن الأمر جلي وواضح

كان الله بعون الجميع وصبرهم على بلواهم

لك صديقي ولكل الزملاء الكرام أجمل تحية
ملاحظة الزميل أبو الفوراس في محلها وقد استنتجدتها عند تصفح الكتاب وقراءة التقديم ونبذة الناشر
وهي ملاحظة ذكية
تحايا
تحية للأستاذ البرنس جامع عقد المحبة والتواصل الجميل
تحايا

ملك الخيال

عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ملك الخيال في السبت مايو 07, 2011 2:48 pm

شكرا لك يا استاذ علي

حسنين

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف حسنين في السبت مايو 07, 2011 5:42 pm

:55:

emad77

عدد المساهمات : 2029
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف emad77 في السبت مايو 07, 2011 5:50 pm


anas12

عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 08/02/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف anas12 في السبت مايو 07, 2011 6:53 pm


????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في السبت مايو 07, 2011 7:17 pm

صديقي العزيز علي مولا
شكرا جزيلا لك على إتاحة هذا الكتاب
أيها الرائع روحا وقلبا وفكرا
لا زلت تؤسس مفاجآت مدهشة
ولا زالت يُمناك مُفعمة بالكثير
كل المحبة

يسري فودة

عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 22/02/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف يسري فودة في السبت مايو 07, 2011 7:41 pm


ghandi

عدد المساهمات : 630
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ghandi في السبت مايو 07, 2011 8:29 pm


grace

عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف grace في السبت مايو 07, 2011 11:30 pm

ها أنت معنا في كل جديد
دمت لنا يا مولانا

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف بدون . في السبت مايو 07, 2011 11:33 pm

شكرا لهذا الكتاب الثري

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 4:44 am


amir el bhre

عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف amir el bhre في الأحد مايو 08, 2011 5:11 am

شكرا جزيلا

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 7:06 am

هل تنطبق علينا هنا فى مصر معايير الدولة الفاشلة فى الوقت الحالى؟ نرجو من الله فى الايام القادمة ان تجتاح الثورة كل اسباب الفشل ونتقدم بعلمنا وعرقنا وجهدنا وبارك الله فيكم

فوكو

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 27/01/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف فوكو في الأحد مايو 08, 2011 7:16 am


????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 7:33 am

شكرا جزيلا على المجهود المتميز

9had

عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف 9had في الأحد مايو 08, 2011 7:43 am


9had

عدد المساهمات : 228
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف 9had في الأحد مايو 08, 2011 7:47 am

علي مولا كتب:

تم إنشاء موقع جديد بعنوان " ميدان التحرير " وفكرة المنتدى هي امتداد لموضوع زميلتنا تارنا فليسقط النظام
لتوسيع وتطوير فكرة زميلتنا تارنا تم تخصيص قسم خاص بكل بلد عربي
وأحجار الدومينو ما زالت تتساقط ولن تتوقف ، لذلك فكرنا بإنشاء المنتدى ليكون نادي للتواصل وتباد المعلومات
وبمساندة الجميع نأمل أن يحقق الفائدة المرجوة من إنشاءه
رابط منتدى ميدان التحرير
http://tahrirsquare.montadarabi.com/
أجمل التحايا
أعجبنى أن ترتيب الدول به حسب قيام ثورة كل منها.. ويا رب الكل يلحقنا..

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 8:00 am

أفرام نعوم تشومسكي (Avram Noam Chomsky) (و. 7 ديسمبر 1928 فيلادلفيا، پنسلفانيا) هو أستاذ جامعي مدى الحياة في اللغويات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. هو صاحب نظرية النحو التوليدي، والتي كثيراً ما تعتبر أهم إسهام في مجال اللغويات النظرية في القرن العشرين. وقد أسهم كذلك في إشعال شرارة الثورة الإدراكية في علم النفس من خلال مراجعته للسلوك الفعلي لـ ب.ف. سكينر، والذي تحدى المقاربة السلوكية لدراسة العقل واللغة والتي كانت سائدة في الخمسينات. مقاربته الطبيعية لدراسة اللغة أثّرت كذلك على فلسفة اللغة والعقل (انظر هارمان وفودور). ويعود إليه كذلك فضل تأسيس ما أصبح يُعرف بـ تراتب تشومسكي، وهي تصنيف للغات الشكلية حسب قدرتها التوليدية.

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 8:27 am

:55: :998876:

زائر "

عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 28/12/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف زائر " في الأحد مايو 08, 2011 8:47 am

ألف شكر أخي علي مولا
:13:

اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف اللباني في الأحد مايو 08, 2011 9:09 am

شكرا لك عزيزي الأستاذ علي مولا
كتاب مهم جدا وجاء في وقته تماما
:55: :19:

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 9:15 am

شكرا جزيلا

mona3000

عدد المساهمات : 795
تاريخ التسجيل : 25/01/2011

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف mona3000 في الأحد مايو 08, 2011 9:16 am

شكرا جزيلا لك علي اختياراتك المميزة و مجهودك الكبير

esamfouly

عدد المساهمات : 883
تاريخ التسجيل : 04/12/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف esamfouly في الأحد مايو 08, 2011 9:52 am

bravo

زائر ؟،

عدد المساهمات : 417
تاريخ التسجيل : 09/12/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف زائر ؟، في الأحد مايو 08, 2011 10:17 am



جودا

عدد المساهمات : 505
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف جودا في الأحد مايو 08, 2011 11:34 am

صديقي واستاذي علي
دائما مااسعد واتشرف بتعقيبك على بعض تعليقاتي
قرأت كلماتك العديد من المرات
اريد ان ازيد عليها شيئا وهو انني انظر حولي فأرى ضياعا لايشجع في الحالات التي سبقتنا ، بل ارى متسلقين وصوليين قد ظهروا بمسميات جديدة ومآرب سيئة وكله على حساب الشعب والشباب
فكأن ماتغير هو الطرابيش وحدها دون الرؤوس التي تعتمرها
مايزيد الامر سوءا ان ارى بلدا كبيرا وقويا كمصر لايعاني من 1% من التعدد الاثني الموجود ببلدان اخرى يقتتل بعض ابناءه تحت مسميات طائفية بغيضة فيعطون اسوء الصور والانطباعات لغيرهم
اخبروني الى اين نحن ماضون ؟؟
اخبروني الى اين نحن سائرون ؟؟
هل الله سبحانه يدعونا لكره بعضنا لاننا مختلفون بالدين او الطائفة
أليس الدين محبة
اليس الدين خلق
هل بات من اخلاق فينا نحن العرب ام اننا يجب ان نمضي لنعبش في مكاننا الطبيعي بالغابات
لعلها المرة الاولى التي اتمنى فيها ان اكون من قاطنين احدى الدول التي لايلتفت بها رعاياها لدين بعضهم ولا لانتماءهم الفكري ولاحتى يسألون عن بعضهم ، فما احلى العيش وحيدا
صدقت الكبيرة فيروز عندما صدحت باغنيتها الرائعة " بيت صغير بكندا " فبالرغم من ان الكل هاجمها وانتقدها عندما غنتها الا انني اليوم بت افهم اسبابها
تحياتي للجميع

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 11:53 am


ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الأحد مايو 08, 2011 6:27 pm

رائع يا علوش
تسلم ايديك
عنوان رائع من كاتب أروع
تحياتي لكم

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد مايو 08, 2011 10:59 pm

كتاب هام ويطرح سؤال هل مصر الان دولة فاشلة حبث انها لا تستطيع حماية ابناءها

بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الإثنين مايو 09, 2011 1:21 am

شكر مفعم بعطر الوداد

????
زائر

رد: الدول الفاشلة ، إساءة استعمال القوة والتعدي على الديمقراطية _ نعوم تشومسكي .

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين مايو 09, 2011 1:58 am


????
زائر

شكرا

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين مايو 09, 2011 5:17 am

شكرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:50 am