مكتبة


المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف علي مولا في الأحد نوفمبر 07, 2010 4:14 pm

المصطنع والاصطناع - جان بودريار _
نبذة الناشر:
لم يعد التجريد، اليوم، تجريد خريطة أو نسخة أو مرآة أو مفهوم، ولم يعد الاصطناع اصطناع  إقليمٍ أو كائن مرجعي أو مادة ما. لقد أصبح التجريد توليداً، بالنماذج، لواقع بلا أصل وبلا واقع: واقع فوق واقعي. الإقليم لا يسبق الخريطةَ، ولا يستمر بعدها. اليومَ، صارت الخريطةُ تسبق الإقليم، صارت هي التي تنشئه.
مع الانتقال إلى فضاء لم يعد مجاله مجالَ الواقع أو الحقيقة، ينفتح عصرُ الاصطناع على تصفية كلّ النظم المرجعية...لقد غدا ما هو فوق-واقعي بمنأى عن كل تمييز بين الواقعي والخيالي، ولا يترك مجالاً لغير التكرار المداري للنماذج ولغير التوليد المصطنع للفوارق.


https://drive.google.com/file/d/0B6D1aaYH_SkJdFFmTEtES2dJSmM/view?usp=sharing
أو
http://up.top4top.net/downloadf-2616al31-pdf.html



عدل سابقا من قبل علي مولا في الإثنين يوليو 23, 2012 5:19 am عدل 3 مرات

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 07, 2010 4:18 pm

يسعدنى ان اكون اول من يشكركك على هذه التحف

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الأحد نوفمبر 07, 2010 4:35 pm

شكرا يا علوش الغالي

grace

عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف grace في الأحد نوفمبر 07, 2010 5:06 pm

رائع... رائع ... رائع أيها الرائع

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف بدون في الأحد نوفمبر 07, 2010 5:16 pm

يا مولانا إنك جدير بجائزة نوبل.شكرا جزيلا.

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف baban في الأحد نوفمبر 07, 2010 5:37 pm

هذا الكتاب روعة، اتذكر جيدا طلبتها قبل خمسة شهور منكم امكانية رفعها، انا ممتن لك و اشكرك جدا جدا

حسنين

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف حسنين في الأحد نوفمبر 07, 2010 6:26 pm

شكرا لك

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف hassan في الأحد نوفمبر 07, 2010 6:48 pm

بوركت أخي الكريم

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الأحد نوفمبر 07, 2010 7:22 pm

[b]كتب بودريار في سبعينيات القرن العشرين العديد من مؤلفاته الفكرية المهمة منها : نظام الاشياء ، نحو نقد الاقتصاد السياسي للرمز ، التبادل الرمزي والموت ، مجتمع الاستهلاك ، والعديد من المؤلفات.. في الكتاب الصادر حديثاً " المصطنع والاصطناع " الصادر عن المنظمة العربية للترجمة ، يقدم بودريار وفي نظرة نقدية لعلاقة المجتمع الحديث بالواقع.. يرى بورديار إن الانتقال من الرموز الى تحجب أمراً ما الى الرموز التي تحجب عدم وجود اي شىء يشكل المنعطف الحاسم ، الرموز الاولى ترد الى لاهوت للحقيقة والسر (وما تزال الايويولوجيات تدخل في عدادها) اما الرموز الثانية فتفتح عصر المصطنعات والاصطناع حيث لايوجد رب ليتعرف إلى جماعته ولاتوجد دنيوية للفصل بين لباطل والحق ، بين الواقع وبعثه الاصطناعي ، لأن كل شىء يكون قد سبق له ان مات وبُعث مسبقاً .. يرى بودريار ان التاريخ سيناريو ماضوي وهو مرجعنا المفقود ، اي اسطورتنا وهو يحتل بهذا العنوان مكان الاساطير على الشاشة ، وعليه فأنه من الوهم ان نرتاح الى مايسمى " وعي السينما للتاريخ " لايعني بورديار ان التاريخ لم يظهر ابداً على الشاشة بوصفه زمن فوران وسيرورة راهنة وانتفاضة ، لابوصفه انبعاثا ، التاريخ يحضر في " الواقع " كما هي الحال في السينما لكنه لم يحضر ابدا فالتاريخ " المُعاد" لنا اليوم لاعلاقة له مع الواقع التاريخي.
يرى بورديار ان الإعلام يلتهم مضامينه بالذات ، وهو يلتهم الاتصال الاجتماعي وذلك لسببين :
1. بدل من يعمل الإعلام على خلق الاتصال فإنه يستنفذ ذاته في اخراج الاتصال .. وبدل من ان يتنج المعنى فإنه يستنفذ ذاته في اخراج المعنى ، انها سيرورة اصطناع هائلة نعرفها جيدا .
2. ان الميديا والإعلام المُلزم يتابعان خلف ها الاخراج المحتدم للاتصال ، تفكيكاً للاجتماعي لايقاوم وهكذا الى نوع من سديم مكرس لامزيد من الابداع ابداً بل بالعكس لخلق القصور الشامل .
يطرح بورديار اسئلته قائلا هل تقف الميديا إلى جانب السلطة في التلاعب بالجماهير ، ام تقف الى جانب الجماهير في القضاء على المعنى وفي العنف الموجه على المعنى وفي الانبهار ؟ ام هل الجماهير هي التي تحول الميديا إلى المشهد ؟ وهكذا يرى المؤلف إنه لمن الخطورة بمكان ان نخطىء في الاستراتيجية ، فجميع الحركات التي تشغل على قضايا التحرير والتحرر وبعث الذات التاريخية والجماعة وعلى الكلام على اكتساب الوعي اي على اكتساب " لاوعي " الذوات والجماهير لاتدرك انها تذهب في اتجاه النظام الذي يقوم متطلبه بالضبط اليوم على فيض إنتاج وعلى إحياء المعنى والكلام.
ان مانعيشه اليوم هو ابتلاع نط الإعلان لكل أنماط التعبير الافتراضية ، فكل الاشكال الثقافية الاصلية وكل الكلمات المحددة مبتلعة في هذا النمط لأنه بلاعمق وفوري وسريع النسيان فيصفه بورديار انه انتصار الشكل السطحي ، الحد الادني المشترك لكل مدلول درجة صفر في المعنى ، انتصار تراجع معنى كل الصور المجازية ، انه ادنى شكل لطاقة الرمز ، ان هذا الشكل عديم المفاصل والفوري وبلاماضٍ ولامستقبل ولاتحول ممكن ، يغلب على كل الاشكال الاخرى ، لأنه اخرها .
[/b]مازن لطيف علي
الحوار المتمدن

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 07, 2010 7:48 pm

عمل طييب

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 07, 2010 8:50 pm

دائما متميز ورائع في اختيار الكتب التي ترفعها صديقي العزيز علي مولا بارك الله فيك .

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 07, 2010 9:31 pm

متميز في اختيار الكتب . بارك الله فيك

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأحد نوفمبر 07, 2010 9:32 pm

متميز في اختيار الكتب . بارك الله فيك

moh123

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
الموقع : بلاد الله الواسعة

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف moh123 في الأحد نوفمبر 07, 2010 10:01 pm

بوركت يمينك

meshal975

عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف meshal975 في الأحد نوفمبر 07, 2010 10:58 pm

سلمت يمناك

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:09 am

يقول جان بودريار في كتابه ''المصطنع والاصطناغ' نحن نعيش في عالم تزداد فيه المعلومات أكثر فأكثر، بينما يصبح المعنى فيه أقل فأقل ويكون هذا السيل من المعلومات هو الذي وقف في هذه الحرب الأخيرة حجابا بيننا وبين هذا المعنى الجديد، الذي تعرض من قبل للحصار والتشويه ومحاولة الوأد أمام انتشار إيديولوجيا الأخوة والوحدة التي لم تعمل إلا على نشر ثقافة العمى··
مفاجأة رائعة يامن ملكت القلوب والألباب تحية بحجم الحب لعلي مولا

mahmoud saeed

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف mahmoud saeed في الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:26 am

شكرا

سيد سيد فرغلي2

عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف سيد سيد فرغلي2 في الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:25 am

شكرا شكرا

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف رافد في الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:43 am

الاخ الكريم علي شكرا جزيلا لهذا العطاء

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:06 am

شكرا جزيلا

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:07 am

شكرا جزيلا

اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف اللباني في الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:37 am

شكرا جزيلا

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف mison في الإثنين نوفمبر 08, 2010 3:51 am

في كتب الإدارة الحديثة، خاصة كتب ستيفن كوفي، يجري التأكيد باستمرار على أهمية الخريطة. وغالبا ما يستتبع هذا التأكيد استطراد مؤداه أن الخريطة لا يمكن أن تحل محل الإقليم أو الواقع الجغرافي الذي تشير إليه. وتظل الخريطة، مع ذلك، محتفظة بكل أهميتها، فالخريطة الأعلى دقة هي الأكثر فائدة في مساعدتنا على الوصول بسهولة إلى المدينة التي نقصدها. والعكس صحيح. يبقى توضيح بسيط وهو أن المقصود بالخرائط في هذه الكتب هو عادة خرائط العقل لا خرائط الطرق أو المدن. وهو ما يعبر عنه بالنظرية أو النموذج الإدراكي الأساسي أي النموذج المستخدم في فهم وتفسير العالم. ومن أمثلة النماذج الإدراكية، فهم العالم عبر تصور إله واحد أو تصور عدة آلهة وفي العلم فهم الكون وفقا لنظرية المركزية الشمسية أو لنظرية مركزية الأرض وهكذا. وفي جميع هذه الحالات، فإن الواقع الحقيقي يسبق دائما الخريطة أو النموذج أو النظرية. لكن مجتمعات ما بعد الحداثة، شهدت ظاهرة غريبة، فلأول مرة في التاريخ، تسبق الصورة الواقع، وتتقدم الفبركة على الحقيقة وتضيع الحدود الفاصلة بين الخيال والواقع، لأول مرة يصبح الاصطناع (الفبركة) هو الحقيقة. كتاب مهم جدا جدا. شكرا صديقي علي.

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 4:59 am

كتاب مهم في فلسفة ما بعد الحداثة، الله يجازيك بالخير
ألف شكر لكم

كامل الاوصاف

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف كامل الاوصاف في الإثنين نوفمبر 08, 2010 7:52 am

جزاك الله خيراً

pojand

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف pojand في الإثنين نوفمبر 08, 2010 7:59 am

مع الشكر يا اخ علي

ali_amar

عدد المساهمات : 403
تاريخ التسجيل : 28/08/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ali_amar في الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:04 am

thanks alot dear

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:40 am

شكرا جزيلا على الكتاب
ربما هو الأول لبودريار من الكتب المصورة
أليس هو صاحب المقولة الشهيرة عن حرب الخليج
؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

هشام علاء

عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف هشام علاء في الإثنين نوفمبر 08, 2010 8:46 am

أحسن الله إليك
لك علينا أياد سابغة نعد منها ولا نعددها

ابراهيم1972

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ابراهيم1972 في الإثنين نوفمبر 08, 2010 9:29 am

لك جزيل الشكر 

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف بدون . في الإثنين نوفمبر 08, 2010 12:45 pm

شكرا اخي على والعنوان والشرح يحتاج لتفسير-ساحاول الفهمشكرا لك

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:19 pm

سلام يا صاحبي اتحفتنا و فرحت قلوبنا لك ال شكر الجزيل حتى ترضى يا أخي

معطسيم

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف معطسيم في الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:38 pm

مرفوعة تجعل أملنا في المعرفة أكيدا

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 4:21 am

كلمات الشكر تعجر ان توفيك حقك ايها الرائع .. دُمت ودامت المعرفة

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:51 am

الله وحده القادر على شكركم
شكر الله سعيكم

هشوم

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 24/08/2010

ممتن جدا

مُساهمة من طرف هشوم في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:20 am

[اظن انه سيكون كتابا جميلا
اهم شيء الترجمة تكون ممتازة


quote="علي مولا"]

المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة



نبذة الناشر:
لم يعد التجريدُ، اليوم، تجريدَ خريطةٍ أو نسخة أو مرآة أو مفهوم، ولم يعد الاصطناعُ اصطناعَ إقليمٍ أو كائن مرجعي أو مادةٍ ما. لقد أصبح التجريدُ توليداً، بالنماذج، لواقعٍ بلا أصل وبلا واقع: واقعٍ فوق-واقعي. الإقليم لا يسبق الخريطةَ، ولا يستمر بعدها. اليومَ، صارت الخريطةُ تسبق الإقليم، صارت هي التي تنشئه.
مع الانتقال إلى فضاء لم يعد مجاله مجالَ الواقع أو الحقيقة، ينفتح عصرُ الاصطناع على تصفية كلّ النظم المرجعية...لقد غدا ما هو فوق-واقعي بمنأى عن كل تمييز بين الواقعي والخيالي، ولا يترك مجالاً لغير التكرار المداري للنماذج ولغير التوليد المصطنع للفوارق.



يظهر الرابط بعد الرد لإعادة المشاركة إلى صفحة البداية




.
[/quote]

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:37 am

مهما قلنا لن نعيك جزءاً من حقك ولن نستطيع تقدير الخدمة الكبرى التي تقدمها

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:27 am

شكرا جزيلا

بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:31 am

سلمت الايدي الكريمة

amine azair

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف amine azair في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:03 am

شكر لكم مرة أخرى

amine azair

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف amine azair في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:08 am

يعد جان بودريار Jean Baudrillard ( 1929 – 2007 ) من أهم المؤولين للحظتنا المعاصرة في تعقيدها التكويني ، و التصويري ، و التفاعلي معا ؛ إذ يتداخل فيها الحقيقي بالمحاكاة ، و التشبيه ، كما يخرج التشبيه من حدوده النصية ، و البلاغية إلى اليومي ، و السياسي ، و الوجودي ، فيبدو في صيرورة الحقيقي نفسه ، و كأنه بذرة داخلية فاعلة من خلاله ، و ليست خارجة عنه .
هكذا تعمل الصورة في فكر بودريار من خلال مبدأ الخروج من هويتها ، لتبدو في حالتها الأولى كدال داخلي مغاير في الوجود الواقعي دون انفصال زائف عنه ، و من ثم تبدو المفاهيم المعرفية المنعزلة لدى بودريار نوعا من الخروج الذاتي المستمر في اتجاه كون بديل تعمل فيه التداخلات التفسيرية المرحة من خلال فاعلية التشبيه الكامن في الهوية المعرفية الأولي بوصفه تبديلا أساسيا في حدودها ، فالفن يمتد في نزوع الواقع نحو التمثيل الكامن في بنيته ، و دلالاته الحرفية ، و يمتد السياسي في استباق الصورة الحلمية التي تحاكيه ، و تناظر وقوعه في آن فتبدو كثورة داخلية فيه .
لا مكان إذا لعزلة الفن ، أو الفكر الاجتماعي عند بودريار ، لكنه التداخل ، و قبول التبديل الأصلي من خلال التشبيهات ، و المحاكاة في التكوين الوجودي ، و المدلول المعرفي معا ضمن حالة الخروج ، و تحطيم الحدود الداخلية من خلال التمثيل و بذوره الثورية الداخلية . تلك التي تحمل دائما معنى الخروج في فاعليتها الذاتية .
و لبودريار ممارسات تفسيرية تعزز من قبول جماليات التناقض في الأشياء الفريدة ، في نزوعها للخروج من الخطاب المتعالي للحداثة ضمن واقعها الحرفي نفسه ، و يرى بودريار أن الفراغ يعمل في مدلول الانتصاب المتعالي نفسه لفن العمارة في صورها الحداثية ، أي أن الأشياء تكتسب حضورها الفريد من خلال الغياب في صورتها الأخرى التي تفكك المدلول الأصلى في صيرورة تنحاز للتفكيك كحالة تكسب الشيء تميزه دون أن يكون للتميز شكل أحادي .
عقب قراءة بودريار تجد القراءة قد تحولت إلى تأويل يدخل النص في قلب الوجود كحدث مناظر ، و مشكل للتفاعل المفتوح بينهما . هذا التفاعل هو كون للحقيقي سواء أكان محاكاة ، أو دالا كونيا ، إذ يعرف كل منهما بالآخر في هذا الكون الفريد .
إن كتابة بودريار عابرة للأطر ، بل إنها ترصد الأطر في تجاوزها الطبيعي لحدودها باتجاه فراغ ، أو اختفاء لصلابة هذه الأطر السابقة مما يعزز من الانتشار الدلالي / الحقيقي للعلامات في المجال العابر لحدود الإطار ، لا بوصفه عدما ، و إنما بتغييبه لمركزية الظهور ، و الانفصال ، في اتجاه تكاثر الأثر ، و التباسه الأول بالاختفاء ، فمنهما معا تتحطم الحدود ، و يكون الشيء في حالة من التهيؤ لأن يظهر ، أو يترك أثرا يقاوم اكتمال الظهور دائما ؛ فيبدو فاعلا و لكن من خلال صورة أخرى تشبهه و تشكل وجوده معا.
و لبودريار آراء أساسية جددت التفكيك ، و ما بعد الحداثة ، و الفكر الراديكالي ، و الفنون ، و النظر إلى عنف العالم ، يمكننا تلمسها في أربعة نقاط تستدعي تأويلا ، و ممارسة مستمرة لمرح التداخلات التي يبدأ بودريار في الكشف عنها حال تحققها داخل النص ، و خارجه ، و هي :
أولا : التشبيه كانفجار ذاتي للعلامة :
يرى بودريار في كتابه ( التشبيهات ، و المحاكاة ) Simulacra and Simulation أن المحاكيات في عالمنا المعاصر تحاول أن تجعل الشيء يتزامن بنماذج محاكاته ، و من ثم فإن الشيء يختفي وفقا لهذه العملية ، مثلما ينهار انفصال الأرض عن الخريطة في قصة بورخيس بفعل المحاكاة ، و يرى أن عمليات المحاكاة لها طابعان ؛ نووي ، ووراثي Nuclear and Genetic ؛ إذ يتم إنتاج الشيء الحقيقي من الوحدات الصغيرة ، و بنوك الذاكرة ، كما يعاد إنتاجه وفقا للتضاعف في عدد غير محدد من المرات ، و في هذا التضاعف ردع للحقيقي بمضاعفاته ( راجع – Baudrillard-Simulacra and Simulation- Stanford University Press, 1988 – p 166-167 ) .
يبدو التشبيه عند بودريار ثوريا ، و ذاتيا في آن ، إذ ينفجر ضد ذاتيته الخاصة بالتضاعف ، و إعادة الإنتاج المبنية على النسخة ، أو الخريطة ، أو الصورة التي تبدو المحاكاة فيها استباقا ، أو تناظرا يلازم تكوين الشيء و يغريه بالخروج عن منطق البنية الواقعية المستقرة ، و في الوقت نفسه لا يجعل من المحاكاة أصلا بديلا ، لأنها تكمن في قلب العلامة الحقيقية ، و بهذا الصدد أرى أن التشبيه عند بودريار يعمل بصورة سردية ديناميكية ، تفسر التكاثر المعاصر للصور حين تتهيأ في علاقتها التناظرية بالعلامة ، و الوجود لإنتاج واقع مجازي ، أو مجاز واقعي فائق يتجاوز مركزية الانعزال السابق للأصل ، أو الصورة .
إن اختفاء الشيء عند بودريار هو البديل عن مركزية انتصابه ، وقد بدا كجزء يتضاعف بالمحاكاة من الشيء ، فصار الاختفاء جزءا ثوريا من الحقيقة .
و أرى أن حركة التداخل المعقد السابقة التي ميزت لحظتنا الراهنة لدى بودريار ، قد أعيد إنتاجها في الفلسفة ، و النظرية الاجتماعية ، و مفهوم الثقافة ، فقد صارت الأشياء التي تنتمي ظاهريا للمفاهيم السابقة في حالة محاكاة تأويلية مضادة لهذا الانتماء ، و ذلك بتحطيم الحدود من جهة ، و المشاركة في إنتاج معنى وجودي فريد من ناحية أخرى من داخل الثورة الذاتية للمفهوم كنقطة للبداية .
وقد شارك التشبيه في إنتاج محاكاة للمدلول ، و هي التفسير المتجدد له وفق تغيرالهوية من خلال طاقة هذا التشبيه .
إن المحاكاة لدى بودريار آلية عمل حقيقية ، و سردية ، و تشبه اللاوعي في حركيتها الإبداعية المستمرة ، و أتفق هنا مع دوجلاس كلنر Douglas Kellner ، و هو من أهم دارسي بورديار – في أن الكون عند بودريار يبدو جريانا بلا حدود ، فالامتيازات التي منحت للفلسفة ، و السياسة ، و المجتمع الرأسمالي تنفجر في تدفق التشبيهات ( راجع – Douglas Kellner – Boundaries and Borderlines )
يحمل التشبيه إذا بذور انقلاب الحدود ، من خلال تكاثره الذي ميز من قبل هذه المفاهيم ، و عزز من خروجها التصويري الأساسي من هويتها . و أضرب هنا مثالين كان بودريار قد ذكرهما في ( التشبيهات ، و المحاكاة ) أحدهما سقوط القوة في الطلب الجماعي لإشاراتها خوفا من الانهيار ، أي أن الطلب هوس بموتها ، و بقائها في آن ، و الآخر تضاعف العمل في كثرة الإشارات إلى سيناريو العمل ، و إرادة مضاعفته .
الطلب المقدس للقوة عند بودريار يختفي في الأثر ، و هو التشبيه المتكرر ببقائها كبديل عن حضورها المطلق المهدد بالغياب ، أما تصوره لسيناريو مضاعفة العمل ؛ فهو أقرب لحلول الشكل القصصي في الوجود ، إنه يشبه ثورة للسرد كدال مضاف في عملية العمل ، و علاقات الاستغلال .
ثانيا : الفن باتجاه الحرفية التمثيلية :
في حديث بودريار عن الفن تحول جذري باتجاه الحرفية التمثيليةLiterality أو ما يصفه هو في حوار له بفقدان الفن لموقعه التقليدي كطلب رمزي للثقافة ، فقد صار ضمن حرفية الحقيقة ، و في الواقع الفائق Hyper Reality ، و هذه الحالة الأخيرة لا تمثل تطورا للفن ، بل التفافا نحو الداخل ؛ إذ يقر بودريار بأن طلب الثقافي كان من قبل وهما ، لكننا الآن فقدنا هذا الوهم في تلك الحرفية الواقعية الجديدة التي تعتبر الشيء فريدا ، و المحاكاة حقيقة متضمنة دون طلب يكرس لانعزال الثقافي عن الحرفي / التمثيلي بحد ذاته ( راجع – Baudrillard- Between Difference and Singularity - discussion with Schirmacher )
و من فقدان الوهم السابق لدى بودريار يبدع الفن مثوله فيما يشبه الثقافي ، و يقاومه ألا و هو الواقع الحرفي بما فيه من تمثيل ، و تشبيهات ، و أرى أن تحليل هذه النقطة يضع أيدينا على نقطتين في غاية الأهمية :
الأولى : أسبقية التداخل بين الفن ، و ما يتجاوز الثقافي ، و لكن الوعي بالتداخل هو ما ميز اللحظة الراهنة ، و هو ما يمنح التشبيه اتساعا في تكوين الرؤية .
الثانية : الالتفاف الذاتي للفن ينطوي على تفكيك ، و تأويل الأعمال السابقة و ذلك بإسقاط طلبها الأساسي للثقافة ، و انفتاح حدود المحاكاة ، إلى ما يتجاوزها من ثراء دلالي كامن فيها كواقع متجدد ، كما يجعل من الواقع الحرفي تمثيلا يتجاوز ما بعد الحداثة من داخلها ، لأنه يقبل الموضوع حرفيا لكن في مجال من التمثيل ، و تكاثر نماذج محاكاته ، أي في احتمال غيابه أيضا ، و كانت فنون ما بعد الحداثة ترتكز على تفكيك الأصل ضمن العمل نفسه ، لكن بودريار يتصور الموضوع الحرفي و قد بدا في حالة تشبيه .
ثالثا : فوتوغرافيا الاختفاء :
تحدث بودريار عن بعض ممارساته للفوتوغرافيا في ترجمتها المادية للغياب الكامن في موضوع الصورة ، فقال عن لقطة السيارة الغارقة في المياه ، و الكرسي الفارغ ، أنهما تعبران عن الشكل الافتراضي للجسم الذي لم يعد هناك .
و قد شاهد بعض لقطات فوتوغرافية لبودريار علي الويب ، منها :
1 – لقطة يبدو فيها الكرسي فارغا ، عليه ملاءة حمراء ، تمثل الأثر ، أو التكوين في ثورته التشبيهية على حضوره المركزي المطلق كما هو في الفوتوغرافيا التقليدية ، هل هو تفجير للموضوع للاحتفاظ بطاقة الأثر المدمرة للحدود من داخل تعيينها في لحظة اختفاء ، لا زوال .
2 – لقطة تصور حدودا طباشيرية للبشر على الحائط دونما امتلاء ، و كأن الحدود تنطوي على فراغ ثوري يشكل طاقتها الخفية ، هل هو القوة في مجال التكوين العابر للحدود ؟ أم أنه التشبيه حال ظهوره كبديل عن المركز ؟
3 – لقطة يبدو فيها الباستيل مقلوبا في كأس على منضدة ، و كأن النسخة البديلة عن الموضوع توشك أن تحطم التعالي ، و الانتصاب في فراغ الكأس ، و التشبيه معا .
رابعا : شكلية العنف العالمي ، و ذاتيته :
يرى بودريار أن حضارة التعميم الإنساني المعاصرة قد استولدت عدوا من داخلها ، لأنها لا تملك عدوا مناظرا ، و من ثم كان عنف العالمي يعمل لإقامة عالم متحرر من كل نظام طبيعي ، سواء أكان نظام الجسد ، أو الجنس ، أو الولادة ، أو الموت ، و هو عنف جرثومي يعمل بالعدوى ، برد فعل متسلسل ، و يتخذ مظاهر مزاجية ، و عصابية ، و لا عقلانية مقارنة بعصر التنوير ، كما يتخذ صورا جماعية إثنية ، و لغوية ( راجع / بودريار / روح الإرهاب / ترجمة / بدر الدين عرودكي / المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة 2005 ص 74 و 75 ) .
لقد اختلط العنف عند بودريار بمحاكاته ضمن سلسلة تجمع بين الذاتية ، و التفاعلية ، أو ما يسميها بالبورنوجرافيا التي تدل على التبادلات المتكررة للجنس ، و العنف معا بصورة يعمل فيها العنف مع طغيان العالمي في وقت واحد ، إنها حالة من التلازم العبثي ، و التي أرى أنها تلتف حول تداعيات الكتابة في وجودها خارج الحدود

فهد

عدد المساهمات : 426
تاريخ التسجيل : 07/05/2010

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف فهد في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:18 am

شكرا جزيلا

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 9:35 am

كتاب مهم و يحتوي على مقالات رائعة
شكرا علي لتوفير الكتاب الكترونيا

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 11:37 am

جان بودريار سوسولوجي وفيلسوف فرنسي نقد الحداثة في مختلف مستوياتها لاسيما على المستوى الإعلامي وهو الفيلسوف المشهور بقولة حرب الخليج لم تقع

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 1:53 pm

شكرا ياعزيزي شكرا من القلب

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 6:49 am

بودريار و لا ألف
شكرا

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 8:44 am

لك الشكر والقول لا بضمن توصيل المشاعر الكريمة التي نكنها لك اخي الكريم علي مولا

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 9:25 am

أنت في منتهى الروعة

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 10:31 pm

على عادتك يا استاذ علي متألق كريم دوما مليون شكر

????
زائر

رد: المصطنع والاصطناع - جان بودريار _ منشورات المنظمة العربية للترجمة

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 10, 2010 11:44 pm

شكرا جزيلا

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:29 am