مكتبة


درس القرن العشرين - كارل بوبر

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف علي مولا في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:09 am

درس القرن العشرين - كارل بوبر
لا جدال في أن الفلسفة عالمية وإنسانية بطبيعتها وخلاصة للعقل والجهد البشري، ليس لها من سلطة غير سلطة العقل والبرهان، فكل ما هو عقلي هو فلسفي وإنساني وعالمي ومحلي في الوقت نفسه، لأن الفلسفة تقول بالمظهر والماهية، بالشكل والمحتوى، بالعقل ولتمظهراته. ولما كانت كذلك فإنها لا تؤمن بالحدود والحواجز والخصوصيات، لأنها بحث في الحقيقة ونشدان للمعنى وتأسيس للتواصل والحوار واللقاء بين الحضارات والأمم، مهما اختلفت أديانها وعقائدها ونظمها ونحلها ومللها وفرقها ولغاتها.
من هنا سعت الفلسفة قديماً وحديثاً للتغلب على عقبة اللغة من خلال الترجمة، من مختلف لغات الأمم، وكانت بذلك تجسيداً لنزعة إنسانية مبكرة، ولعل في فلاسفتنا القدماء خير مثال على ذلك، فلقد استعانوا على عقبة اللغة بمترجمين وشراح من أجل معرفة النصوص الفلسفية، والتعرف على أصناف المناهج والطرق المؤدية إلى الحقيقة، لأن المعرفة الفلسفية كما قلنا معرفة عالمية -كونية تقوم بتعميم التجربة الإنسانية ورفعها إلى مقام المفهوم والمقولة، بحيث تنطبق على كل الأجناس البشرية.
http://up.top4top.net/downloadf-133zmvv1-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B_YCCVPZpe-7ZWlXRXRHTmV1aHM/view?usp=sharing
أو

http://www.4shared.com/office/NG-ESwVvba/___-__.html
أو
http://www.mediafire.com/view/aaln5ii1u3uhx0b/درس_القرن_العشرين_-_كارل_بوبر.pdf


عدل سابقا من قبل علي مولا في الخميس أغسطس 16, 2012 2:48 pm عدل 3 مرات

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:17 am

علي مولا ياأبهة إيه العظمة ذي كلها صراحة أصبت بعسر الهضم هذا اليوم كل هذه الأطباق في يوم واحد ارحمونا ياناس ههههه

تعتبر التاريخانية مفهوماً إشكالياً يحضر دائماً في النقاشات الدائرة حول فلسفة التاريخ. ويعني عبر النقاشات مذهباً قوامه أن دراسة التاريخ تساعدنا على التنبؤ بمجريات الأحداث في المستقبل.
يحدد الفيلسوف الإنكليزي انتماء، والنمسوي أصلاً كارل بوبر في كتابه الصادر في فرنسا عام 1955 والمترجم الى العربية في الثمانينات من القرن الماضي، تحت عنوان «بؤس الأيديولوجيا» يحدد التاريخانية بقوله: «إنها نظرية تعنى بكل العلوم الاجتماعية، وتجعل من التنبؤ التاريخي هدفها الأساسي، وتعلّم أن هذا الهدف يمكن تحقيقه، إذا استطعنا أن نمسك بالاتجاهات العامة، والقوانين التي تقبع خلف التطورات التاريخية.
تعلّم التاريخانية إذاً، ضرورة النظر الى التاريخ كتطوّر محدود لسيرورة واضحة نكتشفها من خلال الماضي، ونعمل من خلالها على تحديد المستقبل، وهذا ما يعود ويؤكده الفيلسوف الإنكليزي كارل بوبر في كتابه «درس القرن العشرين» الذي نقله الى العربية الكاتبان الزواوي بغورة ولخضر مذبوح. ونشرته الدار العربية للعلوم ناشرون، في بيروت.
يعتبر كتاب بوبر «درس القرن العشرين» خلاصة لفلسفته السياسية والأخلاقية، وتعبيراً عن المسار الذي تلاحم فيه عند هذا الفيلسوف النضال السياسي بالبحث العلمي، وإرادة الكشف على الحقيقة مع أخلاقيات علمية وفلسفية رفيعة المستوى، ولقد كان بوبر خصماً كبيراً لماركس والشيوعية، ولكل الذين يزعمون تأييد مشروع سياسي اقتصادي اجتماعي على أساس معرفة قوانين الصيرورة التاريخية.
لا شك كما يقول بوبر في أن التاريخ يساعدنا على أخذ الدروس من الماضي، لكن لا شيء يسمح لنا بإسقاطه على المستقبل للتنبؤ بما سيحدث. أما الزعم بمعرفة مسار مستقبل التاريخ، فهو ينزع كل مسؤولية أخلاقية عن الحاضر، ويحوّل الناس الى مجرّد منفّذين لمصير سيتحقق مهما كان الحال. وهذا كان هدف ماركس، فقد تنبّأ بأن الشيوعية كشكل لديكتاتورية البروليتاريا يجب أن تتحقق. لقد كانت الضرورة التي يمكن أن تقام بكل يقين من خلال دراسة التاريخ والاقتصاد. الشيوعية هي شيء يجب أن يحدث، الرأسمالية مجتمع غير مقبول، يجب أن ينتهي. وهذا ما يجب أن يحدث، وإنه بعد تحقق الاشتراكية سيكون هناك مجتمع رائع، مجتمع جديد كلياً، يتحابّ الناس فيه، ويخدمون بعضهم بعضاً، ويسود السلام على الأرض.
إن المذهب الشيوعي كما يردد بوبر قائم على اعتقاد بظهور عالم أفضل، مؤسس على قوانين الصيرورة التاريخية. إذا كان هذه النواة، فعلى كل واحد واجب بدهي أن يؤيد الحزب الذي سيحقق هذا الهدف. إن هذا الأمر الواقع الذي يجب بكل الطرق أن يحدث، وإذا قاوم أحدهم، علماً بأن الأمر يتعلق بشيء حتمي، فإن هذا يعد جريمة، لأنك بذلك تقاوم شيئاً يجب أن يحدث، وتصبح هذه المقاومة نفسها مسؤولة أو مشتركة في المسؤولية عن العنف وعن الموت الذي سيحدث حتى تقام الشيوعية.
يعتبر الفيلسوف الإنكليزي أن الماركسية التي اعتمدت المنطق التاريخاني، أي النظرة الغائية للتاريخ، تلتقي في أهدافها بالمبدأ الشمولي، وأسطورة القدر. وهي جميعها خطأ من أولها الى آخرها. فالتاريخاني على ما يقول بوبر يرى التاريخ مثل مجرى الماء، مثل النهر الجاري، ويعتقد أنه يستطيع أن يتوقع أين يمرّ الماء. ويعتقد التاريخاني أنه أكثر ذكاء. لأنه يرى الماء ويتصور، أو يتخيل انه في إمكانه أن يتكهّن بالمستقبل. هـذا الموقف على المستوى الأخلاقي خطأ كلياً. في إمكاننا أن ندرس التاريخ كما نشاء، لكن هذه الفكرة الخاصة بالنهر ليست أكثر من مجاز، ولا علاقـة لها بالواقع والحقيقة.
ويضيف الفيلسوف الإنكليزي موضحاً أنه من الممكن أن ندرس ما مضى، لكن ما مضى انتهى، وانطلاقاً من هنا، فإننا لسنا في المستوى الذي يسمح لنا بالتنبؤ وببساطة أن نتحرك وأن نحاول جعل الأشياء أفضل وأحسن. فاللحظة الحاضرة هي اللحظة التي انتهى فيها التاريخ وليس بمقدورنا أن ننظر الى المستقبل ونحن نعتـقـد أن في إمكاننا أن نتكهن به بفضل المجرى أو الاتجاه. لا يمكن لنا أن نقول: كنت أعرف أن المجرى سيمر من هنا.
ويعطي بوبر أمثلة على فشل الذي حاولوا أن يتنبأوا بالمستقبل لأن لا أحد بحسب قوله يعرف المستقبل. فماركس مثلاً كان يعتقد أن كل الآلات سيكون لها محرك بخاري، وأن كل المحركات ستصبح شيئاً فشيئاً كبيرة. إلا أن الظاهر يبدو عكس ذلك فآلة الحلاقة لم تخطر ببال ماركس، والآلات آخذة في الصغر. في مثل آخر، كان ماركس يرى من منظور الإنتاج في ما يتعلق بالأشياء المادية، في حين أن التطور حدث من منظور الاستهلاك. إن الثورة الكبيرة التي لم يستطع ماركس إدراكها جيداً ويفهمها في شكل جيد هي السكك الحديد التي سمحت للناس أن يتحركوا ويتنقلوا، ولم تضع من أجل الإنتاج. إنها خدمة موجهة الى الأشخاص الذين يرغبون في زيارة أشخاص آخرين ومدن أخرى. ولكن ماركس لم يرها كذلك، أي لم يرها على أنها ثورة. ثم ان هذه العملية استمرت مع «الثورة الفوردية». وذلك باقتراح من هنري فورد لسيارات ملائمة للعمال، وليس فقط لأصحاب الملايين «وإذا كنت أتحدث عن كل هذا» كما يقول بوبر فلأن الأمر يتعلّق بثورات لا أحد يستطيع أن يتوقعها، ومنها ثورة التلفزيون والثورة التكنولوجية. وبالتأكيد لم يتوقعهما ماركس.
إذا كان هدف التاريخانيين هو معرفة مجرى النهر، الأمر الذي يعتبره بوبر فكرة غبية لأنها محاولة لاستكشاف تاريخ المستقبل، في حين أن خاصية التاريخ أنه يضعنا دائماً أمام ثورة غير منتظرة وغير متوقعة، فما الذي يقترحه بوبر.
يقترح بوبر إنشاء قائمة للأولويات تطبق في المجتمع. وهي السِلْم الذي يتأسس على وضعية تكون فيه القنابل النووية في أيدي الشعوب المتحضرة، من أجل أن تحطمها، وأن لا تحتفظ إلا بكمية قليلة منها لأسباب أمنية. وهذا يتطلب تعاون جميع الأطراف، ثم وضع حد للانفجار السكاني أو الديموغرافي. فكل الأحاديث حول المحيط والبيئة لا تفيد إذا لم يتم التصدي للمشكل الرهيب للسكان. إنه هو الذي يتسبب في هدم وتخريب المحيط. وهنا أيضاً لا بد من تعاون جميع الأطراف. أما النقطة الثالثة في سلّم الأولويات فهي التربية.
وفي هذا المجال يجب وضع برنامج حيث على الجميع أن يتعاون في فرض الرقابة على التلفزيون حتى لا يتم تربية الأطفال على العنف. وهنا يستدرك بوبر موضحاً بأنه يأسف لحديثه عن الرقابة على رغم ليبراليته، ولكن لا يمكن أن تكون هناك حرية من دون أن تكون هناك مسؤولية. «فحرية وحقوق يدي تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين في الدفاع عن أنوفهم. هذه هي الفكرة الأساسية لدولة القانون».
ودولة القانون تتسع رقعتها كما يرى بوبر بمقدار ما نقوم بواجبنا في التربية على اللاعنف. بمعنى تطبيق القوانين في ميدان النشر والتلفزة والاتصال، أو الإعلام الجماهيري. إنه مبدأ بسيط. والفكرة هي نفسها أو هي ذاتها: توسيع حرية كل واحد الى أقصى حد ممكن في إطار الحدود التي تفرضها حرية الآخرين.
أما عماد دولة القانون بحسب بوبر فهو الديموقراطية التي تعني بحسب المفهوم اليوناني سلطة الشعب. الشعب الذي يمنع إقامة الديكتاتورية، أو بتعبير آخر، يمنع قيام نمط من السلطة ينفي دولة القانون. ويوضح هنا الفيلسوف الإنكليزي أن اليونانيين كانوا قد فهموا ومنذ القدم، أن تحقيق الديموقراطية لا يعني وضع الشعب في السلطة، وإنما العمل بقوة على اجتناب خطر الطغيان.
يستشهد بوبر في توضيح الديموقراطية بالجملة المشهورة لتشرشل التي تقول إن الديموقراطية هي أسوأ أشكال الحكم باستثناء جميع الأشكال الأخرى التي هي أسوأ منها. الديموقراطية في ذاتها لا شيء مفيداً فيها وكل ما هو مفيد يأتي من جهات أخرى لا منها. إنها ليست أكثر من وسيلة لتجنب الطغيان، لا أكثر ولا أقل. بالطبع تعني أن الجميع متساوون أمام القانون وأن لا أحد يجرّم أو يدان ما لم تثبت عليه الأدلة. ولكن في الديموقراطية لا وجود لمبدأ يجعل للأكثرية الحق، لأن الأكثرية قد ترتكب أخطاء فادحة، وهذا ما فعلته باختيار هتلر بنسبة أربعة وتسعين في المئة من نسبة الناخبين.
إن كتاب «درس القرن العشرين» للفيلسوف الإنكليزي كارل بوبر، هو نتيجة اختيار إنسان عرف الشيوعية في شبابه أيام ستالين، واختبر الديكتاتورية مع هتلر، وعاش الديموقراطية في إنكلترا مع مارغريت ثاتشر، إنه كتاب يؤكد على بؤس الأيديولوجيا في توجهها نحو الادعاء بأنها تملك اليقين وتعرف الحقيقة.

رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف رافد في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:21 am

اخي الكريم علي شكرا جزيلا لك

pojand

عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف pojand في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:29 am

شكرا يا أخ علي

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف baban في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:34 am

شكرا جزيلا لك, شكرا جزيلا

بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:34 am

نرفع قبعاتنا لك ولجهودك الرائعة التي لاتكل ولاتمل

hassan

عدد المساهمات : 641
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
الموقع : بريطانيا

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف hassan في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:39 am

مشكور أخي علي

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:42 am

عجزت كلمات الشكر والثناء عن الوفاء بحق على المولا الفارس الاسطورى

grace

عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف grace في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:50 am

هناك طبعة أخرى للكتاب صدرت عن المشروع القومي للترجمة العام 2002، لنفس المترجم والمراجع، لكنها بعنوان خلاصة القرن. لا أدري إن كان الاختلاف يطول عنوان الكتاب، أم أن هناك اختلافات أخرى. شكرا أخي علي على توفير الكتاب

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:55 am

من أكثر المفتونين ب بوبر من العرب هي الأستاذة الفاضلة الدكتورة يمنى طريف الخولى
التي ترجمت بعض ما كتب
شكرا جزيلا لكم على الكتاب الرائع
مع بوبر ضدا على كل الشموليات والكلانيات
مع التكوثر وسماع صوت الآخر
مع أن يدعي الإنسان بأن لديه "حقيقة " وليست لديه " الحقيقة "
شكرا جزيلا


عدل سابقا من قبل فادي في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:00 am عدل 1 مرات

moh123

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
الموقع : بلاد الله الواسعة

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف moh123 في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:56 am

شكرا جزيلا لك

اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف اللباني في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:10 am

أشكرك أشتاذ علي على مجهوداتك العظيمة

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:18 am

merci infiniment

حسنين

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف حسنين في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:20 am

شكرا على الكتاب

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 8:54 am

شكرا جزيلا

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف بدون . في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:12 am

جزاكم الله خيرا واحسن الله اليكم

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:39 am

إبداع وتميز , موضوع رائع

شكراً لك

vaesoli70

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف vaesoli70 في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:42 am


سيد سيد فرغلي2

عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف سيد سيد فرغلي2 في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:47 am

جزاكم الله خيرا

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 10:55 am

أعانك الله وتقبل منك (يا ناشر المعرفة)
ونرجو (تفضلاً) استكمال الذاكرة والتاريخ والنسيان لبول ريكور، وورواية باودولينو لأمبرتو إيكو
(يا ناشر المعرفة) جزاك الله خيرا

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:25 pm

شكرااااااااااااااااااااااااااااا

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:06 pm

بارك الله فيك اخي

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 5:44 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا والف شكر

mddtt

عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 15/08/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف mddtt في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:06 pm

شكرا جزيلا

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:26 pm

شكرا لك يا علي الغالي
بوبر وليبرالية ونقد للماركسية وكتاب هام وفلسفة
يا عمي ايامك يا علوش
طبعا بالنسبة للكتاب
بوبر معروف أنه من أهم الليبراليين والمنظرين للماركسية
وأنه صاحب فلسفة في العلوم أو مدرسة في فلسفة العلوم عندما أخرج كتابه منطق البحث أو الكشف العلمي
نخاية علوش إرحمنا يا رجل اليوم كله كتب من العيار الثقيل
كنا نحلم بكتاب كتابين بس 4 أو 5 كتب فهذا يدل على رقي ونبل وحضارة
وأنت علوش ترمز لهذه الارموز كلها

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:14 am

كارل ريموند بوبر (28 يوليو 1902 في فينا - 17 سبتمبر 1994 في لندن) فيلسوف إنكليزي نمساوي المولد. متخصص في فلسفة العلوم. عمل مدرسا في معهد لندن للاقتصاد. يعتبر بوبر أحد أهم واغزر المؤلفين في فلسفة العلم في القرن العشرين كما كتب بشكل موسع عن الفلسفة الإجتماعية والسياسية.
والداه يهوديان بالأصل لكنهما تحولا للديانة المسيحية، إلا أن بوبر يصف نفسه بالاأدري. درس الرياضيات، التاريخ، علم النفس، الفيزياء، الموسيقى، الفلسفة وعلوم التربية. عام 1928 حصل على درجة الدكتوراة في مجال مناهج علم النفس الإدراكي. 1930 تزوج، وبدء كتابة أول أعماله، الذي نُشر في صورة مختصرة بعنوان "منطق البحث" 1934 وفي طبعة كاملة عام 1979 بعنوان "المشكلتان الرئيستان في النظرية المعرفية". 1937 هاجر إلى نيوزيلندا حيث قام بالتدريس في عدة جامعات هناك، وألف كتاب "المجتمع المفتوح وأعدائه" 1945، والذي اكتسب من خلاله شهرة عالمية ككاتب سياسي. أهم سمة تميز أعماله الفلسفية هي البحث عن معيار صادق للعقلانية العلمية. ما بين عامي 1949 ـ 1969 عمل أستاذاً للمنطق والمناهج العلمية بجامعة لندن. حصل في عام 1965 على لقب "سير". كتبت عنه الدكتورة يمنى طريف الخولي وهي أول من قدمه للعالم العربي

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 12:16 am

شكرا

meshal975

عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف meshal975 في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 2:47 am


????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:39 am

تسلم أخ علي

r.gad

عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 06/02/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف r.gad في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:33 am

thaaaaaaaaaaaaaaaanks a lot

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:32 am

شكرا صديقي علي مولا دمت رائعا ومبدعا

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:03 am

شكرا أخي علي

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:06 am

مشكورين على الكتاب المهم و دمتم

معطسيم

عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف معطسيم في الخميس نوفمبر 04, 2010 3:55 am

إضافة نوعية لهدا الفيلسوف الاستثنائي

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف بدون في الخميس نوفمبر 04, 2010 4:15 am

أنبه أن معظم منشورات الدارالعربية للعلوم و منشورات الإختلاف،و المرفوعة هنا بموقعنا المحترم"منتدى مكنبة الإسكندرية"،ناقصة الصفحات.

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف علي مولا في الخميس نوفمبر 04, 2010 5:13 am

عبد الغني القسنطيني كتب:أنبه أن معظم منشورات الدارالعربية للعلوم و منشورات الإختلاف،و المرفوعة هنا بموقعنا المحترم"منتدى مكنبة الإسكندرية"،ناقصة الصفحات.

تحية
اقلقتني .. حتى لا أضيع الوقت في البحث .. ليتك تحدد بعض الأسماء حتى أراجع الكتب
ربما يكون خلل في تصوير الكتب
أما لو كام من دار النشر .. حتى أراجعهم بذلك ..
تحية

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الخميس نوفمبر 04, 2010 5:29 am

شكرااااااااااااا

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الخميس نوفمبر 04, 2010 7:28 am


كامل الاوصاف

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف كامل الاوصاف في الخميس نوفمبر 04, 2010 8:56 am

شكرا جزيلا أخي العزيز علي

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف بدون في الخميس نوفمبر 04, 2010 7:49 pm

إن الكتب التي أشك في نقصانها موجودة في "مختارات هامة و منوعة2"،و هي :
-التفكير مع هابرماز ضد هابرماز
- المدخل الفلسفي للحداثة
- تاريخ الوعي
- فلسفة التواصل
- مدخل في نظرية النقد الثقافي المقارن
- من النسق إلى الذات
وأشكركم على المتابعة.

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 05, 2010 2:57 pm

شكرا على كل هذه الكتب الهامة والجميلة

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 08, 2010 10:46 am


????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 2:50 am

الكتاب موجود في طبعة أخرى بعنوان "خلاصة القرن". وأستغرب لتغيير العنوان هل هو من المترجم أم من الناشر؟!

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 4:07 am

الف شكر على الجهد الكبير الذي تقدمه لاخوانك

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 10:29 am

مفكر عظيم و كتاب مهم
ألف شكر

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الخميس نوفمبر 11, 2010 2:12 am

thank you

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف محمد عيسى عثمان السوري في الخميس نوفمبر 11, 2010 4:27 am

شكرا جزيلا

generaldlupin

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف generaldlupin في الخميس نوفمبر 11, 2010 10:05 am

merci pour le livre

ابراهيم1972

عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 02/10/2010

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ابراهيم1972 في الخميس نوفمبر 11, 2010 11:39 am

شكرا مجددا للصديق علي 

????
زائر

رد: درس القرن العشرين - كارل بوبر

مُساهمة من طرف ???? في الجمعة نوفمبر 12, 2010 9:03 am

جميل في كل الاحوال

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 11:32 pm