مكتبة


خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

شاطر

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف علي مولا في السبت أكتوبر 30, 2010 11:51 pm


خارج المكان _ ادوارد سعيد
يُحيي هذا الكتاب عالماً يصعب تخيله من الشخصيات الفنية الجذابة. إنه نص غنائي وجميل الصنعة، يبلغ أحياناً درجات عالية من الصراحة بقدر ما هو، في الآن ذاته، حميم ومرح. ويكشف إدوارد سعيد فيه دقائق ماضيه الشخصي، ويستعرض لنا الأفراد الذين كوّنوا شخصيته ومكّنوه من أن ينتصر ليصبح واحداً من أبرز مثقفي عصرنا. وبعبارات أخرى... فإن الكتاب هو قصة استثنائية عن المنفى وسرد لارتحالات عديدة واحتفال بماضٍ لن يستعاد.
المنفى وسرد لارتحالات عديدة واحتفال بماضٍ لن يستعاد. عام 1991، تلقى إدوارد سعيد تشخيصاً طبياً مبرماً أقنعه بضرورة أن يُخَلّف سجلاً عن المكان الذي ولد وأمضى طفولته فيه. في هذه المذكرات، يعيد إدوارد سعيد اكتشاف المشهد العربي لسنواته الأولى: "أماكن عديدة زالت، وأشخاص عديدون لم يعودوا على قيد الحياة... باختصار، إنه عالم قد اندثر" فقد طرأت على ذلك المشهد تحولات عديدة إذ تحوّلت فلسطين إلى إسرائيل وانقلب لبنان رأساً على عقب بعد عشرين سنة من الحروب الأهلية، وزالت مصر الملك فاروق الكولونيالية إلى غير عودة عام 1952.
وأخيراً وليس آخراً إن الجديد في "إدوارد سعيد" المركّب الذي يظهر من خلال هذه الصفحات، هو عربي أدّت ثقافته الغربية إلى توكيد أصوله العربية، وأن تلك الثقافة (كما يقول إدوارد في مقدمة الكتاب)، إذ تلقي الشك على الفكرة القائلة بالهوية الأحادية، تفتح الآفاق الرحبة أمام الحوار بين الثقافات
http://up.top4top.net/downloadf-7601pt1-pdf.html
أو
https://drive.google.com/file/d/0B0TgqRbYbOKlckYyU3ZqN1NzM1U/view?usp=sharing

 


عدل سابقا من قبل علي مولا في الخميس نوفمبر 11, 2010 9:05 pm عدل 2 مرات

generaldlupin

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف generaldlupin في الأحد أكتوبر 31, 2010 12:02 am

merci cher frere pour ce livre

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف بدون في الأحد أكتوبر 31, 2010 2:06 am

في البداية الشكر الجزيل يا مولانا،معكم يصبح الخيال حقيقة.و ألتمس منكم أن ترفع الكتاب كاملا،فكتاب مرفوع كاملا أحسن من رفع مجموعة من الكتب مرفوعة جزئيا.و على أي حال أنتم صاحب القرار الأخير.

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف علي مولا في الأحد أكتوبر 31, 2010 2:13 am

عبد الغني القسنطيني كتب:في البداية الشكر الجزيل يا مولانا،معكم يصبح الخيال حقيقة.و ألتمس منكم أن ترفع الكتاب كاملا،فكتاب مرفوع كاملا أحسن من رفع مجموعة من الكتب مرفوعة جزئيا.و على أي حال أنتم صاحب القرار الأخير.

تحيتي صديقي .. أسباب كثيرة دفعتني لرفع الكتب مجزئة
ذكرت بعضها في رد سابق ,, وأضيف أحد الأسباب وهو.. حتى لا يبدأ أحد بتصوير هذه الكتب
عندها سنخسر كتاب جديد يرفع على النت
لأن الكتب التي بحوزتي سأصورها جميعا , وليس لدي غيرها أصوره في حال تم رفع أي كتاب منها

تحايا


عدل سابقا من قبل علي مولا في الأحد أكتوبر 31, 2010 6:12 am عدل 1 مرات

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف mison في الأحد أكتوبر 31, 2010 2:17 am

"خارج المكان" من الكتب الشيقة والمهمة التي كنت أتوق منذ زمن طويل لامتلاك النسخة الإليكترونية منها. شكرا للصديق علي لأنه حقق لنا جميعا هذا الحلم الجميل. ورغم أن رفع 150 صفحة فقط من الكتاب كاد أن يؤثر على سعادتي، إلا أنني سرعان ما التمست له العذر. فمن يخوض تجربة تصوير الكتب يدرك كم هي شاقة ومؤلمة. وسيجعله إلمامه بكل الانفعالات التي تتنازع المرء في أثناء ذلك، قادرا على أن يغفر ويعذر. فأثناء العمل مع الكتب يود المرء لو تمكن من الانتهاء منها جميعا في نفس الوقت ومشاركة عمله مع القراء حالا وفورا. فهذه المشاركة هي التي تمده بالطاقة اللازمة لمواصلة العمل. وسيكون عليه إما أن يصور الكتب بالتتابع أو يصور عدة كتب في وقت واحد. فلو ألزم نفسه بضرورة الانتهاء من تصوير كل كتاب على حده تصويرا كاملا قبل الانتقال إلى تصوير الكتاب التالي فسيؤخر المشاركة وفي نفس الوقت سيعرض نفسه للإصابة بالملل. وكل من عمل في تصوير الكتب لابد أنه قد واجه مثل هذه المشكلة، وبحث عن حلول لها وعرف بالسليقة أن تنويع الكتب في جلسة العمل الواحدة أفضل بكثير من العمل على كتاب واحد. الخلاصة، أن الواحد منا يضغط على زر فإذا به يجد الكتاب محملا بأكمله، على جهازه. لكن هل هو على دراية كافية بالمراحل التي سبقت ذلك. هناك أولا، من قام بتوفير كتاب باهظ السعر. وثانيا، من قام بتوفير كتاب قد يكون العثور على نسخة ورقية منه، من رابع المستحيلات. وثالثا، من قام بتصويره أي من حرم نفسه طائعا مختارا من النزهة أو الجلوس أمام التلفزيون، لكي ينكب في جلسة عمل أقل ما يقال عنها أنها شاقة ومنهكة على كتاب، لتصويره. وأخيرا، من يخاطر بنفسه، عندما تكون للكتب التي يصورها حقوق فكرية. بماذا نسمي الباعث وراء بذل جهود كهذه، إن لم يكن الإيمان. يصف صديقي علي نفسه بأنه باحث عن المعرفة، الأولى أن يسمي نفسه باعث للنور وناشر للمعرفة.

amine azair

عدد المساهمات : 212
تاريخ التسجيل : 27/04/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف amine azair في الأحد أكتوبر 31, 2010 5:33 am

أخي علي المولا أقدر فيك هذا البحث الرائع في عمل أشبه بخلية النحل التي ترعى الرحيق لتمنح الآخرين عسلا شكرا لكم أخي الكريم على ما تقدمونه من أعمال تنم عن عمق معرفي وانشغال بالسؤال الثقافي الجاد في زمن ثقافي حالك

مصطفى بن عمور ابو عاصم

عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
العمر : 42

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف مصطفى بن عمور ابو عاصم في الأحد أكتوبر 31, 2010 6:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم :لك جزيل الشكر استاذنا علي على هذه الباقة الرائعة من الكتب التي فاجاتني بانزالها على هذا الموقع العظيم الذي اتمنى لو كل مثقف طالب للمعرفة تعرفه وتواصل معه .فانالك الله من لدنه الصحة والعافية وطول العمر مع العمل الصالح الفالح . والسلام ختام

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف بدون في الأحد أكتوبر 31, 2010 11:18 pm

أتمنى أن يكون ضمن الكتب التي ستقوم برفعها كتاب "غربة الراعي لإحسان عباس ، وهو أيضا كتاب مذكرات.شكرا جزيلا يا مولانا.

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف mison في الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:55 am

أخي عبد الغني
كتاب "غربة الراعي" لإحسان عباس موجود طرفي وسيكون جاهزا للرفع على الموقع خلال هذا الأسبوع بإذن الله

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:49 am

شكرا لك أيها الأمير الجليل.

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:10 am

صدرت سيرة إدوارد سعيد في طبعة أخرى بعنوان "في المكان الخطأ" وهي أكثر سوءا من هذه المرفوعة هنا.
للأسف أسلوب إدوارد سعيد في الكتابة يستعصي على مترجمينا العرب فيفقد الكثير من سلاسته وعمقه مقارنة بكتابته الإنجليزية. وهو ما حدث في هذه الطبعة أيضا، لكنها تظل أفضل الممكن. وهي بلا شك أحسن بكثير من ترجمة كمال أبو ديب لكتاب "الاستشراق".
هذا ليس انتقاصا من قدر الغالي علي مولا وجهده، لأني أعرف أنه لو توفرت له ترجمة أفضل لما تردد في تصويرها

بدون

عدد المساهمات : 1200
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف بدون في الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:12 am

أتمنى رفع كتاب المحلل النفسي العربي القدير مصطفى صفوان بعنوان"الكلام أو الموت اللغة بما هي نظام إجتماعي" بترجمة مصطفى حجازي،و هو صادر عن المنظمة العربية للترجمة.شكرا جزيلا مسبقا.

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف mison في الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:46 am

الكلام أو الموت من الكتب المهمة بالفعل، وسأحاول رفعه على المنتدى قبل إجازة العيد إنشاء الله، وكل عام وأنتم في أتم صحة وعافية.

علي مولا
باحث عن المعرفة

عدد المساهمات : 2743
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الموقع : بودابست

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف علي مولا في الإثنين نوفمبر 01, 2010 9:47 pm

تحية
كل التقدير والإحترام لتعليقاتكم الكريمة وهذا التواصل الإيجابي
دمتم جميعا بخير

تم رفع رابط الكتاب كاملا

تحايا

moh123

عدد المساهمات : 284
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
الموقع : بلاد الله الواسعة

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف moh123 في الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:17 pm

حياته
ولد إدوارد سعيد في القدس 1 نوفمبر 1935 لعائلة مسيحيةوكان أبوه فلسطيني امريكي وامه فلسطينية لبنانية وكانت مسيحية. بدأ دراسته في كلية فيكتوريا في الأسكندرية في مصر، ثم سافر سعيد إلى الولايات المتحدة كطالب، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة برنستون عام 1957 م ثم الماجستير عام 1960 والدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1964 م.

قضى سعيد معظم حياته الأكاديمية أستاذا في جامعة كولومبيا في نيويورك، لكنه كان يتجول كأستاذ زائر في عدد من كبريات المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يايل وهارفرد وجون هوبكنز. تحدث سعيد العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية. إدوارد سعيد هو من أتباع الكنيسة البروتستانتية الإنجيلية.

كون سعيد صداقة مع الموسيقار الإسرائيلي دانييل بارينبويم، وأسس الإثنان أوركيسترا الديوان الغربي الشرقي [1].

فكره
بالإضافة إلى كونه ناقدًا أدبيًا مرموقًا، فإن اهتماماته السياسية والمعرفية متعددة واسعة تتمحور حول القضية الفلسطينية والدفاع عن شرعية الثقافة والهوّية الفلسطينية، وعن عدالة هذه القضية وحقوق الشعب الفلسطيني. كما تتركز اهتماماته والموضوعات التي يتناولها على العلاقة بين القوة والهيمنة الثقافية الغربية من ناحية، وتشكيل رؤية الناس للعالم وللقضايا من ناحية أخرى. ويوضح إدوارد سعيد هذه المسألة بأمثلة عديدة وبتفاصيل تاريخية في مسألة الصهيونية، وترعرعها في الغرب، ونظرة الغرب إلى العرب والإسلام والمسلمين وثقافات العالم الأخرى. ويشرح إدوارد سعيد كيف أن الإعلام الغربي والخبراء وصنّاع السياسة الغربية والإمبريالية الثقافية الغربية تتضافر كلها لتحقيق مصالح غربية غير عادلة في نهاية المطاف، وذلك عن طريق إيجاد خطاب غربي منحاز ثقافيًا إلى الغرب ومصالحه.

كتاباته وآراءه
أصدر بحوثا ودراسات ومقالات في حقول أخرى تنوعت من الأدب الإنجليزي، وهو اختصاصه الأكاديمي، إلى الموسيقى وشؤون ثقافية مختلفة.

يعتبر كتابه الاستشراق من أهم اعماله ويعتبر بداية فرع العلم الذي يعرف بدراسات ما بعد الاستعمار كان سعيد منتقدا قويا ودائما للحكومة الإسرائيلية والامريكية لما كان يعتبره إساءة وإهانة الدولة اليهودية للفلسطينيين. وكان من اشد المعارضين لاتفاقيات اوسلو وانتقد سعيد الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات واعتبر أن اتفاقيات أوسلو كانت صفقة خاسرة للفلسطينيين.

لقد كان دائماً من المؤمنين بالحل المبني على قيام دولة ثنائية القومية.

أسس مع الدكتور الراحل حيدر عبد الشافي والدكتور مصطفى البرغوثي والاستاذ إبراهيم القاق المبادرة الوطنية الفلسطينية كحركة سياسية فلسطينية تهتم بالنهوض بالشخصية الفلسطينية واجبار العالم الاعتراف بالفلسطينيين انهم رجال اعلام وسياسين وإداريين قادرين على تحمل مسؤولية قيادة دولتهم الفلسطينية.

بعد معرفته بخبر اصابته بمرض السرطان في 1999 بدأ في كتابة مذكراته باسم خارج المكان (out of place).

أعماله
جوزيف كونراد ورواية السيرة الذاتية (1966)
بدايات: القصد والمنهج (1975)
الاستشراق (1978)
مسألة فلسطين (1979)
بعد السماء الأخيرة (1986)
متتاليات موسيقية (1991)
الثقافة والإمبريالية (1993) والذي يعتبر تكملة لكتابه الاستشراق
سياسة التجريد (1994)
الإسلام الأصولي في وسائل الإعلام الغربية من وجهة نظر أمريكية (1994) بالإشتراك مع برنارد لويس
تمثلات المثقف (1994)
غزة أريحا: سلام أمريكي (1995)
أوسلو : سلام بلا أرض (1995)
تعقيبات على الاستشراق (1996)
خارج المكان (سيرة ذاتية)
تأملات من المنفى
[عدل] وفاته
توفي في احدي مستشفيات نيويورك 25 سبتمبر 2003عن 67 عاما نتيجة اصابته بمرض اللوكيميا (سرطان الدم).

baban

عدد المساهمات : 572
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف baban في الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:28 pm

شكرا على الكتاب وجزيل الشكر لمجهودك الكبير

grace

عدد المساهمات : 428
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف grace في الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:46 pm

ها أنت عزيزي بصدد إكمال كل ما صدر لأدوار سعيد بالعربية. الشكر الجزيل لك من كل القراء

meshal975

عدد المساهمات : 696
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف meshal975 في الإثنين نوفمبر 01, 2010 11:49 pm

لك كل التحايا العطرة

كامل الاوصاف

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 24/06/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف كامل الاوصاف في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:03 am

شكرا على الكتاب

سيد سيد فرغلي2

عدد المساهمات : 446
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف سيد سيد فرغلي2 في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:04 am

شكرا

بدوي الجبل

عدد المساهمات : 460
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف بدوي الجبل في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:06 am

الجميل لاتتأخر جمائله
دمت

generaldlupin

عدد المساهمات : 326
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف generaldlupin في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:48 am

merci pour le livre merci pour l'effort

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:31 am

شكرا جزيلا

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:27 am

شكرا جزيلا على الكتاب

amir el bhre

عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 30/03/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف amir el bhre في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:44 am

شكرا جزيلا

حسنين

عدد المساهمات : 504
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف حسنين في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 2:59 am

شكرا عهلى الكتاب مع حبى

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:01 am

حالي حال الآخرين الذين تاقوا للإطلاع على هذا الكتاب بالذات عزيزي علي ، لا أخفيك تحرقي الحاصل ، مع أنه سبق و أطلعتُ على المقدمة و بعض الصفحات ورقيّاً ، لذلك تهزني الرغبة و تثيرني ثروة الراحل الأستاذ و المعلم و الفخر العربي الفلسطيني " إدوار سعيد " .

تقديري

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:02 am

إدوارد وديع سعيد (1 نوفمبر 1935 - 25 سبتمبر 2003) أستاذ الأدب المقارن في جامعة كولومبيا، الكاتب والناقد والأكاديمي الفلسطيني الأمريكي المعروف.توفي بمرض اللوكيميا.

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:07 am

بارك الله فيك اخي

إبراهيم أمين

عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف إبراهيم أمين في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 3:09 am

شكر الله لك وبارك صنيعك

اللباني

عدد المساهمات : 1222
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف اللباني في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:03 am

كل الشكر والتقدير

mison

عدد المساهمات : 725
تاريخ التسجيل : 09/10/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف mison في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:42 am

شكرا لصديقي علي مولا

youssef

عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 28/06/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف youssef في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:50 am

bon livre

فوزى الفى

عدد المساهمات : 809
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف فوزى الفى في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:59 am

للمكان عبق سحري في داخل أي منا.. ولا يشعر بالمكان وبوجوده وبهذا السحر إلاَ إذا انتقل المرء بين مكان ومكان، انتقل من بيئة إلى بيئة أخرى ولا يهم أيهما الأفضل وأيهما الأهم بقدر ما عَلِقَ بالذاكرة وبالذات ذكريات ذلك المكان.. الذكريات نقش في الذاكرة الأبدية.. موسيقى الإحساس النبيل.. سمفونية الخلود البشري.
ادوارد سعيد.. مفكر عالمي.. ولد في فلسطين ونشأ في مصر وعاش في أوربا وأمريكا.. يحمل الجنسية الأمريكية. ومذكراته هذه كتبها بالإنكليزية. ويقول عنها: الكتابة عندي فعلُ استذكار، وهي، إلى ذلك، فعلُ نسيان، أو هي عملية استبدال اللغة القديمة باللغة الجديدة.
استغرق تأليف الكتاب خمس سنوات وكتبه خلال فترة مرضه وعلاجه من مرض سرطان الدم. وهو سجل لعالم مفقود أو منسي.. شعر بلحظة مرضه بضرورة وأهمية أن يُخلف سيرة ذاتية عن حياته التي عاشها وعلاقته بالأشخاص الذين عاشروه.. إنها لعبة الذاكرة التي مكنته - ربما - من مقاومة المرض. إن كتابة المذكرات أشبه بتفريغ الماضي من داخلنا.. وذرف دموع الحزن على زمنٍ لن يُستعاد! والدافع الحقيقي والرئيسي الذي جعل ادوارد سعيد يكتب هذه المذكرات.. هو حاجته إلى أن يُجسر المسافة في الزمان والمكان بين حياته اليوم وحياته بالأمس.
يتكون الكتاب من إحدى عشر فصلاً.. كليزار انور

بدون .

عدد المساهمات : 907
تاريخ التسجيل : 11/01/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف بدون . في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:16 am

شكرا اخي على وادوارد سعيد فضح المركزية الغربية ولذلك معرفة تاريخه مهم

vaesoli70

عدد المساهمات : 441
تاريخ التسجيل : 29/07/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف vaesoli70 في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:41 am


رافد

عدد المساهمات : 1753
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف رافد في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 9:47 am

اخي علي لك كل التقدير و الاحترام

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:11 pm

شكرا لك

ديونيزوس

عدد المساهمات : 483
تاريخ التسجيل : 15/02/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ديونيزوس في الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:36 pm

تحياتي علوش ومشكور
بالنسبة لادوارد
اتذكرؤ مقولته"كنت أريد أن أطرح خطابا بديلا للخطاب الماركسي"؟
هذه الجملة تدل على تاثره بمدرسة فرانكفورت والأهم أنه مثقف من العملة النادرة فيجب قرائته بدقة وعناية
يعاب على ادوارد من وجهة رايي المتواضعة صعوبة ألفاظه وفكرته يعني وكأنه كل قراءه مفكرين
وشكرا

محمود محمود عمر

عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 03/11/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف محمود محمود عمر في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:59 am

أخي علي
أقدر فيك هذا البحث الرائع في عمل أشبه بخلية النحل التي ترعى الرحيق
لتمنح الآخرين عسلا
شكرا لكم أخي الكريم على ما تقدمونه من أعمال تنم عن عمق معرفي وانشغال بالسؤال الثقافي الجاد في زمن ثقافي حالك

mahmoud saeed

عدد المساهمات : 355
تاريخ التسجيل : 09/06/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف mahmoud saeed في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:12 am

شكرا

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 5:50 am

شكرا اخ علي

????
زائر

خارج المكان _ ادوارد سعيد .. ( الكتاب كاملا )

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:35 am

الكتاب يعد ثمرة جهود طيبة للمفكر الكبير

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:34 am

رائع يا صديقي علي مولا رائع جدا

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 10:58 am

شكرا لك أخي علي مولا دائما معك نحس بأن العالم يستحق أن يعاش

mohamedfarid

عدد المساهمات : 197
تاريخ التسجيل : 03/07/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف mohamedfarid في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 11:09 am

thanks

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 8:39 pm

شكرا جزيلا

أبو شهد

عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف أبو شهد في الخميس نوفمبر 04, 2010 2:00 am

مشكور أخي الكريم

????
زائر

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف ???? في الخميس نوفمبر 04, 2010 7:26 am

merci cher frere pour ce livre

سع القصاب

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 23/09/2010

رد: خارج المكان _ ادوارد سعيد ..

مُساهمة من طرف سع القصاب في الخميس نوفمبر 04, 2010 10:06 pm

شكرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 12:32 am