مكتبة


الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف علي مولا في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:17 am


الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف

يدور هذا الكتاب "الحياة المشتركة"، حول مقولة أن الإنسان كائن إجتماعي، ويتساءل عن معنى هذه العبارة: ما هي عواقبُ هذا الإقرار العادي، بعدم وجود أنا من دون أنت، وبالنسبة إلى الفرد، أين يكمنُ الإكراهُ في ألاّ يشهد أبداً سوى حياة مشتركة؟
http://up.top4top.net/downloadf-136701w1-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7MExvekU4ZWhwUmc/view?usp=sharing
أو
http://www.4shared.com/office/wM26CaQXce/__-__.html
أو
http://www.mediafire.com/view/1xgye22p9s4soz1/الحياة_المشتركة_-_تزفيتان_تودوروف.pdf
  


عدل سابقا من قبل علي مولا في الخميس نوفمبر 18, 2010 11:18 am عدل 1 مرات

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف بدون . في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:35 am

بارك الله فيك وجعل روايتك في الدنيا رواية خير واحسان ونصر لدين الله الذي خلق الانسان في احسن تقويم وعلمه البيان

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف baban في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:39 am

شکرا جزیلا لک, شکرا

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:44 am

شكرا جزيلا

اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف اللباني في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:47 am

شكرا جزيلا يا ملك على روائعك واختيارتك التي تدل على وعيك الرائع!!!

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:47 am

شيء عظيم جدااا وراائع جداا ، تحية طيبة مملوءة بالمحبة والشكر والعرفان لك أخي العزيز علي مولا انتقاءات استثنائية تاريخية ، وانقلاب إليكتروني فظيع وهائل ، كتب حديثة جدا ولعبقريات خالدة مميزة وبتصوير متقن ورائع ، حقا عمل ضخم ومشروع تأسيسي يستحق الإعجاب والإشادة ، تحياتي أيها الصديق

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:48 am

تزفيطان تودوروف، هو واحد من المنظرين والمحللين المعاصرين الكبار الذين تمكنوا، بفضل حاسة نقدية يقظة بقدر ما هي صارمة، من الثورة على منجزهم التاريخي الشخصي على مستوى مقاربة الأدب. الإنجاز الذي كان قد أثمر في ستينيات القرن الماضي المنهج البنيوي، الذي ينظر إلى الأدب كمقولات مجردة، تستحضر، في التحليل النصي، العناصر والعلاقات الداخلية المؤسسة لتميز وخصوصية الأجناس والأشكال والنصوص. هذه المقاربة، التي انخرط فيها أيضا جيرار جنيت ورولان بارت وآخرون، تَمكنَّ تزفيطان تودوروف من مساءلتها ونقدها، مستجيبا في ذلك لجذوره الإنسانية وإلى الحاجات الملحة التي تفرزها الحياة الاجتماعية المعاصرة.
هكذا انعطف تزفيطان تودوروف، بلغاري الأصل وفرنسي الجنسية، من «ترف» الانهماكات البنيوية الشكلانية، إلى نوع من «الالتزام» المعرفي والفلسفي والسوسيولوجي بأسئلة الإنسان، أفرادا وجماعات، في نسيج الدولة والمجتمعات المعاصرة، مع ما يستدعيه هذا «الالتزام» من مقاربة أسئلة الذات والآخر وقضايا الحرية والأخلاق والغيرية، من منظور يتقاطع فيه، على نحو خلاق، دور المحلل الملتزم بالمنهج العلمي والخلفية المعرفية الفلسفية، مع دور المناضل الذي يتطلع إلى المساهمة في تشييد مجتمع إنساني عادل بقدر ما هو ديمقراطي. وكتاب «الحياة المشتركة» (2009) الصادر عن منشورات «كلمة» والمركز الثقافي العربي، في ترجمة موفقة للباحث والمترجم السوري منذر عياشي، يُعتبر لبنة أخرى في هذا الصرح الفلسفي والنقدي، الذي يكابد تودوروف بناءه بكثير من الجدية والعمق والأناة.
يتقدم كتاب «الحياة المشتركة»، باعتباره بحثا في الأنثروبولوجيا العامة، بفرضية تقول باجتماعية الكائن الإنساني، لذلك يتجه «ليس نحو معالجة مكانة الإنسان في المجتمع، كما نفعل ذلك عادة، بل عكس ذلك، معالجة مكانة المجتمع في الإنسان»(ص9). وهي الفرضية التي سعى الكاتب نحو بناء مسارها الاستدلالي، انطلاقا من مرجعية فلسفية واضحة، فضلا عن علم نفس التنمية العاطفية للأطفال والتحليل النفسي للعلاقات، دون أن تكون النصوص الأدبية الكبرى بمنأى عن كل ذلك، بالنظر إلى أن «الحقائق المزعجة للجنس البشري الذي ننتمي إليه.. لها حظ أكبر في الوصول إلى أن يُعبََّر عنها في عمل أدبي، من بلوغ ذلك في مؤلف فلسفي أو علمي» (ص.11). ولهذا السبب، فإن سوفوكل، وشكسبير، ودوستويفسكي، وبروست مازالوا، في رأي الكاتب، يملؤون «ليس تطلعاتنا الجمالية وحسب، ولكن أيضا حاجتنا للمعرفة والفهم».
يمهد تودوروف لبحثه بإلقاء نظرة سريعة، لكنها ضرورية، على تاريخ الفكر الغربي بخصوص رؤيته للإنسان، متوقفا عند ما سماه بالتقاليد اللا اجتماعية، عند مونتاني وباسكال وهوبس وكانط وأروشفوكو ونيتشه... والتي تجد أن «معاشرة البشر الآخرين تعد حملا يجب على المرء أن يحاول التخلص منه. والرضا الذي يحتاجه كل إنسان ليس سوى خيلاء آثمة لا يستطيع الحكيم أن يتسامح معها. فالحكيم يتوق إلى التقشف والاكتفاء الذاتي»(ص.14). يعتبر أصحاب هذا الرأي أن «المجتمع والأخلاق يذهبان ضد الطبيعة الإنسانية، فهما يفرضان قواعد الحياة المشتركة على كائن وحيد جوهري». ويتأسف تودوروف، لكون هذا التصور اللا أخلاقي انتصر، وهو الذي يؤثر في نظريات علم النفس والسياسة الأكثر هيمنة اليوم.
بعكس هذه التصورات اللا اجتماعية، يرى تودوروف أن «العلاقة مع الآخر ليست نتاج مصالح الأنا، بل هي سابقة أيضا للمصلحة وللأنا معا»، ومن ثمة ليس هناك، في رأيه، مجال لكي «يسأل المرء نفسه على طريقة هوبس: لماذا يختار البشر العيش في مجتمع؟ أو على طريقة شوبنهاور: من أين تأتي الحاجة إلى المجتمع؟ والجواب لأن البشر لا يُنجزون أبدا مثل هذا العبور إلى الحياة المشتركة: العلاقة تسبق العنصر المعزول. إنهم لا يعيشون في المجتمع بدافع المصلحة، أو الفضيلة، أو بقوة سبب آخر، مهما كان. إنهم يقومون بذلك لأنه لا يوجد بالنسبة إليهم شكل آخر» (18/19).
ويجد تودروف في رأي روسو دعامة قوية لفرضيته. وسواء في كتابه «دراسة حول أصل اللغات» أو «حول أصل اللا مساواة»، فإن تأملاته تكشف على أن «لدينا حاجة قاهرة إلى الآخرين، ليس لكي نرضي غرورنا، ولكن لأننا ندين لهم بوجودنا نفسه، لأننا موسومون بالنقص الأصلي». ويذهب تودوروف إلى أن روسو «يستكشف هنا فكرَ أرسطو، ما دام يقبل الفكرة التي تقول: إن المجتمع يولد من ضعف الفرد» (ص31). بالنسبة إلى أدم سميت أيضا، فإن الأخلاق والجمال كذلك، لا يمكن أن تولد إلا في المجتمع، ذلك أننا لا يُمكن أن ننظر إلى ذواتنا إلا من خلال عيون الآخرين: «فإن كان بإمكاننا أن نربي كائنا إنسانيا في العزلة، فإن هذا الإنسان لن يستطيع أن يصدر حكما على شيء، ولا حتى على نفسه: ستنقصه مرآة لكي يرى نفسه» (ص.38). أكثر من ذلك إن ما ينقص هذا الانسان هو ذات ما يميزه عن الحيوان، فهو لا يتصرف فقط بدافع غريزة البقاء، ولكنه يتطلع أيضا إلى «الاعتراف» بقيمته التي لا يمكن أن تأتيه إلا من نظرة الآخر. وإن ما يسميه هيجل اعترافا، هو ذات ما يصطلح عليه روسو بالتقدير، ويسميه سميت بالانتباه. إن الانسان، بالنسبة إلى سميت، مستعدٌ لفقد حياته لكي يربح الشهرة. لذلك «كان آخيل الذي يفضل المجد على الحياة هو الممثل الأصلي الأول للإنسانية، ولم يكن بطلا عظيما فقط». إن الحاجة للاعتراف هي «الصنيع الانساني التكويني» (ص41).
إن الاعتراف ليس مجرد حاجة نفسية عابرة عند البشر، بل قيمة أعلى من قيمة الحياة نفسها، ولذلك يذهب البعض إلى أن»المرء إذ يصنع الإعتراف به إنما يفرض نفسه»، الشيء الذي يوحي بأن فكرة الإعتراف «تتعلق دائما بفكرة الصراع من أجل السلطة» (ص.43). تودوروف لا يوافق على ذلك تماما، ويؤكد من خلال علاقة الأم بصغيرها، أن «الأم تسعى إلى منح الإعتراف لطفلها، ولتطمينه في وجوده. وإنها لتجد نفسها، في الوقت ذاته، ومن غير أن تعي ذلك، مُعتَرَفا بها في دورها بوصفها عاملا للإعتراف، وذلك بواسطة النظرة الطالبة». من هنا يستنتج تودوروف أن «وجود الفرد بوصفه كائنا مخصوص الإنسانية، لا يبدأ في ميدان قتال، ولكن في التقاط نظرة الأمومة التي يقوم الطفل بها» (ص.47).
يتفرغ كتاب «الحياة المشتركة» لتودوروف لتفاصيل وسجالات فكرية، فلسفية، سيكولوجية، وأدبية متنوعة، شديدة الأهمية، تجعل فرضية الباحث الأنثروبولوجية، تعبرُ أرض الثقافة بأقدام صلبة، تكشف عن قدرة فائقة على النقد والتحليل والانتقاء والمحاجَّة والتركيب، على نحو يؤسس لخطاب إنساني وثقافي بالغ الثراء وقوي الإقناع. وهكذا على امتداد خمسة فصول مسبوقة بمقدمة، يتوقف الكاتب عند مفاهيم الكائن، العيش، الوجود، وعند مفهوم الإعتراف ومصائره، كما عند بنية الشخص ومفهومي التعايش والإنجاز، وعبر كل ذلك ينبثق فكر وضاء، يدافع عن فكرة إنسانية نبيلة في العيش المشترك، حاشدا لها ذخيرة ثقافية بالغة الامتاع والدلالة.
ali mola

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:48 am

شكر الله لكم

ali_amar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ali_amar في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:51 am

shokran lak ya azizi

بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:58 am

سلمت أيها العزيز

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:06 am


رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف رافد في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:08 am

يا اخي علي اشكرك و سعيد بعطائك

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف mison في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:18 am

شكرا جزيلا للصديق الرائع علي

سيد سيد فرغلي2

عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف سيد سيد فرغلي2 في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:22 am

شكرا

حسنين

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف حسنين في الجمعة نوفمبر 12, 2010 8:43 am

شكرا وجارى التحميل

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:07 am

شكرا

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:09 am

شكراً يا أخي علي فأنت صاحب الفضل دائماً وأبداً

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:17 am

عنوان مثير شكرا علي

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:41 am

بارك الله فيك

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:51 am

أنت صاحب ثورة علمية ثقافية على النت يا راعي المعرفة
جزاك الله خيراً خيراً خيراً ... حتى ترضى

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:02 am

يعتبر تودوروف من أقدر المحلّلين للقضايا المعاصرة و لما يطرحه الراهن من مشاكل بل إن نصوصه تحمل وجاهة نجد صعوبة في دحضها
شكرا عزيزي على على الكتاب و شكرا على الإختيار

moh123

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
الموقع : بلاد الله الواسعة

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف moh123 في الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:10 am

شكرا جزيلا :24:

هشام علاء

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف هشام علاء في الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:21 am

أحسن الله إليك

معطسيم

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف معطسيم في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:04 am

مرفوعة في ميزان من ذهب

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف بدون في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:08 am

تزيفيتان تودوروف خرج من قوقعةالدراسات التقنية للغة.شكرا جزيلا.

grace

عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف grace في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:12 am

إنه أحد كتب توردوروف الرائعة كالعادة... لدي نسخة ورقية، وهو كتاب يستحق القراءة فعلا. دمت لاخيك يا علي الكتب

mddtt

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف mddtt في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:29 am

رائع ومجهود جبار بالفعل

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:22 pm

شكرا جزيلا

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الجمعة نوفمبر 12, 2010 5:32 pm

علوش وما من نهاية
بالنسبة لفكرة أنا دون أنت
كم عربي يعلم ابنه من الصغر الاعتراف بالآخر مهما كان وكيفما كان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل العربي واعي بنفسه ليعترف بها قبل اعترافه بغيره؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كعرب انتجنا ملايين وبلايين الكتب التي تقصي الآخرو تمحيه من الوجود
ولكن كم كتاب أنتجنا لتقبل الآخر فكرا وممارسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كم جيل سننتظر لكي نرى اجابات لهذه الاسئلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اظن أن عمر الكون سيكون قد انتهى قبل أن نرى هكذا جيل؟؟؟؟؟
وسلامممممممممم

vaesoli70

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف vaesoli70 في الجمعة نوفمبر 12, 2010 7:16 pm


كامل الاوصاف

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف كامل الاوصاف في الجمعة نوفمبر 12, 2010 10:55 pm

شكرا جزيلا لك

alga3da

عدد المساهمات : 789
تاريخ التسجيل : 09/11/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف alga3da في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:02 pm

marciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

meshal975

عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف meshal975 في الجمعة نوفمبر 12, 2010 11:06 pm

كم أنا مدين لك

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 12:23 am

شكراااااااااااااااااااااااااااا

سع القصاب

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف سع القصاب في السبت نوفمبر 13, 2010 12:57 am

شكرا لجهودكم

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 2:14 am

شكرا لك

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 2:56 am

شكرا على هذا العمل المييز لتودوروف

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 3:22 am

لك الود

mahmoud saeed

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف mahmoud saeed في السبت نوفمبر 13, 2010 3:28 am

شكرا

wajdi

عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 18/09/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف wajdi في السبت نوفمبر 13, 2010 5:02 am

و الشكر دائما

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 6:22 am

فيلسوف خفيف الظل

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 7:16 am

شكرا

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في السبت نوفمبر 13, 2010 7:29 am


????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في السبت نوفمبر 13, 2010 11:38 am

بارك الله فيك يا أخ علي

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف فوزى الفى في السبت نوفمبر 13, 2010 11:17 pm

ولد تزفيتان تودوروف سنة 1939، بمدينة صوفيا البلغارية. سنة 1963 حصل على تأشيرة للقيام بزيارة إلى فرنسا، لكنه استقر بها نهائيا، قريباً من رولان بارت وجيرار جنيت، فصار أحد رواد النقد النصي. بداية سنوات الثمانينات، التفت تودوروف شيئا فشيئا نحو القضايا التاريخية والأخلاقية حيث انصبت اهتماماته على محاور:
*
التوتاليتارية: مواجهة المغالاة (1991). ذاكرة الخير، السعي إلى الشر (2000).
*
العلاقة مع الآخر: الحياة المشتركة (1995).
*
التداخل الثقافي: غزو أمريكا (1982). الخوف من الأجانب (2008).
*
تاريخ النزعة الإنسانية والأنوار: نحن والآخرون (1989)، الحديقة اللامكتملة (1998).
فاز، تودوروف سنة 2008 بجائزة Prince des Asturies، تقديرا لمجمل لبنات مشروعه الذي ترجمت أطروحاته إلى أكثر من خمس وعشرين لغة. أما، آخر ما كشف عنه قلم تودوروف،، تحت عنوان: la signature Humaine . كتاب، جمع بين دفتيه، أهم الدراسات التي أنجزها بين سنوات 1983 و 2008، يتحدث تودوروف هنا بلسان رموز كبيرة في ساحة الفن والفكر بناء على الحدس التالي: إن الإنساني، لا يؤسس ما هو ذو دلالة إلا انطلاقا من تاريخه الخاص.
قامة طويلة، نظرة مرحة، يصنع جمله بإيقاع بطيء ومتناغم. ذاك هو: تزفيتان تودوروف. لكنه قبل كل شيء، حضور. رجل لطيف ومفعم بالحماسة، تدور حياته في منزل تتوزعه غرف منحنية السقف، حيث كان قد أجري هذا اللقاء معه. قضى شبابه، داخل بلده الأصلي بلغاريا في ظل هيمنة الديكتاتورية الشيوعية. ثم، جاءت هجرته إلى فرنسا، وتجليات أولى أبحاثه التي انصبت على الصيغ السردية في الأدب، إلى جانب رولان بارت في تلك الفترة تغيا تودوروف فقط، صياغة نظرية علمية للأدب، مقتفيا آثار الشكلانيين الروس واللسانيات البنيوية على طريقة ميخائيل باختين ورومان جاكبسون. كتاباته، بهذا الخصوص تحيل على: مدخل إلى الأدب العجائبي (1970)، شعرية النثر (1971)، نظريات الرمز (1977)، وقد ارتقت منذ صدورها إلى مرتبة الإنتاجات النظرية النموذجية والكلاسيكية، فيما يخص أسئلة الأدب.
ثم تغيرت الأشياء، يفسر تودوروف ببساطة سيرورته. بعد أن درس بدقة متناهية الأشكال السيميوطيقية، طيلة عشرين سنة يتحمس كثيرا إلى الجوهري. هكذا، فإن مؤرخ الغزو الإسباني، شارح مونتين، ومؤول الرسامين الفلامانيين، وكذا الكاتب الأخلاقي ثم مفكر التعدد الثقافي، سيترك النظرية البنيوية بغاية التحول إلى موضوعات سياسية وأخلاقية. يقول تودوروف: ( السجال حول الأفكار الذي كان محظورا في بلغاريا فترة شبابي، قد خرج من المنطقة الحمراء).
كتابه الجديد: الإمضاء البشري، دراسات 1983- 2008 (2009)، يتماثل معه، لأنه: انتقائي ذاتي وثاقب. ينتقل بالقارئ إلى قلب أنماط للوجود مع شخصيات استثنائية: جيرمان تيليون، ريمون آرون، إدوارد سعيد، رومان جاكبسون، ميخائيل باختين، لاروش فوكو، موزار، ستاندال وغوته. على ضوء هاته اللقاءات، يرسم تودوروف صورته الذاتية، بتأمل عميق لنصوص هؤلاء. توظيف مجازي، نحته، تذوقه للآخرين، إننا لا نفكر إلا بما ينعكس يؤكد تودوروف. يمكننا، اعتبار هذا العمل، بمثابة رواق تؤثثه لوحات صور رجال ونساء، تميزوا بمعاشرتهم الملهمة، أو تأبين لشخصيات عظيمة، متاح لهواة مستنيرين. الإنساني إذن، يتموضع في مكان آخر. سيعرض، تودوروف أطروحة قوية، مفادها: أن المشتغل بالعلوم الإنسانية مثل الكاتب، يخوض في الوقائع بناء على تجربته الشخصية، وبخلاف زميله في العلوم الطبيعية، عليه إلغاء كل حاجز بين حياته وإنتاجه. لا يتعلق الأمر في كل الأحوال، الاستسلام لخدع الاستبطان والانطلاق بحثا عن أنا حقيقية، بل فقط التعامل بثقابة فكر مع اللقاءات التي تخلقنا. يقول: ( إجمالا، نحن من صنع الآخرين. عطاؤهم، انطباعاتهم وتفاعلاتهم. فالأنا العميقة، لا وجود لها).
قطعا، هو سيميولوجي، وليس كليا بالفيلسوف، فقد تميز تودوروف دائما بمواهبه التأويلية: وظف مجمل ذكائه في خدمة كتابات الآخرين. فكره متمرد، لأنه قائم على الارتياب، تطوراته النظرية من السيميوطيقا إلى فلسفة النزعة الإنسانية واستطراداته حول الشر ثم خطاباته المرتجلة عن الفن والحب، وكذا ولاءاته وصراعاته: كل ذلك أكسبه صوتا فريدا بين مَشَاهد الفكر الأوروبي. يمتزج عند تودوروف التواضع الحقيقي بطموح لا حد له. يريد تناول الماهية الإنسانية، اقتناعا منه بأن الحكمة الإنسانية تتوقف على هاته المعرفة، وقد بلغ من العمر سبعين سنة، بوسع تودوروف التوقف عن العمل والتفرغ للاعتناء بحديقته، لكنه فضل باستمرار الانخراط في مشاريع جديدة، محاضرات، أبحاث، مُؤلفات. يقول: ( يبدو لي بأنه يمكننا الذهاب أبعد في فهم الكائنات الإنسانية، ما دام أن كثيرا من الأمور ليست واضحة بعد). حتى أقصى الحدود، قرر فحص أوضاع وتصدعات وكذا تحققات الكائنات البشرية التي هي نحن.

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 14, 2010 12:16 am

شكرا على هذا الجهد الرائع

زائر~

عدد المساهمات : 530
تاريخ التسجيل : 10/06/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف زائر~ في الأحد نوفمبر 14, 2010 12:39 am

شكرا لك

محمود محمود عمر

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف محمود محمود عمر في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 12:07 am

الاخ الكريم علي مولا شكرا جزيلا لك

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 6:41 am

الف شكر

????
زائر

رد: الحياة المشتركة - تزفيتان تودوروف .

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 7:57 am

تحميل

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:49 am