موعد مع الجريمة - تأليف: دين كونتز
"موعد مع الجريمة Velocity" رائعة الروائي الأميركي الأكثر شهرة "دين كونتز Dean Koontz" والذي تدخل كتبه خانة أدب الرعب (horror fiction) حيث احتلت رواياته قائمة النيويورك تايمز لأعلى الكتب مبيعاً.
وفي هذه الرواية يدخلنا كونتز إلى عالم الجريمة الغامضة التي تسودها عناصر الترقب والمفاجأة في عالمٍ يمزج فيه الواقع مع الخيال، تاركاً الفرصة للقارئ ليعيش أجواء كتابه بمزيد من المتعة والتشويق والتي لا تخلو من مسحة من رعب.
وعبر صفحات الرواية يترك كونتز الشخصيات تتحدث عن نفسها مستخدماً شخوصاً جذابة حتى تكاد قلوبنا تتوقف ونحن نتابع "بيلي" - الشخصية المحورية في الرواية – وتخبطه في معرفة ذلك المجرم الذي يطلب منه وبشدة الامتثال لأوامره في مزيد من الجرائم، وخصوصاً إذا ما قرأنا الورقة التي عثر عليها بيلي حينما جلس وراء عجلة القيادة في سيارته والتي تحذره: "إذا لم تأخذ هذه الورقة إلى الشرطة وتورطها، سأقتل معلمة مدرِّسة شقراء جميلة في مكان ما من منطقة نابا. وإذا أخذت هذه الورقة إلى الشرطة، سأقتل بدل ذلك امرأة عجوز ناشطة في العمل الخيري. أمامك ست ساعات لتقرر، الخيار خيارك".
ومن هذا المنحى، الانعطافة تنطلق الحبكة الروائية الجنائية بمزيد من الحيرة والخيالات التي أتاحت لـ "كونتز" نسج رواية تضع القارئ تحت خداع مشوق تجعله يبحث معه عن اللغز فيما وراء الأحداث المتسارعة والمتشابكة ما يجعل القارئ يتوق أكثر إلى معرفة الحقيقة، وخصوصاً إذا ما عرفنا أن القاتل نفذ وعده وقتل مدرِّسة شقراء في أقل من أربع وعشرين ساعة، ما جعل حياة بيلي تتحول إلى كابوس مظلم كلما تلقى رسالة تنذره بموعد نهائي آخر.
فهذه المرة يعرف أن المسألة ليست دعابة، إنه يتسابق مع قاتل أسرع من الشر عينه. ويتوجب على بيلي قبول تحديه المروّع: "… الخيار خيارك".